قصيدة عن العلم لأحمد شوقي

قصيدة عن العلم لأحمد شوقي

قصيدة قم للمعلم وفه التبجيلا

قُـمْ للمعلّمِ وَفِّـهِ التبجيـلا

كـادَ المعلّمُ أن يكونَ رسولا

أعلمتَ أشرفَ أو أجلَّ من الذي

يبني وينشئُ أنفـساً وعقولا

سـبحانكَ اللهمَّ خـيرَ معـلّمٍ

علَّمتَ بالقلمِ القـرونَ الأولى

أخرجـتَ هذا العقلَ من ظلماته ِ

وهديتَهُ النـورَ المبينَ سـبيلا

وطبعتَـهُ بِيَدِ المعلّـمِ، تـارةً

صديء الحديدِ، وتارةً مصقولا

أرسلتَ بالتـوراةِ موسى مُرشد

وابنَ البتـولِ فعلَّمَ الإنجيـلا

وفجـرتَ ينبـوعَ البيانِ محمّد

فسقى الحديثَ وناولَ التنزيلا

علَّمْـتَ يوناناً ومصر فزالـتا

عن كلّ شـمسٍ ما تريد أفولا

واليوم أصبحنـا بحـالِ طفولـةٍ

في العِلْمِ تلتمسانه تطفيـلا

من مشرقِ الأرضِ الشموسُ تظاهرتْ

ما بالُ مغربها عليه أُدِيـلا

يا أرضُ مذ فقدَ المعلّـمُ نفسَه

بين الشموسِ وبين شرقك حِيلا

ذهبَ الذينَ حموا حقيقـةَ عِلمهم

واستعذبوا فيها العذاب وبيلا

في عالَـمٍ صحبَ الحيـاةَ مُقيّداً

بالفردِ، مخزوماً بـه، مغلولا

صرعتْهُ دنيـا المستبدّ كما هَوَتْ

من ضربةِ الشمس الرؤوس ذهولا

عرضوا الحيـاةَ عليه وهي غباوة

فأبى وآثَرَ أن يَمُوتَ نبيـلا

إنَّ الشجاعةَ في القلوبِ كثيرةٌ

ووجدتُ شجعانَ العقولِ قليلا

إنَّ الذي خلـقَ الحقيقـةَ علقماً

لم يُخـلِ من أهلِ الحقيقةِ جيلا

ولربّما قتلَ الغـرامُ رجالَـها

قُتِلَ الغرامُ، كم استباحَ قتيلا

أوَ كلُّ من حامى عن الحقِّ اقتنى

عندَ السَّـوادِ ضغائناً وذخولا

لو كنتُ أعتقدُ الصليـبَ وخطبَهُ

لأقمتُ من صَلْبِ المسيحِ دليلا

أمعلّمي الوادي وساسـة نشئـهِ

والطابعين شبابَـه المأمـولا

والحامليـنَ إذا دُعـوا ليعلِّمـوا

عبءَ الأمانـةِ فادحـاً مسؤولا

وَنِيَتْ خُطـَى التعليمِ بعـد محمّدٍ

ومشى الهوينا بعد إسماعيـلا

كانت لنا قَدَمٌ إليـهِ خفيفـةٌ

ورَمَتْ بدنلوبٍ فكان الفيـلا

حتّى رأينـا مصـر تخطـو إصبعاً

في العِلْمِ إنْ مشت الممالكُ ميلا

تلك الكفـورُ وحشـوها أميّةٌ

من عهدِ خوفو لم تَرَ القنديـلا

تجدُ الذين بـنى المسلّـةَ جـدُّهم

لا يُحسـنونَ لإبرةٍ تشكيلا

ويُدَلّـلون إذا أُريـدَ قِيادُهـم

كالبُهْمِ تأنسُ إذ ترى التدليلا

يتلـو الرجـالُ عليهمُ شهواتـهم

فالناجحون أَلَذُّهـم ترتيـلا

الجهـلُ لا تحيـا عليـهِ جماعـةٌ

كيفَ الحياةُ على يديّ عزريلا

واللـهِ لـولا ألسـنٌ وقرائـحٌ

دارتْ على فطنِ الشبابِ شمـولا

وتعهّـدتْ من أربعيـن نفوسـهم

تغزو القنـوط وتغـرسُ التأميلا

عرفتْ مواضعَ جدبـهم فتتابعـتْ

كالعيـنِ فَيْضَـاً والغمامِ مسيلا

تُسدي الجميلَ إلى البلادِ وتستحي

من أن تُكافـأَ بالثنـاءِ جميـلا

ما كـانَ دنلـوبٌ ولا تعليمـُه

عند الشدائـدِ يُغنيـانِ فتيـلا

ربُّوا على الإنصافِ فتيانَ الحِمـى

تجدوهمُ كهفَ الحقوقِ كُهـولا

فهوَ الـذي يبني الطبـاعَ قـويمةً

