عدد آيات القرآن الكريم

عدد آيات القرآن الكريم

عدد آيات القرآن الكريم

عدد آيات القرآن الكريم ستة آلافٍ ومئتان (6200) آيةً بإجماع العلماء، واختلف القرّاء بين الأمصار في الزيادة البسيطة عليها؛ فمنهم من قال هي ستة آلاف ومئتان وأربعة (6204)، وقيل هي ستة آلاف ومئتان وأربعة عشر (6214)، أو ستة آلاف ومئتان وخمسة وعشرون (6225)، أوستة آلاف ومئتان وستة وثلاثون (6236)، ومنهم من لم يزد عليها، وهذا الاختلاف صوريّ، وسببه أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- كان إذا قرأ القرآن أمام أصحابه -رضي الله عنهم- يقف على رؤوس الآيات ليعلموا أنها رأس آية، ثم يعيد فَيَصِلُ الآية بالتي بعدها، فيحسَبُ من لم يسمعه عندما يقف في المرة الأولى أنها آية واحدة، فتصبح عنده الآيتين آية، ولا أثر لهذا الاختلاف ما دام القرآن الكريم سالماً من الزيادة أو النقصان. وتُقسّم أعداد الآيات حسب الموضوعات على النحو الآتي تقريباً:

  • ألفان ومئتان وعشرون (2220) آية في شرائع الإيمان والتوحيد وصفات الله.
  • ألف وستمئة (1600) آية في قصص الأنبياء .
  • ألف (1000) آية في ترتيب الولايات.
  • سبعمئة وثلاثون (730) آية في أحكام فقهية مختلفة؛ كأحكام المعاملات، وأحكام النكاح والطلاق، وأحكام الجهاد.
  • أربعمئة (400) آية في الرّقية وتعويذ الآفات.
  • مئتان وخمسون (250) آية في قضايا متفرّقة.

معلومات عن آيات القرآن الكريم

تعرّف الآية اصطلاحاً بأنها طائفةٌ ذات مطلعٍ ومقطعٍ مندرجة في سورةٍ من القرآن، وهي في اللغة على عدّة معاني ورد بعضها في القرآن نحو ما يأتي:

  • المعجزة: كقوله -تعالى-: (سَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَمْ آتَيْنَاهُم مِّنْ آيَةٍ بَيِّنَةٍ).
  • العلامة: كقوله -تعالى-: (وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ).
  • العبرة: كقوله -تعالى-: (إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ).
  • البرهان والدليل: كقوله -تعالى-: (وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ). فيظهر لنا سموّ معناها اللغوي في معناها الاصطلاحي، فالآية القرآنية معجزة، وهي علامةٌ تدلّ على صدق من جاء بها، وفيها العبرة والعظة، وهي دليلٌ وبرهانٌ على أنّ هذا القرآن منزلٌ من عند الله -سبحانه-، ويجتمع فيها البلاغة والإعجاز.

ويتفاوت طول الآيات القرآنية بين آياتٍ قصيرة وأخرى طويلة، وأطول آية في القرآن هي آية الدَّين من سورة البقرة: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ..)، وتنتهي بقوله -تعالى-: (وَاللَّـهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ)، وطولها بمقدار صفحة كاملة، كما تتفاضل الآيات في عِظمها وفضلها، وممَّا لا شكَّ فيه أنَّ القرآن الكريم كتابٌ عظيم، وكلُّ آياته عظيمةٌ من عَظمته، إلا أنَّ أعظم آيةٍ كما أخبر النَّبيّ -صلى الله عليه وسلم- هي آية الكرسي من سورة البقرة: (اللَّـهُ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ...)، إلى قوله -سبحانه-: (وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ)، بدليل ما جاء في صحيح مسلم، قال -صلى الله عليه وسلم-: (يا أبا المُنْذِرِ أتَدْرِي أيُّ آيَةٍ مِن كِتابِ اللهِ معكَ أعْظَمُ؟ قالَ: قُلتُ: {اللَّهُ لا إلَهَ إلَّا هو الحَيُّ القَيُّومُ} قالَ: فَضَرَبَ في صَدْرِي، وقالَ: واللَّهِ لِيَهْنِكَ العِلْمُ أبا المُنْذِرِ)، فهي آيةٌ جامعة للتوحيد بسائر معانيه، إذ يتحقّق فيها مقام المعرفة والعبودية لله -عز وجل-.

