شعر للحافظ

شعر للحافظ

الامتيازات الأجنبية

يقول  حافظ إبراهيم :

سَكَتُّ فَأَصغَروا أَدَبي

وَقُلتُ فَأَكبَروا أَرَبي

وَما أَرجوهُ مِن بَلَدٍ

بِهِ ضاقَ الرَجاءُ وَبي

وَهَل في مِصرَ مَفخَرَةٌ

سِوى الأَلقابِ وَالرُتَبِ

وَذي إِرثٍ يُكاثِرُنا

بِمالٍ غَيرِ مُكتَسَبِ

وَفي الرومِيِّ مَوعِظَةٌ

لِشَعبٍ جَدَّ في اللَعِبِ

يُقَتِّلُنا بِلا قَوَدٍ

وَلا دِيَةٍ وَلا رَهَبِ

وَيَمشي نَحوَ رايَتِهِ

فَتَحميهِ مِنَ العَطَبِ

فَقُل لِلفاخِرينَ أَما

لِهَذا الفَخرِ مِن سَبَبِ

أَروني بَينَكُم رَجُلاً

رَكيناً واضِحَ الحَسَبِ

أَروني نِصفَ مُختَرِعٍ

أَروني رُبعَ مُحتَسِبِ

أَروني نادِياً حَفلاً

بِأَهلِ الفَضلِ وَالأَدَبِ

وَماذا في مَدارِسِكُم

مِنَ التَعليمِ وَالكُتُبِ

وَماذا في مَساجِدِكُم

مِنَ التِبيانِ وَالخُطَبِ

وَماذا في صَحائِفِكُم

سِوى التَمويهِ وَالكَذِبِ

حَصائِدُ أَلسُنٍ جَرَّت

إِلى الوَيلاتِ وَالحَرَبِ

فَهُبّوا مِن مَراقِدِكُم

فَإِنَّ الوَقتَ مِن ذَهَبِ

فَهَذي أُمَّةُ اليابا

نِ جازَت دارَةَ الشُهُبِ

فَهامَت بِالعُلا شَغَفاً

وَهِمنا بِاِبنَةِ العِنَبِ

أثرت بنا من الشوق القديم

يقول  حافظ إبراهيم :

