شعر رثاء رجل كريم

شعر رثاء رجل كريم

قصيدة هلموا بني أمي إلى جنة المأوى

للشاعر إبراهيم الرياحي:

هَلَمُّوا بني أمّي إلى جنّة المأوى

تَرَوْا حُسْنَ ما فيها من الْمَنِّ والسَّلْوَى

إلى مجلسٍ طابت عناصر سرّه

بفضل الإِلهِ عالمِ السرّ والنَّجْوَى

جرت فيه من فَيْضِ الرّسول سحابةٌ

فهو كما تدري حصونٌ من البّلْوَى

على كلّ ذي شَأْوٍ فأصبح في الورى

عَلِيَّ الذّرى لا يدركون له شَأْوَا

فَقُلْ للّذي ينهاك عن طيب نشره

ويعذل ما لي عن محاسنه سَلْوَى

إلى حضرة الأَزْكَى المكمّل مَنْ له

بَرَاهِنُ فضلٍ عن جميع الورى تُرْوَى

إمام الهدى هو ابْنُ عيسى محمّدٌ

شريفُ الورى أَصْلاً وأَكْرَمُهُمْ مَثْوَى

قديماً عَلاَ حتى تمهّد ذروةً

تُذَرّي فحولَ النّاس ما دونها ذروى

ألا يا ابنَ عيسى مَنْ يساويك رفعةً

وهل يستوي أعلى الروائح بالأَسْوَا

حِمَاك وإلا ما تُنالُ حمايةٌ

وحُسْنُكَ أَوْ كُلُّ المحاسن لا تُهوى

وفيك وإلاّ ما تَوَشَّحُ مِدحَةٌ

ومنك وإلاّ مَنْ يجيب بذي الشّكْوَى

ففيك أماني يا مُناي ومنيتي

وأترك من يروي ملاميَ لا يروى

وأقتل نفسي في رضاك صبابةً

إلى أن أرى وَجْهَ العواذل لي يُشْوَى

دعوني ولومي في ابن عيسى فإنّني

أرى لَوْمَهُ أشهى من المنّ والسّلوى

قصيدة يا صاحب العيس التي رحلت

للشاعر الأخضر اللهبي:

يا صاحِبَ العيسِ الَّتي رُحِلَت

مَحبوسَةً لِعَشِيَّةِ النَفرِ

اُمرُر عَلى قَبرِ الوَليدِ فَقُل لَهُ

صَلّى الإِلَهُ عَلَيكَ مِن قَبرِ

يا واصِلَ الرَحمِ الَّتي قُطِعَت

وَأَصابَها الجَفَواتُ في الدَهرِ

إِنّي وَجَدتُ الخِلَّ بَعدَكَ كاذِباً

فَبَرِئتَ مِن كَذِبٍ وَمِن غَدرِ

وَلَقَد مَرَرتُ بِنِسوَةٍ يَندُبنَهُ

بيضُ السَواعِدِ مِن بَني فِهرِ

تَبكي لِسَيِّدِها الأَجَلِّ وَما

تَبكينَ مِن نابٍ وَلا بَكرِ

يَبكينَهُ وَيَقُلنَ سَيِّدَنا

ضاعَ الخِلافَةُ آخِرَ الدَهرِ

ماذا لَقيتَ جُزيتَ صالِحَةً

مِن جَفوَةِ الإِخوانِ لَو تَدري

قصيدة يا قبر اتباع الرئيسِ توافدوا

للشاعر إلياس فياض:

يا قبرُ اتباع الرئيسِ توافدوا

فانظر أيأذن أن يكون خطابُ

مثلوا كعادتهم لديهِ وإِنما

قد حالَ من دونِ اللقاءِ حجابُ

قد أَوحشَت أسماعهم أَلفاظهُ

فتسارعوا متشوّقين فخابوا

غفلوا وكان كليمُهم مستيقظاً

فاستيقظوا وإذا الكليمُ ترابُ

اخلع حذاءَكَ فالمقام مقدسُ

فهنا إِمام الشعر والمحرابُ

يا كعبةَ الأدباء عفوكَ عن فتىً

ساقتهُ نحوَ ضريحكَ الآدابُ

حسبي بها زُلفى إليك وإن يكُن

من دونِ مرقاك الرفيع سحابُ

قد جئتُ فيمن جاءَ لحدكَ راثياً

لكنَّ شعري بالقصورِ يُشابُ

فأذَن لروحك أن تشارفَ منطقي

فيشوقَ منهُ رونقٌ وشبابُ

فرضٌ على الشعراءِ ذكركَ خالداً

ما دامَ يُذكرُ شاعرٌ وكتابُ

وكم من صحيح بات للموت آمنًا

سابق البربري:

وكم مِن صَحِيحٍ بات للموتِ آمنا

أتتهُ المَنَايا بَغتةً بعدما هَجَع

فلم يستطع إذ جاءه الموتُ بَغتَةً

فِراراً ولا مِنهُ بِقُوَّتِه امتَنَع

فأصبح تَبكِيهِ النِّساءُ مُقَنَّعا

ولا يَسمَعُ الدَّاعِي وإن صوتُه رَفَع

وقُرِّب من لَحدٍ فَصَارَ مَقِيلَه

وفارق ما قَد كان بالأَمس قد جَمَع

فلا يَترُكُ الموتُ الغَنِيَّ لِمَالِه

ولا مُعدِما في المال ذا حاجةٍ يَدَع

قصيدة نور الثريا خبا تحت الخبا الحجري

للشاعر سليمان الصولة:

نور الثريا خبا تحت الخبا الحجري

أم نور وجه ثريا الكوكب البشري

نور التي دجت الدنيا لغيبتها

لما نعاها كسوف الشمس والقمر

غزالة كان نور الحسن إن سفرت

بآية الأنس يمحو آية الكدر

ما كان أشنع يوماً قيل فيه ثوت

تلك الغزالة ذات الطوق والأُزُرِ

ما كنت أحسبني أبقى وقد سقطت

علي صاعقةٌ من ذلك الخبر

يا لوعتي يا عذابي ما بقيت لغي

ر الهم والغم والأحزان والسهر

واحسرتاه على ذاك الجمال وذي

ياك الدلال وذاك المنظر النضر

وحلية اللطف والظرف التي خطفت

أجداثُ زحلة منها أكرم الدرر

ما كان مهد ثريّا اللدن يعجبها

ما بالها اتخذت مهداً من الحجر

لا فرق بين تقٍ ثاوٍ به وشقٍ

أو بين ذي فاقةٍ عارٍ وبين سري

ما كنت أحسب أن الشمس تغرب في

نعشٍ تسير به السادات للحفر

حتى تناولها من نعشها جدثٌ

في بطن زحلة لم يشفق على بشر

فأي حزنٍ عليها غير مجتمعٍ

وأي دمعٍ عليها غير منتثر

وأي صبرٍ عليها غير مفترقٍ

وأي قلبٍ عليها غير منكسر

باللَه يا لحدُ دامت مثلها خُلقت

تفترُّ عن لؤلؤٍ في خاتم عطر

ودام رونقها أم باد وانصرفت

عنها حلاوة ذاك الناظر الحوري

ارفُقْ بها ارفق فقد كانت أناملها

تكاد من ترفٍ تدمى من الحَبَر

واشفق على ياسمينٍ كان ذا شفقٍ

في روض وجنتها من وردة الخفر

ضاعفت يا موت أحزاني على ولدي

بها وبنتي ولم تترك ولم تذر

ما للدموع التي لولا ملوحتها

أغنت خضارمها الدنيا عن المطر

تجري لتغرقني والحزن يسعفها

لم لا تكفكفها عني يد الحذر

أهان ياموت عندي بعدهم غرقي

نعم نعم هان لما بان مصطبري

يا ليتني يا ثريا في ضريحك أو

يا ليته يا ثريّا كان في بصري

أو ليت كان الفدا يا مهجتي رمقي

بيابس العشب يفدي يانعالشجر
6الآداب
مزيد من المشاركات
وصفة لتطويل الأظافر بسرعة

وصفة لتطويل الأظافر بسرعة

الأظافر تعاني العديد من السيدات من مشكلة جفاف وقصر الأظافر وسرعة تكسّرها، وبطء نموها، علماً أن هناك العديد من الوصفات الطبيعية والمضمونة والتي من الممكن تحضيرها في المنزل لتطويل الأظافر، سنعرفكم على بعضها في هذا المقال. وصفات لتطويل الأظافر بسرعة وصفة زيت الزيتون يتم وضع القليل من زيت الزيتون في إناء، وإضافة القليل من عصير الليمون إليه، ثم نقع الأظافر لمدة ربع ساعة، ثم تدليكها بزيت الزيتون الفاتر، وينصح بتكرار هذه الوصفة مرة كل يوم. وصفة الأفوكادو يتم هرس ثمرة من الأفوكادو، وإضافة القليل من
تمرين العقلة لزيادة الطول

تمرين العقلة لزيادة الطول

إمكانية التحكم في الطول تشكّل العوامل الوراثية ما نسبته 60-80% من الطول النهائي الذي يكتسبه الشخص البالغ، أمّا النسبة المتبقية المتحكّمة في الطول فتخضع لعوامل بيئية معينة؛ كالتغذية، والتمرين، ويُشار إلى أنّه بمجرّد الوصول إلى مرحلة البلوغ يتوقّف الجسم عموماً عن النمو ، وهذا يعني عدم إمكانية زيادة الطول، أمّا خلال مرحلة المراهقة يُمكن إجراء بعض الأمور التي تمنح الشخص أقصى طول ممكن بالنسبةِ له. حقيقة زيادة تمرين العقلة للطول هناك اعتقاد شائع بين الناس أنّ تمارين التعلق التي من بينها العقلة تزيد
حكم وأمثال عن الأم

