شعر عن الصديق الوفي

شعر عن الصديق الوفي

الصداقة

إنّ الإنسان لا يكتمل وحده هناك أشياء تمنحه الاكتمال ومن أهمها الصديق، فهو قطعة من الروح تسكن داخلنا، يمنحنا الضياء إلى آخر النفق، ولا يترك البؤس يعترينا ولا خيط حزن يمضيي في دربنا، إنّه الخليل في المواقف الصعبة واللحظات العصيبة، إنّه حياة جميلة لا يدركها إلّا الأصدقاء العظماء.

ليس الصديق الذي تعلو مناسبه

قصيدة الشاعر محمود سامي باشا بن حسن حسين بن عبد الله البارودي المصري، أول ناهض بالشعر العربي من كبوته، في العصر الحديث كان في صفوف الثائرين، ودخل الإنجليز القاهرة، فقبض عليه وسجن وحكم بإعدامه، ثمّ أبدل الحكم بالنفي إلى جزيرة سيلان، أمّا شعره فيصح اتخاذه فاتحة للأسلوب العصري الراقي بعد إسفاف النظم زمناً غير معتبر، وهذه إحدى قصائده الذي يتحدث فيها عن الصديق الحقيقي:

لَيْسَ الصَّدِيقُ الَّذِي تَعْلُو مَنَاسِبُهُ

بلِ الصديقُ الذي تزكو شمائلهُ

إنْ رابكَ الدهرُ لمْ تفشلْ عزائمهُ

أَوْ نَابَكَ الْهَمُّ لَمْ تَفْتُرْ وَسائِلُهُ

يَرْعَاكَ فِي حَالَتَيْ بُعْدٍ وَمَقْرَبَة ٍ

وَلاَ تغبكَ منْ خيرٍ فواضلهُ

لا كالذي يدعى وداً، وباطنهُ

من جمر أحقادهِ تغلى مراجلهُ

يذمُّ فعلَ أخيهِ مظهراً أسفاً

لِيُوهِمَ النَّاسَ أَنَّ الْحُزْنَ شَامِلُهُ

وَذاكَ منهُ عداءٌ في مجاملة ٍ

فَاحْذَرْهُ، وَاعْلَمْ بَأَنَّ اللَّهَ خَاذِلُهُ

إلى صديق

إيليا بن ضاهر أبي ماضي (1889م-1957م) من كبار شعراء المهجر، ومن أعضاء (الرابطة القلمية) فيه، ولد في قرية (المحيدثة) بلبنان، وسكن الإسكندرية سنة 1900م، أولع بالأدب والشعر حفظاً ومطالعةً ونظماً وهذه إحدى قصائده الجميلة التي يعبر فيها عن شوقه لصديقه:

يا من قربت من الفؤاد

وأنت عن عيني بعيد

شوقي إليك أشدّ من

شوق السليم إلى الهجود

أهوى لقاءك مثلما

يهوى أخو الظمأ الورود

و تصدّني عنك النوى

وأصدّ عن هذا الصدود

وردت نميقتك التي

جمعت من الدرّ النضيد

فكأنّ لفظك لؤلؤ

وكأنّما القرطاس جيد

أشكو إليك ولا يلام

إذا شكى العاني القيود

دهراً بليدا ما ينيل

وداده إلاّ بليد

ومعاشراً ما فيهم

إن جئتهم غير الوعود

متفرّجين و ما التفرنج

عندهم غير الجحود

لا يعرفون من الشجاعة

غير ما عرف القرود

سيّان قالوا بالرضى

عنّي أو السخط الشديد

من ليس يصّدق في الوعود

فليس يصدّق في الوعيد

نفر إذا عدّ الرجال

عددتهم طيّ اللحود

تأبى السماح طباعهم

ما كلّ ذي مال يجود

أسخاهم بنضاره

أقسى من الحجر الصلود

جعد البنان بعرضه

يفدي اللجين من الوفود

ويخاف من أضيافه

خوف الصغير من اليهود

تعس امريء لا يستفيد

من الرجال ولا يفيد

وأرى عديم النفع إنّ

وجوده ضرر الوجود

حبّذا حشمة الصديق

قصيدة الشاعر علي ابن العباس بن جريج أو جورجيس الرومي أبو الحسن، وهو شاعر كبير من طبقة بشار والمتنبي، روميّ الأصل، ولد ونشأ ببغداد، ومات فيها مسموماً، أسلوبه الشعري مميز ومن قصائده الجميلة قصيدته في الصديق:

حبَّذا حِشمة ُ الصديق إذا ما

حَجَزتْ بينه وبين العقوقِ

حين لا حبَّذا انبساطٌ يؤدّيـ

ـه إلى بخسِ واجباتِ الحقوقِ

وُكِّلتْ حاجتي إليك فأضحت

وهي مني بموضع العَيوقِ

وجعلت الصديق أولى بأن يلـ

ـغى ويرضى بخلَّبات البروقِ

أحمدُ اللَّه ما وردتُ من الإِخ

وان غير المُكدِّر المطروق

وإلى اللَّه أشتكي أن ودِّي

ليس ممن ودِدتُ بالمرزوق

مِقتي غيرَ وامقٍ تقرعُ القلـ

ـب فطوبى لوامقٍ موموق

كم ترى لي ذخيرة ً عند خِلٍّ

سقطت من جِرابه المخروق

أيها المعشرُ الهداة إلى الرُشـ

ـدِ أبينوا لنا بيان الصَّدوق

أين مَنْجاتُنا إذا ما لقينا

من مُسيغ الشجا شجا في الحلوق.

الصديق

قصيدة الشاعر حميد العقابي شاعر عراقي ولد في مدينة الكوت في العراق، غادر العراق نهاية عام 1982، يقيم في الدنمارك منذ عام 1985م، توفي في مدينة فايله الدنماركية بتاريخ 4 أبريل 2017، وهذه من أصدق القصائد الشعرية له في صديقه:

كـانَ جـالـســاً أمـامـي بـوجـهـهِ الـكـئـيـبِ وعــودهِ الـنـاحــلِ

يـبـتـســمُ إذ أبـتـســمُ ويـعـبـسُ إذ أعـبــسُ

أتـذكـرُ أنـي رأيـتـهُ

مــرةٍ حـيـنـمـا كنــّـا صـلصـالاً فـي شـرفـاتِ قـصــرِ الـلـهِ

ومــرةً أخــرى فــي جـهـنـم

لـمـاذا اخـتـارنــي مـن بـيـن كـلّ هؤلاءِْ الـجـالـسـيـن

ولـمـاذا لـم يـذهـبْ مـع مُـحـبـي الـكـرة لـمشـاهـدة الـتلـفـزيـون

أراهُ غـريـبــاً

يـنـفـضُ عـن رأســهِ أفـكــاراً كـتـرابِ الـقـبــرِ

أقــرأُ فـي وجـهـهِ

ثـلاثـيـنَ عـامـاً مـن الـحـيـرةِ

ثـلاثـيـنَ عـامـاً مـن الـرحيـل إلـى مـدنِ الـحـلـمِ الـمـغـلـقـة

ثـلاثـيـنَ عـامـاً مـن الـسـهــر

يـقــرأُ كـتـابــي

ويـرتــدي كـفــنــاً

لـمـاذا غـامـت عـيـنـاهُ حـيـن رآنـي أغـازلُ تـلـك الـشـقـراء

هـل يـشـعـرُ بـالـغـيــرةِ

ــ أكــرهــكَ

يـضـحـكُ ويـتـمـتـمُ بـكـلـمـاتٍ لا أسـمـعـهـا

والآن سـأتـركــهُ يـمـارسُ الـلـعـبـةَ وحــدهُ

ولـكـن حـيـن خـرجـتُ

تـذكـرتُ بـأنـي نـسـيـتــهُ

فـعــدتُ

وجــدتـهُ يـبـحـث عنــي

بـوجـهــهِ الـكـئـيـبِ

وعــودهِ الـنــاحــل.