أثرتَ بنا مِنَ الشَّوقِ القديمِ

وذِكرَى ذلكَ العيشِ الرَّخيمِ

وأيّامٍ كَسَوناها جَمَالاً

وأرقَصنا لها فَلَكَ النَّعيمِ

مَلأناها بنا حُسناً فكانت

بجِيدٍ الدَّهرِ كالعِقِدِ النَّظِيمِ

وفِتيانٍ مَساميحٍ عليهم

جلابيبٌ منَ الذَّوقِ السَّليمِ

لهمْ شيمٌ ألذُّ من الأمانِي

وأطربُ منْ معاطاة ِ النَّديمِ

كهمِّكَ في الخَلاعَة ِ والتَّصابِي

وإنْ كانوا على خُلُقٍ عَظيمِ

ودعوتهم إلى أنسٍ فوافَوا

موافاة َ الكريمِ إلَى الكريمِ

وَجَاءُوا كَالْقَطا وَرَدَتْ نَميراً

عَلى ظمَأٍ وهَبُّوا كالنَّسِيمِ

وكانَ اللَّيْلُ يمرحُ في شبابٍ

ويَلهُو بالمَجَرَّة ِ والنُّجُومِ

فواصَلنا كُؤوسَ الرّاحِ حتى

بَدَتْ للعينِ أنوارُ الصَّريمِ

وأعملنَا بهَا رأيَابنِ هاني

فألحِقْنا بأصحابِ الرَّقيمِ

وظَبْيٍ مِنْ بنِي مِصْرٍ غَرِيرٍ

شَهِيَّ اللَّفظِ ذي خَدٍّ مَشيمِ

ولّحْظٍ بابليٍّ ذِي انكسارِ

كأنَّ بطرفهِ سيما اليتيمِ

سقانَا في مُنادَمَة ٍ حديثاً

نَسِينَا عِنْده بِنْتَ الكُرُومِ

سَلامُ اللهِ يا عَهدَ التَّصابي

عليكَ وفِتيَة ِ العَهدِ القَديمِ

أحِنُّ لهم ودُونَهُمُ فَلاة

كأنَّ فَسِيحَها صَدرُ الحَليمِ

كأنَ أديمَهَا أحشاءُ صَبٍ

قدْ التهبتْ مِنَ الوجْدِ الأليمِ

كَأنَّ سَرَابَها إِذْ لاَحَ فِيها

خِداعٌ لاحَ في وجهِ اللَّئيمِ

تَضِلُّ بليلهِا لِهْبٌ فتَحْكِي

بوادي التِّيهِ أقوامَ الكَليمِ

وتَمشي السّافياتُ بها حَيارَى

إذا نُقِلَ الهجيرُ عن الجحيمِ

فمَن لي أنْ أرى تلك المَغاني

وما فيها من الحُسنِ القَديمِ

فما حَظُّ ابنِ داوُدٍ كحَظِّي

ولاَ أُوتيتُ مِنْ عِلْمِ العليمِ

ولا أنا مُطلَقٌ كالفِكرِ أسري

فاستَبِقُ الضَّواحِكَ في الغُيُومِ

ولكنّي مُقَيَّدَة ٌ رِحَالِي

بقَيدِ العُدمِ في وادي الهُمومِ

نَزَحتُ عن الدّيارِ أرُوَّمُ رِزقي

وأضرِبُ في المهامِة ِوالتُّخُومِ

وما غادَرتُ في السُودان قَفراً

ولم أصبُغ بتُربَتِه أديمي

وهأَنا بين أنيابِ المَنايا

وتحت بَراثِنِ الخَطبِ الجَسيمِ

ولولاَ سَوْرَة ٌ للمجدِ عِندي

قَنِعْتُ بعيشتِي قَنَعَ الظَّليمِ

أيابْنَ الأكرَمين أباً وجَدّاً

ويا بنَ عُضادَة ِ الدِّنِ القَويمِ

أقامَ لدِيننَا أَهلُوكَ رُكْناً

له نَسَبٌ إلى رُكنِ الحَطيمِ

فما طافَ العُفاة ُ به وعادُوا

بغيرِ العسجدية ِ واللطِيمِ

أتَيْتُكَ والخُطُوبُ تُزِفُّ رَحلِي

ولي حالٌ أرقُّ مِنَ السَّديمِ

وقدْ أصْبَحْتُ مِنْ سَعْيِ وكَدحِي

على الأرزاقِ كالثَّوبِ الرَّديمِ

فلاَ تُخْلقْ-فُدِيتَ-أديمَ وجَهِي

ولا تَقطَعْ مُواصَلَة َ الحَميمِ

كم ذا يكابد عاشق ويلاقي

يقول  حافظ إبراهيم :

