تعريف الصداقة الحقيقية الصداقة الحقيقة هي العلاقةُ التي تنشأ بين طرفين يمتلك كل منهما اهتمامات مشتركة يمكّنهما أن يقضيا وقتيهما معاً باستمتاع، كما أنّ بينهم العديد من التجارب المشتركة والتاريخ المشترك والقيم المشتركة، ويملكون التأثير الإيجابي على حياة بعضهم، لتكون علاقتهم عمادها الإخلاص وحب الخير للآخر والالتزام، ومساعدة كل منهما الآخر للارتقاء في نفسه وتقديم التشجيع له ومنحه القوة للسير في طريق الحياة. الفرق بين الصداقة الحقيقية والصداقة الزائفة تتميّز الصداقة الحقيقة عن غيرها من علاقات
قصيدة عن وفاة شخص عزيز هذه القصيدة (للورغي)، وقد كتبها مُعبرةً عن وفاة أحد الأشخاص، وفيما يأتي أبيات من تلك القصيدة: أمرُ هذا الموتِ في الناس عَظُم لاَ يَخُصُّ الغَمرَ منهم بلْ يَعُمْ بل وَرَاءَ المَوتِ كَربٌ فَادِحٌ لَيسَ يَنْجُو منهُ إلاَّ مَنْ رُحِمْ رَبّ رُحْمَاكَ لِمَنْ أحْيَيْتَهُ خَيِّراً عَفاً وَقَدْ زَارَ الحَرَمْ ابنِ خُوجَا حَمْزَةَ مُحَمدٍ ذَاكَ كُلُّ الناس مِنهُ قدْ سَلِمْ وَالقَهُ يَومَ التلاَقِي بِالرّضَا في مَقام الأنس وَالعَفوِ الأتَمْ بِالرَّسُولِ المُصطَفَى مَعْ آلهِ
عبد الرحمن بن سعيد مؤسس نادي الهلال السعودي أسّس الشيخ عبد الرحمن بن سعيد نادي الهلال السعودي في تاريخ 14 من شهر تشرين الأول عام 1957م تحت مُسمّى النادي الأولمبي؛ ليكون بذلك مؤسس النادي وأول رئيس في تاريخه، علماً بأنّه تولّى رئاسة النادي لمدّة 15 عاماً بالمُجمل؛ وذلك على 3 فترات زمنية متوزّعة في الفترة بين عاميّ 1957- 1965م، و1966- 1970م، و1990- 1992م، واستطاع خلالها قيادة النادي للفوز ببعض البطولات المحلية والآسيوية الكُبرى؛ منها البطولة الأولى للنادي؛ وهي كأس الملك على حساب نادي الوحدة؛ وذلك
حكم صيام يوم الإسراء والمعراج لم يثبت أيّ دليل شرعيٍّ يدلّ على مشروعية صيام يوم الإسراء والمعراج، وفي هذا دلالة على عدم تخصيص هذا اليوم بفضلٍ؛ كما خُصّصَ صيام رمضان بأدلة تفيد وجوب صيامه، وكما ثبتت أدلة أخرى تفيد استحباب صيام بعض الأيام؛ كيوم تاسوعاء، و عاشوراء ، ويوم عرفة، ويومي الإثنين والخميس، وثلاثة أيام من كلّ شهر. ونستنتج من ذلك أنّ صيام يوم الإسراء والمعراج غير ثابت، ولو كان فيه أفضلية لبيّنها الرسول -صلى الله عليه وسلم-، ويرى بعض العلماء أنّ صيام يوم الإسراء والمعراج اعتقاداً لأفضليته
مذهب الإمام ابن تيمية يُعدُّ الإمامُ ابنُ تيمية من المُجتهدين المُطلقين، ولكنّه مُنتسبٌ لِمذهب الحنابلة، وأما تعريف المجتهد المطلق فهو: "الذي لا يتقيد بأيّ مذهبٍ من المذاهب ، وإنّما ينظر في الكِتاب، والسُّنة، واللُّغة، ويجتهدُ وينظر برأيه"، وفتاويه التي أفتى بها على خلاف مذهب الحنابلة؛ فهي دليلٌ على أنّه من المُجتهدين المُطلَقين، أو أنّهُ مُجتهدٌ مُقيّدٌ من الدّرجة الأولى، وذكر العُلماء أنّ أُصول الإمام ابن تيمية التي بنى عليها فقههُ حنبليّةٌ في مُجملها، ولكنّهُ لم يتعصّب للمذهب الحنلبيّ،
التمر باللبن يُعتبر التمر باللبن أو الحليب من المشروبات اللذيذة الصحية، فهو يزوّد الجسم بالعديد من العَناصر الغذائية المهمّة للقيام بوظائفه الحيوية، ولذلك نُلاحظ شيوع تناوله بشكل كبير في شهر رمضان المبارك، فيستخدم إلى جانب مأكولات أخرى عند السحور ليقلّل الشعور من الجوع أثناء الصيام، ويُستخدم كنوعٍ من أنواع الرجيم. سنعرض في هذا المقال طريقة عمل التمر باللبن، وميلك شيك الموز واللبن، وكوكتيل الفواكه بالحليب، وعصير الأفوكادو بالحليب. إعداد التمر باللبن المكوّنات كوب من التمر منزوع البذور. كوب من
قائمة الدخل هو عبارةٌ عن جدولٍ يستعرض النتائج المختصرة والمبسطة للحسابات ذات الخطوة الواحدة، وأحياناً تكون خطوات متعددّة، وتكون هذه القائمة شاملةً لحساباتِ كافة أعمالِ منظّمةٍ ما خلال فترةٍ زمنيّةٍ ما منتهية، وتعتمد في تكوينها على الإيرادات، والمصروفات، للكشف عمّا حققّته المنشأةُ من صافي ربحٍ أو خسارة. تعتمدُ قائمة الدّخل في تكوينها على إجراء مُقارنةٍ بين ما حقّقته المنشأة من إيرادات، وما قدمتْهُ من مصروفات وأعباء، وبالتالي يتم التوصل في نهاية المطاف إلى الكشف عن مصير المنشأة بما حققته من ربح
المشتقات في قصيدة واحر قلباه يُعتبر علم الاشتقاق عند الغرب بأنَّه فرع من فروع علم اللغة؛ حيث إنّه يدرس المفردات وألفاظ القاموس كلمة كلمة وأصلها، وكيفية صياغتها والتغيرات التي واكبتها، لذا فهو يُعتبر علمًا عمليًا ونظريًا في ذات الوقت، يهتم بتاريخ الكلمة، ويتتبع مسارها على مر العصور. أمَّا عند العرب فهو علم تطبيقي عملي يقوم على "إنشاء بعض الألفاظ من بعضها البعض والرجوع إلى أصل واحد يُحدد مادتها، ويُقدم معناها المشترك الأساسي، كما أنّه يُقدم معناها الخاص الجديد، والمشتقات في قصيدة واحر قلباه فيما