صفات الكمال

صفات الكمال

صفات الله تعالى كلها صفات كمال

صفات الله -تعالى- كلها صفات كمال ، ولا نقص فيها بأيِّ وجهٍ من الأوجه، وهذا الكمال في كلِّ ما يُنسب إلى الله -تعالى-، ولو كان هناك إلهٌ فيه صفات نقص فمن المؤكد أنّه ليس بإله، ويمكن الاستدلال على صفات الكمال لله -تعالى- عن طريق الأدلة التالية:

  • النص من القرآن الكريم والسنة النبوية

قال -تعالى-: (وَلِلَّـهِ المَثَلُ الأَعلى وَهُوَ العَزيزُ الحَكيمُ)، والمثل الأعلى: هو الوصف الأعلى، وهذا لا يليق إلّا بالله -تعالى-.

  • العقل

إنّ العقل لا يقبل أنّ خالق هذا الكون ومُدبره يكون عنده صفات ناقصة؛ كالعجز وعدم العلم، فهذه الصفات لا تليق بالبشر فكيف تليق بالإله، وقد كان عجز الأصنام دليلاً على أنّها مخلوقات ضعيفة، لا يصحّ وصفها بالألوهية.

  • الفطرة

إنّ النفس السليمة لا تقبل أن تعبد من له صفات نقصٍ كالبشر، فأصحاب الفطرة السليمة تأبى نفوسهم أن يعبدوا مخلوقاً ناقصاً يصف نفسه بالألوهية، وتأبى أن يتذلل الإنسان ويخشع ويخضع إلى ناقصٍ في صفاته، لذا فإنّ فطرتنا تقودنا إلى أنّ من نعبده لا شكّ بأنه بلغ كل صفات الكمال.

أمثلة على صفات الله الدالة على الكمال

كل صفات الله -تعالى- لها الكمال المطلق التي لا نقص فيها بأيِّ وجهٍ من الوجوه، وذِكر بعض الأمثلة على صفات الكمال لا يعني أنّ باقي الأسماء ليس لها الكمال المطلق، وفيما يأتي نذكر أمثلة على صفات الكمال لله -تعالى-:

  • الحي القيوم

ورد ذكر اسمي الله -تعالى- الحي القيوم في قوله -تعالى-: (الم* اللَّـهُ لَا إِلَه إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ )، وفي قوله -تعالى-: (وَعَنَتِ الوُجوهُ لِلحَيِّ القَيّومِ وَقَد خابَ مَن حَمَلَ ظُلمًا)، فاسم الله الحي يدل على كمال علم الله المطلق، واسم الله القيوم يدل على كمال قدرة الله بأنّه قائم بذاته على كل من هو سواه من موجودات، وهذه الصفة تقتضي أن يكون الإله مُطلق العلم، فهو عالم بكلِّ الموجودات.

  • الأحد الصمد

اسم الله الأحد يدل على التفرّد في كلِّ صفاتِ الكمال، فليس له مثيلٌ ولا شبيهٌ ولا ندٌّ ولا نظير، واسم الله الصمد معناه: هو الذي يقصده الناس لكمال سؤدده وعظمته وسلطانه، فهو أحٌد في صمديته الذي يقصده البشر في كلِّ شؤون حياتهم وفي كل الأزمنة.

أدلة إثبات الكمال المطلق لله تعالى

إنّ القول بأنّ الله -تعالى- قد تفرّد بكلِّ صفاتِ الكمال ليس قولاً بدون دليل، بل إنّ كلّ ما في الكون يدل على أنّ الخالق المعبود له كل صفات الكمال، وفيما يأتي ذكر أدلة إثبات الكمال المطلق لله -تعالى-:

دليل الفطرة

إنّ مفهوم العبادة يعني: الذُلّ والخضوع والخشوع والتقرّب بالمال والنفس بالطاعات، والقُربات إلى الإله، والنفس السليمة لا يمكن أن تُقدّم هذه العبادات وهذا الذل لإلهٍ ناقص ولو كان النقص بصفةٍ واحدة فقط، فالأصل في العبادات أن تُقدّم لمن يستحقها، والإله الناقص لا يستحقّ أن يُعبد، وبهذا تجد في قرارةِ كلِّ واحدٍ منا أنّ فطرته تمنعه من أن يعبد من يُماثله في النقص والعجز.

دليل العقل

إنّ الله -تعالى- قد أودع في عقلِ كلِّ واحدٍ منا مجموعة من القوانين والقواعد، وعند توظيفها توظيفاً صحيحاً، فإنّها تصل بدون شك إلى أنّ هذا الكمال الذي في الكون لا يمكن أن يوجده إلهٌ ناقص. والعلوم التي في الكون تدل على أنّ من أوجد هذا الكون هو صاحب العلم الكامل، واتساع الكون يدل على أنّ من أوجده هو إلهٌ على كل شيء قدير.