كَم ذا يُكابِدُ عاشِقٌ وَيُلاقي

في حُبِّ مِصرَ كَثيرَةِ العُشّاقِ

إِنّي لَأَحمِلُ في هَواكِ صَبابَةً

يا مِصرُ قَد خَرَجَت عَنِ الأَطواقِ

لَهفي عَلَيكِ مَتى أَراكِ طَليقَةً

يَحمي كَريمَ حِماكِ شَعبٌ راقي

كَلِفٌ بِمَحمودِ الخِلالِ مُتَيَّمٌ

بِالبَذلِ بَينَ يَدَيكِ وَالإِنفاقِ

إِنّي لَتُطرِبُني الخِلالُ كَريمَةً

طَرَبَ الغَريبِ بِأَوبَةٍ وَتَلاقي

وَتَهُزُّني ذِكرى المُروءَةِ وَالنَدى

بَينَ الشَمائِلِ هِزَّةَ المُشتاقِ

ما البابِلِيَّةُ في صَفاءِ مِزاجِها

وَالشَربُ بَينَ تَنافُسٍ وَسِباقِ

وَالشَمسُ تَبدو في الكُئوسِ وَتَختَفي

وَالبَدرُ يُشرِقُ مِن جَبينِ الساقي

بِأَلَذَّ مِن خُلُقٍ كَريمٍ طاهِرٍ

قَد مازَجَتهُ سَلامَةُ الأَذواقِ

فَإِذا رُزِقتَ خَليقَةً مَحمودَةً

فَقَدِ اِصطَفاكَ مُقَسِّمُ الأَرزاقِ

فَالناسُ هَذا حَظُّهُ مالٌ وَذا

عِلمٌ وَذاكَ مَكارِمُ الأَخلاقِ

وَالمالُ إِن لَم تَدَّخِرهُ مُحَصَّناً

بِالعِلمِ كانَ نِهايَةَ الإِملاقِ

وَالعِلمُ إِن لَم تَكتَنِفهُ شَمائِلٌ

تُعليهِ كانَ مَطِيَّةَ الإِخفاقِ

لا تَحسَبَنَّ العِلمَ يَنفَعُ وَحدَهُ

ما لَم يُتَوَّج رَبُّهُ بِخَلاقِ

كَم عالِمٍ مَدَّ العُلومَ حَبائِلاً

لِوَقيعَةٍ وَقَطيعَةٍ وَفِراقِ

وَفَقيهِ قَومٍ ظَلَّ يَرصُدُ فِقهَهُ

لِمَكيدَةٍ أَو مُستَحَلِّ طَلاقِ

يَمشي وَقَد نُصِبَت عَلَيهِ عِمامَةٌ

كَالبُرجِ لَكِن فَوقَ تَلِّ نِفاقِ

يَدعونَهُ عِندَ الشِقاقِ وَما دَرَوا

أَنَّ الَّذي يَدعونَ خِدنُ شِقاقِ

وَطَبيبِ قَومٍ قَد أَحَلَّ لِطِبِّهِ

ما لا تُحِلُّ شَريعَةُ الخَلّاقِ

قَتَلَ الأَجِنَّةَ في البُطونِ وَتارَةً

جَمَعَ الدَوانِقَ مِن دَمٍ مُهراقِ

أَغلى وَأَثمَنُ مِن تَجارِبِ عِلمِهِ

يَومَ الفَخارِ تَجارِبُ الحَلّاقِ

وَمُهَندِسٍ لِلنيلِ باتَ بِكَفِّهِ

مِفتاحُ رِزقِ العامِلِ المِطراقِ

تَندى وَتَيبَسُ لِلخَلائِقِ كَفُّهُ

بِالماءِ طَوعَ الأَصفَرِ البَرّاقِ

لا شَيءَ يَلوي مِن هَواهُ فَحَدُّهُ

في السَلبِ حَدُّ الخائِنِ السَرّاقِ

وَأَديبِ قَومٍ تَستَحِقُّ يَمينُهُ

قَطعَ الأَنامِلِ أَو لَظى الإِحراقِ

يَلهو وَيَلعَبُ بِالعُقولِ بَيانُهُ

فَكَأَنَّهُ في السِحرِ رُقيَةُ راقي

في كَفِّهِ قَلَمٌ يَمُجُّ لُعابُهُ

سُمّاً وَيَنفِثُهُ عَلى الأَوراقِ

يَرِدُ الحَقائِقَ وَهيَ بيضٌ نُصَّعٌ

قُدسِيَّةٌ عُلوِيَّةُ الإِشراقِ

فَيَرُدُّها سوداً عَلى جَنَباتِها

مِن ظُلمَةَ التَمويهِ أَلفُ نِطاقِ

عَرِيَت عَنِ الحَقِّ المُطَهَّرِ نَفسُهُ

فَحَياتُهُ ثِقلٌ عَلى الأَعناقِ

لَو كانَ ذا خُلُقٍ لَأَسعَدَ قَومَهُ

بِبَيانِهِ وَيَراعِهِ السَبّاقِ

مَن لي بِتَربِيَةِ النِساءِ فَإِنَّها

في الشَرقِ عِلَّةُ ذَلِكَ الإِخفاقِ

الأُمُّ مَدرَسَةٌ إِذا أَعدَدتَها

أَعدَدتَ شَعباً طَيِّبَ الأَعراقِ

الأُمُّ رَوضٌ إِن تَعَهَّدَهُ الحَيا

بِالرِيِّ أَورَقَ أَيَّما إيراقِ

الأُمُّ أُستاذُ الأَساتِذَةِ الأُلى

شَغَلَت مَآثِرُهُم مَدى الآفاقِ

