شرح كيفية صلاة العيد

شرح كيفية صلاة العيد

كيفيّة أداء صلاة العيد

اتّفقت المذاهب الفقهية عموماً على كيفية أداء صلاة العيد في المسجد، وتعدّدتْ آراء أصحاب المذاهب في بعض تفصيلاتها، وبيان ذلك فيما يأتي:

أداء صلاة العيد عند الحنفية

تبدأ صلاة العيد بعَقْد النيّة، ثمّ قراءة دعاء الاستفتاح، ثمّ رفع اليدَين، والتكبير ثلاث مرّاتٍ، والفَصْل بينهما بسكتةٍ قصيرةٍ بمقدار قول: "سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر"، ثمّ التعوُّذ بالله، وقراءة سورة الفاتحة، وسورةٍ من سُور القرآن، وتُسَنّ قراءة سورة الأعلى، وتُؤدّى الركعة الثانية ابتداءً بالبسملة، ثمّ قراءة الفاتحة، وتُسَنّ قراءة سورة الغاشية بعد الفاتحة، ثمّ تُؤدّى ثلاث تكبيراتٍ قبل الركوع.

وبعد ذلك يخطب الإمام بالناس خُطبتين ، وتبدأ الخطبة الأولى بتسع تكبيراتٍ، والثانية بسبع تكبيراتٍ، ويجلس بين الخُطبتَين جلسةً يسيرةً؛ يدلّ على ذلك ما رواه الصحابي أبو سعيد الخدريّ -رضي الله عنه-: (كانَ رَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يَخْرُجُ يَومَ الفِطْرِ والأضْحَى إلى المُصَلَّى، فأوَّلُ شيءٍ يَبْدَأُ به الصَّلَاةُ، ثُمَّ يَنْصَرِفُ، فَيَقُومُ مُقَابِلَ النَّاسِ، والنَّاسُ جُلُوسٌ علَى صُفُوفِهِمْ فَيَعِظُهُمْ، ويُوصِيهِمْ، ويَأْمُرُهُمْ).

أداء صلاة العيد عند المالكية

صلاة العيد في المذهب المالكي ركعتَان، ويكبر الإمام في الركعة الأولى بسبع تكبيراتٍ مع تكبيرة الإحرام قبل القراءة، وفي الثانية بخمس تكبيرات سوى تكبيرة القيام، ولا يُشرَع رفع اليدين عند التكبير إلّا في تكبيرة الإحرام، ولا يُفصَل بين التكبيرات في صلاة العيد ، وتُؤدّى الخطبة بعد الصلاة بافتتاحها بالتكبير، والجلوس في أوّلها، ووسطها، والتذكير فيها بأحكام العيد.

أداء صلاة العيد عند الشافعيّة والحنابلة

ذهب الشافعية إلى القون إن صلاة العيد تُؤدّى ركعتَين جهراً؛ يبدأ المسلم فيهما بتكبيرة الإحرام، ثمّ يكبّر سبع تكبيراتٍ أُخرَياتٍ، ويرفع يديه في كلّ تكبيرةٍ حَذو منكبيه، ويضع اليُمنى على اليسرى بين كلّ تكبيرتَين، ويذكر الله بينهما، وتكون تلك التكبيرات قبل التعوُّذ والقراءة، ويُكرَه ترك تلك التكبيرات، أو الزيادة عليها، أو النقصان منها.

وإن شرع في التعوُّذ قبل التكبيرات؛ فإنّه يأتي بها جميعاً، ويتداركها، وإن شرع الإمام في قراءة الفاتحة دون أن يُكمل المأموم تكبيراته؛ فإنّه لا يأتي بها بسبب فوات مَحلّها؛ فالمأموم مُطالبٌ باتّباع إمامه في الصلاة، فإن ترك الإمام التكبيرات، أو أنقص منها، فإنّ المأموم يتّبعه في ذلك، وقد قال الحنابلة بالكيفيّة ذاتها.

