علم عبدالله بن عمر

علم عبدالله بن عمر

علم عبد الله بن عمر

اشتهر الصّحابي عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- بالعلم والفقه، وكثرة ملازمته لرسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- منذ صغره، وحفظ منه القرآن الكريم، وقد عاش ابن عمر -رضي الله عنه- عمراً طويلاً، واستفاد النّاس من علمه كثيراً، فقد كان مرجعاً لهم، يسألونه عن شؤون حياتهم، وكانوا يقتدون به في أعماله، وكان زاهداً ، عالماً تقيّاً لا يفتي بشيء يجهله؛ ولذلك أحبّه النّاس وقدّروه، وعلم عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- لم يكن في مجال واحد فقط في علوم الشّريعة، بل هي مجالات عدّة، على النّحو الآتي:

فقه عبد الله بن عمر وفتاواه

ازدادت حاجة المسلمين بعد وفاة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- لمن يُفتيهم ويرشدهم في الأمور المُستجدّة عليهم، فكان عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- أحد الصّحابة الذّين سخّروا أنفسهم للعلم والتّعلم في زمن النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- وفي زمن الخلفاء الرّاشدين، ولم يكن مُلتفتاً للفتن التّي وقعت في زمانهم، وقد عرف ابن عمر -رضي الله عنه- بأكثر الصّحابة الذّين يعلمون أحكام الحجّ، وقد روي أنّه كان يجلس مع ابن عبّاس -رضي الله عنهما- عند مقدم الحجّ يستفتيهما النّاس، وقد كان ابن عبّاس يفتي ويجيب، بينما كان ابن عمر -رضي الله عنه- يردّ أكثر ممّا يجيب، كما أنّ أهل المدينة المنوّرة أخذوا جلّ علومهم منه ومن الصّحابة الفقهاء أمثاله، فقال فيه الإمام مالك بن أنس: "إنَ إِمَامَ النَّاسِ عِنْدَنَا بَعْدَ زَيْدِ بنِ ثَابِتٍ، عَبْدُ اللهِ بنُ عُمَرَ، مَكثَ سِتِّيْنَ سَنَةً يُفْتِي النَّاسَ".

ابن عمر -رضي الله عنهما- كان حذراً جدّاً من الإفتاء، ويتحوّط قبل أن يصدر الفتوى، وكثيراً ما كان يُسأل ولا يتحرّج من قول "لا أعلم"، أو لا أدري، وكان هذا بسبب خوفه من أن يجتهد في المسألة فيكون مخطئاً في حكمه، مع أنّه من العلوم أنّ المجتهد إذا أصاب له أجران وإذا أخطأ كان له أجر على اجتهاده، إلّا أنّه كان يُحجم عن الفتوى بسبب شدّة ورعه وتقواه، وكان منهجهه في إصدار الفتوى أن يقول الدّليل من أقوال وأفعال النّبي -صلّى الله عليه وسلّم-، ويكتفي بضرب مثال قاطع، وكان يجيب من اجتهاده إن كان موافقاً لحديث أو واقعة في زمن النّبي -عليه الصّلاة والسّلام-، كما أنّه كان لا يجيب عن مسائل مستحيلة الوقوع؛ لأنّ البحث في شيء لن يقع؛ لا فائدة منه، ومضيعة للوقت والجهد.

وممّا يُذكر في سيرة ابن عمر -رضي الله عنه- مع شدّة علمه وفقهه، إلّا أنّه ترفّع عن منصب القضاء في زمن الخلفاء الرّاشدين، مع أنّه منصب رفيع يتوق إليه كثير من النّاس، إلّا أنه فضّل تركه لغيره؛ خشية وقوعه في الإثم، وقد اعتذر من عثمان بن عفّان -رضي الله عنه- عندما طلبه ليكون قاضياً في عصره، وعفاه عثمان من ذلك، وهو ليس بآثم في ذلك؛ لأنّه كان في زمنه من هو كفء للقضاء ومن يصلح للحكم بين النّاس، بينما هو آثر الانشغال بنفسه وبطلب العلم، فلا تلهيه المناصب عن هذا.

حفظ عبد الله بن عمر للقرآن الكريم وفهمه له

نشأ عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- منذ نعومة أظفاره في مسجد رسول الله -صّلى الله عليه وسلّم-، يسمع آيات القرآن الكريم، ويتلوها، ويحفظها، فكان من أحد الصّحابة الذّين حفظوا القرآن الكريم وقرؤوه على رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام-، وقد ذكره العلماء في كتبهم من بين العبادلة الأربعة الذّين أتمّوا حفظ القرآن الكريم، وكان يتعهّد القرآن الكريم ويتدبّر على الّدوام، كي لا يتفلّت منه، وكان بطيئاً في تعلّمه وحفظه للقرأن، لأنّه كان يقف عند كلّ معنى ويتفكّر به، فقد روي أنّه استغرق في حفظه لسورة البقرة أربعة أعوام.

