أشعار المتنبي في الفخر

أشعار المتنبي في الفخر

قصيدة الخيل والليل والبيداء تعرفني

يقول الشاعر أبو الطيب المتنبي في قصيدته الخيل والليل والبيداء تعرفني:

واحر قلباه ممن قلبه شبم

ومن بجسمي وحالي عنده سقم

ما لي أكتم حبا قد برى جسدي

وتدعي حب سيف الدولة الأمم

إن كان يجمعنا حب لغرته

فليت أنا بقدر الحب نقتسم

قد زرته و سيوف الهند مغمدة

وقد نظرت إليه و السيوف دم

فكان أحسن خلق الله كلهم

وكان أحسن مافي الأحسن الشيم

فوت العدو الذي يممته ظفر

في طيه أسف في طيه نعم

قد ناب عنك شديد الخوف واصطنعت

لك المهابة مالا تصنع البهم

ألزمت نفسك شيئا ليس يلزمها

أن لا يواريهم بحر و لا علم

أكلما رمت جيشا فانثنى هربا

تصرفت بك في آثاره الهمم

عليك هزمهم في كل معترك

و ما عليك بهم عار إذا انهزموا

أما ترى ظفرا حلوا سوى ظفر

تصافحت فيه بيض الهندو اللمم

يا أعدل الناس إلا في معاملتي

فيك الخصام و أنت الخصم والحكم

أعيذها نظرات منك صادقة

أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم

وما انتفاع اخي الدنيا بناظره

إذا استوت عنده الأنوار و الظلم

سيعلم الجمع ممن ضم مجلسنا

بانني خير من تسعى به قدم

أنا الذي نظر العمى إلى ادبي

و أسمعت كلماتي من به صمم

أنام ملء جفوني عن شواردها

ويسهر الخلق جراها و يختصم

و جاهل مده في جهله ضحكي

حتى اتته يد فراسة و فم

إذا رايت نيوب الليث بارزة

فلا تظنن ان الليث يبتسم

و مهجة مهجتي من هم صاحبها

أدركته بجواد ظهره حرم

رجلاه في الركض رجل و اليدان يد

وفعله ماتريد الكف والقدم

ومرهف سرت بين الجحفلين به

حتى ضربت و موج الموت يلتطم

الخيل والليل والبيداء تعرفني

والسيف والرمح والقرطاس و القلم

صحبت في الفلوات الوحش منفردا

حتى تعجب مني القور و الأكم

يا من يعز علينا ان نفارقهم

وجداننا كل شيء بعدكم عدم

قصيدة كم قتيل كما قتلت شهيد

يقول الشاعر المتنبي في قصيدته كم قتيل كما قتلت شهيد:

كمْ قَتيلٍ كمَا قُتِلْتُ شَهيدِ

لِبَياضِ الطُّلَى وَ وَرْدِ الخُدودِ

وَعُيُونِ المَهَا وَلا كَعُيُونٍ

فَتَكَتْ بالمُتَيَّمِ المَعْمُودِ

دَرَّ دَرُّ الصَّبَاءِ أيّامَ تَجْرِيـ

ـرِ ذُيُولي بدارِ أثْلَةَ عُودِي

عَمْرَكَ الله! هَلْ رَأيتَ بُدوراً

طَلَعَتْ في بَراقِعٍ وعُقُودِ

رَامِياتٍ بأسْهُمٍ رِيشُها الهُدْ

بُ تَشُقّ القُلوبَ قبلَ الجُلودِ

يَتَرَشّفْنَ مِنْ فَمي رَشَفَاتٍ

هُنّ فيهِ أحْلى مِنَ التّوْحيدِ

كُلُّ خُمْصَانَةٍ أرَقُّ منَ الخَمْـ

ـرِ بقَلْبٍ أقسَى مِنَ الجُلْمُودِ

ذاتِ فَرْعٍ كأنّما ضُرِبَ العَنْـ

ـبَرُ فيهِ بمَاءِ وَرْدٍ وَعُودِ

حالِكٍ كالغُدافِ جَثْلٍ دَجُو

جيٍّ أثيثٍ جَعْدٍ بلا تَجْعِيدِ

تَحْمِلُ المِسْكَ عن غَدائرِها الرّيـ

ـحُ وَتَفْتَرُّ عَن شَنيبٍ بَرُودِ

جَمَعَتْ بينَ جسْمِ أحمَدَ والسّقْـ

ـمِ وَبَينَ الجُفُونِ وَالتّسْهِيدِ

هَذِهِ مُهْجَتي لَدَيْكِ لحَيْني

فانْقُصِي مِنْ عَذابِها أوْ فَزيدي

أهْلُ ما بي منَ الضّنَى بَطَلٌ صِيـ

ـدَ بتَصْفيفِ طُرّةٍ وبجيدِ

كُلُّ شيءٍ مِنَ الدّماءِ حَرامٌ

شُرْبُهُ مَا خَلا ابْنَةَ العُنْقُودِ

فاسْقِنيهَا فِدًى لعَيْنَيْكَ نَفسي

مِنْ غَزَالٍ وَطارِفي وَتليدي

شَيْبُ رَأسِي وَذِلّتي ونُحولي

وَدُمُوعي عَلى هَوَاكَ شُهُودي

أيّ يَوْمٍ سَرَرْتَني بوِصالٍ

لمْ تَرُعْني ثَلاثَةً بِصُدُودِ

مَا مُقامي بأرْضِ نَخْلَةَ إلاّ

كمُقامِ المَسيحِ بَينَ اليَهُودِ

مَفْرَشِي صَهْوَةُ الحِصانِ وَلَكِـ

ـنّ قَميصِي مسرُودَةٌ مِنْ حَديدِ

لأمَةٌ فاضَةٌ أضَاةٌ دِلاصٌ

أحْكَمَتْ نَسْجَها يَدَا داوُدِ

أينَ فَضْلي إذا قَنِعْتُ منَ الدّهْـ

ـرِ بعَيْشٍ مُعَجَّلِ التّنكيدِ

ضاقَ صَدري وطالَ في طَلبِ الرّزْ

قِ قيامي وَقَلّ عَنهُ قُعُودِي

أبَداً أقْطَعُ البِلادَ وَنَجْمي

في نُحُوسٍ وَهِمّتي في سُعُودِ

وَلَعَلّي مُؤمّلٌ بَعْضَ مَا أبْـ

ـلُغُ باللّطْفِ من عَزيزٍ حَميدِ

لِسَرِيٍّ لِباسُهُ خَشِنُ القُطْـ

ـنِ وَمَرْوِيّ مَرْوَ لِبْسُ القُرُودِ

عِشْ عزيزاً أوْ مُتْ وَأنتَ كَرِيمٌ

بَينَ طَعْنِ القَنَا وَخَفْقِ البُنُودِ

فَرُؤوسُ الرّمَاحِ أذْهَبُ للغَيْـ

ـظِ وَأشفَى لِغلّ صَدرِ الحَقُودِ

لا كَما قد حَيِيتَ غَيرَ حَميدٍ

وإذا مُتَّ مُتَّ غَيْرَ فَقيدِ

فاطْلُبِ العِزّ في لَظَى وَدَعِ الذّ

لّ وَلَوْ كانَ في جِنانِ الخُلُودِ

يُقْتَلُ العاجِزُ الجَبَانُ وقَدْ يَعـ

ـجِزُ عَن قَطْع بُخْنُقِ المَولودِ

وَيُوَقَّى الفَتى المِخَشُّ وقَدْ خوّ

ضَ في ماءِ لَبّةِ الصّنْديدِ

لا بقَوْمي شَرُفْتُ بل شَرُفُوا بي

وَبنَفْسِي فَخَرْتُ لا بجُدودِي

وبهمْ فَخْرُ كلّ مَنْ نَطَقَ الضّا

دَ وَعَوْذُ الجاني وَغَوْثُ الطّريدِ

إنْ أكُنْ مُعجَباً فعُجبُ عَجيبٍ

لمْ يَجدْ فَوقَ نَفْسِهِ من مَزيدِ

أنَا تِرْبُ النّدَى وَرَبُّ القَوَافي

وَسِمَامُ العِدَى وغَيظُ الحَسودِ

أنَا في أُمّةٍ تَدارَكَهَا اللّـ

ـهُ غَريبٌ كصَالِحٍ في ثَمودِ

قصيدة لا تحسبوا ربعكم ولا طلله

يقول الشاعر المتنبي في قصيدته لا تحسبوا ربعكم ولا طلله: لا تَحْسَبوا رَبعَكُمْ ولا طَلَلَهْ

