شعر الفرزدق في المدح

شعر الفرزدق في المدح

شعر الفرزدق في المدح

كان الفرزدق من الشعراء الأمويين الذين تفننوا بقول الشعر في مختلف فنونه، ومما قاله في المديح ما يأتي:

قصيدة إن ابن أحوز قد داوت كتائبه

 إِنَّ اِبنَ أَحوَزَ قَد داوَت كَتائِبُهُ داءَ العِراقَ وَجَلَّت ظُلمَةَ الفِتَنِ في كُلِّ شَرقٍ وَغَربٍ مِن كَتائِبِهِ شَهباءُ كَالرُكنِ مِن ثَهلانَ أَو حَضَنِ يَشفي بِأَرماحِهِ مِن كُلِّ مُبتَدِعٍ ديناً يَحيدُ عَنِ الفُرقانِ وَالسُنَنِ  إِنَّ اِبنَ أَحوَزَ مَحمودٌ شَمائِلُهُ
وَالمُستَقالُ بِهِ مِن عَثرَةِ الزَمَنِ

لا تَتَّقي خَيلُهُ وَطءَ القَتيلِ وَلا

خَوضَ الدِماءِ إِذا كانَت إِلى الثُنَنِ

مَن كانَ مُرٌّ أَباهُ كانَ ذا شَرَفٍ

عالٍ وَعودَ نُضارٍ غَيرَ ذي أُبَنِ

قصيدة أبلغ معاوية

أَبلِغ مُعاوِيَةَ الَّذي بِيَمينِهِ

أَمرُ العِراقِ وَأَمرُ كُلَّ شَآمِ

إِنَّ الهُمومَ وَجَدتَها حينَ اِلتَقَت

في الصَدرِ طارِقِهُنَّ غَيرُ نِيامِ

يَسهَرنَ مَن طَرَقَ الهُمومُ فُؤادَهُ

وَيَرومُ وارِدُهُنَّ كُلَّ مَرامِ

يَأمُرنَني بِنَدى مُعاوِيَةَ الَّذي

قادَ اِبنُ خَمسَتِهِ لِكُلِّ لُهامِ

أَو يَستَقيمَ إِلى أَبيهِ فَإِنَّهُ

ضَوءُ النَهارِ جَلا دُجى الأَظلامِ

غَمَرَ الخَلائِفَ قَبلَهُ وَهُوَ الَّذي

قَتَلَ النِفاقَ أَبوهُ بِالإِسلامِ

وَرِثوا تُراثَ مُحَمَّدٍ كانوا بِهِ

أَولى وَكانَ لَهُم مِنَ الأَقسامِ

لَمّا تُخوصِمَ في الخِلافَةِ بِالقَنا

وَبِكُلِّ مُختَضَبِ الحَديدِ حُسامِ

كانَت خِلافَتُها لِئالِ مُحَمَّدٍ

لِأَبي الوَليدِ تُراثُها وَهِشامِ

أَخلِص دُعاءَكَ تَنجُ مِمّا تَتَّقي

لِلهِ يَومَ لِقائِهِ بِسَلامِ

وَهُوَ الَّذي اِبتَدَعَ السَماءَ وَأَرضَها

وَرَسولَهُ وَخَليفَةَ الآنامِ

قصيدة هذا الذي تعرف البطحاء

هَذا الَّذي تَعرِفُ البَطحاءُ وَطأَتَهُ

وَالبَيتُ يَعرِفُهُ وَالحِلُّ وَالحَرَمُ

هَذا اِبنُ خَيرِ عِبادِ اللَهِ كُلِّهِمُ

هَذا التَقِيُّ النَقِيُّ الطاهِرُ العَلَمُ

هَذا اِبنُ فاطِمَةٍ إِن كُنتَ جاهِلَهُ

بِجَدِّهِ أَنبِياءُ اللَهِ قَد خُتِموا

وَلَيسَ قَولُكَ مَن هَذا بِضائِرِهِ

العُربُ تَعرِفُ مَن أَنكَرتَ وَالعَجَمُ

كِلتا يَدَيهِ غِياثٌ عَمَّ نَفعُهُما

يُستَوكَفانِ وَلا يَعروهُما عَدَمُ

سَهلُ الخَليقَةِ لا تُخشى بَوادِرُهُ

