شعر عن رثاء الأب الميت

شعر عن رثاء الأب الميت

شعر أروى بنت الحباب عن موت الأب

قالت أروى بنت الحباب:

قل للأرامل و اليتامى قد ثوب

:::فلتبك أعينها لفقد حباب 

أودي ابن كل مخاطر بلاده

:::وبنفسه بقيا على الأحساب 
الراكبين من الأمور صدورها 
لا يركبون معاقد الأذناب.

شعر هند بنت عتبة عن موت الأب

قالت هند بنت عتبة :

أبكي عميد الأبطحين كليهما

وحاميهما من كل باغٍ يريدها

أبي عتبة الخيرات ويحك فاعلمي

وشيبة والحامي الذمار وليدها

أولئك آل المجد من آل غالبٍ

وفي العز منها حين ينمي عديدها

شعر الخنساء عن الأب المتوفي

قالت الخنساء :

أبكي أبي عمرًا بعينٍ غزيرة

قليل إذا نام الخلي جهودها

وَصِنوَيَّ لا أَنسى مُعاوِيَةَ الَّذي

لَهُ مِن سَراةِ الحَرَّتَينِ وُفودُها

وَصَخراً وَمَن ذا مِثلُ صَخرٍ إِذا غَدا

بِساحَتِهِ الأَبطالُ قَزمٌ يَقودُها

فَذَلِكَ يا هِندُ الرَزِيَّةُ فَاِعلَمي

وَنيرانُ حَربٍ حينَ شُبَّ وَقودُها

شعر نزار قباني عن الأب المتوفي

قال نزار قباني :

حملتك في صحو عيني

حتى تهيأ للناس أني أبي

أشيلك حتى بنبرة صوتي

فكيف ذهبت ولا زلت بي؟

ذا فُلة الدار أعطت لدينا

ففي البيت ألف فم مُذهب

فتحنا لتموز أبوابنا

ففي الصيف لا بد أن يأتي أبي

قصيدة نقمتُ الرضى حتى على ضاحك المُزن لأبي العلاء المعري

قال أبو العلاء المعري :

نَقمتُ الرّضَى حتى على ضاحكِ المُزْنِ

فلا جادَني إلّا عَبوسٌ منَ الدَّجنِ

فَلَيتَ فَمي إن شامَ سِنّي تبَسُّمي

فمُ الطّعنةِ النّجْلاءِ تَدْمى بلا سِنِّ

كأنّ ثَناياهُ أوَانِسُ يُبْتَغَى

لها حُسنُ ذِكْرٍ بالصّيانةِ والسّجنِ

أبي حَكَمَتْ فيهِ اللّيالي ولم تَزَلْ

رِماحُ المَنايا قادِراتٍ على الطّعنِ

مضَى طاهر الجثمان والنّفس والكرَى

وسُهد المنى والجَيبِ والذيلِ والرُّدنِ

فيا لَيتَ شِعري هل يَخِفّ وَقارُهُ

إذا صَارَ أُحْدٌ في القيامة ::كالعِهْنِ

وهلْ يرِدُ الحوْضَ الرّويَّ مُبادِرًا

معَ النّاسِ أمْ يأبَى الزّحامَ فَيَستأني

قصيدة أيّ ليلٍ وأيّ صبحٍ صباحي لمحمد حسن ظافر الهلاليّ

قال محمد حسن ظافر الهلاليّ:

أيّ ليـل وأيّ صبحٍِ صباحي 
من يُداري ومن يُداويْ جراحي

لا تلُمْني لما ترى لستَ تدْري

رُبّ صاحٍ تظنه غيْر صاح

لا تَلُمْني فإن في القلب شيءٌ ل

ا يُدارى وليسَ يمحُوه ماحي

وفِراقِ الآباء شيءٌ عظيمٌ

ما لِذكرَى هُمومه من بَراح

كيف أنسى من كان كالبدر نورًا

قد أضاءت من نورهِ كلُّ ساحِ

وسراجًا إلى المَعالي مُنيرًا

ودَليلًا إلى دروبِ النّجاح

كيف أنسى من كان حبّي

وقلبي وحياتي وجنّتي وارتِيَاحي

كان في ليلنا سراجًا منيرًا

فتَوارَى بنورِه في الصباح

قد سما للسماء والروح صارت

في جوارِ العليمِ بالأرواح

في جوارٍ أنعِم به من جوارٍ

هو أهل الثَّناء والأمداح

رَبِّ ألهمْه ثابتَ القول

واجعل حولَه القبرَ من جنانٍ فِساحِ

وتقبّله صابرًا وشهيدًا

ورفيقًا أهلَ التّقى والصلاحِ

قصيدة سألوني لمَ لمْ أرثِ أبي لأحمد شوقي

قال أحمد شوقي :