أوّلَ حَيٍّ فِراقُكُمْ قَتَلَهْ

قَد تَلِفَتْ قَبْلَهُ النّفوسُ بكُمْ

وأكثرَتْ في هَواكُمُ العَذَلَهْ

خَلا وفيهِ أهْلٌ وأوْحَشَنَا

وفيهِ صِرْمٌ مُرَوِّحٌ إبِلَهْ

لوْ سارَ ذاكَ الحَبيبُ عن فَلَكٍ

ما رضيَ الشّمسَ بُرْجُهُ بَدَلَهْ

أُحِبّهُ والهَوَى وأدْؤرَهُ

وكُلُّ حُبٍّ صَبابَةٌ ووَلَهْ

يَنصُرُها الغَيثُ وهيَ ظامِئَةٌ

إلى سِواهُ وسُحْبُها هَطِلَهْ

واحَرَبَا مِنكِ يا جَدايَتَهَا

مُقيمَةً، فاعلَمي، ومُرْتَحِلَهْ

لَوْ خُلِطَ المِسْكُ والعَبيرُ بهَا

ولَستِ فيها لَخِلْتُها تَفِلَهْ

أنا ابنُ مَن بعضُهُ يَفُوقُ أبَا الـ

ـباحِثِ والنَّجلُ بعضُ من نَجَلَهْ

وإنّما يَذْكُرُ الجُدودَ لَهُمْ

مَنْ نَفَرُوهُ وأنْفَدوا حِيَلَهْ

فَخْراً لعَضْبٍ أرُوحُ مُشْتَمِلَهْ

وسَمْهَرِيٍّ أرُوحُ مُعْتَقِلَهْ

وليَفْخَرِ الفَخْرُ إذْ غدَوْتُ بهِ

مُرْتَدِياً خَيْرَهُ ومُنْتَعِلَهْ

أنا الذي بَيّنَ الإلهُ بِهِ الـ

ـأقْدارَ والمَرْءُ حَيْثُما جَعَلَهْ

جَوْهَرَةٌ تَفْرَحُ الشِّرافُ بهَا

وغُصّةٌ لا تُسِيغُها السّفِلَهْ

إنّ الكِذابَ الذي أُكَادُ بِهِ

أهْوَنُ عِنْدي مِنَ الذي نَقَلَهْ

فَلا مُبَالٍ ولا مُداجٍ ولا

وانٍ ولا عاجِزٌ ولا تُكَلَهْ

ودارِعٍ سِفْتُهُ فَخَرَّ لَقًى

في المُلْتَقَى والعَجاجِ والعَجَلَهْ

وسامِعٍ رُعْتُهُ بقافِيَةٍ

يَحارُ فيها المُنَقِّحُ القُوَلَهْ

ورُبّما أُشْهِدُ الطّعامَ مَعي

مَن لا يُساوي الخبزَ الذي أكَلَهْ

ويُظْهِرُ الجَهْلَ بي وأعْرِفُهُ

والدُّرُّ دُرٌّ برَغْمِ مَنْ جَهِلَهْ

مُسْتَحْيِياً من أبي العَشائِرِ أنْ

أسْحَبَ في غَيرِ أرْضِهِ حُلَلَهْ

أسْحَبُها عِنْدَهُ لَدَى مَلِكٍ

ثِيابُهُ مِنْ جَليسِهِ وَجِلَهْ

وبِيضُ غِلْمانِهِ كَنائِلِهِ

أوّلُ مَحْمُولِ سَيْبِهِ الحَمَلَهْ

ما ليَ لا أمْدَحُ الحُسَينَ ولا

أبْذُلُ مِثْلَ الوُدِّ الذي بَذَلَهْ

أأخْفَتِ العَينُ عندَهُ أثَراً

أمْ بَلَغَ الكَيْذُبانُ ما أمَلَهْ

أمْ لَيسَ ضَرّابَ كلّ جُمجمَةٍ

مَنْخُوّةٍ ساعةَ الوَغَى زَعِلَهْ

وصاحِبَ الجُودِ ما يُفارِقُهُ