ويُكبّر المُصلّي خمس تكبيراتٍ في الركعة الثانية سوى تكبيرة الإحرام، على الهيئة التي أتى بها في الركعة الأولى، ويُسَنّ للإمام أن يقرأ في الركعة الأولى بسورة ق، وفي الثانية بسورة القمر، أو يقرأ في الأولى بسورة الأعلى، وفي الثانية بالغاشية، ويجلس الإمام جلسةً خفيفةً بعد أداء الصلاة، مُقبلاً بوجهه على الناس؛ يخطب بهم، ويذكّرهم بالعيد وأحكامه، وقد قال الحنابلة بالكيفيّة ذاتها.

مشروعيّة صلاة العيد

صلاة العيد صلاةٌ مشروعة، وقد ثبتتْ مشروعيتها بما ورد في كتاب الله، وسُنّة نبيّه، وإجماع الأمّة، قال الله -تعالى-: (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ)، والصلاة المذكورة في الآية يُقصَد بها صلاة العيد كما اشتُهر عن علماء التفسير.

وروى الإمام البخاريّ في صحيحه عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما-: (شَهِدْتُ العِيدَ مع رَسولِ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-، وأَبِي بَكْرٍ، وعُمَرَ، وعُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عنْهمْ، فَكُلُّهُمْ كَانُوا يُصَلُّونَ قَبْلَ الخُطْبَةِ)، كما أجمع العلماء على مشروعيّة صلاة العيد.

شروط وجوب صلاة العيد

جاءتْ شروط وجوب صلاة العيد تِبعاً لتعدّد آراء أهل العلم في حكمها؛ فالحنفية يقولون بوجوب صلاة العيد، ويقصدون بالوجوب وقوعها في منزلة بين الفريضة والسّنة، ويشترطون لوجوبها ما يشترط لوجوب صلاة الجمعة، وهي: الإمام، والبلد الذي تُقام فيه الجماعة، والذُّكورة، والحُرّية، وحلول الوقت المُعيَّن لها، والإقامة، وسلامة البَدَن.

وأمّا المالكية فقد ذهبوا إلى كونها سنّة مؤكّدة؛ فاشترطوا لتأكيد سنيّتها ما يشترط لوجوب صلاة الجمعة، وأضافوا شرط عدم تلبّس المسلم بأداء فريضة الحجّ، والشافعية قالوا إنها سنّة مؤكّدة بحقّ كلّ مُكلّف، ذكراً وأنثى، مُقيماً ومسافراً، حُرّاً وعبداً، وذهب الحنابلة إلى القول إن صلاة العيد فرض كفاية، واشترطوا لفرضيتها الاستيطان في البلد، وبالعدد الذي تجب به صلاة الجمعة.[8]

شروط صحّة صلاة العيد

شروط صحّة صلاة العيد عند الحنفية هي ذات شروطهم لوجوبها، وأهمّها: الإمام، والبلد، والجماعة، والوقت، أمّا المالكيّة والشافعيّة فلم يشترطوا إلّا الوقت، بينما اشترط الحنابلة الوقت، والجماعة فقط، ويُضاف إلى ما سبق ما يُشترَط لصحة كلّ صلاةٍ؛ من الطهارة، واستقبال القبلة، وستر العورة.

سُنَن صلاة العيد

تُسَنّ في صلاة العيد ما يُسنّ في غيرها من الصلوات، من الأقوال والأفعال، بالإضافة إلى سُنيّة عدّة أمورٍ أخرى فيها، وبيانها فيما يأتي:

  • الاغتسال قبل صلاة العيد، والتطيُّب لها، مع تخيُّر أحسن الثياب.
  • تناول شيءٍ من الطعام قبل الخروج إلى صلاة عيد الفِطْر، ويُسنّ أن يكون حُلواً؛ كالتمر ونحوه؛ اقتداءً بالنبيّ -عليه الصلاة والسلام-؛ إذ أخرج الإمام البخاريّ في صحيحه عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّه قال: (كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لا يَغْدُو يَومَ الفِطْرِ حتَّى يَأْكُلَ تَمَراتٍ وقالَ مُرَجَّأُ بنُ رَجاءٍ، حدَّثَني عُبَيْدُ اللَّهِ، قالَ: حدَّثَني أنَسٌ، عَنِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، ويَأْكُلُهُنَّ وِتْرًا).
  • الذهاب إلى مُصلّى العيد مَشياً على الأقدام، والحرص على مُخالفة الطريق في العودة من المُصلّى.
  • النداء لصلاة العيد، بِقَول: "الصلاة جامعةٌ"، فلا يُشرع فيها أذانٌ أو إقامةٌ.
  • التكبير في الطريق إلى مُصلّى العيد، عند الشافعيّة، والمالكيّة، والحنابلة؛ في صلاة عيدي الفِطْر والأضحى، والجهر به، أمّا عند الحنفيّة؛ فيُسنّ التكبير في الطريق إلى المُصلّى في عيد الأضحى، دون عيد الفِطْر، مع الجهر به.
  • الموالاة في القراءة في ركعتَي صلاة العيد؛ وذلك بعدم الفصل بين التكبيرات، والقراءة.
10إسلام
مزيد من المشاركات
العالم مندليف وحلمه

العالم مندليف وحلمه

من هو العالم مندليف؟ وُلد العالم الروسيّ ديمتري مندليف عام 1834 م، وتوفيّ عام 1907 م، درس العلوم ليُصبح بعدها أستاذًا متخصّصًا في مادة الكيمياء، وبعد حصوله على درجة الماجستير من روسيا خرج ليكمل تعليمه خارجها في جامعة هايدلبرغ، ويُعدّ إنشاء الجدول الدوريّ من أهمّ ما اشتهر به مندليف. كان لمندليف 13 من الأخوة، وتوفي والده بعد إصابته بالعمى، وبذلك أصبحت والدته المُعيل الوحيد للعائلة من خلال إدارة مصنع زجاج تعود ملكيته إلى عائلتها، إلا أنّ المصنع احترق، ثمّ توفيت بعدها والدته بفترة قليلة، وبعد
إزالة تاتو الحواجب بالليزر

إزالة تاتو الحواجب بالليزر

تاتو الحواجب للحواجب دور مهمّ في إبراز جمال المرأة وعيونها، لذلك نرى أنّ معظم النساء يحرصن على ترتيبها والعناية فيها، إلّا أنّ بعض النساء تقوم بأمور قد تضرّ بهنّ على المدى البعيد، ومن أخطر هذه الأمور إزالة شعر الحاجب والرسم مكانه وهذا ما يعرف ب "تاتو الحواجب". يعدّ تاتو الحواجب أحد طرق التجميل الجديدة والتي تقوم على حقن الصبغة في الجلد، وتتم عملية الحقن في ثقوب صغيرة ومتقاربة مما يجعل عملية إزالتها صعبة جداً وفي بعض الأحيان مستحيلة. أسباب استخدام تاتو الحواجب تساقط شعر الحاجب نتيجة مرض ما،
زيادة القوة العضلية

زيادة القوة العضلية

القوة العضلية القوة العضلية في جسم الإنسان هي تلك القوة التي تكمن في الجهاز العضلي الذي يعتبر مسؤولاً بصورة مباشرة عن حركة الجسم ونشاطه وعن صحة البدن، حيث يعاني بعض الأشخاص من ضعف واضح في هذه القوة، وخاصة في المراحل الأولى والمتقدمة من حياتهم، مما يستدعي ضرورة إيجاد العلاج المناسب لهذه المُشكلة تبعاً لأسبابها، وفيما يلي سنسلط الضوء على أبرز العوامل التي تؤدي إلى ضعف الجسم عضلياً، وأبرز الطرق الكفيلة بزيادة هذه القوة. سُبل زيادة القوة العضلية تناول أطعمة تزيد القوة العضلية هناك العديد من
كم سعرة حرارية في لحم الغنم