يَزينُهُ اِثنانِ حُسنُ الخَلقِ وَالشِيَمُ

حَمّالُ أَثقالِ أَقوامٍ إِذا اِفتُدِحوا

حُلوُ الشَمائِلِ تَحلو عِندَهُ نَعَمُ

ما قالَ لا قَطُّ إِلّا في تَشَهُّدِهِ

لَولا التَشَهُّدُ كانَت لاءَهُ نَعَمُ

عَمَّ البَرِيَّةَ بِالإِحسانِ فَاِنقَشَعَت

عَنها الغَياهِبُ وَالإِملاقُ وَالعَدَمُ

إِذا رَأَتهُ قُرَيشٌ قالَ قائِلُها

إِلى مَكارِمِ هَذا يَنتَهي الكَرَمُ

يُغضي حَياءً وَيُغضى مِن مَهابَتِهِ

فَما يُكَلَّمُ إِلّا حينَ يَبتَسِمُ

بِكَفِّهِ خَيزُرانٌ ريحُهُ عَبِقٌ

مِن كَفِّ أَروَعَ في عِرنينِهِ شَمَمُ

يَكادُ يُمسِكُهُ عِرفانُ راحَتِهِ

رُكنُ الحَطيمِ إِذا ما جاءَ يَستَلِمُ

اللَهُ شَرَّفَهُ قِدماً وَعَظَّمَهُ

جَرى بِذاكَ لَهُ في لَوحِهِ القَلَمُ

قصيدة إن ابن يوسف

إِنَّ اِبنَ يوسُفَ مَحمودٌ خَلائِقُهُ

سيئانِ مَعروفُهُ في الناسِ وَالمَطَرا

هُوَ الشِهابُ الَّذي يُرمى العَدُوُّ بِهِ

وَالمَشرِفِيُّ الَّذي تُعصى بِهِ مُضَرُ

لا يَرهَبُ المَوتَ إِنَّ النَفسَ باسِلَةٌ

وَالرَأيُ مُجتَمِعٌ وَالجودُ مُنتَشِرُ

أَحيا العِراقَ وَقَد ثَلَّت دَعائِمَهُ

عَمياءُ صَمّاءُ لا تُبقي وَلا تَذَرُ

قصيدة ما ابن سليم

ما اِبنُ سُلَيمٍ سائِراً بِجِيادِهِ

إِلى غارَةٍ إِلّا أَفادَكَ مَغنَما

إِذا ما تَرَدّى عابِساً فادَ سَيفُهُ

دِماءً وَيُعطي مالَهُ إِن تَبَسَّما

يَكُرُّ بِأَسلابِ المُلوكِ وَبِالمَها

وَبِ الخَيلِ لا يَصهُلنَ إِلّا تَحَمحُما

أَلا رُبَّ يَومٍ داجِنِ اللَيلِ كاسِفٍ

تَراهُ مِنَ التَأجيجِ وَالرَهجِ مُظلِما

لَهُ رَهَجٌ عالي الزُهاءَ كَأَنَّهُ

غَيابَةُ دَجنٍ ذي طَخاءٍ تَغَيَّما

تَرى حَدَقَ الأَبطالِ فيهِ كَأَنَّما

تُكَحَّلُ جادِيّاً مَدوفاً وَعَندَما

قصيدة إن الذي أعطى

إِنَّ الَّذي أَعطى الرِجالَ حُظوظَهُم

عَلى الناسِ أَعطى خِندِفاً بِالخَزائِمِ

لِخِندِفَ قَبلَ الناسِ بَيتانِ فيهِما

عَديدُ الحَصى وَالمَأثُراتِ العَظائِمِ

أَخَذتُ عَلى الناسِ اِثنَتَينِ لِيَ الحَصى

مَعَ المَجدِ ما لي فيهِما مِن مُخاصِمِ

أَبونا خَليلُ اللَهِ وَاِبنُ خَليلِهِ

أَبونا أَبو المُستَخلَفينَ الأَكارِمِ

وَما أَحَدٌ مِن فَخرِنا بِالَّذي لَنا

عَلى الناسِ مِمّا يَعرِفونَ بِراغِمِ

وَهَل مِن أَبٍ في الناسِ يَدعونَ بِاِسمِهِ

لَهُ اِبنانِ كانا مِثلَ سَعدٍ وَدارِمِ