الأدلة النقلية 

وللأدلة النقلية في القرآن الكريم دورٌ كبير في إثبات صفات الكمال لله -تعالى-، ومن هذه الأدلة ما يأتي:

  • (وَلِلَّـهِ المَثَلُ الأَعلى وَهُوَ العَزيزُ الحَكيمُ )، تشير الآية إلى صفات الكمال لله -تعالى-.
  • ( وَلِلَّـهِ الأَسماءُ الحُسنى فَادعوهُ)، فالله -تعالى- لا يمكن أن يطلب من عباده أن يدعوه بأسمائِه إلّا إذا بلغت الكمال في كل جانب وفي كل اسم، فالله -تعالى- لا يرشد عباده إلى عبادته بأسماء بها نقص.

 ثمرات الإيمان بصفات الكمال

إن تطبيق فكرة الإيمان بإله كامل لا نقص فيه وحدها كفيلة بأن تُبطل كل الآلهة الأخرى، حيث أنّ النقص لا يفارق تلك الآلهة المزعومة أبداً، فكيف تعبد من دون الله -تعالى-، وهناك ثمرات أخرى للإيمان بصفات الكمال لله -تعالى- ، فكلِّ صفةٍ من صفات الله -تعالى- لها ثمرة تنعكس على العبد، وثمرات الإيمان بالإله الكامل في صفاته نذكر منها ما يأتي:

  • الإيمان بصفات: (العلم، والإحاطة، والمعية) ويعلم أنّ الله رقيبٌ عليه وشهيد على كلِّ أفعاله، فيورثه تقوى الله -تعالى- في كل شؤون حياته.
  • إيمان العبد بصفة الرحيم الودود يدفعه للتقرّب من الله تعالى لينال حب الله ورحمته.
  • الإيمان بصفات: (الرحمة، والرأفة، والتَّوْبة، واللطف، والعفو، والمغفرة، والستر، وإجابة الدعاء) تدع العبد إلى تجديد التوبة كلما أحدث ذنباً، فلا ييأس من رحمة الله -تعالى-.
  • الإيمان بصفات: (القهر، والغلبة، والسلطان، والقدرة، والهيمنة، والجبروت) تزرع الخوف من الله -تعالى- في النفس، فلا يظلم العبد نفسه، ولا يظلم غيره.
  • الإيمان بصفات: (القوة، والعزة، والغلبة) تزرع في نفس العبد القوة، والعزة، والاستعلاء بالله -تعالى-، فلا يذل ولا يخضع لغير الله -تعالى-.
17إسلام
مزيد من المشاركات
طريقة قص الشعر الطويل

طريقة قص الشعر الطويل

طريقة قص الشعر الطويل كثيراً ما يكون الشعر الطويل أكثر عرضةً للتساقط والتقصّف من الشعر القصير، وتسعى معظم الفتيات إلى المحافظة على صحة شعرهن الطويل من خلال القص الدائم للأطراف المتقصّفة والمتضررة بأنفسهن في المنزل، حيث إن هناك العديد من الطرق السهلة والتي يمكن أن تتقنها الفتيات والسيدات على اختلاف مستوى مهارتهن في حمل المقصّ والتحكّم به. قص الشعر باستقامة يسرح الشعر من منابته في مقدمة الشعر وصولاً إلى الأطراف، مع مراعاة السماح للشعر بالانسدال بحرية في الاتجاه المناسب له. يربط الشعر برباط مطاطي
التهاب الرئة الحاد

التهاب الرئة الحاد

التهاب الرئة الحاد ينتج التهاب الرئة الحاد (بالإنجليزية: Acute Pneumonia) عن الإصابة بعدوى بكتيرية أو فيروسية أو فطرية يسبب التهاب الحويصلات الهوائية في إحدى أو الرئتين أو كلتيهما، ويمكن أن تمتلئ هذه الحويصلات بالسوائل أو الصديد الذي ينتج عنه سعال يصاحبه بلغم. وينقسم التهاب الرئة تبعاً لاختلاف المسبب واختلاف المكان الذي اُكتسب منه إلى الأنواع التالية: التهاب الرئة المكتسب من المجتمع يُعدُّ التهاب الرئة المكتسب من المجتمع النوع الأكثر شيوعاً؛ إذ يكتسب المريض العدوى من خارج المستشفى أو أي وسط
كلام عن الهدوء والوحدة

كلام عن الهدوء والوحدة

كلام عن الهدوء أحتاج إلى الشعور بالرضا، طاقة المدينة وهدوء البلاد. الضمير الهادئ، هو الطريق للإنسان الهادئ. إذا كنت أهدأ مما يجب، لم تعد حياً. لو تحدث الناس فيما يعرفونه فقط، لساد الهدوء أماكن كثيرةً. لحظات من الخلوة والتأمل تحقق لي الهدوء والتوازن والتركيز، وتدفع في نفسي قوة هائلة لمواصلة الطريق. عندما تدخل في نقاش حافظ على هدوء أعصابك، أما منطقك إذا كان سليماً فسوف يعتني بنفسه. إنّ الإنسان يشعر بالهدوء في مواقف الخوف عندما يتخيل أسوأ ما يمكن أن يحدث، ويقنع نفسه بأنّ حياته لن تنتهي. لا يستطيع
كيفية صنع حقيبة يد بسيطة