لَوْ كانَ للجُودِ مَنْطِقٌ عَذَلَهْ

وراكِبَ الهَوْلِ لا يُفَتِّرُهُ

لَوْ كانَ للهَوْلِ مَحْزِمٌ هَزَلَهْ

وفارِسَ الأحْمَرِ المُكَلِّلَ في

طَيِّءٍ المُشْرَعَ القَنَا قِبَلَهْ

لمّا رأتْ وَجهَهُ خُيُولُهُمُ

أقْسَمَ بالله لا رأتْ كَفَلَهْ

فأكْبَرُوا فِعْلَهُ وأصْغَرَهُ؛

أكبَرُ مِنْ فِعْلِهِ الذي فَعَلَهْ

القاطِعُ الواصِلُ الكَميلُ فَلا

بَعضُ جَميلٍ عن بَعضِهِ شَغَلَهْ

فَواهِبٌ والرّماحُ تَشْجُرُهُ

وطاعِنٌ والهِباتُ مُتّصِلَهْ

وكُلّما أمّنَ البِلادَ سَرَى

وكلّما خِيفَ مَنْزِلٌ نَزَلَهْ

وكُلّما جاهَرَ العَدُوَّ ضُحًى

أمكَنَ حتى كأنّهُ خَتَلَهْ

يَحْتَقِرُ البِيضَ واللِّدانَ إذا

سَنّ علَيهِ الدِّلاصَ أوْ نَثَلَهْ

قد هَذَبَتْ فَهْمَهُ الفَقاهَةُ لي

وهَذّبَتْ شِعريَ الفَصاحَةُ لَهْ

فصِرْتُ كالسّيفِ حامِداً يَدَهُ

لا يحمدُ السّيفُ كلَّ من حَمَلَهْ

قصيدة ما أنصف القوم ضبه

يقول الشاعر المتنبي في قصيدته ما أنصف القوم ضبه: ما أنصف القوم ضبة

وأمه الطرطبة

رموا برأس أبيه

وباكوا الأم غلبة

فلا بمن مات فخر

ولا بمن نيك رغبة

وإنما قلت ما قلـ

ـت رحمة لا محبة

وحيلة لك حتى

عذرت لو كنت تأبه

وما عليك من القتـ

ـل إنما هي ضربة

وما عليك من الغد

ر إنما هو سبة

وما عليك من العا

ر أن أمك قحبة

وما يشق على الكلـ

ـب أن يكون ابن كلبة

ما ضرها من أتاها

وإنما ضر صلبه

ولم ينكها ولكن

عجانها ناك زبه

يلوم ضبة قوم

ولا يلومون قلبه

وقلبه يتشهى

ويلزم الجسم ذنبه

لو أبصر الجذع شيئا

أحب في الجذع صلبه

يا أطيب الناس نفسا

وألين الناس ركبة

وأخبث الناس أصلا

في أخبث الأرض تربة

وأرخص الناس أما

تبيع ألفا بحبة

كل الفعول سهام

لمريم وهي جعبة

وما على من به الدا

ء من لقاء الأطبة

وليس بين هلوك

وحرة غير خطبة

يا قاتلا كل ضيف

غناه ضيح وعلبة

وخوف كل رفيق

أباتك الليل جنبه

كذا خلقت ومن ذا الـ

ـذي يغالب ربه

ومن يبالي بذم

إذا تعود كسبه

أما ترى الخيل في النخـ

ـل سربة بعد سربة

على نسائك تجلو

فعولها منذ سنبة

وهن حولك ينظر