إِذا ما هَبَطنا بَلدَةً كانَ أَهلُها

بِها وُلِدوا يَظعَن بِها كُلُّ جارِمِ

لَنا العِزُّ مَن تَحلُل عَلَيهِ بُيوتُنا

يَمُت غَرَقاً أَو يَحتَمِل أَنفَ راغِمِ

فَإِنَّ بَني سَعدٍ هُمُ اللَيلُ فيهِمُ

حُلومٌ رَسَت وَالظالِمو كُلِّ ظالِمِ

فَإِنَّ بَني سَعدٍ هُمُ الهامَةُ الَّتي

بِها مُضَرٌ دَمّاغَةٌ لِلجَماجِمِ
7الآداب
مزيد من المشاركات
معلومات عن ملعب كرة السلة

معلومات عن ملعب كرة السلة

رياضة كرة السلة هي رياضة جماعية تلعب في ملعب مستطيل الشكل وغالبًا ما تكون في صالة داخلية، وتكون بين فريقين، ويمتلك كل فريق 5 لاعبين في الملعب، ويمكن للمدرب عمل عدد لا محدود من التبديلات، ويسعى كل فريق إلى تسجيل أكبر عدد من النقاط خلال أربعة أشواط عن طريق وضع الكرة في سلة الخصم ، وهي عبارة عن حلقة يوجد بداخلها شبكة مثبتة في لوحة عند كل جانب من الملعب . معلومات عن ملعب كرة السلة تختلف أبعاد ملعب كرة السلة في العرض والطول والعرض الإجمالي في العديد من مناطق العالم، ويعتمد ذلك على موقعه الداخلي أو
كيف يصنع قلم الرصاص

كيف يصنع قلم الرصاص

قلم الرصاص أداة يدوية دائرية أو مضلعة تستخدم للكتابة والرسم، تصنع من مادة أساسية تسمى الجرافيت مغطاة بطبقة خشبية أو بلاستيكية، وبعض أنواع تلك الأقلام تضيف لها الشركات المصنعة ممحاة تثبت في نهاية طرفه السفلي بواسطة حلقة معدنية، تستخدم هذه الأقلام بكثرة في مرحلة التعليم الابتدائية؛ لأنها تتميز بقابليتها للمحي، فتساعد الطفل عند تعلم الكتابة على مسح الخطأ الذي يقع فيه وإعادة تصليحه بدون تشويه الورقة. تاريخ صناعة أقلام الرصاص بدأ الرومان قديماً بالكتابة على ورق البردى باستخدام قطعة مبسطة من عنصر
ماهر زين (منشد لبناني)

ماهر زين (منشد لبناني)

يشتهر ماهر زين بأنه منشد ومؤلف أغاني وأناشيد ، وموسيقي سويدي من أصل لبناني، وقد اشتهر كثيرًا نتيجة لنجاح ألبوميه Thank You Allah و Forgive Me، ويغني بشكل رئيسي باللغة الإنجليزية إضافةً إلى اللغة العربية والفرنسية والتركية والأردية والإندونيسية والماليزية. التعريف بماهر زين ونشأته في النقاط الآتية أهم المعلومات التي تتناول نشأة ماهر زين وتعليمه: ولد ماهر زين بتاريخ 16/7/1981 في مدينة طرابلس في لبنان ، ويُعرف بأنه منشد ومؤلف أغاني وموسيقى مسلم. نشأ ماهر زين في منزل إسلامي محافظ، حيث كان والده
طريقة لف السينابون

