فضل سورة العلق وتفسيرها

فضل سورة العلق وتفسيرها

فضل سورة العلق

سورة مكية، عدد آياتها تسع عشرة آية، وكلماتها اثنتان وتسعون، وعدد حروفها مئتان وثمانون، فضيلتها بأنها أول ما نزل من الوحي على النبيّ -صلى الله عليه وسلم- وهو في غار حراء، فكانت القطرة التي سبقت الغيث العميم، ومن فضائلها معانيها الجليلة، ومقاصدها العظيمة، وما فيها من الموعظة، أما فضل قراءتها، فلا يترتب عليها زيادة أجر، فهي شأنها شأن سائر القرآن، وما ورد فيها من الفضائل، فهو من الضعيف والموضوع.

تفسير سورة العلق

أمر النبي بالقراءة

قال -تعالى-: (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ)، المفهوم من قوله(اقْرَأْ): أنّ هناك شيئا يجب أن يقرأه رسول الله -صلى الله عليه وسلم-؛ هو ما سينزل من الوحي، فكأنه يقول: يا محمد، إنّ قرآناً سينزل عليك فاستعدّ لقراءته مستعيناً باسم ربك، ويمكن أن يفسر بما يأتي:

  • يا محمد ابتدئ قراءة القرآن باسم ربك.
  • يا محمد سمّ ربك ثمّ اقرأ القرآن.

قوله: (بِاسْمِ رَبِّكَ)، ولم يقل: باسم إلهك، ولم يقل: باسم الرب؛ لأن في الربوبية معنى التربية والحفظ والرعاية والقدرة؛ فكأنه يقول له: إنك لن تكون وحيداً، ومعك من يرعاك؛ لهذا قال: (ربك) ولم يقل: (الرب)؛ نسبه إليه؛ لتقوى عزيمته بربه.

نعم الله على الإنسان

بينت سورة العلق نعم الله تعالى على خلقه، ومن هذه النعم:

  • خلق الإنسان من علق، قال الله -تعالى-: (خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ)، والعلق؛ جمع علقة، وهو الدم الجامد غير المسفوح، والعلق يكون بعد النطفة، وبعد العلق المضغة، وخص الإنسان بالذكر دون المخلوقات لسببين:
    • تشريفاً له، على سائر الخلائق.
    • تبيين نعمته عليه، أنه خلقه من نطفة مهينة، ثم من بعد ذلك جعله إنساناً كاملاً، له عقل وإدراك.
    • أمر الله -تعالى- نبيه بأن يقرأ القرآن، وأن الله الأكرم سيعينه على القراءة والفهم، لأنه أُمّيّ.
    • وصف الله -تعالى- نفسه بأنه الأكرم؛ أي الكريم الحليم؛ لأنه لم يعجل عقوبة الكافرين.
    • القلم الذي خلقه الله -تعالى- وأمره أن يكتب مقادير كلّ شيء، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ أولَ ما خلق اللهُ القلمُ، فقال لهُ : اكتبْ، قال : ربِّ وماذا أكتبُ ؟ قال : اكتُبْ مقاديرَ كلِّ شيءٍ حتى تقومَ الساعةُ).
    • الأقلام التي بيد الملائكة، يكتبون بها المقادير وأمور الكوان.
    • الأقلام التي بيد الناس، وهي من أقوى ادوات التواصل بين الناس.
  • تعليم الإنسان بعدما كان جاهلاً، والمقصود بالإنسان هنا، له ثلاثة مفاهيم:
    • أنه آدم -عليه السلام- وفي هذا المعنى، قال الله -تعالى-: (وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا).
    • أنه النبي -صلى الله عليه وسلم- وفي هذا المعنى، قال الله -تعالى-: (وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُن تَعْلَمُ).
    • أنه الإنسان أي إنسان كان، وفي هذا المعنى، قال الله -تعالى-: (وَاللَّـهُ أَخرَجَكُم مِن بُطونِ أُمَّهاتِكُم لا تَعلَمونَ شَيئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمعَ وَالأَبصارَ وَالأَفئِدَةَ لَعَلَّكُم تَشكُرونَ).

غفلة الإنسان عن نعم الله عليه

قال الله -تعالى-: (كَلَّا إِنَّ الْإِنسَانَ لَيَطْغَى)،،سورة العلق، آية:6 كلّا: للردع والزجر؛ وذلك زجراً للإنسان الذي يطغى بنعمة الله -تعالى-، بعدما رفعه من خسة العلقة، إلى رتبة العلم والخطّ بالقلم، كيف له أن لا يؤمن بربه الذي خلقه.

وقوله تعالى: (أَن رَّآهُ اسْتَغْنَى)؛ أي رأى نفسه، ومعنى رأى في هذه الآية؛ أي علم، فيكون معنى الآية؛ أن الإنسان بعدما رأى نفسه استغنى، بما أنعم الله عليه طغى واستكبر.