هي فرقة من صاحب لك ماجد

قصيدة الشاعر أبو تمام حبيب بن أوس بن الحارث الطائي، كان أسمر، طويلاً، فصيحاً، حلو الكلام، فيه تمتمة يسيرة، يحفظ أربعة عشر ألف أرجوزة من أراجيز العرب، في شعره قوة وجزالة، واختلف في التفضيل بينه وبين المتنبي والبحتري، وهذه قصيدة له في صديقه:

هيَ فُرْقَة ٌ منْ صَاحبٍ لكَ ماجِدِ

فغداً إذابة ُ كلَّ دمعًٍ جامدِ

فافْزَعْ إلى ذخْر الشُّؤونِ وغَرْبِه

فالدَّمْعُ يُذْهبُ بَعْضَ جَهْد الجَاهدِ

وإذا فَقَدْتَ أخاً ولَمْ تَفْقِدْ لَهُ

دَمْعاً ولا صَبْراً فَلَسْتَ بفاقد

أعليَّ يا بنَ الجهمْ إنكَ دفتَ لي

سماً وخمراً في الزلالِ الباردِ

لاتَبْعَدَنْ أَبَداً ولا تَبْعُدْ فما

أخلاقك الخضرُ الربا بأباعدِ

إنْ يكدِ مطرفُ الإخاءَ فإننا

نغْدُو وَنَسْري في إِخَاءٍ تَالدِ

أوْ يختلفْ ماءُ الوصالِ فماؤنا

عذبٌ تحدرَ من غمامٍ واحدِ

أو يفْتَرقْ نَسَبٌ يُؤَلف بَيْننا

أدبٌ أقمناهُ مقامَ الوالدِ

لو كنتَ طرفاً كنتَ غيرَ مدافعٍ

للأَشْقَرِ الجَعْدِي أو للذَّائذِ

أوْ قدمتكَ السنَّ خلتُ بأنهُ

منْ لَفْظكَ اشتُقَّتْ بَلاغَة ُ خالدِ

أو كنتُ يَوْماً بالنُّجوم مُصَدقاً

لَزَعَمْتُ أنَّكَ أنتَ بِكْرُ عُطارِدِ

صعبٌ فإنْ سومحتَ كنتَ مسامحاً

سلساً جريركَ في يمينِ القائدِ

ألبستَ فوقَ بياضِ مجدكَ نعمة ً

بَيْضاءَ حَلَّتْ في سَواد الحَاسدِ

وَمَوَدَّة ً، لا زَهَّدَتْ في رَاغبٍ،

يوماً، ولا هي رغبتْ في زاهدِ

غَنَّاءُ لَيْسَ بِمُنْكَرٍ أنْ يَغْتَدي

في رَوْضها الرَّاعي أمامَ الرَّائد

ما أدَّعي لكَ جانباً من سُؤْدُدٍ

إلاَّ وأَنْتَ علَيْه أَعْدَلُ شاهد

ما عز من لم يصحب الخذما

قصيدة الشاعر إيليا أبو ماضي، وهو شاعر عربي لبناني يُعدّ من أهم شعراء المهجر في أوائل القرن العشرين، نشأ في عائلة بسيطة الحال لذلك لم يستطع أن يدرس في قريته له عدّة دواوين، أهمها: (تذكار الماضي، والجداول، والخمائل، وديوان إيليا أبو ماضي، وتبر وتراب)، وهذه من أهم القصائد المشهورة له عن الصديق:

ما عزّ من لم يصحب الخذما

فأحطم دواتك، واكسر القلما

وارحم صباك الغضّ ، إنّهم

لا يحملون وتحمل الألما

كم ذا تناديهم وقد هجعوا

أحسبت أنّك تسمع الرّمما

ما قام في آذانهم صمم

وكأنّ في آذانهم صمما

القوم حاجتهم إلى همم

أو أنت مّمن يخلق الهمما؟

تاللّه لو كنت ((ابن ساعدة))