ن والأحيراح رطبة

وكل غرمول بغل

يرين يحسدن قنبه
7شعر عربي
مزيد من المشاركات
تقوى الله في السر و العلن

تقوى الله في السر و العلن

معنى تقوى الله في السر والعلن إن مفهوم تقوى الله -سبحانه وتعالى- يعني أن يقوم العبد بعبادة الله -تعالى-، وذلك بفعل ما أمر الله به، وترك ما نهى عنه، ويكون الدافع في ذلك الخوف من الله -تعالى-، والرغبة والطمع بكرمه وما أعده لعباده المؤمنين، كما يكون الدافع تعظيم حرماته، ومحبّة الرسول -صلى الله عليه وسلم-. وتكون هذه التقوى في السر والعلن، فالعبد ينبغي له أن يخاف الله ويمتنع عن إتيان المحرمات حتىّ في السر، وحين لا يطلع عليه أحد سوى الله، وليس فقط في العلن وأمام الناس، فالتقوى تبدأ في القلب ثم تظهر
عمل القيمر العراقي بالبيت

عمل القيمر العراقي بالبيت

القيمر هو عبارة عن طبقة تكون على وجه الحليب الكامل الدسم، وقد اشتهر في العراق، وسمي باسم القيمر العراقيّ، وهناك من يطلق عليه اسم قيمر العرب، ولكنه يعتبر في العراق من المواد الأساسيّة، حيث نجده على وجبة إفطارهم بشكلٍ أساسيّ، وفي العادة يتناولونه مع العسل، أو المربى، بالإضافة إلى أنه يدخل في تحضير الكثير من المعجنات العراقيّة، مثل الكاهي، ويصنعه العراقيّون من الحليب الطبيعي الخالي من أي نكهات، أو مواد صناعيّة، من الجاموس العراقي الذي يتغذّى على العشب الطبيعي، ويشرب من نهر دجلة، والفرات، وسنتعرف
شعر نضال الحاج

شعر نضال الحاج

نضال الحاج نضال الحاج شاعرة سودانيّة مُجيدة، لاقت أشعارها حضورًا لافتًا في الآونة الأخيرة؛ لبساطة لُغتها التي استطاعت من خلالها الوصول إلى القارئ، ومن أشهر أعمالها قصيدة: "أنا بكرهك"، وفي هذا المقال أبرز أشعارها. نماذج من شعر نضال الحاج قصيدة أنا بكرهك قالت الشاعرة نضال الحاج: :أنا بكره اليوم الصنع قلبًا يكورك ويندهك :أنا شلت ريدك في القليب وسقيتو من دم العروق :صنقعت دليت النجم دنقرت كبيت نور وشوق :وعصرت موية الانتظار ختيتا في وجع الحروق :وكان النتيجة تبيع هوي هو اريتو كان سويتلو سوق :أنا
كم عدد الأنبياء الذين لم يذكروا في القرآن