أَنا لا أَقولُ دَعوا النِساءَ سَوافِراً

بَينَ الرِجالِ يَجُلنَ في الأَسواقِ

يَدرُجنَ حَيثُ أَرَدنَ لا مِن وازِعٍ

يَحذَرنَ رِقبَتَهُ وَلا مِن واقي

يَفعَلنَ أَفعالَ الرِجالِ لِواهِياً

عَن واجِباتِ نَواعِسِ الأَحداقِ

في دورِهِنَّ شُؤونُهُنَّ كَثيرَةٌ

كَشُؤونِ رَبِّ السَيفِ وَالمِزراقِ

كَلّا وَلا أَدعوكُمُ أَن تُسرِفوا

في الحَجبِ وَالتَضييقِ وَالإِرهاقِ

لَيسَت نِساؤُكُمُ حُلىً وَجَواهِراً

خَوفَ الضَياعِ تُصانُ في الأَحقاقِ

لَيسَت نِساؤُكُمُ أَثاثاً يُقتَنى

في الدورِ بَينَ مَخادِعٍ وَطِباقِ

تَتَشَكَّلُ الأَزمانُ في أَدوارِها

دُوَلاً وَهُنَّ عَلى الجُمودِ بَواقي
فَتَوَسَّطوا في الحالَتَينِ وَأَنصِفوا

فَالشَرُّ في التَقييدِ وَالإِطلاقِ

رَبّوا البَناتِ عَلى الفَضيلَةِ إِنَّها

في المَوقِفَينِ لَهُنَّ خَيرُ وَثاقِ

وَعَلَيكُمُ أَن تَستَبينَ بَناتُكُم

نورَ الهُدى وَعَلى الحَياءِ الباقي

5الآداب
مزيد من المشاركات
ما هي حقوق الزوج على زوجته

ما هي حقوق الزوج على زوجته

حقوق الزّوج على زوجته يتحقّقُ في الأسرة الوئامُ وتتوفّرُ السّعادةُ إذا ما عَرف كلُّ طرفٍ فيها حقوقهُ وواجباته، وأبدى استعداداً في تحقيق التّآلف من خلال التزامه بدوره الإيجابيّ السّليم، وتحمّل دورهُ ومسؤوليّته تجاه الآخر، فتتوفَّرُ بذلك سعادةُ الزّوجيّة، وتكتملُ فيهمُ المودَّةُ وتغمُرُهم رحمةُ التَّشارُك والمحبّة، ولِكلا الزّوجين حقوقٌ يُؤدّيها شريكُه بأفضل ما يُمكن؛ لاستمرار النّهج السّليم في المُعاشرة الطيّبة، ومن حُقوق الزّوج على زوجته ما يأتي: طاعة الزوج وتكونُ الطّاعةُ فيما يتَّفقُ مع
اليوم العالمي للقراءة والكتابة

اليوم العالمي للقراءة والكتابة

اليوم العالمي للقراءة والكتابة ومحو الأميّة يعدّ تعلم القراءة والكتابة مؤشراً لمحو الأميّة وبداية مرحلة جديدة، لذلك كان اليوم العالمي للقراءة والكتابة، أو ما يُعرف بمحو الأمية، حيث أعلنت منظمة الأمم المتحدة موعد اليوم العالمي لمحو الأمية في 8 أيلول/سبتمبر من كل عام تعزيزاً لأهدافها في تحقيق التنمية المستدامة للمجتمعات الواعدة. أقرّت اليونسكو تخصيص يوم عالمي لمحو الأمية وتعلم القراءة والكتابة، في عام 1966م في أحد مؤتمراتها سعياً منها لتكثيف الجهود نحو التعليم الأساسي لكل أفراد المجتمع، وكذلك
طريقة عمل أرز مندي في قدر الضغط

طريقة عمل أرز مندي في قدر الضغط

المندي المندي من الأكلات القديمة التي كان أهل البادية مُعتادين عليها، ولكنّها كانت تُطهى بشكل مختلف تماماً عمّا وصلت إليه في يومنا الحالي، حيث إنّها كانت تُطبخ بوضع قدر الطهي في حفرة عميقة تحت الأرض وممتلئة بالجمر أو داخل برميل مغمور بالرّمل المُشتعل المحاط بالفحم، ولكن في هذه الأيام اختُرعت الأفران الكهربائية، والقدور المضغوطة ولذلك أصبحت طريقة إعداد المندي مُختلفة. إعداد أرز مندي في قدر الضغط المكونات كيلوغرامان من لحم الضأن المقطّع إلى قطعٍ كبيرة الحجم. أربعة أكواب من أرز البسمتي طويل
أين تقع سدير

