أبيات مدح للرجال

أبيات مدح للرجال

قصيدة الرجل والمرأة لإيليا أبو ماضي

يا ربّ قائلة والقول أجمله

ما كان من غادة حتى ولو كذبا

إلى متحتقر الغادات بينكم

وهنّ في الكون أرقى منكم رتبا

كن لكم سبباً في كلّ مكرمة

وكنتم في شقاء المرأة السّببا

زعمتم أنّهنّ خاملات نهى

ولو أردن لصيّرن الثّرى ذهبا

فقلت لو لم يكن ذا رأي غانية

لهاج عند الرّجال السخط و الصّخبا

لم تنصفينا و قد كنّا نؤمّل أن

لا تنصفينا لهذا لا نرى عجبا

هيهات تعدل حسناء إذا حكمت

فا الظلم طبع على الغادات قد غلبا

يحارب الرّجل الدنيا فيخضعها

و يفزع الدّهر مذعوراً إذا غضبا

يرنو فتضطرب الآساد خائفة

فإن رنت حسن ظلّ مضطربا

فإن تشأ أودعت أحشاءه بردا

وإن تشأ أودعت أحشاءه لهبا

يفنى الليالي في همّ وفي تعب

حذار أن تشكي من دهرها تعبا

و لو درى أنّ هذي الشهب تزعجها

أمسى يروع في أفلاكها الشّهبا

يشقى لتصبح ذات الحلى ناعمة

ويحمل الهمّ عنها راضيا طربا

فما الذي نفحته الغانيات به

سوى العذاب الذي في عينه عذبا؟

هذا هو المرء يا ذات العفاف فمن

ينصفه لا شكّ فيه ينصف الأدبا

عنّفته و هو لا ذنب جناه سوى

أن ليس يرضى بأن يغدو لها ذنبا

وَطَنُ الرِّجِال لعبدالله عبدالوهاب نعمان

لمَّا أَحِسُّ بِأَنَّ فِيْ أَرْضِيْ جَمَالْ

لَمَّا أَرَىْ أنَّ لَيْسَ فِيْ وَطَنِيْ لِمَمْقُوْتٍ مَجَالْ

وَأَرَىْ بَأَنَّ الْخَيْرَ قَدْ قَتلَ الأَفَاعِيْ وَالْصِّلاَلْ

وَأَرَىْ الْهِدَايَة فِيْهِ قَدْ حَفَرَتْ مَدَافِنَ لَلْضَّلاَلْ

لَمَّا أَرَىْ أَنَّ الْثَّعَالِب قَدْ رَجَعْن إِلَىْ الْدِّحَالْ

وَالْمُهْمَلاَتَ بِهِ تَخَافُ الْسَّحْقَ مِنْ وَطْءِ الْنِّعَالْ

قَنِعَتْ بَمَأوَهَا وَمَا عَادَت تَطِّلُّ مِنَ الْسِّلاَلْ

وَأرْى بِأَنَّ الْمَاقِتِيْنَ الْخَيْرِ قَدْ شَدُّوْا الْرِّحَالْ

وَالْقَادِمُوْن مِنَ الْرِّمَالِ إِلَيْهِ عَادُوْا لِلْرِّمَالْ

لَمَّا أَرىْ الأَفْوَاهَ قَدْ لَفَظَتْ بِهِ لُجَمَ الْبِغَالْ

وَأُوَاجُهُ الْكَلِمَاتَ لاَ تَجِدُ الْمَخَافَةَ أَنْ تُقَالْ

لَمَّا أُشَاهِدُ أَنَّ فِيْ وَطَنِيْ وَفِيْ أَرْضِيْ رِجَالْ

لَمَّا أَرَىْ وَطَنِيْ بِهِ يَعْلُوْ الْزَّئِيْرُ عَلَىْ الْسُّعَالْ

لَمَّا أَرَىْ الْرَّعَشَات زَالَتْ وَالْرُّجُوْلَةَ لاَ تَزَالْ

وَأَرَىْ بِهِ رُكَبَ الْفُحُوْلِ وَقَدْ نَشِطْنَ مِنَ الْعِقَالْ

وَأَرَىْ بِهِ الْسَّاحَاتَ زاخِرَةً بِقَامَاتٍ طِوَالْ

سَمِنَتْ حَمِيَّتُهَا وَفِيْهَا الْخُوْفُ مَاتَ مِنَ الْهُزَالْ

لَمَّا أَرَىْ كَلِمِيْ وَأَحْرُفَهَا تَطُوْلُ وَلاَ تُطَالْ

وَأرَىْ بَأَنَّ الْصِّدْقَ مَرْهُوْبُ الْجَوَانِبِ لاَ يُنَالْ

وَأَرَىْ بَأَنَّ الْحَقَّ يُؤْخَذُ دُوْنَ ذُلًّ أَوْ سُؤَالْ

لَمَّا أَحِسُّ بَأَنَّ فِيْ وَطَنِيْ رِجَالْ

لَمَّا أَرَىْ الإِنْسَانَ قُدْسَاً لاَ يُهَانُ ولاَ يُذَالْ

