شعر زهير بن أبي سلمى في الحكمة

شعر زهير بن أبي سلمى في الحكمة

شعر زهير بن أبي سلمى في الحكمة

فيما يأتي ذكر لبعض قصائد زهير بن أبي سلمى في الحكمة:

قصيدة ويوم تلافيت الصبا أن يفوتني

قال زهير بن أبي سلمى:

أَبيتُ فَلا أَهجو الصَديقَ وَمَن يَبِع

:::بِعِرضِ أَبيهِ في المَعاشِرِ يُنفِقِ

وَمَن لا يُقَدِّم رِجلَهُ مُطمَئِنَّةً

:::فَيُثبِتَها في مُستَوى الأَرضِ تَزلِقِ

أَكُفُّ لِساني عَن صَديقي وَإِن أَجَأ

:::إِلَيهِ فَإِنّي عارِقٌ كُلَّ مَعرَقِ

بِرَجمٍ كَوَقعِ الهُندُوانِيِّ أَخلَصَ ال

:::صَياقِلُ مِنهُ عَن حَصيرٍ وَرَونَقِ

إِذا ما دَنا مِنَ الضَريبَةِ لَم يَخِم

:::يُقَطِّعُ أَوصالَ الرِجالِ وَيَنتَقي

تَطيحُ أَكُفُّ القَومِ فيها كَأَنَّما

:::تَطيحُ بِها في الرَوعِ عيدانُ بَروَقِ

وَفي الحِلمِ إِدهانٌ وَفي العَفوِ دُربَةٌ

::: وَفي الصِدقِ مَنجاةٌ مِنَ الشَرِّ فَاِصدُقِ

وَمَن يَلتَمِس حُسنَ الثَناءِ بِمالِهِ

:::يَصُن عِرضَهُ مِن كُلِّ شَنعاءَ موبِقِ

وَمَن لا يَصُن قَبلَ النَوافِذِ عِرضَهُ

:::فَيُحرِزَهُ يُعرَر بِهِ وَيُخَرَّقِ

قصيدة أمن أم أوفى دمنة لم تكلم

قال زهير بن أبي سلمى:

أَمِن أُمِّ أَوفى دِمنَةٌ لَم تَكَلَّمِ

بِحَومانَةِ الدُرّاجِ فَالمُتَثَلَّمِ

وَدارٌ لَها بِالرَقمَتَينِ كَأَنَّها

:::مَراجِعُ وَشمٍ في نواشر مِعصَمِ

بِها العَينُ وَالأَرآمُ يَمشينَ خِلفَةً

:::وَأَطلاؤُها يَنهَضنَ مِن كُلِّ مَجثِمِ

وَقَفتُ بِها مِن بَعدِ عِشرين حجّة

:::فلأيًا عَرَفتُ الدارَ بَعدَ التَوَهُّمِ

أَثافِيَّ سُفعًا في مُعَرَّسِ مرجلٍ

:::وَنُؤيًا كَجذمِ الحَوضِ لَم يَتَثَلَّمِ

فَلَمّا عَرَفتُ الدارَ قُلتُ لِرَبعِها

:::أَلا عِم صَباحًا أَيُّها الرَبعُ وَاِسلَمِ

تَبَصَّر خَليلي هَل تَرى مِن ظَعائِنٍ

:::تَحَمَّلنَ بِالعَلياءِ مِن فَوقِ جُرثُمِ

عَلَونَ بِأَنماطٍ عِتاقٍ وَكِلَّةٍ

:::وِرادٍ حَواشيها مُشاكِهَةِ  الدَمِ

وَفيهِنَّ مَلهىً لِلصَديقِ وَمَنظَرٌ

:::أَنيقٌ لِعَينِ الناظِرِ المُتَوَسِّمِ

بَكَرنَ بُكوراً وَاِستَحَرنَ بِسُحرَةٍ

:::فَهُنَّ لِوادي الرَسِّ كَاليَدِ لِلفَمِ

جَعَلنَ القَنانَ عَن يَمينٍ وَحَزنَهُ

:::وَمَن بِالقَنانِ مِن مُحِلٍّ وَمُحرِمِ

ظَهَرنَ مِنَ السوبانِ ثُمَّ جَزَعنَهُ

:::عَلى كُلِّ قَينِيٍّ قَشيبٍ مُفَأَّمِ

كَأَنَّ فُتاتَ العِهنِ في كُلِّ مَنزِلٍ

:::نَزَلنَ بِهِ حَبُّ الفَنا لَم يُحَطَّمِ

فَلَمّا وَرَدنَ الماءَ زُرقًا جِمامُهُ

:::وَضَعنَ عِصِيَّ الحاضِرِ المُتَخَيِّمِ

سَعى ساعِيا غَيظِ بنِ مُرَّةَ بَعدَما

:::تَبَزَّلَ ما بَينَ العَشيرَةِ بِالدَمِ

فَأَقسَمتُ بِالبَيتِ الَّذي طافَ حَولَهُ

:::رِجالٌ بَنَوهُ مِن قُرَيشٍ وَجُرهُمِ

يَميناً لَنِعمَ السَيِّدانِ وُجِدتُما

:::عَلى كُلِّ حالٍ مِن سَحيلٍ وَمُبرَمِ

تَدارَكتُما عَبساً وَذُبيانَ بَعدَما

:::تَفانوا وَدَقّوا بَينَهُم عِطرَ مَنشِمِ

وَقَد قُلتُما إِن نُدرِكِ السِلمَ واسِعًا

:::بِمالٍ وَمَعروفٍ مِنَ الأَمرِ نَسلَمِ

فَأَصبَحتُما مِنها عَلى خَيرِ مَوطِنٍ

:::بَعيدَينِ فيها مِن عُقوقٍ وَمَأثَمِ

عَظيمَينِ في عُليا مَعَدٍّ وَغَيرِها

:::وَمَن يَستَبِح كَنزاً مِنَ المَجدِ يَعظُمِ

فَأَصبَحَ يَجري فيهُمُ مِن تِلادِكُم

:::مَغانِمُ شَتّى مِن إِفالِ المُزَنَّمِ

تُعَفّى الكلوم  بِالمِئينَ فَأَصبَحَت

:::يُنَجِّمُها مَن لَيسَ فيها بِمُجرِمِ

يُنَجِّمُها قَومٌ لِقَومٍ غَرامَةً

:::وَلَم يُهَريقوا بَينَهُم مِلءَ مِحجَمِ

فَمِن مُبلِغُ الأَحلافِ عَنّي رِسالَةً

:::وَذُبيانَ هَل أَقسَمتُمُ كُلَّ مُقسَمِ

فَلا تَكتُمُنَّ اللَهَ ما في نُفوسِكُم

:::لِيَخفى وَمَهما يُكتَمِ اللَهُ يَعلَمِ

يُؤَخَّر فَيوضَع في كِتابٍ فَيُدَّخَر

:::لِيَومِ الحِسابِ أَو يُعَجَّل فَيُنقَمِ

وَما الحَربُ إِلّا ما عَلِمتُم وَذُقتُمُ

:::وَما هُوَ عَنها بِالحَديثِ المُرَجَّمِ

مَتى تَبعَثوها تَبعَثوها ذَميمَةً

:::وَتَضرَ إِذا ضَرَّيتُموها فَتَضرَمِ

فَتَعرُكُّمُ عَركَ الرَحى بِثِفالِها

:::وَتَلقَح كِشافاً ثُمَّ تَحمِل فَتُتئِمِ