لم يكن حفظ ابن عمر -رضي الله عنه- للقرآن مجرد حفظ، بل تعدّاه إلى فهم، وخشية، وتدبّر، فكان كأبيه -رضي الله عنهما- لا يمرّ بآية فيها وعيد إلّا وبكى واتّعظ فيها، فقد روي أنّه سمع قول الله -تعالى-: (يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ)، فأجهش بالبكاء وابتلّت لحيته، حتّى غشي عليه، وكان -رضي الله عنه- إذا سمع قول الله -تعالى-: (أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ)، بكى بكاءً مريراً إلى أن وقع على الأرض، وما هذا إلّا دليل على شدّة ورعه وتقواه.

رواية عبد الله بن عمر للحديث النبويّ

لم يكن علم ابن عمر متوقّفاً على حفظه للقرآن الكريم، بل كان مُلمّاً جدّاً بأحاديث رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، وقد ساعده في ذلك دخوله في الإسلام منذ صغر سنّه، وطول عمره، كما أنّ أخته حفصة بنت عمر زوجة النّبي -عليه السّلام- ، وكان يتردّد إلى بيتها، مما سهّل عليه سماع الكثير من الأحاديث، فروى الكثير من أحاديث رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، وروع عن أبيه عمر، وعن أبي بكر، وعثمان، وعليّ، وأبي ذر، وأبي هريرة، ورافع، وعائشة -رضي الله عنهم-، وروى عنه عدد من الصّحابة والتّابعين كابن عبّاس، وسالم، وأبي سلمة، وسعيد بن المسيّب وغيرهم الكثير، وتتلخّص مزايا روايته للأحاديث في نقاط ثلاث، نذكرها فيما يأتي:

  • تحرّيه الدّقة الشّديدة عند رواية الأحاديث، فكان يرويها عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- حرفاً حرفاً.
  • اقتران رواياته بالفعل والتّطبيق، فكان يحرص على رواية هيئة رسول الله -صلّى الله عليه وسلم- مع قوله.
  • قبول النّاس روايته، واعتبارها من أقوى وأصحّ الأسانيد.

حرص عبد الله بن عمر على اتّباع النبيّ

عُرف عن الصّحابي عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- حرصه الشّديد على اتّباع رسول الله -صلّى الله عليه وسّلم- وتقفّي أثره، فكان يتبعه شبراً بشبر ويتبع خطاه وأثره، حتّى أنّه خاف عليه من حوله من شدّة حرصه على تتبّعه، فكان يحرص على أن يسجد في المكان الذّي سجد فيه رسول الله، وكان يلازم الشّجرة التي كان يتفيّأ بها رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام- ويتعهّدها، ومن شدّة فرط حبّه لتتبّع رسول الله كان ينزل بالبعير كما نزلت برسول الله -عليه الصّلاة والسّلام- ويدور بها دورتين كما تدور بعيره.

4إسلام
مزيد من المشاركات
مفهوم الحضارة والقيم

مفهوم الحضارة والقيم

الحضارة والقيم تعد القيم حلقة الوصل بين الحضارة والثقافة، فهي بمثابة الجسر الذي يربط العلم بالحضارة، إذ تقوم على تكريم الإنسان، واحترام عقله وتفكيره، وتحثه على التحلي بالأخلاق، وترك المفاسد، فهي تلعب دوراً مهماً جداً في بناء الحضارات، وتقدمها، وازدهارها، كما أن التخلي عنها يؤدي إلى ضعف الحضارة، وتراجعها، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن الحضارة والقيم، وعلاقتهما ببعضهما البعض، بالإضافة إلى أثر الحضارة الحديثة في القيم. تعريف الحضارة الحضارة: مجموعة المفاهيم والعقائد والقيم والمبادئ والقوانين
شرح سورة الملك للأطفال

شرح سورة الملك للأطفال

الحكمة من خلق الموت والحياة قال الله -تعالى-: (الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ)، وتفسير الآيات الكريمة فيما يأتي: خلق الله -عز وجل- الموت والحياة إنّ كل مخلوقات الله ومنهم الإنسان يعيشون في الحياة الدنيا ثم يموتون وتنتهي حياتهم. الحكمة من خلق الله -عز وجل - للموت والحياة إنّ الحكمة من خلق الله للحياة والموت ليختبر الناس أيهم أحسن عملًا، فالمؤمن يستعد للموت بالمسارعة إلى عمل الطاعات وفعل الخير، والابتعاد عن المعاصي
تثبيت برنامج جوجل كروم