كما أن الآيات القرآنية لم تُنَزّل كلها دفعةً واحدة، فالقرآن نزل متفرّقاً من وقت البعثة وإلى وقت وفاة الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وأوّل آيةٍ نزلت هي مطلع سورة العلق: (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ* خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ* اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ* الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ* عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ).

كيفية معرفة الآيات

معرفة بداية الآيات ونهايتها

إنّ للعلماء في طريق معرفة بداية الآية ونهايتها قولان:

  • القول الأول: إن معرفة الآيات القرآنية توقيفيّة؛ لا سبيل لمعرفتها إلا من الشّارع سواءاً كانت هذه المعرفة عن طريق الوحي أو إرشاد الرسول -صلى الله عليه وسلم-، فما من قاعدةٍ ثابتةٍ لمعرفة الآية القرآنية سِوا بأخذها كما هي، وهذا لأن الآيات تتفاوت، ففي مطلع سورة الرحمن الآية الأولى: (الرَّحْمَـنُ)؛ كلمة واحدة فقط، وتعدّ آيةً مستقلةً، وكذلك: (مُدْهَامَّتَانِ)؛ في نفس السورة آية مستقلة.
والحروف المقطعة تفاوتت كذلك، فآية: (طسم)؛ آية واحدة في سورتي القصص والشعراء، بينما قوله -تعالى-: (الر)؛ ليست بآية واحدة دائماً في سورها الخمسة، ويدلّ على هذا أيضاً ما أشار إليه الرسول -صلى الله عليه وسلم- لعمر بن الخطاب -رضي الله عنه- لمّا كَثُرَ سؤاله عن الكلالة، فقال -عليه الصلاة والسلام-: (تَكْفِيكَ آيَةُ الصَّيْفِ الَّتي في آخِرِ سُورَةِ النِّسَاءِ) وهي آية رقم مئة وستة وسبعون، وتتضمّن أحكام الكلالة؛ أي الميراث، فالنبي -صلى الله عليه وسلم- يقرّر لنا موضع آية الصيف، وما كنّا لنعرف ذلك لولاه.
  • القول الثاني: على تفصيل فيجعلونه على ضَربين؛ الأول: سماعيّ توقيفيّ كما في القول الأول، والثاني: قياسيٌّ يدخله الاجتهاد ، ويتم التفريق بينهما بالرجوع إلى فاصلة الآية؛ أي آخر كلمة في الآية القرآنية، فما علمنا أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- كان يقف عليه دائماً تحقّقنا أنه رأس آية، وما علمنا أنه وصله دائماً تحقّقنا أنه ليس بآية، وما وقف عليه مرّة ووصله مرّة أخرى احتمل الأمرين، وهنا يكون مجال القياس بتعيين محلّ الوصل أو الفصل.

معرفة ترتيب آيات القرآن

إنّ ترتيب الآيات في السور توقيفيٌّ ثابتٌ من الوحي، وأوامر النبي -صلى الله عليه وسلم-، ومما عُلِم من تلاوته -صلى الله عليه وسلم- للقرآن على مسمع الصحابة -رضي الله عنهم-، كما دلّت عليه النصوص، وانعقد عليه الإجماع، وفيما يأتي ذكر الأدلة على ذلك:

  • كان جبريل -عليه السلام- ينزل بالقرآن على الرسول -صلى الله عليه وسلم- ويخبره بمواضع الآيات من السّور، فيقرؤها الرسول -صلى الله عليه وسلم- على أصحابه -رضي الله عنهم-، ويأمر كتّاب الوحي بكتابتها مرتّبةً كما نزلت عليه.
  • كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- يرتّب آيات القرآن الكريم أثناء تلاوتهِ في الصلاة، كما هو الأمر في مواعظه، فيحفظها الصحابة -رضي الله عنهم- مرتّبة من بعده، وكانوا يعرضونها على الرسول -صلى الله عليه وسلم- مما كتبوه، حتى انتشر الترتيب وشاع في الأمصار، وتناقلته الأمّةُ حتى وصل إلينا في يومنا هذا.
  • أخرج أبو داود والترمذي من حديث عثمان بن عفان -رضي الله عنه- أنه قال: (كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ مِمَّا يأتي علَيهِ الزَّمانُ وَهوَ تنزلُ علَيهِ السُّوَرُ ذواتُ العددِ، فَكانَ إذا نزلَ علَيهِ الشَّيءُ دعا بعضَ مَن كانَ يَكْتبُ، فيقولُ: ضعوا هذِهِ الآيةَ الَّتي يُذكَرُ فيها كذا وَكَذا)، كما أخرج البخاري عن عبد الله بن الزبير-رضي الله عنه- قال: (قلت لعثمان بن عفان: (وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا)، نسختها الآية الأخرى فَلِمَ تكتبها أو تدعها -والمعنى لماذا تكتبها؟- أو قال: لماذا تتركها مكتوبة مع أنها منسوخة؟ قال: يا ابن أخي لا أغيّر شيئا منه من مكانه)، فقوله: (لا أغيّر شيئا من مكانه)؛ يدلّ على إدراك الصحابة وحرصهم على عدم تغيير شيءٍ من مكانه، وإبقاء كل آية في موضعها الذي نزلت به وأرشد إليه الرسول -صلى الله عليه وسلم-.
  • نقل الإجماع جملةٌ من العلماء، كان منهم الزركشي في كتابه البرهان، وأبو جعفر بن الزبير في مناسباته وعبارته، حيث قال: "ترتيب الآيات في سورها واقعٌ بتوقيفه -صلى الله عليه وسلم- وأمره، من غير خلاف في هذا بين المسلمين".
مزيد من المشاركات
طريقة إعداد كرات الشوكولاتة

طريقة إعداد كرات الشوكولاتة

كرات الشوكولاتة تعد كرات الشوكولاتة إحدى أنواع الحلويات المشهورة في مختلف دول العالم العربية والغربية، وهي تعتبر من الحلويات التي يفضلها العديد من الناس كباراً وصغاراً، فهي تُعرف بمذاقها الحلو؛ كونها تعتمد بشكلٍ أساسي في تحضيرها على الشوكولاتة بأنواعها المختلفة، كما يمكن إضافة العديد من النكهات والمواد المتنوعة إليها، ومنها: الحليب، والعسل، والبسكويت، والكورن فليكس، والمكسرات، وتعتبر من الحلويات التي تتميز بسهولة وسرعة تحضيرها، وتقدم في المناسبات العائلية، والأعياد دون الحاجة إلى شرائها جاهزة
ستيفان الشعراوي (لاعب كرة قدم إيطالي)

ستيفان الشعراوي (لاعب كرة قدم إيطالي)

من هو ستيفان الشعراوي؟ ستيفان كريم الشعراوي، هو لاعب كرة قدم إيطالي محترف، ولد في مدينة سافونا في إيطاليا بتاريخ 27 أكتوبر من عام 1992، ليبلغ من العمر في وقتنا الحالي 29 عاماً. ما هي ديانة اللاعب ستيفان الشعراوي؟ يتبع اللاعب ستيفان الشعراوي الديانة الإسلامية. من هم عائلة اللاعب ستيفان الشعراوي؟ والده هو صبري الشعراوي، الذي يعد من أصول مصرية، بينما والدته فهي من أصول إيطالية وسويسرية، وهي لوسي الشعراوي، وله شقيق واحد، وهو مانويل الشعراوي. من هو وكيل اللاعب ستيفان الشعراوي؟ وكيل اللاعب ستيفان
أشهر كتاب العصر العباسي الأول ومؤلفاتهم

أشهر كتاب العصر العباسي الأول ومؤلفاتهم

أشهر كتاب العصر العباسي الأول ومؤلفاتهم كان العصر العباسي الأول فترةً ذهبيةً حدثت فيه نهضة في العلوم الطبيعية والتطبيقية والفلسفة، وأبحر الكتّاب والعلماء في العلوم الاجتماعية والإنسانية وانفتحوا على الثقافات الأخرى واستفادوا منها دون تحفظ، وقد بلغت هذه النهضة أوجها في عهد المأمون الذي كان يميل إلى إحكام العقل فقرّب المعتزلة والفلاسفة من سدّة الحكم. أنتجت هذه الفترة نخبةً من الكُتّاب والعلماء الذين ساهموا في تعزيز الحضارة الإسلامية ، وفيما يأتي سوف نستعرض أبرز كُتّاب العصر العباسي الأول في
أسس التصميم الجرافيكي