حكم وأمثال عن الأم

مهما حاولت جاهداً أن أعبّر لكِ يا أمّي عن مدى شكري وامتناني، ومدى إعجابي بكِ وبتضحياتكِ، أبقى مقصّراً في حقكِ، فأنتِ نعمة من الله وهبها لنا، أنتِ السبيل للدخول للجنة فما أعظم هذا الطريق وما أسهله لمن عرف قيمة أمّه، لهذا ونظراً للكنز الذي نمتلكه في حياتنا نورد لكم هنا أجمل الحكم والأمثال و الكلمات عن الأم : إنّ الأمّ التي تهزّ المهد بيسارها تهزّ العالم بيمينها. كل ما وصلت إليه من بعد الشهرة وعلو المركز، إنما يعود الفضل فيه إلى أمي. مهما يفعل الأب فإنّه لا يستطيع أن يجعل ابنه رجلا، إذ يجب على
طاجن السمك و الفلفل

طاجن السمك و الفلفل

طاجن السمك والفلفل المكوّنات كيلوغرامان من سمك القشر البياض. حبتان من الطماطم. فلفل ألوان مقطّع إلى شرائح بالطول. حبّة بصل مقطّعة إلى دوائر. كوب صغير من الماء. مكوّنات المرقة: الكمّون، والفلفل، والملح، والبابريكا. البقدونس والكزبرة المفرومة. الثوم المهروس. زيت الزيتون ، وزيت العباد، وعصير الليمون. شرائح الليمون. طريقة التحضير خلط كلٍّ من: الثوم المهروس، والكزبرة، والبقدونس، وعصير الليمون، والفلفل، والبابريكا، والكمّون، والملح. إضافة الزيت وتقليبه جيداً. رصّ حلقات الطماطم في البايركس ثمّ تتبيل
تفسير الورود البيضاء في المنام

تفسير الورود البيضاء في المنام

تفسير الورود البيضاء في المنام يعد تأويل الأحلام من العلوم التي نالت أهمية واسعة؛ إلا أنّ تفسير الرؤيا لا يحمل دلالة قطعية على تحققه، كما أنّه يعتمد على حال الشخص وطبيعة حياته، وتجدر الإشارة إلى أنّ الأحلام قد تكون من الشيطان ليحزن بها المؤمنين؛ لذلك يجب أن لا يعول عليها، وأنّ تؤخذ من باب التسلية والاستئناس. ورؤية الورود بالمنام قد تحمل دلالات خير وبشرى حسنة؛ فالورد في المنام قد يدل على الرجل الشريف، أو الولد الصالح أو عودة غائب، أو قد تدل الورود على المرأة، كما قد تدل على مفارقة امرأة، أو
الدول المسلمة في أوروبا

الدول المسلمة في أوروبا

الديانة الإسلاميّة إنّ الديانة الإسلاميّة هي ديانة أُنزلت من الله سبحانه وتعالى على الرسول محمد عليه الصلاة والسلام، وتحتلّ المركز الثاني من بين الأديان العالميّة بعد الديانة المسيحيّة، وتنتشر بكثرة في دول الشرق الأوسط، ومعظم دول آسيا، ودول شمال قارة إفريقيا، ويُعرّف الإسلام بأنّه الاستسلام لله، أي التسليم الكامل من الإنسان لله عز وجل في جميع شؤون الحياة. عدد المسلمين في القارات حسب إحصائيّات إدارة منتدى بيو للدين والحياة العامة لعام 2011 ميلادي بلغ عدد المسلمين في العالم 1,619,314,000 مليار
حكم قصيرة عن الأم لحالات الواتس آب

حكم قصيرة عن الأم لحالات الواتس آب

حكم قصيرة عن الأم لحالات الواتس آب الأم شمعة مقدسة تضيء ليل الحياة بتواضع ورقة وفائدة. أماه أعذريني أن انحنيت لتقبيل قدميك قبل رأسك فأنا أجد فيها ريح الجنة. ليس في العالم وسادة أنعم من حضن الأم. قلب الأم حفرة عميقة ستجد المغفرة دائما في قاعها. إليك يــا نبض قلبي المتعب إليك يــا شذى عمري إليك أنــــــــت يـــا أمي. لا تؤم القلوب إلا إليك ولا تلين الصخور إلا لحنانك أنت الحب والجنة تحت أقدامك أحبك أمي. أمي بين يديك كبرت، وفي دفء قلبك احتميت، وبين ضلوعك اختبأت، ومن عطائك ارتويت. كل شيء يعوض في
مكونات الهاتف

مكونات الهاتف

الهاتف الهاتف الخلوي أو الهاتف المحمول أو النقّال أو الجوال بجميع مسمياته هو أداة من أدوات الاتصال والتواصل الاجتماعي والذي يعتمد في مبدأ عمله على الاتصال اللاسلكي بواسطة شبكة من أبراج البث الموزّعة داخل مساحة مُحدّدة ومعينة، ومع التطوّر العلمي والتكنولوجي في أجهزة الهاتف أصبح الهاتف ليس مجرّد وسيلة أو طريقة للاتصال الصوتي فقط، بل أصبح يُستخدم في مجالات عدّة كأجهزة الكمبيوتر لتصفح الإنترنت واستقبال البريد الصوتي والإلكتروني، بالإضافة للكاميرات التي من خلالها يُمكن تصوير أي شيء بوضوح ونقاء