وَأَرَىْ كَرَامَتَهُ تَسِيْرُ بِلاَ سُقُوْطٍ وَابْتِذَالْ

سَيَتِيْهُ بِيْ حِسِّيْ وَأَعْلُوْ فَوْقَ أَجْنِحَةِ الْخَيَالْ

وَتَطَيْرُ بِيْ نَفْسِيْ وَتُنْزِلُنِيْ بِقِمَّاتِ الْجِبَالْ

لأَرَىْ عَلَىْ الْرَّحَبَاِتِ مَنْ دَمُهُمْ عَلَىْ الْرَّحَبَاتِ سَالْ

لأَرَىْ أَبِــيْ

وَأَرَىْ أَخِي

بَيْنَ الَّذِيْنَ تَسَرْبَلُوْا مَعَهُمْ سَرَابِيْلَ الْجَلاَلْ

وَأَتَوْا بِهَا فَوْقَ الْرُّؤُوْسْ

وَمَشَوْا بِهَا تَحْتَ الْشُّمُوْسْ

مَغْسُوْلَةً بِدَمٍ تَطَيْبُ مِنْهُ خَضْرَاءُ الْتِّلاَلْ

وَتَذُرُّهُ الْسَّنَوَاتُ عِطْرَاً فِيْ الْسَّنَابِلِ وَالْغِلاَلْ

لأَرَىْ بِهَا الْشُّهَدَاءَ مُتَّكِئِيْنَ فِيْ فَيْءِ الْضِّلاَلْ

يَتَأَمَّلُوْنَ رُفَاتَ طُغْيَانٍ تَدَثَّرَ بِالْزَّوَالْ

وَيَرُوْنَ مَا مِنْ أَجْلِهُ سَقَطُوْا بَأَشْدَاقِ الْنِّكَالْ

خَيْرَاً يَضُمُّ حَنَانُه قَلْبَ الْجُنُوبِ إِلَىْ الْشِّمَالْ

لَمَّا أَرَىْ هَذَا سَأَلْبَسْ كُلَّ أَجْنِحَةِ الْخَيَالْ

وَأَطِيْرُ مُرْتَفِعَاً وَأَنْزُلُ فَوْقَ هَامَاتِ الْجِبَالْ

لأَقُوْلَ شِعْرِيْ شِعْرُ وِجْدَانٍ كَأَرْوَعِ مَايُقَالْ

يَمْشِيْ عَلَىْ الْدُّنْيَا يَقُوْلُ بَأَنَّ فِىْ أَرْضِيْ جَمَالْ

وَيَقُوْلُ أَنِّيْ كَبِـــرتُ

وَأَنَّ فِيْ وَطَنِيْ رِجَالْ

قصيدة لنور الدين السالمي

خير الرجال فتى في الهول قد ثبتا 
ولم يفه عند خطب جازعاً بمتى

يرى المقادير حتماً وهو منشرح

عند النوائب لا يخشى أتى وأتى

ثبت الجنان على رغم العدو له

في الخضم ضرب يذيب الشامخ الصلتا

تربأ به نفسه من أن يرى كسلا

أو أن يرى سهمه في الرمي منفلتا

يرضى الحروب إذا لاقى الكماة وقد

ضاق الفضاء وغير السيف قد صمتا

فيوسع الدهر صبراً إن بلي ببلا

وإن ولي ظفراً بالخصم ما شمتا

يجزي المسيء بعفو والصديق عطا

وللمصر بما كفاه قد جنتا

أكرم به رجلا حاز العلا شرفا

ولم يخف خطراً فيها ولا عنتا

ولم يقر على ذل يعاينه

وليس ممن على ضيم العلى سكتا

ولم يكن من أناس إن دعوت فتى

منهم تقبل وجه الأرض أو نكتا

وإن يقل قائل يا للرجال ترى

أقواهم في اللقا بأسا وقد بهتا

لكنه من أناس ظل مجدهم

في الناس ينشر منه العز قد نبتا

إذا دعوت فتى منه لمكرمة

أجاب فوراً إليها فهو نعم فتى

يمسي ويصبح في عز وفي شرف

وفي علاء ببيض الهند قد نحتا

وليس يدعى أخا مجد وذا شرف

من نام عن نوب الأيام أو كبتا

لكنه من إذا خطب عنا رجلا

أتى ليدفع ذاك الخطب كيف أتى

أما الجبان فكل الدهر يصحبه

ضيم العداة وإن خلت الفتى سمتا

فكم سموت أخي حلم وذي أدب

يبيت منتصبا في ليلة قنتا

يرضى الدناة لدين الله فهو على

كد العبادة ممن بالهوى مقتا

فقل لذي خور إن الزهادة مع

ترك الحمية أمر بالهوى نعتا

إن الحمية للإسلام قد شرعت

ومدحها في كتاب الله قد ثبتا

