شروط الأضحية عن الميت

شروط الأضحية عن الميت

شروط الأضحية عن الميت

حكم الأضحية عن الميت

هناك ثلاثة أقوال للعلماء في حكم الأضحية عمن توفاه الله من المسلمين:

  • القول الأول

ما قال به المذهب الحنفي والمذهب الحنبلي وعدد من أهل الحديث بأنه يجوز للحي أن يضحي الميت من أقربائه، وقد قال الترمذي - رحمه الله- في سننه أن العلماء قد رخص بعضهم أن يتم التضحية عن الميت، وفصّل ابن تيمية -رحمه الله- حيث قال أن التضحية عن الميت هي أفضل من أن يتصدّق المرء بثمنها عنه.

  • القول الثاني

ما ذهب له المالكية بأنه يكره التضحية عن الميت وأعزوا ذلك إلى أنه لا يوجد دليل على ذلك بحسب قولهم، وقد أجازوا الأضحية عن الحي والميت معاً، كما ذكروا أنه إذا مات الشخص الذي قام بشراء الأضحية قبل وقت التضحية الذي شرعه الإسلام فيندب في حق الورثة التضحية عنه.

  • القول الثالث

هو قول الشافعية بأنه لا تشرع الأضحية عن الميت بشكل عام إلا بشروط.

أدلّة الأقوال الثلاثة

وقد ساق أصحاب كل قول ما يدل على قولهم، وبيان ذلك على النحو الآتي:

  • قدم أصحاب القول الأول كدليل على قولهم ما رواه أبو داود بإسناده عن الحكم عن حنش قال: (رأيتُ عَلِيًّا يضَحِّي بكبشَينِ، فقُلتُ له: ما هذا؟ فقال: إنَّ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أوصاني أن أضَحِّيَ عنه، فأنا أضَحِّي عنه)، والحديث سكت عنه أبو داود وقد قال أنه كل ما سكت عنه فهو صالح، واحتجوا أيضاً بعدد من الأدلة.
  • أما القول الثاني فقد قدم أصحابه له دليل أنه لم يرد دليل شرعي يجيز الأضحية عن الميت، وقد قال الخرشي: يكره للشخص أن يضحي عن الميت خوف الرياء والمباهاة ولعدم الوارد في ذلك.
  • من الأدلة الذي احتج بها أصحاب القول الثالث أن جميع الصحابة -رضوان الله عليهم-؛ الذين كانوا قد سألوا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن ما هو أفضل ما يفعلونه للموتى من أقربائهم فإنما أرشدهم ودلهم النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى الدعاء لهم والصدقة وصلة أقاربهم والإحسان لهم، وقضاء الواجبات عنهم من حج أو نذور، وهناك عدة أدلة أخرى أيضاً.

هل ينتفع الميت من الأضحية

ذهب أكثر أهل العلم إلى انتفاع الميت بسعي الحي وقد دللوا على ذلك بعدّة أدلة ففي القرآن الكريم قوله -عز وجل- في سورة الحشر: (وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ)، وفي الآيات ثناء الله -عز وجل- على استغفارهم للمؤمنين من قبلهم وهذا يدل على انتفاع من ماتوا سابقاً بالدعاء الذي يدعوه لهم الأحياء.

شروط الأضحية عن الميت

لم يتم ذكر شروط مخصوصة للأضحية عن الميت، لكن ذهب علماء المذهب الشافعي إلى أن المعتمد لديهم أن الأضحية لا تصح لديهم عن الميت، إلا بشرط أن يكون المتوفى قد أوصى بذلك قبل موته.

10إسلام
مزيد من المشاركات
أفضل ماسك للبشرة

أفضل ماسك للبشرة

ماسك الخميرة واللبن يعمل مزيج الخميرة واللبن الرائب على تصفية البشرة من البثور، من خلال التخلص من الزيوت المتجمعة عليها الناتج عنها ظهور هذه الحبوب، وذلك من خلال ما يلي: المكوّنات: ملعقة صغيرة من خميرة البيرة. بعض من اللبن الرائب. طريقة التحضير: يمزج اللبن مع الخميرة جيداً. يوضع المزيج على مناطق البشرة الدهنية. يترك على البشرة لمدّة من 15 إلى 20 دقيقة. يغسل الجلد بالماء الفاتر، ثمّ يستخدم الماء البارد لإغلاق مسام البشرة. ماسك الشوفان يعتبر الشوفان مقشر طبيعي للبشرة يساعد على التخلص من الخلايا
حل للملل

حل للملل

قراءة الكتب تُعتبر قراءة الكتب من أفضل الأشياء التي يمكن القيام بها عند الشعور بالملل ، فهي لا تقتصر على الحصول على المعرفة فقط، بل وتساعد على انقضاء الوقت بسرعة، وستصبح القراءة هي الخيار الأفضل لتمضية الوقت عند الشعور بالملل.   عمل حفلة صغيرة يمكن إنشاء حفلة صغيرة في المنزل ، حيث تعدّ من الطرق التي قد تساعد على التخلص من الملل، والقيام بالاتّصال بالأهل والأصدقاء من أجل المشاركة بهذه الحفلة، وقضاء بعض الوقت الممتع معاً. طبخ أطباق جديدة يمكن البحث عن وصفة جديدة تحتاج إلى وقت وجهد من أجل إنجازها
دعاء قبل الامتحان قصير