فَتُنتَج لَكُم غِلمانَ أَشأَمَ كُلُّهُم

:::كَأَحمَرِ عادٍ ثُمَّ تُرضِع فَتَفطِمِ

فَتُغلِل لَكُم ما لا تُغِلُّ لِأَهلِها

:::قُرىً بِالعِراقِ مِن قَفيزٍ وَدِرهَمِ

لَعَمري لَنِعمَ الحَيُّ جَرَّ عَلَيهِمُ

:::بِما لا يُواتيهِم حُصَينُ بنُ ضَمضَمِ

وَكانَ طَوى كَشحاً عَلى مُستَكِنَّةٍ

:::فَلا هُوَ أَبداها وَلَم يتجمجمِ

وَقالَ سَأَقضي حاجَتي ثُمَّ أَتَّقي

:::عَدُوّي بِأَلفٍ مِن وَرائِيَ مُلجَمِ

فَشَدَّ وَلَم تَفزَع بُيوتٌ كَثيرَةٌ

:::لَدى حَيثُ أَلقَت رَحلَها أُمُّ قَشعَمِ

لَدى أَسَدٍ شاكي السِلاحِ مُقَذَّفٍ

:::لَهُ لِبَدٌ أَظفارُهُ لَم تُقَلَّمِ

جَريءٍ مَتى يُظلَم يُعاقِب بِظُلمِهِ

:::سَريعاً وَإِلّا يُبدَ بِالظُلمِ يَظلِمِ

رَعَوا ما رَعَوا مِن ظِمئِهِم ثُمَّ أَورَدوا

:::غِماراً تَسيلُ بِالرِماحِ وَبِالدَمِ

فَقَضَّوا مَنايا بَينَهُم ثُمَّ أَصدَروا

:::إِلى كَلَأٍ مُستَوبِلٍ مُتَوَخَّمِ

لَعَمرُكَ ما جَرَّت عَلَيهِم رِماحُهُم

:::دَمَ اِبنِ نَهيكٍ أَو قَتيلِ المُثَلَّمِ

وَلا شارَكوا في القَومِ في دَمِ نَوفَلٍ

:::وَلا وَهَبٍ مِنهُم وَلا اِبنِ المُحَزَّمِ

فَكُلّاً أَراهُم أَصبَحوا يَعقِلونَهُم

:::عُلالَةَ أَلفٍ بَعدَ أَلفٍ مُصَتَّمِ

تُساقُ إِلى قَومٍ لِقَومٍ غَرامَةً

:::صَحيحاتِ مالٍ طالِعاتٍ بِمَخرِمِ

لِحَيٍّ حِلالٍ يَعصِمُ الناسَ أَمرُهُم

:::إِذا طَلَعَت إِحدى اللَيالي بِمُعظَمِ

كِرامٍ فَلا ذو الوِترِ يُدرِكُ وِترَهُ

:::لَدَيهِم وَلا الجاني عَلَيهِم بِمُسلَمِ

سَئِمتُ تَكاليفَ الحَياةِ وَمَن يَعِش

:::ثَمانينَ حَولاً لا أَبا لَكَ يَسأَمِ

رَأَيتُ المَنايا خَبطَ عَشواءَ مَن تُصِب

:::تُمِتهُ وَمَن تُخطِئ يُعَمَّر فَيَهرَمِ

وَأَعلَمُ عِلمَ اليَومِ وَالأَمسِ قَبلَهُ

:::وَلَكِنَّني عَن عِلمِ ما في غَدٍ عَمي

وَمَن لا يُصانِع في أُمورٍ كَثيرَةٍ

يُضَرَّس بِأَنيابٍ وَيوطَأ بِمَنسِمِ

وَمَن يَكُ ذا فَضلٍ فَيَبخَل بِفَضلِهِ

عَلى قَومِهِ يُستَغنَ عَنهُ وَيُذمَمِ

وَمَن يَجعَلِ المَعروفَ مِن دونِ عِرضِهِ

يَفِرهُ وَمَن لا يَتَّقِ الشَتمَ يُشتَمِ

وَمَن لا يَذُد عَن حَوضِهِ بِسِلاحِهِ

يُهَدَّم وَمَن لا يَظلِمِ الناسَ يُظلَمِ

وَمَن هابَ أَسبابَ المَنِيَّةِ يَلقَها

وَلَو رامَ أَسبابَ السَماءِ بِسُلَّمِ

وَمَن يَعصِ أَطرافَ الزُجاجِ فَإِنَّهُ

يُطيعُ العَوالي رُكِّبَت كُلَّ لَهذَمِ

وَمَن يوفِ لا يُذمَم وَمَن يُفضِ قَلبُهُ

إِلى مُطمَئِنِّ البِرِّ لا يَتَجَمجَمِ

وَمَن يَغتَرِب يَحسِب عَدُوّاً صَديقَهُ

وَمَن لا يُكَرِّم نَفسَهُ لا يُكَرَّمِ

وَمَهما تَكُن عِندَ اِمرِئٍ مِن خَليقَةٍ

وَإِن خالَها تَخفى عَلى الناسِ تُعلَمِ

وَمَن لا يَزَل يَستَحمِلُ الناسَ نَفسَهُ

وَلا يُغنِها يَومًا مِنَ الدَهرِ يُسأَمِ

قصيدة إن الرزية لا رزية مثلها

قال زهير بن أبي سلمى:

إِنَّ الرَزِيَّةَ لا رَزِيَّةَ مِثلُها

:::ما تَبتَغي غَطَفانُ يَومَ أَضَلَّتِ

إِنَّ الرِكابَ لَتَبتَغي ذا مِرَّةٍ

:::بِجُنوبِ نَخلَ إِذا الشُهورُ أُحِلَّتِ

وَلَنِعمَ حَشوُ الدِرعِ أَنتَ لَنا إِذا

:::نَهِلَت مِنَ العَلَقِ الرِماحُ وَعَلَّتِ

2الآداب
مزيد من المشاركات
شرح الآحاد والعشرات باللغة الإنجليزية مع أمثلة

شرح الآحاد والعشرات باللغة الإنجليزية مع أمثلة

شرح الآحاد باللغة الإنجليزية تمثل (Units) منزلة الآحاد في علم الرياضيات، وعادة ما تُسمّى (Ones) أيضًا، ويُمكن تمييز الآحاد (Units) بأنّها المنزلة الأولى لأي عدد دائمًا عند البدء من اليمين، و الآحاد عبارة عن رقم بمنزلة واحدة فقط . تستخدم الآحاد في العديد من الأمور من حولنا، فعلى سبيل المثال نقول: يملك الطفل مكعبًا واحدًا من الليغو، أو يملك 8 مكعبات (8 وحدات)، وأمّا العدد 8 فهو عدد طبيعي يُمثّل منزلة الآحاد، إذ يتكوّن من منزلة واحدة، وطريقة كتابة الunits في لوحة المنازل تكون على النحو الآتي:
ما هو مفهوم التصنيع

ما هو مفهوم التصنيع

التصنيع مع تزايدِ احتياجات البشر بشكل كبير نتيجةَ للتطوّرات الهائلة التي حدثت في المجتمعات الإنسانية في القرون الأخيرة، باتت الحاجة ملحّة إلى تلبية هذه الاحتياجات، من خلال زيادة معدّلات الإنتاج، وتسخير كافّة الطاقات، والإمكانات، والقدرات لذلك، وقد أدّى ذلك إلى ظهور العديد من المفاهيم الهامّة والجديدة، ولعلَّ أبرزَها مفهومُ التصنيع. يُعرَّف التصنيعُ على أنّه تلك العملية التي يتم من خلالها إنتاج السلع من المواد الأوليّة بشكل يُلِّبي احتياجات الإنسان إمَّا بشكل مباشر أو غير مباشر، وعملية التصنيع
كم عدد الأشهر الحرم

كم عدد الأشهر الحرم

عدد الأشهر الحرم وأسماؤها وترتيبها اختصّ الله -سُبحانه- أربعة أشهرٍ من بين شهور السّنة، وجعلها محرّمةً، وقد حُدّد عدد تلك الأشهر بما أخرجه الإمام البخاريّ في صحيحه، عن النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (الزَّمانُ قَدِ اسْتَدارَ كَهَيْئَتِهِ يَومَ خَلَقَ اللَّهُ السَّمَواتِ والأرْضَ، السَّنَةُ اثْنا عَشَرَ شَهْرًا، مِنْها أرْبَعَةٌ حُرُمٌ، ثَلاثَةٌ مُتَوالِياتٌ: ذُو القَعْدَةِ وذُو الحِجَّةِ والمُحَرَّمُ، ورَجَبُ مُضَرَ، الذي بيْنَ جُمادَى وشَعْبانَ). وبناءً على الحديث السابق؛ فإنّ الأشهر
مفهوم الاستفتاء الشعبي