وهوَ الذي يبني النفوسَ عُـدولا

ويقيم منطقَ كلّ أعـوج منطـقٍ

ويريه رأياً في الأمـورِ أصيـلا

وإذا المعلّمُ لم يكـنْ عدلاً مشى

روحُ العدالةِ في الشبابِ ضـئيلا

وإذا المعلّمُ سـاءَ لحـظَ بصيـرةٍ

جاءتْ على يدِهِ البصائرُ حُـولا

وإذا أتى الإرشادُ من سببِ الهوى

ومن الغرور فسَمِّهِ التضـليلا

وإذا أصيـبَ القومُ في أخلاقِـهمْ

فأقـمْ عليهـم مأتماً وعـويلا

إنّي لأعذركم وأحسـب عبئـكم

من بين أعباءِ الرجـالِ ثقيـلا

وجدَ المساعـدَ غيرُكم وحُرِمتـمُ

في مصرَ عونَ الأمهاتِ جليـلا

وإذا النسـاءُ نشـأنَ في أُمّـيَّةٍ

رضـعَ الرجالُ جهالةً وخمولا

ليـسَ اليتيمُ من انتهى أبواهُ من

هـمِّ الحـياةِ، وخلّفاهُ ذليـلا

فأصـابَ بالدنيـا الحكيمـة منهما

وبحُسْنِ تربيـةِ الزمـانِ بديـلا

إنَّ اليتيمَ هـوَ الذي تلقـى لَـهُ

أمّاً تخلّـتْ أو أبَاً مشغـولا

مصـرٌ إذا ما راجعـتْ أيّامـها

لم تلقَ للسبتِ العظيمِ مثيـلا

البرلـمانُ غـداً يـمدّ رواقَـهُ

ظلاً على الوادي السعيدِ ظليلا

نرجو إذا التعليم حرَّكَ شجـوَهُ

إلاّ يكون على البـلاد بخيـلا

قل للشبابِ اليومَ بُورِكَ غرسكم

دَنتِ القطوفُ وذُلّـِلَتْ تذليـلا

حَيّـوا من الشهداءِ كلَّ مُغَيّـبٍ

وضعوا على أحجـاره إكليـلا

ليكونَ حـظَّ الحيّ من شكرانكم

جمَّـاً وحظّ الميتِ منه جزيـلا

لا يلمس الدستورُ فيكم روحَـه

حتّى يـرى جُنْديَّـهُ المجهـولا

ناشدتكم تلك الدمـاءَ زكيّـةً

لا تبعثـوا للبرلمـانِ جهـولا

فليسألنَّ عن الأرائـكِ سائـلٌ

أحملنَ فضـلاً أم حملنَ فُضـولا

إنْ أنتَ أطلعتَ الممثّلَ ناقصـاً

لم تلقَ عند كمالـه التمثيـلا

فادعوا لها أهلَ الأمانـةِ واجعلوا

لأولي البصائر منهُـمُ التفضيلا

إنَّ المُقصِّرَ قد يحول ولن تـرى

لجهالـةِ الطبـعِ الغبيِّ محيـلا

فلرُبَّ قولٍ في الرجالِ سمعتُـمُ

ثم انقضى فكأنـه ما قيـلا

ولكَمْ نصرتم بالكرامـة والـهوى

من كان عندكم هو المخـذولا

كَـرَمٌ وصَفْحٌ في الشبـابِ وطالمـا

كَرُمَ الشبابُ شمائلاً وميـولا

قوموا اجمعوا شُعَبِ الأُبُوَّةِ وارفعوا

صوتَ الشبابِ مُحبَّبَاً مقبولا

أدّوا إلى العـرشِ التحيّةَ واجعلـوا

للخالقِ التكبيرَ والتهليـلا

ما أبعـدَ الغايـاتِ إلاّ أنّنـي

أجِدُ الثباتَ لكم بهنَّ كفيـلا

فكِلُوا إلى اللهِ النجـاحَ وثابـروا

فاللهُ خيرٌ كافلاً ووكيـلا

قصيدة العلم والبر هذا مهرجانهما

العلم والبر هذا مهرجانهما

في ظل دار تناغى النجم أركانا

فقم إلى منبر التاريخ محتفلاً

فقد تضوّع كالعودين ريحانا

واجز الجزيل من المجهود تكرمة

واجز الجزيل من الموهوب شكرانا

في محفل نظمت دار الجلال به

نظم الفرائد أفراداً وأعيانا

لما تألف عقداً قال قائله

يصوغ للمحسنين الحمد تيجانا

أثاره الحق حتى قام ممتدحاً

كما أثار رسول الله حسانا

عز الشعوب بعلم تستقل به

