شعر عن الماء

شعر عن الماء

شعر فصيح عن الماء

شعر فصيح عن الماء فيما يأتي:

قصيدة: تفاخر الماء والهواء

قال عبد الغني النابلسي:

تفاخر الماء والهواءُ

وقد بدا منهما ادِّعاءُ

لسان حال وليس نطق

ولا حروف ولا هجاء

فابتدأ الماء بافتخار

وقال إني بي ارتواء

وبي حياة لكل حي

أيضًا وبي يحصل النماء

وكان عرش الإله قدمًا

عليَّ يبدو له ارتقاء

وطهر ميتٍ أنا وحيٍّ

لولاي لم يطهر الوعاء

ولا وضوء ولا اغتسال

إلا وبي ما له خفاء

وبالهواء اشتعال نار

ضرت وللنار بي انطفاء

وأحمل الناس في بحار

كأنني الأرض والسماء

وعند فقدي ينوب عني

في الطهر ترب به اعتناء

وأهلك الله قوم نوح

لما طغوا بي لهم شقاء

وليس لي صورة ولون

لوني كما لُوِّن الأناء

وقال عني الإله رجس ال

شيطان بي ذاهب هباء

والخلق يرجونني إذا ما

مسكت عنهم لهم دعاء

والأرض تهتز بي وتربو

فيخرج النبت والدواء

فقام يعلو الهواء جهرًا

وقال إني أنا الهواء

فإن أنفاس كل حي

تكون بي للحياة جاؤوا

وإنني حامل الأراضي

والماء فيها له استواء

وأهلك الله قوم عاد

بشدتي ما لهم بقاء

أُرَوِّح القلب بانتشاق

فيحصل الطيب والشقاء

وأدفع الخبث حيث هب ال

نسيم يصفو بي الفضاء

وما لحي من البرايا

عني مدى عمره غناء

والنطق بي لم يكن بغيري

والصوت في الخلق والنداء

وليس كل الكلام إلا

حروفه بي لها انتشاء

وبي كلام الإله يتلى

فيهتدي من له اهتداء

وسنة المصطفى روتها

رواتها بي أيان شاءوا

وكل معنى لكل لفظ

فانه بي له اقتضاء

لولاي ما بان علم حق

وعلم خلق والأنبياء

ولا يكون استماع أذن

إلا وبي النوح والغناء

وحاصل الأمر أن كلًا

من ذا وذا للردى اندراء

وما لهذا فضلٌ على ذا

ولا لذا بل هما سواء

وكل ماء له مزايا

يكون فيها لنا الهناء

ولا هواء إلا وفيه

نفع كما ربنا يشاء

ولكن الماء مع تراب

يصير طيناً هو ابتداء

وآدم كان أصله من

طين وأضحى له اصطفاء

والمارج النار مع هواء

سموم ريح وذاك داء

ومنه إبليس كان خلقًا

له افتخار وكبرياء

فكيف يعلو الهواء يومًا

والماء فينا له العلاء

به الطهارت والذي لم

يجده ترب به اكتفاء

والنار فيها العذاب حتى

لكل شيء بها فناء

وإنما نورها اشتعال ال

هواء فيها له ضياء

والترب فيه الجسوم تبلى

فيظهر الذم والثناء

وعز ربي وجل عما

تقول أن يلحق الخطاء

بخلقه ربنا عليم

والعلم عنا له انتفاء

والفضل منه يكون لا من

سواه حقًا ولا امتراء

قصيدة: إذا الماء يومًا أفاض عطـاه

إذا الماء يومًا أفاض عطـاه

وصـارت به أرضنـا زاهيـه

تدفـق شلالـه مـن عـلاه

تليـن بـه أرضنـا القـاسيـه

فحـافظ بني حفظـك الإلـه

ولــو أنّ أنهــاره جــاريه

فمن يهدر المـاء كان جزاه

عـذابًا علـى نفسه الجـانيـه

تعـلـم بنـي فـإنّ الميـاه

نعيش بـهـا نعـمـة هـانـيـه

فخصّـه ربـي بسرّ الحياه

به تجـرى أنفـاسنـا الجـاريـه

فصار لـزامًا شكر الإلـه

ليحـفـظــه نعمــة غـاليــه

قصيدة: الماء صهيل يتقد

الماء صهيل يتقد
يحتدّ فيحتدّ الجسدُ
في البدء: كان الماء
فوق الماء كان العرشُ
عرشُ الشهقة المثلى
و فرفطت المسافةُ، فرفط الزمن المبعثرُ
صارَ
أغنيةً مهشمةً على الصخر، انحنى الإنسان
صاحَ
أنا الفجيعة صرختي بددُ
هذا الماء الفرد الصمدُ
سيرة من جنون النهارْ!
أدنو منّي وأعود إليّ، أعوذ بصوتي من غيري،
وأنا غيري، لكنّي وحدي، مزدحم بي وبغيري متّحدُ
ويصبح الإنسان:
لقد أُورِثْتُ العبثا
ولماذا كنتُ الموروثَ
وكنت أنا من ورثا
ولماذا كنتُ الوعدَ
وكنت أنا من نكثا
لكن صرخته بددُ
هذا الماء الفرد الصمدُ
صرخة في الصدى والقفار!

