شعر الغزل بين العصر الأموي والعباسي

شعر الغزل بين العصر الأموي والعباسي

شعر الغزل بين العصر الأموي والعباسي

لم تكن الحال واحدة بالنسبة لشعر الغزل في العصرين الأموي والعباسي، بل كانت هنالك ملامح تميّز الغزل في كل عصر من هذه العصور، وفيما يأتي حديث عن ذلك:

الغزل في العصر الأموي

انقسم الغزل في العصر الأموي إلى ثلاثة أنواع متباينة واضحة، يمتاز كلّ نوع منها بما يجعله علامة فارقة في كتاب الشعر العربي؛ وتفصيل القول فيها كما يلي:

الغزل العذري

نشأ هذا الغزل نتيجة التربية الإيمانية لجيل أدرك الصحابة وجزءًا من صدر الإسلام، فنشأ في بيئة مسلمة مكتملة الملامح ليس فيها شرك أو أخلاق غير إسلامية، فاندمجت الأخلاق الحميدة عند هذا الجيل مع تعاليم الإسلام والموهبة الشعرية الكبيرة والعواطف والمشاعر الإنسانية المحكومة بتعاليم الدين الجديد، فظهر هذا الغزل العفيف على يد مجموعة من الشعراء في الحجاز تحديدًا.

الغزل العمري

سمّي هذا الغزل بهذا الاسم نسبة إلى مؤسسه الشاعر عمر بن أبي ربيعة، كان هذا الغزل يمتاز بالصراحة في مضامينه، إضافة إلى تناوله المرأة بشكل مادي بعيدًا عن المعنى والروح التي امتاز بها الشعر العذري أو العفيف، فكان الغزل العمري يتناول الحديث عن جسد المرأة ويصف مفاتنها، ويصرّح بألفاظ كان العربي يتحرّج منها، لذلك سمّي أيضًا بالغزل الصريح .

الغزل التقليدي

كان هذا الغزل امتدادًا للغزل في العصر الجاهلي، وهو أشبه ما يكون بالنسيب الذي تُفتَتَح به القصائد ويتغزّل به الشاعر بفتاة غير حقيقية حتى يصل إلى غرضه الرئيس من القصيدة.

الغزل في العصر العباسي

حمل العصر العباسي معه الترف والبذخ للرعية نظرًا لاتساع الدولة وكثرة الواردات التي كانت تنهال عليها من كل جهة، فهذا الترف حمل الشعب إلى حياة الدعة والراحة والترف التي انعكست على شعرهم، فظهر في هذا العصر لونان واضحان للغزل هما:

  • الغزل العفيف

وهو امتداد للغزل العذري ، وفيه يتغزل الشاعر بجمال المرأة بألفاظ رقيقة عذبة بعيدًا عن الفحش والبذاءة، وكان يُقال هذا الشعر غالبًا للجواري اللواتي كان عددهم في الدولة العباسية كبيرًا جدًّا.

  • الغزل الماجن

هذا الغزل يُسمّى أيضًا الغزل المذكّر أو الغلماني، وهو غزل مستحدث في العصر العباسي ويخالف معتقدات الإنسان وإنسانيته، وفيه يصرف الشاعر الغزل نحو الغلمان، فيصفون أجسامهم بطريقة غير مقبولة، ومن أشهر رواد هذا الغزل الشاعر أبو نواس .

نماذج من الغزل في العصر الأموي والعباسي

فيما يأتي نماذج على الغزل في العصرين الأموي والعباسي:

  • قصيدة بان الخليط لجرير

يقول جرير :