كم سعرة حرارية في لحم الغنم

كمية السعرات الحرارية للحم الغنم يعدّ للحم الغنم فوائد عدة ؛ فهو من اللحوم الحمراء الغنية بالحديد مقارنة بلحم الدجاج والسمك، حيث يحتل لحم الغنم الأحمر مكانةً مهمّة في منظومة الغذاء الصحي، فهو مصدر غنيّ بأجود أنواع البروتينات والفيتامينات والمعادن؛ مثل فيتامين ب 12 المهم لصحة الدماغ وتكوّن خلايا الدم، والزنك الذي يلعب دورًا مُهمًّا في إنتاج الهرومونات داخل جسم الإنسان، والسلينيوم، والفسفور، وغيرها من العناصر الغذائية المهمة للجسم. وبشكلٍ عام، فإنّ قيمة السعرات الحرارية لكل 100 غرام من اللحم (أي
فوائد نبتة الصبار

فوائد نبتة الصبار

فوائد نبتة الصبار نذكر فيما يأتي بعض الفوائد الصحيّة للصبار: يُعدّ لُبّ نبات الصبار مصدراً جيداً للمعادن. يحتوي على العديد من الأحماض الأمينيّة (بالإنجليزيّة: Amino acids)؛ مثل: حمض الألانين (بالإنجليزيّة: Alanine)، والأرجنين (بالإنجليزيّة: Arginine)، والأسباراجين (بالإنجليزيّة: Asparagine). يُعدّ مصدراً للعديد من الفيتامينات المهمّة لصحة الجسم؛ مثل: فيتامين ج (بالإنجليزيّة: Ascorbic acid)، وفيتامين هـ، وفيتامين ك ، والبيتا-كاروتين (بالإنجليزيّة: Beta carotene)، تحتوي فاكهة الصبار أو التين
من هو فاتح بلاد المغرب

من هو فاتح بلاد المغرب

فاتح بلاد المغرب يُعدُّ عقبة بن نافع فاتح بلاد المغرب ، وهو عقبة بن نافع بن عبد القيس الفهري، والمولود قبل الهجرة النبوية بعام واحد، ويُذكر أنَّه وُلد ونشأ في رحاب بيت إسلاميّ؛ حيث أسلم والده قديماً، ومن الجدير بالذكر أنَّ عقبة صحابيّ المولد؛ وذلك لأنَّه ولد في زمن النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم، هذا فضلاً عن وجود قرابة بينه وبين الصحابيّ الجليل عمرو بن العاص رضي الله عنه، ولقد ذاع صيته في حركة الفتح الإسلاميّ، والتي أخذت تتسع في زمن الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه. ولقد كان عقبة بن نافع
بلاد الشام في العصر العباسي

بلاد الشام في العصر العباسي

بداية الخلافة العباسية في معركة الزاب التي حصلت شمال العراق، تمكن العباسيون في عام 750 ميلادي من إسقاط الدولة الأموية في دمشق وإنهاء الحكم الأموي، وبعد انتهاء المعركة مرّت الأحداث بشكل سريع وانتهت طاعة مدن الشام للأمويين وخضعت لسيطرة العباسيين ، وأحدث قيام الدولة العباسية تحولاً شاملاً في المنطقة، فلم تبقَ دمشق عاصمة الخلافة للعباسيين لأنها كانت المركز الأول لبني أمية، واختاروا الكوفة عاصمة جديدة لهم قامت عليها الخلافة العباسية، حيث لم يكن فيها ميول للأمويين وكانت بعيدة عن الشام الأموية، وهذا
ما هي لغة دولة كندا

ما هي لغة دولة كندا

لغات دولة كندا الرسميّة تُعَدّ اللغة الإنجليزيّة، والفرنسيّة اللغتَين الرسميّتَين في دولة كندا ؛ وذلك وِفقاً للدستور الكنديّ الذي نصّ على ذلك، وأضاف أنّهما متساويتان في الحقوق، والامتيازات في مُؤسّسات البرلمان، والحكومة الكنديّة جميعها؛ وبذلك فإنّه يحقّ لأيّ شخص التواصُل باستخدام أيٍّ من هاتَين اللغتَين في المؤسسات الرسميّة جميعها في دولة كندا. وفيما يلي بعض التفاصيل عنهما: اللغة الإنجليزيّة أشارت إحصائيّات التعداد السكّاني في كندا لعام 2011م إلى أنّ اللغة الإنجليزيّة هي أكثر اللغات شيوعاً بين