يا ذل شعب عليه العلم قد هانا

فعلموا الناس إن رمتم فلاحهم

إن الفلاح قرين العلم مذ كانا

لا تُطر حيا ولا ميتا وإن كرما

حتى ترى لهما بالخلق إحسانا

ليس الغِنى لفتى الأقوام منبهة

إذا المكارم لم ترفع له شانا

وإن أبرك مال أنت تاركه

مال تُورِّثه قوماً وأوطانا

سل الأُلى ضيع الضيعات وارثهم

هل يملكون ببطن الأرض فدانا

قل للسراة المنوفيين لا برحوا

للفضل أهلاً وللخيرات عنوانا

يا أفضل الناس في الإيثار سابقة

وأحسن الناس في الإحسان بنيانا

وهبتمو هِبة للعلم ما تركت

بالبائسين ولا الأيتام حرمانا

قلدتمو المعهد المشكور عارفة

لم يألها لكم التعليم عرفانا

يد على العلم يمضى في إذاعتها

حتى تسير بها الأجيال ركبانا

بيضاء في يومه خضراء في غده

إذا هي انبسطت في الأرض أفنانا
14شعر عربي
مزيد من المشاركات
الحياة الاجتماعية في العصر العباسي

الحياة الاجتماعية في العصر العباسي

العصر العباسي بدأت الخلافة في العصر العباسي بعبد الله بن محمد بن علي بن عباس الملقب (بأبي عباس السفاح) في العام الهجري (132ه‍‍)، وانتهت بالمُستعصم بالله الذي قُتل على يدّ التتار (656ه‍‍). مراحل العصر العباسي يُقسم العصر العباسي إلى أربعة مراحل: العصر العباسي الأول بدأ العصر العباسي الأوّل بخلافة ( أبي العباس السفاح )، ويُعتبر هذا العصر عصر الأقوياء واستمرّ قرابة 97 عامًا بدايةً من (132ه‍‍ - 232ه‍‍)، وكانت فترة حكم (أبي العباس) هي فترة تأسيس أركان الدولة وفترة القوة والصبر. العصر العباسي الثاني
طرق انتقال مرض الملاريا

طرق انتقال مرض الملاريا

الملاريا أشارت مراكز مكافحة الأمراض واتقائها (بالإنجليزية: Centers for Disease Control and Prevention- CDC) إلى أنّ حالات الإصابة بالملاريا (بالإنجليزية: Malaria) تتركز في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، وفي الحقيقة تحمل إفريقيا السوداء (إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى) معظم العبء العالمي في الإصابة بالملاريا ، ويُصاب الشخص بالملاريا بعد تعرّضه لطُفيّليات البلازموديوم، والتي تُعرف أيّضاً بالمتصوِّرة (بالإنجليزية: Plasmodium parasite، وتُعدّ فئة الأطفال دون الخمس سنوات، والنساء الحوامل،
معنى اسم لمياء

معنى اسم لمياء

معنى اسم لمياء اسم علم مؤنث عربي، معناه ذات الشفتين والتي فيها سمرة حسنة، واللمياء هي الحسناء اللطيفة، وقد تُخفّف الهمزة فيقولون لميا، ومن أشهر مِن حمل هذا الاسم في التاريخ لمياء بنت محمد القزاز، مُحدّثة عاشت في القرن التاسع للهجرة، ويكتب بالإنجليزية على النحو الآتي ( Lamya) . صفات حاملة اسم لمياء تحمل صاحبة اسم لمياء العديد من الصفات الطيبة والمميزة، من أبرزها ما يأتي: فتاة طيبة القلب، ورقيقة، ومتسامحة، ومتواضعة. شخصية هادئة جدًا، وتعمل كل ما في وسعها لإرضاء والديها ومساعدتهما. مُحبّة للخير،
ما هو جنون العظمة