أين تقع سدير

موقع مدينة سدير تقع مدينة سدير على بعد 170 كم شمال مدينة الرياض ، وتوجد تحديدًا في منتصف المسافة بين مدينتيّ الرياض والقسيم، ويُظهر الموقع الفلكي لمدينة سدير أنها تقع بين خط عرض 25 درجة وخط طول 40 درجة. وصف مدينة سدير تشتهر مدينة سدير باسم حوطة سدير وهي منطقة قديمة تحتوي على سوق كبير ذكرها ياقوت الحموي في أحد كتبه، وتتمثل أهميتها بما يأتي: الزراعة تشتهر حوطة سدير بخصوبة أراضيها الزراعية، وكثرة سيولها وآبارها الجوفية؛ لذلك فهي تزخر بمزارع النخيل، ومزارع الأشجار المثمرة، بالإضافة إلى الأراضي
أحسن شامبو للشعر

أحسن شامبو للشعر

الشامبو يعتبر الشامبو واحداً من المواد المستخدمة لتنظيف الشعر من الغبار، والأتربة، ورائحة العرق العالقة فيه، إلا أنّه يجب الأخذ بالاعتبار أن هناك أنواع عديدة من الشعر، فمنه للشعر الجافّ، والمجعّد، والتالف، والمتقصّف، والمتساقط، والناعم، والخفيف، الأمر الذي يتطلب اختيار الشامبو المناسب لنوع الشعر للتخلّص من المشكلة التي يعاني منها، وللمحافظة على قوّته، ولاستعادة لمعانه، ورطوبته ونضارته، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ عملية الاختيار هذه عادةً ما تكون صعبة، لذلك سنعرفكم في هذا المقال على الشامبو
كيف يصنع القطران

كيف يصنع القطران

كيفية صنع قطران الفحم قطران الفحم هو مادةٌ ناتجة عن كربنة مادة الفحم، أي حرقها بدون وجود الأكسجين، على درجات حراة مرتفعة تصل إلى 1200 درجة مئوية، مما يؤدي لتكون سائلٍ لزج ذي لونٍ أسود، ويتكون تركيبة الكيميائي من مركبات الهيدروكربون مثل البنزين ، ومركبات الفينول والنفثالين، بالإضافة لمركبات كيميائيةٍ أخرى، لذا يعد مزيجاً خطيراً من المواد الكيميائية المسببة للسرطانات، على الرغم من ذلك له العديد من الاستعمالات حيث يتم استعماله في صنع المستحضرات الطبية لعلاج العديد من الأمراض الجلدية. كيفية صنع
مدينة الخمس

مدينة الخمس

مدينة الخمس مدينة الخمس من المدن الواقعة في الجهة الشرقيّة لمدينة طرابلس، وتبعد عن ليبيا مسافة تقدر بحوالي 120 كيلومتراً، وتتميز بأنها المركز الإداري الرئيسي لمحافظة المراقب، بالإضافة إلى وقوعها في منتصف المحافظة، وهي محاطة بالعديد من الضواحي من جميع الاتجاهات أهمها المناطق الزراعيّة التي تضم الساحل وسوق الخميس وكعام وسيلين والجحاوات وغيرها الكثير، والبلدة الكبرى التابعة لهذه المدينة تقع في الجهة الشرقية في منتصف المدينة. النشأة تعتبر مدينة الخمس من المدن الحديثة الواقعة بالقرب من المدينة
تفسير اسم يحيى في المنام

تفسير اسم يحيى في المنام

تفسير اسم يحيى في المنام يأتي تفسير رؤية الأسماء في المنام موافقًا لما يحمله ظاهر الاسم من معنى، فالأسماء التي تحمل معاني حسنة يكون تفسيرها مبشر، والأسماء التي تدل على معاني غير محمودة فتدل رؤيتها على معاني تحذيرية للرائي. أما اسم يحيى فرؤيته في المنام قد تدل على حصول الرائي على مكانة عالية في التقوى والدين والإيمان وعلى حرصه على الطاعات وتركه للمنكرات والفواحش، وفيها إشارة كذلك على حسن خلق الرائي ومنزلته الرفيعة. رؤية نبي الله يحيى في المنام تأخذ رؤية كل نبي من الأنبياء دلالة مختلفة، ورؤية