تثبيت برنامج جوجل كروم

جوجل كروم جوجل كروم Google Chrome هو متصفح ويب احتكاري، يعتمد في بنائه على المتصفح مفتوح المصدر كروميوم، وفيه بعض الأجزاء الجاهزة ذات المصدر المفتوح، ويعمل هذا المتصفح مع غالبيّة أنظمة التشغيل، وكان الإصدار الأول التجريبي لهذا المتصفح عام 2009م. منذ بداية التصميم لهذا المتصفح وضعت مجموعة من المعايير بعين الاعتبار؛ وأهمها: الأمن، والثبات، والسرعة، وذلك لجعله بسيطاً وسهل الاستخدام وفعّالاً، ويشار إلى أنّ هذا المتصفح يدعم الكثير من اللغات، وتعتبر اللغة العربيّة واحدة منها، وفي موضوعنا التالي
محافظة دمياط

محافظة دمياط

محافظة دمياط تتخذ محافظة دمياط من مدينة دمياط عاصمة لها، وتقع هذه المحافظة في الجزء الشمالي من الدلتا، وفي الناحية الشرقية لفرع دمياط، وتعّد مدينة دمياط الجديدة المدينة الأكبر داخل حدودها، وتمتد مساحتها لأكثر من خمسمائة وتسعة وثمانين كيلومتر مربع، ويقيم فيها مليون ومئتان وثمانية وثمانون ألف وأربعمائة وست نسمة وفقاً لإحصائيات عام 2015، وتحتفل المحافظة سنوياً في الثامن من شهر مايو بعيدها القومي. يشيع عن محافظة دمياط بأنها موطن لبعض الصناعات، وخاصة المتعلقة بدباغة الجلود، وصباغتها، والحلويات،
كيف نفرق بين الحلم والرؤيا

كيف نفرق بين الحلم والرؤيا

يتساءل النّاس كثيراً عن الفرق بين الحلم و الرّؤيا ، و الحقيقة أنّ هناك اختلافٌ واضحٌ بينهما على الرّغم في أنّ كلّ من الحلم و الرّؤيا يشتركان في أنّهما يحدثان للإنسان في منامه ، و قد بيّن النّبي صلّى الله عليه و سلّم الفارق بينهما حين قال أنّ الحلم من الشّيطان و الرّؤيا من الله تعالى ، و قد يكون للأحلام تفسيرٌ كما حصل مع ملك مصر حين حلم بسبع بقراتٍ سمانٍ يأكلهنّ سبعٌ عجاف ، و سبع سنبلاتٍ خضرٍ و أخر يابسات ، فقام من نومه فزعاً و استشار حاشيته في ذلك ، فبيّنوا له أنّه ربّما كان ذلك من أضغاث
فوائد الكمون الأسود

فوائد الكمون الأسود

الكمون الأسود يعتبر الكمون الأسود أو حبة البركة أو الحبة السوداء أو الكمون الهندي والذي تنتشر زراعته في مناطق مختلفة من العالم على رأسها مناطق آسيا الصغرى ومناطق حوض البحر الأبيض المتوسط والباكستان والهند وإفريقيا، ومن أشهر العناصر الطبيعية التي يشيع استخدامها في العديد من المجالات، على رأسها صناعة وإعداد العديد من الأطعمة والمأكولات والأطباق الشرقية والغربية. وذلك بفضل نكهته ومذاقه اللذيذ ورائحته القوية العطرة، حيث يحتل المرتبة الثانية بعد الفلفل الأسود كأقوى مضيف للنكهة في العالم، فضلاً عن
أنواع الحيوانات البرية

أنواع الحيوانات البرية

الحيوانات البرية الحيوانات البريّة هي مجموعة الحيوانات التي تعيش في البر وحيدة، وتعتمد على نفسها في الحصول على الغذاء والمأوى، حيث إنّها لا تعيش برعاية الإنسان، وهي تعتبر جزءاً مهماً من الثروة الحيوانيّة، إلا أنها معرضة للخطر أكثر من الحيوانات الأخرى، لأنّها معرضة للصيد والافتراس أكثر من تلك التي تعيش برعاية الإنسان، فأنواع كثيرة منها معرضة للانقراض. والحيوانات البرية في العادة تعيش في أماكن بعيدة عن أماكن عيش الإنسان، كأن تعيش في الغابات، والمناطق الصحراويّة، والمناطق الخالية من السكان
شرح وتفسير سورة القدر المُبسط

شرح وتفسير سورة القدر المُبسط

تفسير سورة القدر نزول القرآن في ليلة القدر قال الله تعالى: ( إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ )، كانت ليلة القدر هي ميقات نزول القرآن الكريم، وقد ذكر الله -تعالى- موعد ووقت نزول كتابه في غيرها من الآيات، قال الله -تعالى-: ( شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ )، وقال الله -تعالى-: ( إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ )، وتفسير أن القرآن نزل في رمضان له معان عدّة: أنه ابتدأ