ما هو جنون العظمة

اضطراب جنون العظمة يشير اضطراب جنون العظمة (بالإنجليزية: delusion of grandeur) إلى اعتقاد الشخص الخاطئ بسموّه، وذكائه الخارق، وعظمته، فمريض جنون العظمة لديه تقدير مبالغ فيه للذات، ويؤمن بعظمة، وأهمية شخصيته، حتى مع وجود دليل قاطع على عكس ذلك، ومن الجدير بالذكر أنّ ما يعتقده مريض جنون العظمة لا علاقة له بخلفيته الثقافية أو الدينية أو مستوى ذكائه، وكان أول من تحدث عن جنون العظمة هم اليونانيين القدامى، فعلى ما يبدو أنهم كانو يستخدمونها لنفس معنى مصطلح "الجنون"، حتى نهاية القرن التاسع عشر، حيث
كيف تصنع النقود

كيف تصنع النقود

كيف تصنع النقود الورقية؟ تُعتُبر النقود أو الأموال (بالإنجليزية: Money) من أكثر السلع المُستخدمة لعمليات التبادل التجاري، وهي الوسيط الذي يُعبر عن عمليات التقييم والتسعير، وهناك تفسيرات عديدة لأصل كلمة النقود؛ أشهرها أنّها جاءت من الكلمة اللاتينية (moneta) بمعنى مكان سك النقود، والذي كان معبدًا على الغالب يتبع الإلهة الرومانية (جونو مونيت)، وتُرد كلمة نقود للكلمة اللاتينية الأخرى (مونتيس). النقود لها عِدة مرادفات؛ أبرزها ما يأتي: العُملة (بالإنجليزية: Currency). العُملة المعدنية (بالإنجليزية:
تفسير اسم حسن في المنام

تفسير اسم حسن في المنام

تفسير اسم حسن في المنام يجدر بالذكر بداية إلى أنّ دلالات الرؤى والأحلام من الأمور الظنّية الاجتهادية، فقد تُصيب وقد تُخطئ، ولا يعلم بزمان تحقّقها إن صدقت إلا الله -سبحانه-، وجاء في كتاب تفسير الأحلام المنسوب لابن سيرين -رحمه الله- أنّ الاسم في المنام له معنى ودلالات، فأمّا حسنه فقد يدلّ على الخير والبشرى والمعاني الحسنة، وأما الاسم غير الحسن فقد يدلّ على أمور غير محمودة. وبناءً على ما سبق فإنّ اسم حسن من المعاني الحسنة التي تدلّ على الخير، وتُبشّر الرائي بخيرٍ -إن شاء الله-، فقد كان النبي -صلى
أحاديث تحث على العمل

أحاديث تحث على العمل

أحاديث تحث على العمل الترغيب في العمل والحضّ عليه هو من أسس الدعوة المحمدية، وقد كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- ينهى عن أن يكون المسلم من المتواكلين والاتكاليين الذين لا يعملون ولا ينتجون ولا يسعون في مناكبها، ومن الأحاديث التي يحثّ فيها النبي -صلى الله عليه وسلم- على العمل ما يأتي: أحاديث ترغب بالعمل من كسب اليد من الأحاديث التي يحثّ فيها النبيّ الكريم على العمل من كسب اليد ما يأتي: قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (لَأَنْ يأخذَ أحدكم حَبْلَهُ، فيَأْتِي بحِزْمَةِ الحطبِ على ظهرِهِ
أضرار بق الفراش

أضرار بق الفراش

ما هي أضرار بق الفراش؟ يعد بق الفراش من الحشرات المزعجة للغاية، ورغم أنّه لم يثبت لحد الآن بأنّ بق الفراش قد ينقل الأمراض إلى البشر، فإنّه يتسبّب بالعديد من الأضرار السلبية على صحة الإنسان الجسديّة، والنفسيّة، والاقتصاديّة، وتشمل هذه الأضرار ما يأتي: ظهور ردود فعل تحسسية للدغات بق الفراش، قد تكون شديدة في بعض الحالات، إذ قد تتراوح آثارها من ردود فعل بسيطة مع ظهور علامة في مكان اللدغة، إلى حساسية مفرطة تظهر على جميع أجزاء الجسم في حالات نادرة. ظهور آثار سلبية على الصحة النفسية للأشخاص الذين