فكن أخا أنفة مقرونة بهدى

تزاول الدهر حرباً إن طغى وعتا

لله در فتى يمسي ويصبح في

أثواب عز عليه المجد قد نبتا

شعر عن الرجال

  • يقول علي بن أبي طالب:

ذهب الرجال المقتدى بفعالهم

وَالمُنكِرُونَ لِكُـلِ أمـرٍ مُنكَـرِ

وَبَقيتُ في خَلفٍ يُزَيِّنُ بَعضُهـم

بَعْضَا ليأخـذ مُعْـوِرٌ من معْـورِ

سلكوا بنيات الطريق فأصبحوا

متنكبين عن الطريق الأكبر
  • يقول محمود سامي البارودي:

ألا إنَّ أخلاقَ الرجالِ وَإنْ نمتْ

فأربعة ٌ منها تفوقُ على الكلَّ:

وَقَارٌ بِلاَ كِبْرٍ، وَصَفْحٌ بِلاَ أَذى ً

وَجُودٌ بِلاَ مَنٍّ، وَحِلْمٌ بِلاَ ذُلِّ
  • يقول الإمام الشافعي :

ومن هابَ الرِّجال تهيبوهُ

ومنْ حقرَ الرِّجال فلن يهابا

ومن قضتِ الرِّجالُ لهُ حقوقاً

وَمَنْ يَعْصِ الرِّجَالَ فَما أصَابَا
مزيد من المشاركات
أفضل كريم يزيل آثار الحبوب

أفضل كريم يزيل آثار الحبوب

أفضل كريم علاجي يزيل آثار الحبوب يوجد العديد من العلاجات الطبية التي تُعالج آثار الحبوب، منها كريم الرتينوئيدات، حيث يعتبر كريماً موضعياً يصرف دون وصفة طبيّة يُستخدم في علاج آثار حب الشباب، حيثُ إنّه يُسرع تجديد الخلايا، ويحسّن نسيج البشرة، كما يمكن أن يُوحد لون البشرة، ويُقلل من ندّوبها، ويُفضل استشارة الطبيب الأخصائي لوصف جرعات أعلى من هذا العلاج، ويمكن أن يجعل البشرة حساسة لأشعة الشمس لذا يجب استخدام واقي الشمس يومياً. أفضل كريم طبيعي يزيل آثار الحبوب الفراولة والعسل يحتوي العسل على خصائص
مقدمة بحث عن التسويق الفايروسي

مقدمة بحث عن التسويق الفايروسي

ما هو التسويق الفايروسي؟ يعرف التسويق الفايروسي (بالإنجليزية Viral Marketing) بأنه أسلوب متبع للتسويق عن منتج أو خدمة معينة عن طريق الكلام الشفهي أو مشاركتها عبر الإنترنت أو البريد الإلكتروني، ويهدف هذا النوع من التسويق لإيصال المعلومات حول السلعة أو الخدمة لأكبر عدد من المستفيدين. استراتيجيات التسويق الفايروسي هنالك بعض الاستراتيجيات التي يمكن استخدامها لزيادة فرصة النجاح بالتسويق الفايروسي، ومن هذه الاستراتيجيات: جذب الانتباه السريع يواجه مستخدمو الإنترنت الكثير من الإعلانات الترويجية في كل
كيفية تربية النحل وإنتاج العسل

كيفية تربية النحل وإنتاج العسل

كيفية تربية النحل يمكن البدء بتربية النّحل عن طريق شراء مملكة نحل جاهزة أنشئت في خلية تحتوي على إطارات بداخلها أقراص عسل، وفي حال توفّر الخلية بالأصل فيمكن شراء حزم من النحل مع الملكة من مربّي نحل آخر ووضعهم في هذه الخلية، وفي كلا الحالتين يجب التّأكد من خلوّ النحل من الأمراض، وقد يكون البدء بتربية النحل من خلال الإمساك بسرب منهم ووضعه في الخلية، كما يمكن نقل مملكة نحل بأقراصها من كهف أو شجرة إلى الخلية، وفيما يأتي بعض من أهمّ الأمور الواجب مراعاتها عند البدء في تربية النّحل: اختيار الوقت
الفرق بين الطقس والمناخ