أدبا ((وحاتم طيء)) كرما

وبذذت ((جالينوس)) حكمته

والعلم ((رسططا ليس)) والشّيما

وسبقت ((كولمبوس)) مكتشفا

وشأوت ((آديسون)) معتزما

فسلبت هذا البحر لؤلؤه

وحبوتهم إيّاه منتظما

وكشفت أسرار الوجود لهم

وجعلت كلّ مبعّد أمما

ما كنت فيهم غير متّهم

إني وجدت الحرّ متّهما

هانوا على الدّنيا فلا نعما

عرفتهم الدّنيا ولا نقما

فكأنّما في غيرها خلقوا

وكأنّما قد آثروا العدما

أو ما تراهم، كلّما انتسبوا

نصلوا فلا عربا ولا عجنا

ليسوا ذوي خطر وقد زعموا

والغرب ذو خطلر وما زعما

متخاذلين على جهالتهم

إنّ القويّ يهون منقسما

فالبحر يعظم وهو مجتمع

وتراه أهون ما يرى ديما

والسّور ما ينفكّ ممتنعا

فإذا يناكر بعضه نهدما

والشّعب ليس بناهض أبدا

ما دام فيه الخلف محتكما

يا للأديب وما يكابده

في أمّة كلّ لا تشبه الأمما

إن باح لم تسلم كرامته

والإثم كلّ إن كتما

يبكي فتضحك منه لاهية

والجهل إن يبك الحجى ابتسما

جاءت وما شعر الوجود بها

ولسوف تمضي وهو ما علما

ضعفت فلا عجب إذا اهتضمت

اللّيث، لولا بأسه، اهتضما

فلقد رأيت الكون ، سنّته

كالبحر يأكل حوته البلما

لا يرحم المقدام ذا خور

أو يرحم الضّرغامه الغنما

يا صاحبي ، وهواك يجذبني

حتّى لأحسب بيننا رحما

ما ضرّنا ، والودّ ملتئم

أن لا يكون الشّمل ملتئما

النّاس تقرأ ما تسطّره

حبرا ، ويقرأه أخوك دما

فاستبق نفسا ، غير مرجعها

عضّ الأناسل بعدما ندما

ما أنت مبدلهم خلائقهم

حتّى تكون الأرض وهي سما

زارتك لم تهتك معانيها

غرّاء يهتك نورها الظّلما

سبقت يدي فيها هواجسهم

ونطقت لما استصحبوا البكما

فإذا تقاس إلى روائعهم

كانت روائعهم لها خدما

كالرّاح لم أر قبل سامعها

سكران جدّ السّكر، محتشما

يخد القفار بها أخو لجب

ينسي القفار الأنيق الرسما

أقبسته شوقي فأضلعه

كأضالعي مملوءة ضرما

إنّ الكواكب في منازلها

لو شئت لاستنزلتها كلما

واستبق ودك للصديق ولا تكن

قصيدة الشاعر زياد بن معاوية بن ضباب الذبياني الغطفاني المضري، أبو أمامة، شاعر جاهلي، من الطبقة الأولى وهو من أهل الحجاز، لا تكلف في شعره ولا حشو، عاش عمراً طويلاً، وهذه القصيدة من قصائده في الصديق وصنفها الشاعر على أنّها قصيدة عامة ونوعها عمودية من بحر الكامل:

واستبقِ ودكَ للصديقِ، ولا تكن

قتباً يعضّ بغاربٍ ، ملحاحا

فالرفقُ يمنٌ ، والأناة ُ سعادة ٌ

فتأنّ في رفقٍ تنالُ نجاحاَ

واليأسُ ممّا فاتَ يُعقِبُ راحَة ً،

ولربّ مَطعَمة ٍ تَعودُ ذُباحا

يعدُ ابنَ جَفنَة َ و ابن هاتكِ عَرشه،

والحارثينِ ، بأن يزيدَ فلاحا

ولقد رأى أنّ الذين هوَ غالَهُمْ،

قد غالَ حميرَ قيلها الصباحاَ

والتَّبّعينِ، وذا نُؤاسٍ، غُدوَة ً

وعلا أذينة َ ، سالبَ الأرواحا

ألا إنما الإخوان عند الحقائق

قصيدة الشاعر إسماعيل بن القاسم بن سويد العيني، العنزي، أبو إسحاق، شاعر مكثر، سريع الخاطر، في شعره إبداع، يُعدّ من مقدمي المولدين، من طبقة بشار وأبي نواس وأمثالهما، كان يجيد القول في الزهد والمديح وأكثر أنواع الشعر في عصره، وفي قصيدته هذه يتحدث عن الصديق الحقيقي :