موقف أبي جهل من دعوة النبي وعاقبته 

كان رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- يصلي عند الكعبة، فحاول أبو جهل ردعه، كما ورد عن أبي هريرة، قال: قال أبو جهل: (هل يعفر محمد وجهه بين أظهركم؟ قال فقيل: نعم، فقال: واللات والعزى لئن رأيته يفعل ذلك لأطأن على رقبته، أو لأعفرن وجهه في التراب، قال: فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يصلي، زعم ليطأ على رقبته، قال: فما فجئهم منه إلا وهو ينكص على عقبيه ويتقي بيديه، قال: فقيل له: ما لك؟ فقال: إن بيني وبينه لخندقا من نار وهولا وأجنحة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لو دنا مني لاختطفته الملائكة عضوا عضوا).

فأنزل الله تعالى تتمة الآيات من سورة العلق، قوله -تعالى-: (أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى* عَبْدًا إِذَا صَلَّى)؛ أي تعجّب من أبي جهل كيف ينهى النبيّ -صلى الله عليه وسلم- عن الصلاة، وقوله -تعالى-: (أَرَأَيْتَ إِن كَانَ عَلَى الْهُدَى* أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى* أَرَأَيْتَ إِن كَذَّبَ وَتَوَلَّى* أَلَمْ يَعْلَم بِأَنَّ اللَّـهَ يَرَى)، وتعجب -أيضا- أنّ المنهيّ عن فعل الصلاة على الهدى، ويأمر بالتقوى، وتعجب من أن الذي ينهى عن الصلاة -وهو أبو جهل- كذّاب يتولى عن الحقّ والإيمان، ألا يعلم هذا الكافر بأنّ الله يرى ما صنعه.

قوله -تعالى-: (كَلَّا لَئِن لَّمْ يَنتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ * نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ)، أي إن لم يترك ضلالاته، لنجرنّه من ناصيته الكاذبة الخاطئة إلى النار، وقوله -تعالى-: (فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ* سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ)، فلينادي من شاء من أهله ومعشره، وكان أبو جهل قد قال للنبي -صلى الله عليه وسلم-: "لقد علمت ما بها رجل أكثر نادياً مني لأملأنَّ عليك هذا الوادي إن شئت خيلاً جُرْداً ورجالاً مُرْداً"، والزبانية؛ هم الملائكة الغلاظ الشداد.

وقوله -تعالى-: (كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِب)، ويا محمد لا تطعه في نهيك عن الصلاة، بل صلّ، واسجد، واقترب من ربك.

خلاصة المقال: سورة العلق أول ما نزل على النبي -صلى الله عليه وسلم- وهو في غار حراء، وبذلك كانت بداية الوحي، عرضت السورة لمعاني مهمة مثل تذكير الإنسان بنعم الله عليه، وماذا كان موقف أبي جهل من دعوة النبي.

4إسلام
مزيد من المشاركات
طريقة تدريس الأطفال

طريقة تدريس الأطفال

تدريس الأطفال إن ّعملية تدريس الأطفال هي مسؤولية ثقيلة وكبيرة تقع على عاتق المدرسة وأهل البيت معاً، فلا يمكن الاعتماد على المدرسة كلياً في ذلك دون تدخّل العائلة في ذلك خاصّةً الأم التي هي أقرب طرفٍ للطفل ويمكنها متابعته في كل أموره ومنها الدراسة، وهناك عدّة أمورٍ يمكن للمدرسة وللأم القيام بها تجاه أطفالهم وتدريسهم بطريقةٍ صحيحةٍ وسليمةٍ تجعل من الطفل طالباً ناجحاً وبارعاً في مدرسته. توجيهات لتدريس المدرسة للأطفال هذه بعض التوجيهات لتدريس المدرسة للأطفال: على المعلم أن يدرك أنّ عملية تدريس
ما هي خصائص فصيلة الدم O-

ما هي خصائص فصيلة الدم O-

ما هي خصائص فصيلة الدم O-؟ تتمتّع فصيلة الدم O- بخصائص فريدة، وهذه الخصائص هي: الواهب العام أو المُعطي العام: أو المانح العالمي (بالإنجليزية: Universal Donor)، وهذه المصطلحات جميعها تُشير إلى أنّ الأشخاص الذين يحملون زمرة الدم O- يستطيعون التبرع بالدم ومنح خلايا الدم الحمراء إلى أي مريض سيحتاجها بغض النظر عن فصيلة دم المُتبرّع له. ملجأ في حالات الطوارئ: انطلاقًا من حقيقة أنّ زمرة الدم O- هي المانح العالمي؛ فإنّه يتمّ اللجوء إليها في الحالات الطارئة وحالات الصدمات عندما تكون فصيلة دم المريض غير
ما هو سبب العصبية الزائدة