بانَ الخَليطُ وَلَو طُوِّعتُ ما بانا

وَقَطَّعوا مِن حِبالِ الوَصلِ أَقرانا

حَيِّ المَنازِلَ إِذ لا نَبتَغي بَدَلاً

بِالدارِ داراً وَلا الجيرانِ جيرانا

قَد كُنتُ في أَثَرِ الأَظعانِ ذا طَرَبٍ

مُرَوَّعاً مِن حِذارِ البَينِ مِحزانا

يا رَبُّ مُكتَئبٍ لَو قَد نُعيتُ لَهُ

باكٍ وَآخَرَ مَسرورٍ بِمَنعانا

لَو تَعلَمينَ الَّذي نَلقى أَوَيتِ لَنا

أَو تَسمَعينَ إِلى ذي العَرشِ شَكوانا.
  • قصيدة وكم قائل لي اسل عنها بغيرها للمجنون

يقول مجنون ليلى قيس بن الملوح :

وَكَم قائِلٍ لي اِسلُ عَنها بِغَيرِها

وَذَلِكَ مِن قَولِ الوُشاةِ عَجيبُ

فَقُلتُ وَعَيني تَستَهِلُّ دُموعَها

وَقَلبي بِأَكنافِ الحَبيبِ يَذوبُ

لَئِن كانَ لي قَلبٌ يَذوبُ بِذِكرِها

وَقَلبٌ بِأُخرى إِنَّها لَقُلوبُ

فَيا لَيلَ جودي بِالوِصالِ فَإِنَّني

بِحُبِّكِ رَهنٌ وَالفُؤادُ كَئيبُ

لَعَلِّكِ أَن تُروى بِشُربٍ عَلى القَذى

وَتَرضى بِأَخلاقٍ لَهُنَّ خُطوبُ

وَتَبلي وِصالَ الواصِلينَ فَتَعلَمي

خَلائِقَ مَن يُصفي الهَوى وَيَشوبُ

لَقَد شَفَّ هَذا القَلبَ أَن لَيسَ بارِحاً

لَهُ شَجَنٌ ما يُستَطاعُ قَريبُ

فَلا النَفسُ تَخليها الأَعادي فَتَشتَقى

وَلا النَفسُ عَمّا لا تَنالُ تَطيبُ

لَكِ اللَهُ إِنّي واصِلٌ ما وَصَلتِني

وَمُثنٍ بِما أُوليتِني وَمُثيبُ

وَآخِذُ ما أَعطَيتِ عَفواً وَإِنَّني

لَأَزوَرُّ عَمّا تَكرَهينَ هَيوبُ

فَلا تَترُكي نَفسي شَعاعاً فَإِنَّها

مِنَ الوَجدِ قَد كادَت عَلَيكَ تَذوبُ

وَأَلقى مِنَ الحُبِّ المُبَرِّحِ سَورَةً

لَها بَينَ جِلدي وَالعِظامِ دَبيبُ

وَإِنّي لَأَستَحيِيكِ حَتّى كَأَنَّما

عَلَيَّ بِظَهرِ الغَيبِ مِنكِ رَقيبُ.
  • قصيدة أمن آل نعم أنت غاد فمبكر لعمر بن أبي ربيعة

يقول عمر بن أبي ربيعة:

وَلَيلَةَ ذي دَورانَ جَشَّمتِني السُرى

وَقَد يَجشَمُ الهَولَ المُحِبُّ المُغَرِّرُ

فَبِتُّ رَقيباً لِلرِفاقِ عَلى شَفا

أُحاذِرُ مِنهُم مَن يَطوفُ وَأَنظُرُ

إِلَيهِم مَتى يَستَمكِنُ النَومُ مِنهُمُ

وَلى مَجلِسٌ لَولا اللُبانَةُ أَوعَرُ

وَباتَت قَلوصي بِالعَراءِ وَرَحلُها

لِطارِقِ لَيلٍ أَو لِمَن جاءَ مُعوِرُ

وَبِتُّ أُناجي النَفسَ أَينَ خِباؤُها

وَكَيفَ لِما آتي مِنَ الأَمرِ مَصدَرُ

فَدَلَّ عَلَيها القَلبُ رَيّا عَرَفتُها

لَها وَهَوى النَفسِ الَّذي كادَ يَظهَرُ

فَلَمّا فَقَدتُ الصَوتَ مِنهُم وَأُطفِئَت

مَصابيحُ شُبَّت في العِشاءِ وَأَنوُرُ

وَغابَ قُمَيرٌ كُنتُ أَرجو غُيوبَهُ

وَرَوَّحَ رُعيانُ وَنَوَّمَ سُمَّرُ

وَخُفِّضَ عَنّي النَومُ أَقبَلتُ مِشيَةَ ال

حُبابِ وَرُكني خَشيَةَ الحَيِّ أَزوَرُ

فَحَيَّيتُ إِذ فاجَأتُها فَتَوَلَّهَت

وَكادَت بِمَخفوضِ التَحِيَّةِ تَجهَرُ

وَقالَت وَعَضَّت بِالبَنانِ فَضَحتَني

وَأَنتَ اِمرُؤٌ مَيسورُ أَمرِكَ أَعسَرُ

أَرَيتَكَ إِذ هُنّا عَلَيكَ أَلَم تَخَف

وُقيتَ وَحَولي مِن عَدُوِّكَ حُضَّرُ

فَوَ اللَهِ ما أَدري أَتَعجيلُ حاجَةٍ

سَرَت بِكَ أَم قَد نامَ مَن كُنتَ تَحذَرُ

فَقُلتُ لَها بَل قادَني الشَوقُ وَالهَوى

إِلَيكِ وَما عَينٌ مِنَ الناسِ تَنظُرُ

فَقالَت وَقَد لانَت وَأَفرَخَ رَوعُها

كَلاكَ بِحِفظٍ رَبُّكَ المُتَكَبِّرُ

فَأَنتَ أَبا الخَطّابِ غَيرُ مُدافَعٍ

عَلَيَّ أَميرٌ ما مَكُثتُ مُؤَمَّرُ

فَبِتُّ قَريرَ العَينِ أُعطيتُ حاجَتي

أُقَبِّلُ فاها في الخَلاءِ فَأُكثِرُ.
  • قصيدة زار الخيال وصد صاحبه لابن المعتز

يقول ابن المعتز :

زارَ الخَيالُ وَصَدَّ صاحِبُهُ

وَالحُبُّ لا تُقضى عَجائِبُهُ

يا شَرُّ قَد أَنكَرتِني فَلَكَم

لَيلٍ رَأَتكِ مَعي كَواكِبُهُ

شابَت نَواصيهِ وَعَذَّبَني

مِن طولِ أَيّامي أُراقِبُهُ

حَتّى إِذا الإِمساءُ أَورَدَهُ

حَوضَ الغُروبُ فَعَبَّ شارِبُهُ

هامَ الهَوى بِمُتَيَّمٍ قَلِقٍ

في الصَبرِ قَد سُدَّت مَذاهِبُهُ

باتَت تُغَلغِلُ بَينَ ثَنيِ دُجى

حَتّى أَتَتكَ بِهِ رَكائِبُهُ

بِأَبي حَبيبٌ كُنتُ أَعهُدُهُ

لي واصِلاً فَاِزوَرَّ جانِبُهُ

عَبِقُ الكَلامِ بِمِسكَةٍ نَفَحَت

مَن فيهِ تُرضي مَن يُعاتِبُهُ

نَبَّهتُهُ وَالحَيُّ قَد رَقَدوا

مُستَبطِناً عَضباً مَضارِبُهُ

فَكَأَنَّني رَوَّعتُ ظَبيَ نَقاً

في عَينِهِ سِنَةٌ تُغالِبُهُ.
  • قصيدة غزال به فتر وفيه تأنث لأبي نواس

يقول أبو نواس:

غَزالٌ بِهِ فَترٌ وَفيهِ تَأَنُّثٌ

وَأَحسَنُ مَخلوقٍ وَأَجمَلُ مَن مَشى

أَقولُ لَهُ يَوماً وَقَد شَفَّني الهَوى

أَطَلتَ عَذابي فيكَ يا خَيرُ مَن نَشا

فَقالَ أَلَمّا يَأنِ أَن تَترُكَ الصَبا

وَما لَكَ يا هَذا وَما لي وَما تَشا

فَقُلتُ لَهُ أَقصِر عَنِ اللَومِ سَيِّدي

فَمَن ذا يُطيقُ الصَبرَ عَن مُشبَهِ الرَشا

أَرى لَكَ وَجهاً فَتَّتَ القَلبَ حُسنُهُ

بِهِ يَنجَلي كَربي وَقَد يَنجَلي الغِشا

أَتَقتُلُني إِن قُلتُ إِنّي أُحِبُّكُم

وَلا ذَنبَ لي إِن كانَ في الناسِ قَد فَشا

كَتَمتُ الهَوى حَتّى أَضَرَّ بِمُهجَتي

وَكانَ الهَوى طِفلاً صَغيراً فَقَد نَشا

فَرَقَّ لِيَ المَولى فَفُزتُ بِمَوعِدٍ

وَقالَ انتَظِرني قَبلَ مُقتَبَلِ العِشا.
7الآداب
مزيد من المشاركات
طريقة صنع النمورة السورية

طريقة صنع النمورة السورية

النمورة مدّة تجهيز المكوّنات 30 دقيقة مدّة الطهي 20 دقيقة تكفي لِــ 4 أشخاص طريقة الطهي خَبز المكوّنات ثلاثة أكواب من السميد الخشن. نصف كوب من السمن. نصف كوب من اللبن. ملعقة كبيرة من البيكنج باودر. جوز هند -حسب الرغبة-. لوز مقشر-حسب الرغبة-. طريقة التحضير اخلط السميد مع السمن في وعاء جيداً. اخلط اللبن مع البيكنج باودر في وعاء آخر جيداً. أضف خليط اللبن إلى خليط السميد وقلّب جيداً. أضف جوز الهند وقلّب المكوّنات. ادهن صينية الخبز بالطحينة والزيت النباتي. اسكب عجينة النمورة في الصينية وسوِّ سطحها.
ما هي دموع الفرح؟

ما هي دموع الفرح؟

ما هي دموع الفرح؟ دموع الفرح هي أحد أنواع البكاء، ويشار إلى أن دموع الفرح هي استجابة للعاطفة الشخصية، حيث تعد الدموع العاطفية فريدةً ومميزةً بين البشر وتعابير الوجه عند ذرف دموع الفرح؛ حيث تكون مختلفة كليًّا عن الشعور الداخلي، ودموع الفرح تعرف أيضًا باسم دموع السعادة، وتعد بمثابة طريقة مثلى لموازنة المشاعر القوية، حيث إن دموع الفرح تساهم في صناعة توازن عاطفي ضروري ومطلوب. ما أنواع دموع الفرح؟ يوجد أربعة أنواع من دموع الفرح وهي دموع التسلية أي عندما تضحك على شيء ممتع ومسلي، ودموع العاطفة وتحدث
التخلص من رائحة دهان الخشب

التخلص من رائحة دهان الخشب

أوعية الماء يمكن التخلص من رائحة الدهان العالقة بالخشب باستعمال هذه الطريقة؛ حيث يتم تعبئة وعاء، أو مجموعة من الأوعية بمياه الصنبور، ثم وضعها في وسط الغرفة المراد إزالة رائحة الطلاء العالقة فيها، وتركها لمدة زمنية كافية حتى يتم التخلص من تلك الرائحة، على أن يتم التخلص من المياه المستخدمة لضمان ألا يعاد استخدامها لاحقاً لغايات الشرب. البصل يتم نزع الغلاف الخارجي للبصل، وتقطيعه إلى أجزاء، ثم يتم توزيعها داخل الغرفة على أن يراعى تناسب عدد حبات البصل المستخدمة مع مساحة الغرفة، كما يجب مراعاة وضع
أقوال في الثقة بالله