كيفية صنع حقيبة يد بسيطة

طرق صنع حقيبة يد بسيطة تُصنع حقائب اليد البسيطة بطرق عدّة منها ما يأتي: صنع حقيبة يد على شكل قلبٍ دون خياطة يُمكن صُنع حقيبة يد مميّزة على شكل قلبٍ دون الحاجة للخيوط، وذلك بالطريقة الآتية: المكوّنات: مقص. قطعة من القماش، أو الجلد، أو اللبّاد. فرد غراء ساخن. غراء ساخن (سيليكون). طريقة الصُنع: تُقص قطعة القماش أو اللّباد على شكل قلبين مُتطابقين تماماً، ويُمكن تغيير الشكل لدائرة، أو مُربع، أو غيره حسب الرغبة. يُقص شريط طويل عرضه يُقارب 9 سم بحيث يُمكن لفّه حول المُجسمين السابقين لتوصيلهما مع ترك
حروف العطف ومعانيها

حروف العطف ومعانيها

معاني حروف العطف لحروف العطف في اللغة العربية معانٍ كثيرة غير المعنى الرئيس الذي يتبادر للذهن فور سماع أيّ حرف منها، وتفصيل ذلك فيما يأتي. الواو إنّ الواو هو أحد الحروف العاطفة، وهو أكثرها انتشارًا وشهرةً، وهذا الحرف يفيد الجمع من حيث المعنى؛ أي: جمع شيئين في حكم واحد، فتعطف الواو الشيء على مصاحبها، وذلك مثل قوله تعالى: {فَأَنجَيْنَاهُ وَأَصْحَابَ السَّفِينَةِ وَجَعَلْنَاهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ}. أو تعطف الشيء على ما يلحق به، ومن ذلك قوله تعالى: {كَذَٰلِكَ يُوحِي إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ
مكونات الزجاج

مكونات الزجاج

الزجاج يُعرف الزّجاج بأنه مادة لا بلورية، تتصّف بالصلابة، لونها شفاف. يتحوّل الزجاج عند تعرضه لدرجة حرارة مرتفعة فيصبح هشاً سهل التشكيل، ويصبح صلباً عند تعريضه لدرجه حرارة منخفضة، ويشيع استخدامه في وقتنا الحالي في عدة استخدامات منها النوافذ والأواني والزجاج، والصودا، والجير، وغيرها من الاستخدامات. يعود تاريخ اكتشاف الزجاج إلى الألفية الثانية قبل الميلاد؛ حيث اكتشف على يد مجموعة من البحارة الذين عثروا عليه على شكل رمال تتكون من مادة السيليكا المنثورة على شواطئ البحر، وعندما أوقدوا نيرانهم
علاج ضعف عضلات الأرجل

علاج ضعف عضلات الأرجل

ضعف العضلات ضعف العضلات هو مرض ينتج عنه ضمور وضعف بالعضلات الهيكلية، ممّا يؤدي لتشوّهات هيكلية ظاهرة، وقد يكون نتيجة نقص أحد أنواع الهرمونات الهامّة للجسم، حيث يكون بعضها وراثياً، أو نتيجة عوامل معيّنة، كالجنس، حيث تزداد نسبة الإصابة بضعف العضلات لدى السيدات بعد سن الأربعين، أو نتيجة العمر، حيث يتأثر الأطفال والمسنون بضعف العضلات بشكلٍ أكبر من غيرهم. أسباب ضعف عضلات الأرجل الخمول لفترة طويلة، حيث يعد من الأسباب الشائعة التي تؤدي لضعف العضلات. بعض الأمراض كالأمراض العضلية العصبية، التي تؤدي
أول من دفن في البقيع من المسلمين

أول من دفن في البقيع من المسلمين

أول من دفن في البقيع تقع مقبرة البقيع خارج باب الجمعة لحصن المدينة المنورة، وتسمى ببقيع الغرقد؛ لأنّه ينبت فيها شجر الغرقد، وهي من المقابر التي يسن زيارتها عند زيارة المدينة المنورة، ودُفن فيها عدد من الصحابة الكرام وأمهات المؤمنين -رضي الله عنهم-. وأما عن أول من دفن في البقيع من المسلمين، تفصيله فيما يأتي: عثمان بن مظعون هو عثمان بن مظعون ابن حبيب بن وهب بن حذافة الجحمي، يُكنّى بأبي السائب، كان من أوائل الذينَ دخلوا في الإسلام ومِن أوائل المُهاجرينَ في سبيل الله -تعالى-. وتوفي -رضي الله عنه-