الفرق بين الطقس والمناخ

الفرق بين الطقس والمناخ يُخطى البعض في التفريق بين مصطلحي المناخ والطقس، ولعلّ هذا يعود للارتباط الوثيق في ما بينهما، حيث يُمكن تعريف الطقس بإيجاز على أنّه الحالة السائدة في الخارج في أي يومٍ كان، سواء أكانت درجة الحرارة 24 درجةً مئويّةً والجو مُشمس، أو درجة الحرارة -6 درجةً مئويّةً مع تساقط كثيف للثلوج. يُعرف المناخ بأنّه الحالة المتوقّعة للجو في وقتٍ ما، والذي يُعبّر عنه بمتوسّط طقس مُعيّن في الزمان والمكان، وعلى سبيل المثال؛ قد يتوقّع المناخ سيادة جو حار ورطب في شهر يوليو في مناطق الجنوب
أثقل مادة على الأرض

أثقل مادة على الأرض

أثقل المواد حسب الكثافة الأوزميوم يُعدّ معدن الأوزميوم أكثر المعادن كثافة، حيث تبلغ كثافته 22.6 غم/مل، ويمتاز بالخمول الكيميائي، والمتانة، والصلابة، ويُستخدم في صناعة المماسات الكهربائية، وإبر الفونوغراف، وأقلام الحبر القابلة للتعبئة، وهو أكثر العناصر ندرة على وجه الأرض مما يجعل ثمنه مرتفعاً للغاية الذي قد يصل إلى 935 دولار للأوقية، ومن الجدير بالذكر أنّه عندما يتفاعل مع 4 ذرات من الأكسجين فإنه يكون رباعي أكسيد الأوزميوم، وهو مادة سامة للغاية. الإيريديوم يُعدّ معدن الإيريديوم ثاني أكثر المعادن
نظرة الإسلام للشخصية النرجسية

نظرة الإسلام للشخصية النرجسية

مفهوم الشخصية النرجسية يعد اضطراب الشخصية النرجسية واحدًا من الاضطرابات التي تصيب الشخصية، وهي الشخصية التي تتمتع بمجموعة من الخصائص والسلوكيات التي تدّل على الغرور والإعجاب الشديد بالذات لدرجة الهوس، ومن سمات هذه الشخصية أنها تقلل من شأن الآخرين، وتسعى بشكل أناني لإرضاء الطموحات الشخصية، وعادةً ما يغضب أصحاب هذه الشخصية عندما لا يتلقون معاملة خاصة من قبل الآخرين، كما أنهم يصرّون على الحصول على الأفضل، وفي الوقت نفسه، قد يواجه الشخص المتصف بالنرجسية مشكلة في التعامل مع النقد، وقد يتعامل
نصائح للحياة

نصائح للحياة

نصائح مهمّة للحياة يوجد العديد من النصائح التي يُمكن اتّباعها بهدف الوصول إلى حياة مستقرّة وسعيدة، ومن أبرز هذه النصائح ما يأتي: عش حاضرك يُعدّ الندم على الماضي والخوف من المستقبل هو أكثر أسباب القلق والتوتّر، ويمكن أن يؤدّي هذان السببان أكثر ما يُفقد الشخص السيطرة على حياته، ولذلك يُنصح بالاستفادة من تجارب الماضي والتخطيط للمستقبل دون خوف منه، وعيش الحاضر والاستمتاع بجميع اللحظات فيه. واجه المخاوف يجب التأكّد أنّ معظم المخاوف لا حقيقة لها، ولهذا فلا بدّ للمرء أن يكون شجاعاً في مواجهتها،
طريقة عمل الحمص لبناني

طريقة عمل الحمص لبناني

حمص بيروتي مدة التحضير 20 دقيقة تكفي لــ 8 أشخاص المكوّنات كيلو غراماً من الحمص المسلوق. ست حبات مخلل خيار مقطع. أربع ملاعق كبيرة بقدونس مفروم. ملعقتان كبيرتان بندورة مقطعة حجم صغير. حبتان من الطماطم مقطعتان. أربعة فصوص ثوم. مئتا غرام طحينية. ملح وفلفل. مئتا غرام ثلج. ثماني ملاعق كبيرة عصير ليمون. ملعقة كبيرة بقدونس مفروم "للتزيين". القليل من الكمون. ملعقتان كبيرتان زيت زيتون. طريقة التحضير ضع الحمص المسلوق في وعاء الخلاط، ثمّ أضف إليه الثلج واخلط المكوّنات معاً بالخلاط الكهربائي. أضف الطحينية