شاعرات عربيات من البادية

شاعرات عربيات من البادية

شاعرات من البادية كتبن في الغزل

من أبرز الشاعرات اللاتي كتبن في الغزل ما يأتي:

حصة العنزية

هي حصة بنت هلال العنزي؛ شاعرة سعودية وُلدت عام 1978م، وتعمل ناشطةً اجتماعيةً، شاركت في برنامج شاعر المليون، وكتبت الكثير من القصائد، و من أهم القصائد التي كتبتها في الغزل قصيدة "الحقوق" ، وتقول فيها:

إن كان لك حق فأنا لي حقوق

يا من نويت تقطع حبال المودة

بالفعل كان لي قلب خفوق

وانته جزيته بقطع جذور وده

وانا بخليك على حبك شفوق

ياللي وطيت بأقدامك أحلى وردة

بالفعل يشهد معي قلب صدوق

خنته في حقوقه ليتك تراعيه وتوده

كلن قال إني في غرامك طفوق

قلت من يقدر يزيل النظر عنه ويصده

وهالحين عقبها تقول إن لي حقوق

راعي حقوق غيرك يامن خنت المودة

غزيل

هي الشاعرة غزيل التميمية، من أصول سعودية، عاشت في مدينة القصيم، عُرفت بشعر الغزل العذري ، ومن أهم قصائدها قصيدة "على سرج خيله" وتقول فيها:

يثيرني في مشاغب الروح وأثور

وأعطيه من سوق المعاني جزيله

أبكيه لا منه تأخر عن حضور

والظن ياخذبي على سرج خيله

أحب فيه الحب بإحساس معذور

ولالي على درب المفارق وسيله

لو كان يرمي بي على النار مسرور

فدوة حبيبٍ ماعشقنا بديله

الناس واجد لكن القلب مأسور

اللي شبكني شبكة الله وكيله

أحيان يجرحني وأعاتبه مقهور

أهجر وصاله والمشاعر عليله

وأحيان نسمات الوفا عطر ممطور

يثري دروبي والمحافل أصيله

ماله شبيهٍ وإن حصل شبه معسور

والفرق في بعض البوارق قليله

أنيق في خصال الطبايع وميسور

والطيب ميراث الفعول الكفيله

ماهو حقود القلب نذلٍ ومسعور

أبيض بياض الثلج كلن يخيله

كفه عطا مغموسة المسك وعطور

نفسه على عليا المكارم نزيله

حبه عميق وداخل القلب محفور

ماهزته ريح الليالي الثقيله

مجبور في عشقي وأنا فيه مجبور

ولا جبرنا جبرٍ يغير سبيله

يالله ياربٍ خلق سبعة بحور

تحفظ خليلٍ ميتٍ في خليله

مرسا العطاوية

مرسا العطاوية؛ هي شاعرة تنتمي إلى قبيلة العتيبي، وقد أحبت رجلًا، وكانت وفيةً له، فقالت فيه الكثير من الشعر الغزلي، ومن أهم قصائدها قصيدة (ردوا سلامه)، وتتكون من جزأين، وتقول فيها:

تكفون يا أهل الخيل عجل مخاليل

ردوا سلامي كانكم توصلونه

خشم الستار ايطوه والشعب خلوه

عنكم شمال وطرقوا لا تجونه

الشعل ياطنه على دربهنه

ومهوجرات زال ما تشربونه

أما تشوف النار من ظلم وايسار

ولا يجيكم رايد تنشدونه

ان كان ما جا رود خلوهن ابود

أضحى فوق دغيبجه تقهرونه

تلقى عليها ورد حماية الحرد

اللي اليا ضاق الحلق يطلقونه

ترى مزاهبهن شيلة عليهن

ألا يكون صميل ترتوونه

تلقون فوق البير شول مغاتير

وإن قاد يم أنصاف لزموا اركونه

ياطير ياللي في مسيرك رواجي

اليا طالعوا جول الحباري مدابيح

يتليه مسباق سواة العناجي

يشدى عناج معلقات المطاويح

ياقلبي اللي بين الأضلاع ماجي

كما يموجن القوايد عن الريح

ريحة فتيل مولعين الايلاجي

لجالهن غليم بالمصابيح

لولاي أوسع خاطري بالزعاجي

لا غدي سواة البن بين المفاليح

ليا قلطوه وجا لضوه سراجي

وصكوا عليه وجا هروج وتمازيح

على عشير فوق عد العجاجي

لسقاه ربي من سحاب المراويح

يتل قلبي تل غرب عجاجي

على ثلاث يزعجنه مشاويح

على قليب وسطها الجم ماجي

من حفرت غربها هز ما ميح

شاعرات من البادية كتبن في الوصف

من أبرز الشاعرات اللاتي كتبن في الوصف ما يأتي:

غزية العنزية

هي بنت عقاب العواجي العنزي، شاعرة فقدت أهلها، ولجأت إلى بيت عمها، فأحبت ابنه، وعندما سمعت بخبر وفاة ابن عمها أنشدت فيه قصيدةً تصفه فيها وتقول:

تعززوا للـي عشيـره تنـوى

يم الشمال وحط حوران دونـه

اقفى وخـلا لـه يتيـم يلـوى

وإليه عمـامٍ ليتهـم يرحمونـه

فات الربيع وعشب الأجراد لوى

واخانة الطرشان ما يذكرونـه

يا عيد أسالك الولي كيف سوى

هو ميت والا أهلـه يرتجونـه

سارة العطاوية

هي سارة بنت عايد العطاوية، من قبيلة عتيبة، عُرفت بوصفها لمرابع أهلها، إذ قالت فيهم:

يا مسلم القاب جا فيه ولوال

ولوال ركب جاه سبره عشية

كل يبا النوماس مغزى لجهّال

والكل منهم محتط حظية

يوم إن أولاد اللاش هابين وهزال

والظفر منهم يا بسات شفية

أنا لو أركب على وسق مرمال

ألقي الرحا وقطال منهم حرية

وقنوصهم تاصل من الحدب جبال

ولازم رواويهم على الخنفرية

أهل جهام نشرها يملا الاسهال

واليوم دواك منها الدار خفية

عمشاء العتيبية

هي الشاعرة عمشاء بنت مشعان قبع العتيبي، شاعرة من البادية، افترقت عن أبنائها، ولما افترقت عنهم وآلمها فراقهم، أنشدت في وصفهم ما يأتي:

يا سعد يا مسندي، ربعـي دنـاويه

وأنـت صغيـر غـريـر يا بعد حالي

أرقـد على الحـزم كنـي بالمـدينـيه

من حــرة القــلب يا لمضنـون يـالغــالي

ومن عقـب هـذا تـرى في الصـلب مــاريــه

لزوم يجـزع إذا مـاحـدك الجـال

ما كـن في ديــرتي ربـع دناويـه

مـا منهـم اللي نشدني يـدري بحالي

يـا تــل قلبــي عليهــم تـل مقطيـه

يوم اجـزلت دلوها من طيها العالي

شلويح يـامسندي فـرخ النــداويـه

طيـر الحباري مـربه روس الأقـذال

خـل الأجـانب ويمي عجل النيـه

الفرق وقـف ونـا مـا عـاد لي والي

شاعرات من البادية كتبن في المديح

من أبرز الشاعرات اللاتي كتبن في المديح ما يأتي:

عمشاء المطيرية

هي الشاعرة عمشاء بنت ضيدان الفغم، لها قصائد عديدة في المديح، أهمها القصيدة التي امتدحت بها زوجها، عندما علمت أنّه أُصيب في معركة، ولكنه لم يمت، فقالت فيه:

مرحبا باللي لفتنا به تضايل

يا بشير الشيخ حامي الدوبليه

يوم سلم الضغيمي طير الجلايل

ما علينا من هروجج خربطية

فيصل صبناه في تالي الدبايل

مثلما صبنا ولد عمه صبية

نفلاء العنزية

هي نفلاء بنت ابن شعلان من قبيلة العنزة، تزوجت من محمد السديري، وفضلته على ابن عمها، ولكنها استاءت من تفضيله لباقي زوجاته عليها، وقالت فيه:

يا محمد عقب الغلا وش جاك

وش غير المذهـب الزينـي

كان أنت زعل ٍ علي ارضاك

من شانك امشي على عينـي

يوم إن قلبـي بغـى لامـاك

حرمـت كـل الشعاليـنـي

واليوم بينـت لـي جفـواك

تمرنـي مــا تحاكيـنـي

وتقول أيضًا :