ما هو سبب العصبية الزائدة

الأسباب النفسية للعصبية قد تنتج العصبية الزائدة عن اضطراب نفسي أو فسيولوجي سبق الأمر المُسبّب للغضب؛ فلو تعرّض الشخص للمسبب ذاته في فترةٍ أخرى مُريحة أكثر لما كرّر ردّة الفعل ذاتها، بمعنى آخر إنّ شعور الشخص وحالته النفسيه قبل وقوع حدث ما يُحدّد مدى غضبه، فإذا كان متعباً أو قلقاً سيكون هناك احتمال أكبر لغضبه، ويُمكن أن تكون الأسباب النفسية المرضية الأخرى بحدّ ذاتها سبباً للعصبية تتمثل في: الضغط النفسي، والقلق، والاكتئاب، وهوس الاكتئاب أو الاضطراب الوجداني ثنائي القطب (بالإنجليزية: bipolar
أعمال الرسول في شهر شعبان

أعمال الرسول في شهر شعبان

أعمال الرسول في شهر شعبان يتناول المقال أعمال النبي -صلى الله عليه وسلم- في شعبان بشيء من التفصيل. صوم النبي في شعبان صح عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه كان يصوم في شعبان أكثر من صيامه في بقية الأشهر غير رمضان، وذلك لأن شعبان في مقدمة رمضان، فالصيام فيه بمنزلة السنن الراتبة للصلوات، وكذلك حتى يمرن نفسه على الصيام ليستقبل رمضان، وليحث أمته على صوم النافلة من غير رمضان، وأن المسلم يحب طاعة الله والصوم متن أحله ولو لم يفرض عليه. عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: (كان رَسولُ اللهِ صلَّى
قصيدة عن العلم لأحمد شوقي

قصيدة عن العلم لأحمد شوقي

قصيدة قم للمعلم وفه التبجيلا قُـمْ للمعلّمِ وَفِّـهِ التبجيـلا كـادَ المعلّمُ أن يكونَ رسولا أعلمتَ أشرفَ أو أجلَّ من الذي يبني وينشئُ أنفـساً وعقولا سـبحانكَ اللهمَّ خـيرَ معـلّمٍ علَّمتَ بالقلمِ القـرونَ الأولى أخرجـتَ هذا العقلَ من ظلماته ِ وهديتَهُ النـورَ المبينَ سـبيلا وطبعتَـهُ بِيَدِ المعلّـمِ، تـارةً صديء الحديدِ، وتارةً مصقولا أرسلتَ بالتـوراةِ موسى مُرشد وابنَ البتـولِ فعلَّمَ الإنجيـلا وفجـرتَ ينبـوعَ البيانِ محمّد فسقى الحديثَ وناولَ التنزيلا علَّمْـتَ يوناناً ومصر فزالـتا عن كلّ
كيفية تنويم الطفل بعد الفطام

كيفية تنويم الطفل بعد الفطام

كيفية تنويم الطفل بعد الفطام هناك مجموعة من النصائح التي تساعد الطفل على النوم بعد الفطام ، والتي قد تحتاج وقتاً لتأقلم الطفل ونومه دون الحاجة الى الرضاعة أثناء الليل، ومن أهم هذه النصائح: بدء روتين صحي وجديد للنوم مثل أخذ حمام دافئ، أو قراءة قصة، أو هز الطفل لمساعدته على النوم. فصل الطفل عن ثدي أمه قبل أن ينام تماماً، وإذا عاد الطفل واستيقظ يحتاج الرضاعة فيمكن للأم هز الطفل أو الغناء له لمساعدته على النوم. وضع الطفل بسرير منفصل أثناء النوم، لأنّ الطفل أثناء نومه بجانب أمه قد يستيقظ للرضاعة
بحث عن السلاحف البرية

بحث عن السلاحف البرية

تعريف السلاحف البرية وموطنها تتبع السلاحف البرية (بالإنجليزية: Tortoise ) إلى عائلة ( Testudinidae ) من فصيلة الزواحف ، وتنتشر في جميع القارات حول العالم باستثناء القارة القطبية الجنوبية وأستراليا، وتتميز السلاحف البرية عن السلاحف الأخرى بأنها تعيش على اليابسة فقط في موائل متعددة من الصحاري إلى الغابات الاستوائية الرطبة، إلا أنها تفضل البقاء في التربة الرملية بالقرب من الماء، وتتكون السلاحف البرية من حوالي 50 نوعاً تقريبًا عبر 15 جنساً، ويبلغ متوسط عمرها حوالي 80-150 عامًا، لذلك فإنها تُعد
شروط فتح محل تجاري في السعودية

شروط فتح محل تجاري في السعودية

ما شروط فتح محل تجاري في السعودية؟ يستلزم فتح محل تجاري في المملكة العربية السعودية إصدار رخصة لمزاولة النشاط التجاري من الجهات المعنية، ويتطلب ذلك توفر عدة شروط، وفيما يأتي أبرزها: ضرورة وجود سجل تجاري للعقار . ألا يكون الراغب بفتح المحل ممنوعًا من مزاولة النشاط التجاري. صحة ودقة البيانات المقدمة. إمكانية الراغب بفتح محل تجاري التقدم بطلب رخصة عن نفسه أو بالنيابة عن شخص آخر بشرط إرفاق صورة عن الوكالة الشرعية. التزام صاحب المحل بتحديث بياناته في النظام الخاص بالرخص التجارية ضمن منصة بلدي