قصيدة: مرآة الحياة ماؤها

مرآة الحياة ماؤها
وسرها الميسورا
قطرات ماء تسقنا
تنزع الخوف من الصدورا
كل الكون زاهي بألوانة
وأراك بلا لونن فخورا
ينبوع ماء تفجر نبعة
ملىء الحياة ثمارها أغناها
ينساب نبعك في الأراضي
فيسقها كالظمآن يطلب منقذ أيها
في فيضك قدرة مبدعًا
تروي الجنين محولًا بذورها أزهارا
فدمائنا إلاك نضبت
وما كنا وما كان العمار
أحببتك حب تلئلا ضيه
فسار كالشمس يغزل نورا
وصلت أوتار السماء بأرضها
إذ ما أتى السحاب بدرك المنثور
قطراتك ذراتنا سيلانك
دموعنا بحارك ضفافنا
فصبرًا إياك بعدنا

قصيدة: ينهال الماء على النهر

ينهال الماء على النهرِ
وتموء الظلمة في القَعْرِ
يهتزّ الماء وتخرج أشباح المعنى، ما معنى المعنى؟
تعوي الأحرف، تعوي وتعض جدار اللغة الأولى
ها هنا قمر من غبارْ!

قصيدة: البعض يغترفه ودقًا من السماء

البعض يغترفه ودقًا من السماء
والبعض يعصره من صخرة صمّاء
فمن قال الشعراء سواء؟
والله يهب ما يشاء لمن يشاء
الشّعر ماء
والماء أنواع لمن يفهمْ
ماء أنهار وماء زمزمْ
وماء أوحال من يشربْه يندمْ
أو كلّ الماء ماء زمزمْ؟
فيه شفاء والله أعلمْ
الشّعر ماء
والماء يجري في الدّماء
والروح تقتات من الدّماء
والروح من أصل السّماء
فأعذب الماء يرقى
وأخبثه مرجعه الصّخرة الصّمّاء
الشّعر ماء
فاستسقوه من أهل السّماء

شعر عامي عن الماء

شعر عامي عن الماء فيما يأتي:

قصيدة: يالله يا خلاق سبع السموات

يالله يا خلاق سبع السموات

تسقي دياري بالسيول الكثيرة

الماء تعيش بهالمدن والحضارات

ونشوف في وسط الكتاب المسيره

موج البحر يصعد بخارهمسافات

سبة حرارة شمس دايم منيرة

وتكثفه برودة الجو بالذات

ويهطل بعد ما جات شمس الظهيرة

ومن بعد ذلك تستمر المهمات

دورة حياة دايم "ن" مستديره

والماء نزوله وانقطاعه له آيات

عند الله المعبود دايم مصيره

وختامها هذه لكم سبعة أبيات

حل السؤال اللي كتب في مسيره
4الآداب
مزيد من المشاركات
كيف أعمل خدعاً بصرية

كيف أعمل خدعاً بصرية

كيفية عمل خدع بصرية يهوى الكثير من الأشخاص الألعاب الخفية والخدع البصرية، فيرون بها طريق للمتعة وإدخال الفرح والسرور لقلب الآخرين، بالإضافة لجعلها مصدراً لكسبهم المادي، أمّا المُشاهد للألعاب الخفية فقد يُصدقها ويستغرب كيف تُحوّلشيءٌ لشيء آخر وما سر ذلك، إن الأمر بسيط جداً فقط يحتاج لخفة اليد واستخدام مجموعة من المواد والأدوات الخاصّة، وفي هذا المقال سنتناول مجموعة من الخدع البصرية وكيفية تعلمها. إخراج المناديل من الفم في هذه الخدعة يتم وضع منديل واحد في الفم وتركه بعض الوقت ليخرج خمس مناديل
كيف يزرع الزعفران

كيف يزرع الزعفران

يعتبر نبات الزعفران من البصيلات وفصيلته من فصائل السوسنيات،وأهم جزء من أجزاء زهرة العضو الملقح والذي يكون لون أحمر ويسمى السمات ويتم إزالتها من الزهرة التي تم تفتحها، ويقوم المزارع بتجفيفها في مكان يتصف بالضل أو الفي ، على طبق كبير ورفيع على نار هادئة، هذه السمات التي لونها أحمر مائل إلى لون البرتقالي رائحتها زكي جداً ونفاذ وطعمها جداً لذيذ، نقوم بحفظها في أواني يجب أن تغلق بإستحكام لأنها مادة ثمينة جداً ويجب المحافظة عليها. تستخرج السمات ذات اللون الأحمر بشكل دقيق من زهرة وعلى يد شخص لديه
أسباب سواد الإبط