مفهوم الاستفتاء الشعبي

مفهوم الاستفتاء الشعبي الاستفتاء الشعبي هو تقليد ديمقراطي يرتكز بشكل مباشر على الشعب، لأخذ رأيه بالتأييد والموافقة أو الرفض بأي موضوع عام، سواء كان الموضوع قانونيًا أو دستوريًا أو سياسًا، أو قرارًا صادرًا من السلطة التنفيذية و السلطة التشريعية ، ويعد الاستفتاء مظهرًا ديمقراطيًا يتجلى به رأي الشعب ورغبته. لا يُقصد بالشعب جميع المواطنين، بل الشعب بمعناه السياسي الذي يشمل جميع المواطنين الذين يملكون حقوقًا سياسية ممن تندرج أسماؤهم في جداول الانتخابات النيابية وتتوافر فيهم شروط الناخب، الذي تقوم
خطوات التخطيط التشغيلي

خطوات التخطيط التشغيلي

خطوات التخطيط التشغيلي تعد الخطة التشغيلية في الشركات الوثيقة العملية التي تساعد على تحديد أهداف الشركة وأنشطتها الرئيسية، إذ يتم تطويرها على مستوى الشركة، ومن ثم يتم استخدامها من قبل كافة الأقسام في الشركة بهدف تحسين أدائها خلال فترة زمنية معينة، عادة ما ترتبط الخطة التشغيلية بالتمويل الموجود في المؤسسة بالإضافة لارتباطه بالخطة الاستراتيجية للمؤسسة، وفيما يأتي توضيح لخطوات إجراء التخطيط التشغيلي: وضع خطة استراتيجية يجب الأخذ بعين الاعتبار رؤية الشركة والأهداف طويلة المدى لإنشاء خطة
طريقة عمل مندي اللحم اليمني

طريقة عمل مندي اللحم اليمني

المطبخ اليمني يعتبر المطبخ اليمني من أهم المطابخ العربية وأغناها من ناحية النكهات، الأمر الذي جعل أطباقه تنتشر في كافة الدول الدول العربية وحتى الغربية، حيث إنه يشتهر بالسمك، والبهارات، واللبن، والمعجنات والقهوة العربية، والشاي العدني، ولكن يعتبر المندي من أشهى المأكولات وأكثرها طلباً، حيث من الممكن إعداده في المنزل بطرقٍ متعددة، وفي هذا المقال سنعرفكم على كيفية إعداد المندي باللحم على الطريقة اليمنية. مندي اللحم اليمني المكوّنات ثلاثة كيلوغرامات من اللحم. ثلاث كاسات شاي من بهارات المندي. سبعة
كيف تكون واثقاً في نفسك

كيف تكون واثقاً في نفسك

النّظرة السّليمة للأمور إنّ الذّاكرة لا تخزّن المعلومات التي تواجهها بدقّةٍ كما هي بالفعل، إنّما تخزّنها بشكلٍ يتناسب مع معتقدات وقيم كلّ شخص، كما تُخزّنها وفقاً للصّورة الذّاتية التي يمتلكها كل فرد تجاه نفسه، وما يؤكّد هذا هو أنّ أشخاص مختلفين قد يتعرّضون لموقفٍ ما مماثل، إلّا أنّ كلّاً منهم يمتلك معلومات وأخبار مختلفة حوله؛ لذلك إذا كان تقدير الشّخص لذاته منخفضاً سيميل الدّماغ تلقائياً إلى تخزين المعلومات التي تؤكّد عدم الثّقة بالنّفس ، وستكون تلك المعلومات -رغم عدم دقّتها- هي كلّ شيء يُمكن
طريقة عمل السليق

طريقة عمل السليق

السليق مدة تجهيز المكوّنات 20 دقيقة مدة الطهي 40 دقيقة تكفي لـ 4 أشخاص المكوّنات مكوّنات السليق: دجاجة كاملة ومقطعة. حفنة من حبات الهال. خمس حبات مستكة. ملعقة صغيرة من الملح. كوبان من الحليب. عود من القرفة. كوب أرز مصري. ثلاث ملاعق كبيرة من زيت دوار الشمس. مكوّنات الصلصة: كوب من البندورة المهروسة. حفنة من الكزبرة الخضراء الطازجة المفرومة. فص من الثوم. ملعقتان كبيرتان من الكاتشب الحار. طريقة التحضير تحضير الصلصة: اخلط كلاً من البندورة المهروسة، والكزبرة الخضراء، والثوم، والكاتشب الحار في محضرة