أسس التصميم الجرافيكي

مفهوم التصميم الجرافيكي يعرف التصميم الجرافيكي على أنه إنشاء محتوى مرئي يُهدف منه إيصال رسالة معينة، ويتضمن هذا المحتوى المرئي صورًا، ونصوصًا، وغيرها من العناصر الجاذبة التي من الممكن عرضها بطرق عديدة، بشكل منفرد، أو من خلال دمجها ببعضها البعض. أسس التصميم الجرافيكي يلعب التصميم الجرافيكي دورًا مهمًا في بناء العلامة التجارية ؛ لذلك فإنّه من المهم فهم أساسيات التصميم الجرافيكي قبل الشروع بالعمل، وفيما يلي ذكر لهذه الأسس: التوازن: حيث أنّ التوازن يُضفي الاستقرار وشكلًا للهيكل العام، لذلك من
ما هو الذكاء الاجتماعي

ما هو الذكاء الاجتماعي

تعريف الذكاء الاجتماعي يُعرّف الذكاء الاجتماعي بأنّه القدرة على التواصل مع الآخرين، وبناء علاقات تسودها المحبّة والالتزام، حيث يتشكّل نتيجة فهم الإنسان لنفسه، وقدرته على التحكّم بعواطفه، بالتالي فهو يرتبط جداً بالذكاء العاطفي، اذ يُغطي الذكاء العاطفي عدّة جوانب متعلقة بالوعي العاطفي، وكيفية إدارة الشخص لحياته قبل مشاركة الآخرين بها، بينما يبدأ دور الذكاء الاجتماعي بالتواصل مع الآخرين؛ حيث يحتاج الشخص لتوظيف مهارات الذكاء الاجتماعيّ؛ كالتعبير، والحوار، والاستماع، والمصالحة، وغيرها. مهارات
كيفية القضاء على الثعلبة

كيفية القضاء على الثعلبة

العلاجات الدوائية تستخدم العديد من الأدوية في علاج الثعلبة ، ويمكن توضيها فيما يأتي: الكورتيكوستيرويد تتنوع طرق استخدام الكورتيكوستيرويد (بالإنجليزية: Corticosteroid) في علاج الثعلبة، وتتضمن ما يأتي: ستيرويد داخل الآفة: (بالإنجليزية: Intralesional steroids) إذ تعد من الطرق الأكثر شيوعاً في معالجة الثعلبة، حيث يقوم الطبيب المختص بحقن مادة الستيرويد، مثل: أسيتونيد التريامسينولون (بالإنجليزية: Triamcinolone acetonide) بشكل مباشر في المنطقة المُصابة بالثعلبة بواسطة إبرة صغيرة، وعادةً ما يتم ملاحظة
مدينة صحار

مدينة صحار

مدينة صحار مدينة صحار هي إحدى المدن العُمانيّة الواقعة في الجهة الشماليّة من منطقة تسمّى الباطنة، والتي تبعد عن العاصمة مسقط حوالي مئتين وأربعة وثلاثين كيلومتراً، بحيث تقع إلى الشمال منها. كما تعتبر صحار العاصمة القديمة لسلطنة عُمان، ويسكن فيها حوالي 104.312 نسمة، بحسب إحصائيّات عام 2003م، وفي عام 2010م وصل عدد سكانها إلى حوالي 140.06 نسمة، بحيث يعتمد سكانها على صيد الأسماك، والتجارة، وكذلك الزراعة، وتقدّر مساحتها بحوالي ألف وسبعمئة وثمانية وعشرين كم. الجغرافيا تشرف مدينة صحار من الجهة
إحسان عبد القدوس (كاتب وروائي مصري)

إحسان عبد القدوس (كاتب وروائي مصري)

نشأة إحسان عبد القدوس وُلِد الكاتب والرّوائي المصري إحسان عبد القدوس في القاهرة في تاريخ الأول من كانون الثاني عام 1929م، ووالده الممثّل المسرحي والسينمائي المصري محمد عبد القدوس، أمّا والدته هي الصّحفية التّركية اللبنانية روز اليوسف، حيث بدأ كتابة القصص القصيرة والقصائد في عُمر الحادية عشرة، وكانت المطالعة من أفضل هواياته. الحياة العلمية والعملية لإحسان عبد القدوس الحياة العلمية لإحسان عبد القدوس تأثر إحسان عبد القدوس بوالدته وحبّها للمطالعة، وقد كان والده مهتمًا بتلقيه تعليمًا جيدًا، لذلك