يا محمد صبري على شانك

ومقابل الحضر يـا خلـي

ينفعنـي اقفـاك واقبالـك

حيث أن شوفك ربيع ٍ لـي

واشوف ماني على بالـك

من عقب يومين تفطن لي

نوير العتيبية

لا تُوجد الكثير من المعلومات حول الشاعرة نوير، ولم يعرف عنها سوى أنّها جاورت قومًا يدعون السلاوي، وعرفت بالكرم ، والسخاء، وعندما هاجر جيرانها امتدحتهم قائلة:

الليلة أمسي كن ما بالوطـا نـاس

غيـر القطيـنِ وعـد ورد القليب

للغيث يا عدً قطـن فيـه عبـاس

حامي أعقـاب معجـلات الهذيب

شدوا يبون (عجير) قطاع الارماس

ياما خـذن ايمانهـم مـن عزيب

يا زينهم فوق المعاميـل جـلاس

ألاد شـــداد والاد الحطـيـب

ربعٍ تحطً العصب في مقدم الراس

ويقدمـون الـرز هـو والحليب

أقولها باللـي عريبيـن الاجنـاس

ما هو بقولِ مهاويـات الصحيب

شاعرات من البادية كتبن في الهجاء

من أبرز الشاعرات اللاتي كتبن في الهجاء ما يأتي:

عمشاء السعد القحطانية

هي عمشاء السعد القحطانية من شاعرات البادية في العصر الحديث، عُرفت بشعر الهجاء، وهجت ابن عمها؛ لأنّها تزوجته وهي كارهة، وقالت فيه:

يا حتّ مكنوني على ما مضى حتّ

حت الورق من يابسات الغصون

إن كان هالحالة علي طولت، مت

عزّي لمن مثلي يموت مغبون.

ابنة الشبرمي

لم يُعرف عنها سوى لقبها بابنة الشمري، ولم يُعرف اسمها، لكنها أميرة قرية سميرا من قُرى جبال طي في السعودية، وعُرفت بالحفاظ على العادات والتقاليد الحميدة ، والثناء عليها، وفي إحدى المرات كتبت قصيدة في هجاء من تخلوا عنها فقالت فيهم:

بعذر السحاب اليا ترزم ولا هل

وبعذر والي العرش لو ماسقانا

اخذ الدخيل وداخل البيت ما حل

لولاه يامن جنبنا مانصانا

المرة الأخرى يجنب اليا ذل

يلقى الدروب مفتحات بلانا

تحزمو يالغوش ترى ما لكم دل

ولو والدي حي بسيفه حمانا

سليمى بنت زيد

هي الشاعرة سليمى بنت زايد ابن الرقعاء، لم يُعرف عنها سوى أنّها وفي إحدى المعارك تمنت لو كان زوجها مع باقي القتلى، وقالت فيه:

ليت شوقي مثل شوق "سميّحة" مذبوح

أكمل الحكم أربعة وأتم عشر السنة

أتجلد بين لمات العرب ونوح

أرتدي وأنا فرقاه عندي جنة

ول يا عصر الندم ما عاد به مصلوح

شربة الما من قصير البيت فيها منة

يحجدون الما لو هم بغرقة نوح

والبطاح تزعج والسما له رنة

شاعرات من البادية كتبن في الرثاء

من الشاعرات اللاتي كتبن في الرثاء ما يأتي:

شاهة بنت سعد الحارثية

هي الشاعرة شاهة بنت سعد العجيان الشلوبة الحارثية، من أشهر شاعرات البادية، ولم يُعرف تاريخ ميلادها تحديدًا، وعُرفت بشعر الرثاء ، إذ كتبت العديد من القصائد أهمها القصيدة التي رثت فيها أخيها، وقالت فيها:

يامال أبوي اللي له النـاس رعيـان

دبـت عليـه النملـة الفارسـيـه

غدو بنون العين حمـاي الاظعـان

واصبـر علـي مادبـر الله لـيـه

جانـا خيالاً فـى مثانـيـه ربــان

نـوه مـن القبلـه مزونـه رويـه

أوايلـه مثـل المخابيـط نـيـران

يوم استهلت مثـل ضـرب برديـه

وبرقه سيوف الهند بيديـن غلمـان

ودهم القنـا بيـن النشامـا هديـه

تركٍ تلبّس قايـد الحـرب تيجـان

يردون حوض الموت ورد الظميـه

نطحهم الفارس علي بنـت ربـدان

لين اختلف جمع العدى عـن نويـه

بسيفٍ يشيل الراس من فوق الامتان

يقطع ملازيم الخـوي عـن خويـه

اللي طرح منهم عشى الذيب سرحان

مـن أبلـجٍ خلـي بهـاك الشغيـه

شطنا بنت متعب الفريهيدي

هي الشاعرة شطنا بنت متعب الفريهيدي، لم يُعرف عنها سوى أنّها تُنسب إلى قبيلة بني عتيبة، رثت أخاها (بجد) بعدما علمت بوفاته، وتمنت لو أنّها ماتت معه، وقالت فيه:

يبجاد ولّم فـوق حمـرًا معفّـاه

سلّم على اللي قاعد ٍ فـي خليّـه

وإليا وصلت القبر بالـك تعـداه

رد الخبر للـي علومـه طريّـه

يبجاد ياويلي على أخـوي ويـلاه

لى بجد حامـي عقـاب الونيّـه

ياعنك ماتطلع على الجار جفـواه

زبن الدخيل اللـي تقطّـع عنيّـه

في عالي المرقاب يازيـن مبـداه

وقت الضحى ولا عصير العشيّـه

وإن هج جول الصيد ملزوم يرزاه

بواردي الضيق فـي كـل هيّـه

عليه دمع العين هـل ونثـر مـاه

أوجست بعده علـةٍ بـي خفيّـه

ما هوب في بير ٍ عسى السيل ماجاه

عسى صدوق المزن يخط ابرقيّـه

بحله بنت حمدان الشمرية

هي الشاعرة بحلة بنت حمدان بنت سمحان الشمرية، وهي من الشاعرات اللواتي رثين أزاوجهن، وعندما علمت بوفاته بعدما ذهب غازيًا مع قومه، قالت فيه:

لو اعشيري ما هو عاقه

عسا هاك الوجه للجنة

لو حلالاه يعشاقه

سحم الضواري يعشنه

شاعرات من البادية كتبن في الفخر والحماسة

من الشاعرات اللاتي كتبن في الفخر والحماسة ما يأتي:

رقية السعد العجمية

هي الشاعرة رقية بنت سعد العجمية، من أهل مدينة الرس ، اشتهرت بشعر الحماسة، عندما حُوصرت مدينتها، فأنشدت شعرًا لحماس أهل المدينة، وقالت فيه:

يه ياركبن حمرا ظهيره

تزعج الكُور نابية السَّنام

سرا وملفاك هل العوجا مسيرة

ديرة الشيخ بلِّغه السلام

يا هل الحزم يا نعم الذخيره

إن لفاكم من الباشا علام

ادعوا الله أولا تدعون غيره

واعرفوا ما من الميته سلام

مطيرة العتيبية

هي الشاعرة مطيرة العتيبية، كان لها ابن عم أرغمها على الزواج منه رغم أنّها لا تُحبه، فعندما سمعت أنّ هناك رجلًا من بني الحارث عُرف بشجاعته استنجدت به، وعندما أجارها، أنشدت فيه هذه الأبيات قائلةً:

يا من يوصللي كلامي لملفاه

لعجير ان مهرس زبون البلاوي

يا عجير يوم أنتم معاطيب ورماه

ارموه أظن الله يقدي الأهواي

تجيب ركباً من الغرب تلاه

عليه من صنع النصاري

وليا وصلت اخشوم كشب المسماه

وقف اسبورك لا تعدى الحراوي

تراه بين اللي يوصف حلاياه

ياطاء مهمات الخطرما يرواي

ثم اقطع الحبه على راس علباه

واحفظ اليا منك عرفت اسم ضاوي

وحيشة المشملية

هي الشاعرة وحيشة المشملية، لم يُعرف عنها سوى أنّها من بني شمر، شهدت على معركة دامية، مات فيها الكثير من شبان بني شمر، وذبحت من الأغنام التي كانت ترعاها على قبورهم، وشكرها والدها على حسن صنيعها، فقالت في فخرها:

ياعيال يللي بالزبارة اجلوس

نومى ولا أنتم بالمضاعين دارين

ربع لنا في يوم قطف النفوس

ربع لهلنا من قديم وغاليين

شاعرات من البادية كتبن في العتاب

من أبرز الشاعرات اللاتي كتبن في العتاب ما يأتي:

فلجاء الفهيدية النماصية

هي الشاعرة فلجاء الفهيدية النماصية، وتُنسب إلى بني شمر، عُرفت بشعر العتاب ، وحدثت معها حادثةً عندما كانت تزور السوق في المدينة، فطلبت من أحد الرجال أن يبتاع لها غرضًا لكنه انشغل عنها، ونسي أن يبتاعه لها، فقالت فيه معاتبةً إياه:

أظن أنا ولد فرناسة

طير تنزع بلا اسبوقي

يا شن لو جبت لو كاسة

قصر عني سكر السوقي

رجا بنت ضافى

هي الشاعرة رجا بنت صافي، المصارير، لم يُعرف عنها سوى أنّها من قبيلة الدواسر، وعُرفت بعتابها لزوجها، الذي تزوج امرأةً أخرى بعدما عاش معها عمرًا طويلًا، فكتبت قصيدةً تُحاول أن تُبدي بها عدم اكتراثها لأمره، وقالت فيه:

أنا باديه وقت الضحى راس رجمِ بان

وترى من بد المشراف لازم بيشعر فيه

ولا قومي إلا هرجةٍ ما لها ميزان

وصدري حشار ولا يدانيني اكنا بيه

ويا عاذلين القلب ما عادله ميدان

بليت بمنهو جاهلٍ جا وايق فيه

انا حالفه يا جزعته رايحٍ بطران

يزور الحفره لا رجانا ولا نرجيه

وهو يوم هو طيري فلا زاع بالجنحان

ولا زاع طيرٍ ماسكن سبقه راعيه

انا انكفت منه انكاف هجنٍ لفن اسمان

لبسنا جديد الثوب والسمل ما نبغيه

رعينا نباته يانعٍ يوم عشبه زان

وانا دست قفر الروض وافلحت عن تاليه

شربته قراحٍ صافين من صبيب امزان

وتركته كدر للي بعد مشرعينٍ فيه

وضحا بنت عبد الله الدوسرية

هي الشاعرة وضحا بنت عبدالله، النيفية الدوسرية، لم يُعرف عنها أيّة معلومة سوى أنّها من شاعرات البادية اللواتي أنشدن شعرًا في العتاب، فقد آلمها طلاق زوجها، ونصحتها صديقتها بالزواج من رجل وسيم، إلا أنّها أصرت ألا تتزوج إلا برجل تجتمع فيه الخصال الحميدة، فقالت في طليقها معاتبةً:

يامن يعاوني على حب راعِ الطيب

أحب الشلى لو كان والله ما يبغيني

أحب الشلى لو كان نصف العوارض شيب

ولا أريد ولد اللاش هتيش يالزيني

شاعرات من البادية كتبن في الشكوى

من أبرز الشاعرات اللاتي كتبن في الشكوى ما يأتي:

لذه الثبيتية العتيبية

هي الشاعرة لذة الثبيتية العتيبية، لم يُعرف عنها سوى اسمها، وأنّها من بني عتيب، وكتبت شعرًا في الشكوى، وأهم هذه القصائد القصيدة التي كتبتها في رثاء أخيها عندما رحل عنها، فقالت شاكيةً:

كلن رقد وأنا دموعي شخاتير

عيت عيوني عن لذيذ المبات

وقفوا عرب داعر عساهم مسافير

لعلها سفرة لكم يا شفات

عمشاء الدغيلبية العتيبية

الشاعرة عمشاء الدغيلبية من بني عتيب، شاعرة سعودية، كتبت قصيدةً إلى الملك فيصل، مستنجدةً به؛ لأنّ ابن أخيها وقع سجينًا، وذكرت فيها تضحيات قومها لتوحيد المملكة، وقالت فيها:

يا حالي اللي كن فيها الهيامي

هذي ثلاث سنين وانا أقوم وأطيح

يا عيني ياللي متهنت بالمنامي

وأشكي عليك يا شيخ يا مرذى الفيح

يوم أنت بصير أو فاهم كلامي

زبن الضعيف اللي جراي له سواميح

الدهلاوية العجمية

الشاعرة الدهلاوية العجمية من سكان مدينة الرس، في السعودية، عُرفت بشعر الشكوى، وقد آلمها فراق زوجها، فشكت حزنها إلى الله -عز وجل-، إذ قالت:

يا الله يا موصل غريبين لبلاده

يا مودعن سفر البحر تدلجن ادلاج

يا راكباً هجنن بروسه لجاجة

وامضرّيات للمسارى والادلاج

تلفي لنا شيخن بجو العجاجة

شيخن زبيته للمسايير مسهاج

شاعرات من البادية كتبن في أغراض متعددة

من أبرز الشاعرات اللاتي كتبن في أغراض متعددة ما يأتي:

منيرة بنت ثغلي

هي الشاعرة منيرة بنت ثغلي، عُرف عنها أنّها من بني عتيب، من منطقة القصيم في السعودية ، كان لشعرها أغراض متعددة منها ممازحة زوجها، إذ قالت فيه:

العام تبغي لك من البيض ثنتين

أيضا وتبغي لك عليهن زيادة

مثلك اذا ما إنه وصل عام ستين

يصير مخه مثل مخ الجرادة

ما ينطح اللازم ولا يقضي الدين

ولا عاد تقبل منه حتى الشهادة

والله ما أذم العود مير الكبر شين

العود جاته خلته من زناده

العود لو ينحط في محجر العين

مثل الرديف اللي يخلي شداده

سعدى المرية

هي الشاعرة سعدى الجبهان من بني مرة، من السعودية، عُرفت بشعر الغزل ، وقالت في حزنها الشديد على حبيبها الذي لم تتزوجه بعد قصة حب طويلة:

ودي بمن إحدى ثناياه قد طاح

حبه جرح كبدي وصوب فؤادي

مقهور ذوده ما طرد فيه الأرباح

وكفه علة كبش المربي نفاج

عامرة المضيبرية

هي الشاعرة عامرة المضيربية، من قبيلة هتيم، أحبت رجلًا يُدعى تايه، وعندما طال حبهما ولم يتزوجا، أراد الزواج من امرأة أخرى، فقالت فيه:

لا عاد لي خل بهرجه يبيني

مر صدوق ومر تكذب علامه

من قبل والله ما لحبه وزين

واليوم محذيته طريق السلامة

العرف ما يعرض عن الطيبين

والهرج ما يقري خطاه الفدامة

قلبي يعلمني وأنا أسبر بعيني

ولا يكذب السبار شوف الجهامة

عشيق غيري مالك الله يجيني

عقب الغلا يحرم علينا كلامه

12الآداب
مزيد من المشاركات
كيف تصبح لبقاً

كيف تصبح لبقاً

تشجيع الآخرين على التحدث عن أنفسهم يعتبر الحديث عن النفس من الموضوعات التي يًفَضلها الناس، فيمكن الاقتراح على الآخرين بالحديث عن أنفسهم، عندما لا يتوفر عند الشخص افتتاحية مثيرة للاهتمام، مما سيجعلهم سعداء أكثر بالحديث، فيمكن مثلاً، أن يتم سؤالهم عما يفعلونه من أجل توفير متطلبات الحياة، ولقمة العيش، أو عن المكان الذين يعيشون فيه، أو عن دراستهم، فإن تَرك المجال للآخرين ليتحدثوا عن اهتماماتهم، سيجعلهم يكشفون عن شخصياتهم الحقيقية، وسيزيد ذلك من حماستهم لمشاركة هواياتهم أيضاً، ويجعل الكلام أكثر
ما ترتيب الأنبياء

ما ترتيب الأنبياء

ما ترتيب الأنبياء حسب الزمن انتهى نسب آدم -عليه السّلام- بشيث الذي أرسله الله من بعده وأنزل عليه خمسين صحيفة، ثمّ كان من بعد شيث إدريس، ثمّ نُوح، ثمّ هُود، ثمّ صالح، ثمّ إبراهيم، ثمّ لقمان ، ثمّ موسى، ثمّ يوشع، ثمّ حزقيل، ثمّ إلياس، ثمّ طالوت، ثمّ داود، ثمّ سليمان، ثمّ أيوب، ثمّ يونس، ثمّ شعيا، ثمّ أمصيا، ثمّ زكريا ويحيى وعيسى وأرميا، ثمّ ذو القرنين، ثمّ محمد -عليهم الصلاة والسّلام- جميعاً. وفيما يأتي ذكر وبيان هؤلاء الأنبياء: آدم -عليه السّلام-: أوّل الأنبياء -عليهم السّلام-. وأسكن الله آدم
كيفية علاج احمرار الوجه