سَأَلوني لِمَ لَم أَرثِ أَبي

وَرِثاءُ الأَبِ دَينٌ

أَيُّ دَين أَيُّها اللُوّامُ ما أَظلَمَكُم

أَينَ لي العَقلُ الَّذي يُسعِدُ أَين

يا أَبي ما أَنتَ في ذا أَوَّلٌ

كُلُّ نَفسٍ لِلمَنايا فَرضُ عَين

هَلَكَت قَبلَكَ ناسٌ وَقُرى

وَنَعى الناعونَ خَيرَ الثِقَلَين

غايَةُ المَرءِ وَإِن طالَ المَدى

آخِذٌ يَأخُذُهُ بِالأَصغَرَين

وَطَبيبٌ يَتَوَلّى عاجِزًا

نافِضًا مِن طِبَّهُ خُفَّي حُنَين

إِنَّ لِلمَوتِ يَدًا إِن ضَرَبَت

أَوشَكَت تَصدَعُ شَملَ الفَرقَدَين

تَنفُذُ الجَوَّ عَلى عِقبانِهِ

وَتُلاقي اللَيثَ بَينَ الجَبَلَين

وَتَحُطُّ الفَرخَ مِن أَيكَتِهِ

وَتَنالُ البَبَّغا في المِئَتَين

أَنا مَن ماتَ وَمَن ماتَ أَنا

لَقِيَ المَوت كِلانا مَرَّتَين

نَحنُ كُنّا مُهجَةً في بَدَنٍ

ثُمَّ صِرنا مُهجَةً في بَدَنَين

ثُمَّ عُدنا مُهجَةً في بَدَنٍ

ثُمَّ نُلقى جُثَّةً في كَفَنَين

ثُمَّ نَحيا في عَلِيٍّ بَعدَنا

وَبِهِ نُبعَثُ أولى البِعثَتَين

اِنظُرِ الكَونَ وَقُل في وَصفِهِ

كُلُّ هَذا أَصلُهُ مِن أَبَوَين

فَإِذا ما قيلَ ما أَصلُهُما

قُل هُما الرَحمَةُ في مَرحَمَتَين

فَقَدا الجَنَّةَ في إيجادِنا

وَنَعِمنا مِنهُما في جَنَّتَين

وَهُما العُذرُ إِذا ما أُغضِبا

وَهُما الصَفحُ لَنا مُستَرضِيَين

لَيتَ شِعري أَيُّ حَيٍّ لَم يَدِن

بِالَّذي دانا بِهِ مُبتَدِأَين

وَقَفَ اللَهُ بِنا حَيثُ هُما

وَأَماتَ الرُسلَ إِلّاالوالِدَين
1الآداب
مزيد من المشاركات
كلمات عن الغدر والخيانة

كلمات عن الغدر والخيانة

الغدر والخيانة الغدر والخيانة كلمات عميقة جداً، بعمق الجرح التي تسببه لمن تعرض لهم، فهما تسببان الألم الكبير، وبالذات الألم غير المتوقع، مثل الخيانة، لأنّها قد تكون من أقرب الأشخاص للقلب، أمّا ألم الغدر قد يكون أقل من الخيانة، لأنّه متوقع من الأشخاص التي قد تصدر منهم، مثل الأعداء أو غير القريبين منا، وكلا الأمرين فعل شنيع، يعدم الثقة في الناس، ويقسي القلب، ويسبب المتاعب. كلمات عن الغدر الوفاء من شيم الكرام، والغدر من صفات اللئام. من كافأ الناس بالمكر كافاؤه بالغدر. اتق شر من أحسنت إليه. لقد
موضوع تعبير عن عيد الأضحى المبارك

موضوع تعبير عن عيد الأضحى المبارك

عيد الأضحى المبارك عيد الأضحى المبارك هو العيد الأكبر عند المسلمين، وهو عيدٌ تُقام فيه أَعظم وأكبر فريضةٍ عندهم وهي فريضةُ الحج، والحجّ رُكنٌ أساسيٌ من أركان الإسلام، وهو الرّكن الخامس، ويأتي عيد الأضحى المبارك في يوم العاشر من ذي الحجة من كل عام، ويأتي قبله يومُ عرفة ؛ حيث يقف فيه المسلمون على جبل عرفات ليؤدوا بذلك الرُّكن الأساسي في الحج، ويَحتفلون في اليوم الذي يَليه بعيدِ الأضحى المبارك، حيث تَستمر مناسكُ الحج حتى يوم الثاني عشر من ذي الحجة، وهو اليوم الثالث من أيام عيد الأضحى المبارك.
كيك باللبن