طريقة لف السينابون

السّينابون هو من الحلويات الغربيّة سويسريّة الأصل التي انتشرت بالولايات المتحدة الأمريكية ومنها انطلقت سلسلة مطاعم السّينابون، ثمّ انتشرت في المطبخ العربي ولاقت رواجاً كبيراً، السّينابون من الحلويات التي يتم إعداها بالعجينة المُخمّرة التي يتم تخميرها على عدة مراحلٍ. يتميز السينابون بطعمه الهشّ والخفيف، ويُحشى بالقرفة ويُلف على شكل رولات ويُخبز ويُسقى بالصّوص، وهو من الحلويات اللّذيذة ويُعتبر مثالياً لتقديمه مع كوبٍ من القهوة. صوص السّينابون هو عبارة عن سائلٍ كثيف القوام حلو المذاق أشبه
أنواع الإنفاق الحكومي

أنواع الإنفاق الحكومي

أنواع الإنفاق الإنفاق الحكومي هو شراء وتوفير السلع وتقديم الخدمات، والتي تشمل الاستهلاك العام والاستثمار العام، بالإضافة إلى مدفوعات التحويل والتي هي عبارة عن تحويلات رأس المال وتحويلات الدخل، والدفاع عن الدولة، و البنية التحتية ، والصحة، والتعليم، والحماية الاجتماعية، ومزايا الرفاهية. يوجد أنواع عدة للإنفاق الحكومية، وفيما يأتي توضيح كل نوع منها: الإنفاق الحالي والجاري وهي نفقات قصيرة الأجل، وتشمل الإنفاق على الرواتب والمواد الخام، وفيما يأتي أمثلة على تلك النفقات: رواتب الموظفين. الأدوية
أول مدرسة في الإسلام

أول مدرسة في الإسلام

ما هي أول مدرسة في الإسلام؟ أول مدرسة في الإسلام هي مدرسة دار الأرقم بن أبي الأرقم، وسميت بهذا الاسم نسبة للصحابي الأرقم بن أبي الأرقم رضي الله عنه، ووقع اختيار رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على دار الأرقم بن أبي الأرقم ليتم جمع المسلمين فيها سرًا، للحفاظ على دعوته وللحفاظ على أصحابه المسلمين، وكان الأرقم - رضي الله عنه - من أوائل الصحابة الذين استجابوا لله والرسول وكانت قريش تبحث عن مركز تجمع المسلمين في بيوت كبار الصحابة، ولكنها لم تكن تبحث في بيوت الفتيان الصغار، وهذا من حكمة رسول
مفهوم نظام الحكم في الإسلام

مفهوم نظام الحكم في الإسلام

مفهوم نظام الحكم في الإسلام لقد جاء الإسلامُ منظِّمًا لشؤون الفرد والأسرة والمجتمع والدولة، فكان شاملًا لجميع مكوّنات المجتمع بمختلف الشرائح والأعراق والأجناس، ولقد نهج الإسلامُ إلى ضرورةِ وجودِ نظام حكمٍ يُسيِّرُ للناس شؤونهم ومصالحهم، وهو ما يُطلَقُ عليه: نظام الحكم في الإسلام، ويُقصد به الأحكام المُنَظِّمة للسلطة السياسة، والتي تقومُ على تدبير أهل الإسلام بما يُصلِحُ أحوالَهُم، ويدرَأُ عنهُم الفساد وهو جزء من السياسة الشرعية ،وقد عرّفها العلماء بتعريفاتٍ كثيرةٍ، منها: قال أبو الوفا بن عقيل
ما هي الهوية

ما هي الهوية

تعريف الهوية تعتبر الهوية مصطلح تهدف الى وصف الشخص ومفهومهُ بشكل عام، وتمييز هذا الشخص عن غيره بهذه الهويّة وعلاقتهِ الجماعيّة مع الأشخاص الذين يحملون نفس الهويّة في دولة معيّنة، ويوجد في الهويّة وصف كامل للشخص مثل جنسيّتهُ وشكلهُ واسمهُ وتاريخ ميلادهُ، وهذه الهويّة يأخذها كل مواطن يعيش في الدولة التي تعبّر عنهُ ك شخص، وهناك هويّة جماعيّة (الوطنيّة أو القوميّة) والتي تدل هذه الهويّة على صفات مشتركة بين مجموعة من الأشخاص.كلمة هويّة في اللغة العربيّة مأخوذه من الجذر هُوَ، والتي تدل على الشخص.