ألا إنّما الإخْوانُ عِنْدَ الحَقائِقِ،

ولا خيرَ في ودِّ الصديقِ المُماذِقِ

لَعَمْرُكَ ما شيءٌ مِنَ العَيشِ كلّهِ،

أقرَّ لعيني من صديقٍ موافقِ

وكلُّ صديقٍ ليسَ في اللهِ ودُّهُ

فإنّي بهِ، في وُدّهِ، غَيرُ وَاثِقِ

أُحِبُّ أخاً في اللّهِ ما صَحّ دينُهُ،

وَ أُفْرِشُهُ ما يَشتَهي مِنْ خَلائِقِ

وَأرْغَبُ عَمّا فيهِ ذُلُّ دَنِيّة ٍ،

وَأعْلَمُ أنّ اللّهَ ، ما عِشتُ، رَازِقي

صَفيَّ، منَ الإخوانِ، كُلُّ مُوافِقٍ

صبورٍ على ما نابَهُ من بوائِقِ
مزيد من المشاركات
التهاب فم المعدة

التهاب فم المعدة

التهاب فم المعدة يمكن تعريف التهاب فم المعدة على أنّه التهاب يصيب بطانة المعدة التي تحميها، وفي الحقيقة يمكن تقسيم التهاب فم المعدة إلى قسمين، وهما: التهاب فم المعدة المزمن؛ وهو الذي يحدث لمدة زمنية طويلة، قد تستمر لعدة سنوات في حال عدم علاجه، والتهاب فم المعدة الحاد؛ وهو الذي يحدث بشكلٍ مفاجئ وشديد. أسباب التهاب فم المعدة هناك العديد من العوامل التي تسبب التهاب فم المعدة، ومنها ما يأتي: الإصابة بعدوى البكتيريا الملوية البوابية (بالإنجليزية: Helicobacter pylori)، والتي تعتبر المسسؤول الرئيسي
كم عدد المسلمين في أمريكا

كم عدد المسلمين في أمريكا

أمريكا تعتبر أمريكا من الدول العلمانيّة، إلا أنّ القانون الأمريكي يمنح المواطنين حرية الاعتقاد والتديّن، ويشكّل معتنقو الديانة المسيحية الغالبية العظمى في البلاد إذ تقدّر نسبتهم بـ78.4% من إجمالي السكان، أما الديانات الأخرى فتشكل ما نسبته 4.7% تتوزع ما بين اليهودية والإسلامية والبوذية والهندوسية، فيشكل اليهود ما نسبته 1.7% ، والبوذيون 0.7%، والمسلمون 0.6%. الإسلام في أمريكا يعتبر القرن السادس عشر الميلادي مدخلاً للإسلام إلى أمريكا، ويعود الفضل في ذلك إلى المسلم البربري ايستفانكو او اذامورا
صناعة الغراء الحيواني

صناعة الغراء الحيواني

الغراء الغراء هو مادة شفافة تتمتع بخاصية لصق عالية، ولهذه المادة العديد من الأنواع التي تختلف بأصلها وطريقة تصنيعها، فمنها الحيوانية ومنها النباتية، فالغراء الحيواني يصنع من جلود الحيوانات أو عظامها، والنباتي يصنع من اللحاء أو من خشب الأشجار، ويمر كلا النوعان بمراحل تصنيع ومكوّنات تختلف عن الأخرى، وقد خصصنا هذا المقال للحديث عن أنواع الغراء الحيواني وصناعته. الغراء الحيواني الغراء الحيواني هو عبارة عن مادة بروتينية ناتجة عن عملية غلي عظام وجلود وأعضاء حيوانية أخرى، ويساعد على التصاق المواد
فقدان الشهية المفاجئ