دعاء قبل الامتحان قصير

كيف أدعو قبل الامتحان؟ للطالب أن يدعو الله بما يختلج في صدره، وبأي دعاء يريده راجيًا منه التوفيق في امتحاناته، بشرط ألا يدعو بما فيه معصية؛ فالدّعاء الصحيح هو ما يتوافق مع ضوابط الشريعة الإسلامية، ولقد وردت العديد من الأحاديث تضمنت أدعية تحثّ على طلب التوفيق من الله ومنها: (اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِك مِن أَن أضِلَّ أو أزِلَّ أو أظلِمَ أو أُظلَمَ أو أجهَلَ أو يُجهَلَ عليَّ). (اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك مِن عِلمٍ لا يَنفَعُ، وقلبٍ لا يَخشَعُ، ودُعاءٍ لا يُسمَعُ). (اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ
هل يمكن تسمين الوجه طبيعيًا؟

هل يمكن تسمين الوجه طبيعيًا؟

هل يُمكن تسمين الوجه طبيعيًا؟ يُؤثر التقدم في العمر وخسارة الوزن على الوجه؛ حيث قد يُؤديان إلى خسارة الدهون من الوجه وبالتالي نحافته، ويُعد تسمين منطقةٍ معينةٍ في حد ذاتها كالوجه أمرَا صعبًا للغاية؛ فاكتساب الوزن بشكلٍ عام يحدث لدى معظم الأشخاص في عدة مناطق لا الوجه فقط، ويُمكن أن تُساعد بعض التمارين في تحسين شكل العضلات ومظهر الوجه ليبدو أكثر امتلاءً. وعادةً يُمكن تسمين الوجه وجعله يبدو أكثر امتلاءً من خلال بعض الطرق الطبية مثل الجراحات التجميلية التي تتضمن نقل الدهون من أماكن أخرى إلى الوجه،
مدينة القدس

مدينة القدس

مدينة القدس القدس هي من أقدم المدن العربية فهي عاصمة فلسطين الأبيّة، وللقدس مكانة تاريخيّة عند المسلمين والمسيحين؛ ففيها تتنوع المعالم الدّينيّة للأديان المختلفة فهي تحتضن القبلة الأولى للمسلمين وهي المسجد الأقصى وثالث الحرمين الشّريفين، وكذلك تحتضن الكنائس المختلفة وأشهرها كنيسة القيامة، واليوم يحتلّها اليهود إيماناً بأنها المدينة المفقودة التي فقدوها منذ أيام الملك سليمان نبي الله، ويزعمون أن فيها هيكل سليمان الذي بناه عندما كان في القدس، وسنتعرف معاً على مدينة القدس التي مرت عبر عصور مختلفة
تمارين بعد عملية الرباط الصليبي

تمارين بعد عملية الرباط الصليبي

عملية الرباط الصليبي تجرى هذه العملية عند حدوث إصابةٍ ما في الركبة ولكن العملية لا تجرى بعد الإصابة مباشرة؛ لأنّ الطبيب ينتظر حتى يزول التورّم ويخفّ الألم قليلاً، وفي حال حدوث انقطاعٍ في الرباط الصليبي الأمامي لا تتم خياطته من جديدٍ؛ لأنّ الرباط ليس له قدرةٌ على الالئتام، ولكن تتم إزالة الرباط المصاب والمقطوع، ووضع رباطٍ بديلٍ مكانه، وذلك باستخدام رقعةٍ من أنسجة المنطقة التي تحيط بالركبة، بحيث تكون بنفس قوّة الرباط الأصليّ، وهذه الرقعة تكون إمّا من ثلث الرباط الأوسط والذي يربط القصبة بالردفة،
سبب نزول سورة سبأ

سبب نزول سورة سبأ

سبب نزول سورة سبأ كان نزول سورة سبأ في مكة المكرمة فيما بين السنة الحادية عشرة والثانية عشرة للهجرة، وذلك في الفترة الأخيرة من حياة المسلمين في مكة المكرمة، حيث نزلت بعد سورة لقمان، ويبلغ عدد آياتِها أربعٌ وخمسون آية، تمحورت موضوعات السورة حول العقيدة الإسلاميّة ؛ كتوحيد الله تعالى، والإيمان بالوحي، وتصديق البعث والجزاء، وتضمنت السورة كذلك تصحيحًا لبعض القيم التي تتعلق بالعقيدة، ومن أهمها بيان الحكم والفيصل في الجزاء عند الله تعالى؛ وهي الإيمان والعمل الصالح، وليس المال والأولاد، وأنّه لا عاصم
شعر عن الجرح

شعر عن الجرح

قصيدة دموع القلم يقول عبد الرحمن العشماوي: على قلمي تكاثرت الجروح فما يَدْري بأيِّ أسىً يَبُوحُ كأنَّ برأس ريشته دُوَاراً وثغراً من مَواجعها يصيح إذا أمسكتُه لأَخُطَّ حَرْفاً تَلَجْلَج نُطْقُه وهو الفَصيحُ أُضاحكه بأنغام القوافي فأشعر أنَّه عنِّي يُشِيحُ على قلبي من الأعباءِ حِمْلٌ وفي أعماقِه حُلُمٌ يَنُوحُ يثور عليه موجٌ من أنيني وتعصف بالزَّوارقِ فيه رِيحُ تؤجِّج حبرَه آلامُ قلبي فظاهره كباطنه يَفُوح وكم حاولتُ صَرْفَ أسايَ عنه فلم أُفلحْ ولم تَزُلِ القُروحُ كأنَّ الحِبْرَ في قلمي دموعٌ على