أقوال في الثقة بالله

كلمات في الثقة بالله الثقة بالله أمر عظيم غفلنا عنه كثيراً فما أحوجنا اليوم إلى هذه الثقة لنعيد بها توازن الحياة المنهار. الثقة بالله تجدها في إبراهيم عندما أُلقي في النار فقال بعزة الواثق بالله: حسبنا الله ونعم الوكيل، فجاء الأمر الإلهي: يا نار كوني برداً وسلاماً على إبراهيم. الثقة بالله تجدها في هاجر عندما ولى زوجها وقد تركها في وادٍ غير ذي زرع صحراء قاحلة وشمس ملتهبة ووحشة قائلة: يا إبراهيم لمن تتركنا قالتها فقط لتسمع منه كلمة يطمئن بها قلبها، فلما علمت أنه أمر إلهي قالت بعزة الواثق بالله:
بحث عن تعدد الزوجات في الإسلام

بحث عن تعدد الزوجات في الإسلام

حُكم تعدد الزوجات في الإسلام أجمع علماء الأمّة الإسلاميّة وفقهاؤها على إباحة تعدد الزوجات ؛ فللرجل في الإسلام أن يتزوج أكثر من امرأة واحدة؛ مثنى، وثلاث، ورباع، بأن يجمع بينهنّ في وقت واحد، شرط ألا يزيد عن أربع، أمّا دليل مشروعية تعدد الزوجات فجاء في كتاب الله في قوله تعالى: (وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَىٰ فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ
شرح كلمة التوحيد

شرح كلمة التوحيد

كلمة التوحيد كلمة التوحيد هي (لا إله إلا الله)، ومعناها الأساسيّ أنّه لا مستحق للعبادة بحق إلا الله تعالى، فتنفي الإلوهية الحقّة عمّا سوى الله تعالى، وتعني أيضاً إفراده تعالى بالحبّ، فلا يحبّ العبد إلّاه، وبالتعظيم، والخشية، والخوف، فلا يخاف غيره، والرجاء بما عنده، فهو المستحقّ للرجاء، وإفراد الله تعالى بالتوكل، والرهبة منه، والتوبة إليه، وتوجية الطاعة له، والسجود له، والاستعانة به، والحلف باسمه فقط، والذّبح له، وباسمه فقط، واللّجوء إليه، فلا خالقَ إلا الله، كما أنّه لا رازق إلّا هو، وهذه
فوائد الجزر للجسم

فوائد الجزر للجسم

الجزر الجزر هو من الخضراوات الجذريّة، وعادةً ما يكون برتقاليّ اللون، وقد يأتي بأصناف أخرى أرجوانيّة وحمراء وبيضاء، وأحياناً صفراء اللون، ويُعتقد في كثير من الأحيان بأنّ الجزر هو من الخضراوات المفيدة جدّاً لصحّة الجسد، لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائيّة المهمّة، لذلك ينصح بإدخاله ضمن النظام الغذائيّ الخاص بالشخص، أو جعله من المكوّنات الرئيسيّة لمعظم الأكلات اليوميّة، وفيما يلي سنذكر بعض الفوائد الخاصّة بالجزر. فوائد الجزر للجسم هناك أدلة على أنّ زيادة تناول الفواكه والخضراوات الغنيّة
مفهوم التخمر الكحولي

مفهوم التخمر الكحولي

مفهوم التخمر الكحولي التخمر الكحولي أو ما يعرف بتخمر الإيثانول، هو المسار التنفسي اللاهوائي الذي تقوم به بعض الفطريات كالخميرة حيث يتم تحويل السكريات البسيطة إلى إيثانول وثاني أكسيد الكربون ومغذيات أخرى، إذ من الممكن أن تعمل الخميرة عادةً في ظل الظروف الهوائية بوجود الأكسجين، ولكنها أيضًا قادرة على العمل في ظل الظروف اللاهوائية في غياب الأكسجين. يحدث التخمر الكحولي في السيتوبلازم لخلايا الخميرة، والتي تبدأ معادلته الأساسية بسكر الجلوكوز، لينتهي بالحصول على ثاني أوكسيد الكربون ومركب الإيثانول