فقدان الشهية المفاجئ

فقدان الشهية قد يُصاب بعض الأشخاص بنقصٍ في الوزن بشكل مفاجئ ويحاولون تفادي ذلك بزيادة الأكل أو بأخذ بعض الأدوية والمكملات الغذائية والأعشاب ولكن لم يستفيدوا من ذلك بشيء وذلك لأسباب معينة، فغالباً ما يكون ذلك النزول المفاجئ في الوزن ناتجاً عن فقدان الشهيّة التي يمكن تعريفها على أنها عدم الرغبة الكافية في تناول الطعام وذلك لسبب ما. في هذا المقال سوف نقدّم لكم أسباب فقدان الشهية بشكل مفاجئ، وأهم الطرق وأفضلها لفتح الشهية على الأكل. أسباب فقدان الشهية المفاجيء أسباب فقدان الشهية المفاجيء :
أطباق الكرفس

أطباق الكرفس

سلطة الكرفس والبصل الأحمر مدة التحضير 10 دقائق مدة الطبخ 20 دقيقةً تكفي لـ 4 أشخاص المكوِّنات أربع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون. بصلة حمراء صغيرة مقطعة إلى شرائح رفيعة. ثلاثة أكواب من الكرفس المقطع إلى شرائح صغيرة مع الأوراق. ثلاث ملاعق طعام من عصير الليمون. ربع ملعقة صغيرة من الملح. نصف كوب من جبنة البارميزان المبشورة. طريقة التحضير تسخين ملعقتين من الزيت في مقلاةٍ على نارٍ متوسطةٍ وقلي البصل لعشرين دقيقةً حتى يأخذ لوناً خفيفاً. وضع البصل المقلي والكرفس في وعاءٍ عميقٍ وتركه جانباً. وضع الزيت
عدد ساعات نوم الطفل حديث الولادة

عدد ساعات نوم الطفل حديث الولادة

المراحل العمرية للإنسان تتعدّد المراحل العمريّة التي يمر بها الإنسان ابتداءً من الولادة، والطفولة، والمراهقة، والشباب، فالهرم والشيخوخة، فكل مرحلة عمرية تتسم بعدد من الميزات التي تُفرّقها عن الأخرى، لذلك سنتناول في هذا المقال الحديث عن أول هذه المراحل وما يتعلق بها؛ حيث يتّسم بها الإنسان بالضعف والحاجة لمن يقدم له الطعام، ويوفّر له الحماية، والراحة، والحنان؛ لذلك فإن هذه السن بحاجة لرعاية من الأبوين والاهتمام. الطفل حديث الولادة الطفل حديث الولادة؛ هي المرحلة الأولى من تكوين الإنسان، والذي
خلطة لإزالة آثار الحبوب في أسبوع

خلطة لإزالة آثار الحبوب في أسبوع

خلطة لإزالة آثار الحبوب في أسبوع تواجهُ البشرة عدّة مشاكلَ مزعجة، منها آثارُ حبوبِ الشّباب التي تعمل على تشويه مظهر البشرة، وتسبّب الإحراج لكثيرٍ من الأفراد وخاصّة الفتيات، مما يدفع العديد منهم للبحث عن طُرق طبيعية لعلاج هذه المشكلة. خلطة صودا الخبز نخلطُ معلقة من صودا الخبز، وكميّة قليلة من الماء في وعاء حتّى نحصلَ على عجينة متماسكة، وندهنُها على البشرة ونتركها لمدّة ما بين 2 إلى 3 دقائق، ثم نغسل الوجه بالماء، ونكرّر وضع هذه الوصفة مرّتيْن في الأسبوع الواحد، ويُمكن أن تُساعد هذه الخلطة أيضًا
حكم الزواج العرفي عند محامي

حكم الزواج العرفي عند محامي

حكم الزواج العرفي عند محامي إنّ الزّواج العرفي عند محامي من الممكن أن لا يُوثّق في المحكمة الشّرعيّة، فإن وُثّق فيُعدّ الزواج صحيحًا إذا كان مستوفيًا للشروط والأركان، وأما إذا لم يُوثّق هذا الزّواج، فقد تعددت آراء الفقهاء في ذلك على النحو الآتي: الرأي الأول (جائز باستثناء عدم تسجيله) إنّ هذا النوع من الزواج صحيح شرعًا، وجائز لاستيفاء كافة الشروط والأحكام، باستثناء عدم تسجيله بالمحكمة من قِبَل المحامي، فالتسجيل له أهمية عظيمة من ناحية ضمان حقوق المرأة من المهر والميراث وغيرهما. وذهب إلى هذا