كم عدد الأنبياء الذين لم يذكروا في القرآن

عدد الأنبياء الذين لم يذكروا في القرآن أرسَل الله -سُبحانه وتعالى- العديد من الأنبياء والرُّسل ؛ لِهداية عٍباده وإرشادٍهم إلى طريق الحقٍّ على مرِّ الزَّمان، إلا أنَّه -سُبحانه وتعالى- لم يذكر أسماء جميع الأَنبياء في القُرآن الكريم؛ حيث يقول الله -تعالى-: (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِّن قَبْلِكَ مِنْهُم مَّن قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُم مَّن لَّمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ)؛ أي: أنّ الرُّسل والأنبياء المَبعوثين من الله -سبحانه وتعالى- لا يَقتصرون على من تمَّ ذِكرهم للنَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم-،
علاج ألم المعدة

علاج ألم المعدة

المعدة تعدّ المعدة إحدى أجزاء الجهاز الهضمي، حيث تقع على الجانب الأيسر في الجزء العلوي من البطن، ولكن من الممكن أن تتعرض إلى العديد من المشاكل المزعجة، مثل: الإمساك، والإسهال، وعسر الهضم، والتي تكون نتيجة العديد من الأسباب، نذكر منها: تناول بعض أنواع الأدوية، واتباع نظام غذائي غير صحي، وقلة شرب السوائل وخاصةً الماء، وفي هذا المقال سنتعرف على بعض الطرق الطبيعية لعلاج آلم المعدة. وصفات طبيعية لعلاج ألم المعدة النعناع يعد النعناع من الأعشاب الطبيعية التي تعالج العديد من الأمراض التي يتعرض لها
مكونات زبد البحر

مكونات زبد البحر

مكوّنات زَبَدْ البحر يعتبر زبد البحر من المواد العضوية التي تنتجها الطبيعة وهو عبارة عن مركب من مجموعة من العناصر مثل (الفينول، الكربوهيدرات، الأحماض الأمينية، مجموعة بروتينات بنسبة تتراوح بين 25-90% من مجموع الكربون العضوي القابل للذوبان)، فمادة الفينول تعتبر من أكثر المواد شيوعاً في تركيب زبد البحر يليه مجموعة البروتينات والسكريات الحرة أو ما يدعى بالأحماض الأمينية، ويمكن القول أنه في بعض المناطق يتم استخلاص مادة السكر والأحماض الأمينية من زبد البحر. المصادر البحرية تعتبر البحار والمحيطات من
طريقة عمل كعك

طريقة عمل كعك

كعك الشوكولاتة الذائبة مدة التحضير والطهي 40 دقيقة تكفي لــ 24 شخص طريقة الطهي الشواء القيمة الغذائية سكريات 20% الكربوهيدرات 10% البروتين 7% الدهون 12% السعرات الحرارية 9% المكوّنات 296 غرام من الحليب المكثف. 200 غرام من الشوكولاتة الغامقة. 200 غرام من الطحين. 100 غرام من الشوكولاتة دائرية الشكل. 50 غرام من الشوكولاتة البيضاء. 50 غرام من الزبدة الغير مملحة. 25 غرام من اللوز. ملعقتان من شراب القمح. طريقة التحضير ضع مقلاة على نار خفيفة. أذِب الزبدة مع الشوكولاتة حتى تصبح ملساء وحركّها باستمرار.
احلى الكلام للحبيب

احلى الكلام للحبيب

أحلى الكلام للحبيب الحبيب أكثر من يهمنا، وأكثر إنسان نرسل له الرسائل ونوجه له الكلام الجميل، وهنا بعض من هذه الرسائل فيما يأتي: ما علموك؟ إنه في غيابك يلف دنياي السكون وفي وجودك تضحك أحزاني وتهون.. سأظل أطلب صحبتك أذكر حلاوة إخوتك وتظل عيني للأبد عين تحن لرؤيتك لا يموت الشوق لو قل الوصل.. وما يهز القلب زلزال الظروف.. وأنت داري في محبتنا أصل.. ولو يطول الصمت لا يلحقك خوف.. والغلا بالقلب والله متصل ثابت مثل الأصابع بالكفوف صحيح رسالة منك تفرحني، لكن صوتك يريحني ورؤيتك تسوى أغلى ما عندي أكذب عليك