كيك باللبن

كيك الزبادي مدّة التحضير أربعون دقيقة تكفي لِ ثمانية أشخاص المكوِّنات ثلاث بيضات . كوب من السكر الناعم. كوب من اللبن الزبادي. كوبان من الدقيق متعدد الاستعمالات. رشّة صغيرة من الملح. ربع ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم. ملعقة صغيرة من خلاصة الفانيلا السائلة. ملعقتان صغيرتان من قشرة الليمون المبشورة أو البرتقال. ملعقتان صغيرتان من البيكنج باودر. ثلث كوب من الزيت النباتي. مكوّنات شربات الكيك: كوب من السكر. ملعقة صغيرة من عصير الليمون . ثلاثة أرباع الكوب من الماء. ملعقة صغيرة من ماء الورد أو
ما هي عاصمة هولندا

ما هي عاصمة هولندا

أمستردام عاصمة هولندا تعتبر مدينة أمستردام عاصمة الدولة الهولنديّة ومركزها الاقتصادي والتجاريّ الرئيسي في البلاد، وذلك بعد أن نالت هولندا استقلالها في عام 1814م، بينما احتفظت مدينة لاهاي بكونها المركز الإداريّ لهولندا، وموطناً لجميع الولايات العامة، ومجلس الدولة، والفرع التنفيذيّ لحكومة هولندا، والمحاكم مثل المحكمة العليا، وتلتزم أمستردام تنفيذ السياسات والقوانين التي صاغتها الحكومة في لاهاي، ويرتبط نموها بشكل مباشر بفاعليّة الحكومة، وجاء اختيار مدينة لاهاي كمركز إداريّ للبلاد في زمن الملك
أمثلة على الرياء

أمثلة على الرياء

أمثلة على الرياء تعريف الرياء يعدّ الرياء من المعاصي الخفية، وهو كبيرةٌ من الكبائر ، لذا قد يُبتلى به المسلم وهو لا يشعر، والرياء في اللغة : يرجع إلى الجذر اللغوي رأى ومصدره الرؤية، والاسم منها الرياء بمعنى السمعة، وهو أن يتعمد الإنسان أن يرى الناس منه غير حقيقته، والفرق بين الرياء والسمعة أنّ الرياء يقصد به أن يراه الناس على خير، والسمعة يقصد بها أن يفعل الخير ليسمع الناس عنه. ويعرَّف الرياء في الاصطلاح بعدة تعريفات منها: طلب الدنيا وطلب الثناء من الناس. فعل العبادات لإرضاء الناس. طلب حمد
كيفية الذبح الإسلامي

كيفية الذبح الإسلامي

لماذا توجد طريقة خاصة لذبح المواشي والدواجن في الاسلام؟ راعى الإسلام في أحكامه إباحة الطيبات، وتحريم الخبائب؛ حرصاً على مصلحة البشر، بما يعود عليهم بالنفع، ويدفع عنهم الضرر، ومن الأضرار التي حرص الإسلام إبعادها عن الناس، ما يترتب على أكل اللحوم من غير ذبح من مضرة، فالحيوانات التي لا تُذبح بطريقة صحيحة تظل الدماء الفاسدة فيها، ورطوبات الجسم وفضلاته، محتقنة ومحتبسة في لحمها، مما يؤثر سلباً على من يأكل لحمها. والحكمة من طريقة الذبح الإسلامية التي يعمل الذابح فيها على قطع الودجين؛ الشريانين
طرق التعامل مع الطفل الشقي

طرق التعامل مع الطفل الشقي

شقاوة الطفل تعد شقاوة الطفل من أكثر المشاكل المؤرقة والمزعجة التي يعاني منها العديد من الأهالي، وتكون واضحة على الطفل في تصرفاته، حيث يستخدم العنف في التعامل مع زملائه أو أشقائه، كما قد يسبب الكثير من الخراب في المنزل أثناء لعبه، كما أنّه يتحرك كثيراً وبشكل مبالغ به، ويوجد العديد من الأسباب وراء هذا السلوكيات ومنها: مشاهدة الأفلام العنف، أو الأسلوب السيئ في التعامل مع الطفل، أو اللعب مع الأطفال الأشقياء، والجدير ذكره أنّ الكثير من الأمهات يجهلن طرق التعامل مع الطفل الشقي، كما أنّ بعضهن قد
فوازير للأطفال عن الحيوانات

فوازير للأطفال عن الحيوانات

فوازير للأطفال عن الحيوانات فيما يأتي بعض الفوازير والألغاز عن الحيوانات للأطفال: اللغز (1): أنا حيوان يُغطي جسمي الوبر وأتحمل الحرّ الشديد ويلقبوني بسفينة الصحراء فمن أنا؟ الحل: الجمل. اللغز (2): يستخدمون صوفي في صناعة الملابس، ولحمي لذيذ وأنا أول من استأنس به الإنسان، فمن أكون؟ الحل: الماعز. اللغز (3): حجمي كبير ووزني ثقيل، أعيش في الغابة قد تجدني بين الدمى الموجودة في ألعابك، فمن أنا؟ الحل: الدُّب. اللغز (4): ليس لديّ صدى صوت، ولديَ منقارعريض يكسو جسمي الريش، وقد تكون شاهدتني في أفلام