أسباب سواد الإبط

الجمال والعناية بالذات تعتني الأنثى غالباً بجمالها كي تبدو بأبهى صورةٍ والأجمل بنظر الجميع، ولكن في بعض الأحيان تعتريها بعض الأمور التي تُنقص من جمالها وبهائها كظهور بعض أنواع البثور في بشرتها، وظهور البقع الداكنة في بعض المناطق؛ حيث تُعدّ المناطق قليلة العرضة للهواء في جسم الإنسان الأكثر عرضةً لتغيّر لونها واسمراره، ومنها منطقة تحت الإبطين يشكو الكثير من الرجال والنساء من مشكلة اسوداد الإبط وخاصّةً في المناطق الحارة، وأيّام الصيف الحار، ممّا يُسبّب حالةً من الحرج وعدم الثقة بالنفس ، وربّما
معنى دعاء: يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث

معنى دعاء: يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث

معنى دعاء: "يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث" نص الدعاء من الأدعية المأثورة الواردة عن الرسول -عليه الصلاة والسلام- يطلب فيها العبد الاستعانة والاستغاثة بالله -تعالى-: (كان النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه إذا كربه أمر قالَ: يا حيُّ يا قيُّومُ برَحمتِكَ أستغيثُ)، ومنه صيغة أخرى في دعاء المكروب: (اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو، فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ، وأصلِحْ لي شأني كلَّه، لا إلهَ إلَّا أنتَ). النص التحليلي من الأدعية التي يستحب أن يدعو بها العبد صباحاً ومساءً، وبعد كل صلاة، وطلب المؤمن من الله
موضوع تعبير عن بر الوالدين والإحسان إليهما

موضوع تعبير عن بر الوالدين والإحسان إليهما

برّ الوالدين والإحسان إليهما يقول الله سبانه وتعالى في محكم التنزبل: (وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا) [الإسراء: 17]؛ إذ أن الله تعالى قرن عبادته بالإحسان إلى الوالدين، والرحمة بهما، والعطف عليهما، وعدم إزعاجهما بالقول أو الفعل، أو التأفف، فالوالدين هما أساس وجود الأبناء في الدنيا، وهما أكثر من يضحي ليكبر
طريقة تحضير أكلات تركية لذيذة

طريقة تحضير أكلات تركية لذيذة

المطبخ التركيّ يُعتبر المطبخ التركيّ من المطابخ التي تتّصف بتاريخ طويل، وهو من المطابخ التي تأثّرت مع مرور الزمن بالمطبخ الفارسيّ، والهنديّ، والكرديّ والعربيّ، والهنديّ، والأرمنيّ، ونجم هذا التأثرّ الكبير كرد فعل على نشأة الامبراطوريّة العثمانيّة وسيطرتها على بلاد عديدة في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسّط، وللتعرّف على ألذّ وصفات المطبخ التركيّ، واخترنا أن نقدّم لكَ عزيزي القارئ مجموعة منها، حيث يمكنك إعدادها منزليّاً والاستمتاع بمذاقها الطيب مع عائلتك. بوريك السبانخ والجبنة المكوّنات ثلاث
أمثلة على توحيد الألوهية

أمثلة على توحيد الألوهية

أمثلة على توحيد الألوهية في دعوة الرسل أكثر الناس علماً بالله -تعالى- هم الأنبياء والرسل، وهم أكثر الناس خشية له، وأكمل الناس إيماناً، ولا يلحقهم بهذا الوصف صحابي ولا تابعي ولا عالم ولا وليّ مهما علا شأنه، ومهما زادت مرتبته، وهم أكثر الناس تأليها لله، وأكثرهم تطبيقا لتوحيد الأولوهية. وقد بدأت الدعوة إلى توحيد الله -تعالى- منذ نوح -عليه السلام-، والذي حذّر قومه من عاقبة الشرك، ودعاهم إلى توحيد الله -تعالى- وإفراد العبودية له وحده، قال الله تعالى: ( وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلَا
طريقة عمل صوص سينابون الأبيض

طريقة عمل صوص سينابون الأبيض

القيمة الغذائيّة لصوص السينابون القيمة الغذائيّة 100 غرام من صوص السينابون الطاقة 350 سعرة حراريّة الكربوهيدرات 90.00 غرام السكر 61.67 غرام الصوديوم 142 ملليغرام البروتين 0.00 غرام صوص السينابون الأبيض المكوّنات كوبان من السكر المحبب. ملعقتان كبيرتان من الزبدة الذائبة. ملعقة صغيرة من الفانيلا. ملعقة كبيرة من الحليب. طريقة التحضير خلط كلٍ من: الزبدة، السكر والفانيلا معاً في وعاء عميق، ثمّ إضافة نصف كمية الحليب إليه مع تحريكهم للحصول على صلصة كثيفة. توزيع الصوص الأبيض على السينابون البارد قبل