كيفية علاج احمرار الوجه

احمرار الوجه إنّ لون البشرة لا يعتمد فقط على كمية الميلانين الموجود بالبشرة، إنّما يعتمد أيضاً على لون الدم، حيث إنّ هناك شبكة من الأوعية الدمويّة تحت الطبقة الخارجيّة من الجلد، وعند تدفّق كمياتٍ كبيرةٍ من الدم بالنسبة للمعتاد من خلال هذه الأوعية يحدث ما يسمّى باحمرار الوجه، وفي حال تدفّقت كمياتٍ أقل من المعتاد فيؤدي ذلك إلى شحوب الوجه. ويعتمد تدفق الدم على توسّع هذه الأوعية الدمويّة أو تضييقها وذلك لأسبابٍ عديدةٍ، ويكثر احمرار الوجه عند الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة والبيضاء، ويخف ظهوره عند
أكلات خليجية مشهورة

أكلات خليجية مشهورة

الهريس باللحم مدة التحضير عدد الحصص درجة الصعوبة 30 دقيقة 6 أشخاص متوسط المكونات كيلو من اللحم. كيلو من حبوب القمح (الهريس). ملعقة كبيرة من الملح. نصف كوب من السمن. طريقة التحضير غسل حب الهريس بالماء عدة مرات، ثم نقعه في الماء لعدة ساعات. وضع حب الهريس واللحم في قدر عميق، وغمر القدر بالماء، ووضعه على نار قوية لمدة ساعة تقريباً، ثم تخفيف النار وتغطية القدر. ترك الهرس ليطهى على النار لعدة ساعات حتى تتفتح حبات الهريس وينضج اللحم تماماً. تقليب الهريس مع اللحم باستخدام ملعقة خشبية، وخلط المكونات
من أقوال الزير سالم

من أقوال الزير سالم

أقوال الزير سالم من أقوال الزير سالم ما يأتي: قصيدة: طفلة ما ابنة المحلل بيضاء طَفَلة ما ابْنة المحللِ بيضا ء لعوب لذيذة في العناقِ فاذهبي ما إليك غير بعيد لا يؤاتي العناق من في الوثاقِ ضربت نحرها إلي وقالت يا عديًا، لقد وقتك الأواقي قصيدة: إِن يكن قتلنا الملوك خطاءً إِن يَكُن قَتَلنا المُلوكَ خَطاءً أَو صَوابًا فَقَد قَتَلنا لَبيدا وَجَعَلنا مَعَ المُلوكِ مُلوكًا بِجِيادٍ جُردٍ تُقِلُّ الحَديدا نُسعِرُ الحَربَ بِالَّذي يَحلِفُ النا سُ بِهِ قَومَكُم وَنُذكي الوَقودا أَو تَرُدّوا لَنا
تهاني بعيد الميلاد

تهاني بعيد الميلاد

تهاني عيد ميلاد للحبيب إلى من قطف الابتسامة وطبعها على أحزاني إلى من علمني هندسة العبارة وكسر حواجز قلمي كل عام وأنت بخير. كل عام وأنت لقلبي مصدر النور كل عام وأنت لروحي مصدر الفرح كل عام وأنا أجمع كلمات الحب لكي أصنع منها قلادة أهديك إياها وبمشاعر خالية من التزييف أقول لك كل عام وآمالك وأمانيك تتحقق كل عام وأنت أغلى ما في الحياة يا كل الحياة. أتمنى ألا ينتهي يوم عيد ميلادك لأظل أرى البسمة والسرور على وجهك كل عام وأنت بألف خير وصحة، كل عام وأنت بين كل من يحبونك ويتمنون لك الخير لك، مني أطيب
معنى آية: يوم يكون الناس كالفراش المبثوث

معنى آية: يوم يكون الناس كالفراش المبثوث

معنى آية: يوم يكون الناس كالفراش المبثوث هذه الآية من آيات سورة القارعة، والتي هي اسم من أسماء يوم القيامة، قال الله -عز وجل- في محكم كتابه العزيز: (يَوْمَ يَكُونُ النَّاسُ كَالْفَرَاشِ الْمَبْثُوثِ)، ومعنى هذه الآية عند المفسرين كما يأتي: قول الله -عز وجل-: (يوم) يوم هو يوم القارعة إذ يكون الناس فيه كالفراش المبثوث، والقارعة هو اسم من أسماء يوم القيامة الذي يجمع الله -عز وجل- الناس فيه، ويحاسبهم على أعمالهم، وسُمي يوم القيامة بالقارعة؛ لأنَّ القلوب تقرع وتفزع من شدة الأحول والأهوال في هذا
فوائد رجيم الماء

فوائد رجيم الماء

رجيم الماء هناك الكثير من الرجال والنساء على حدّ سواء يعانون من السمنة والوزن الزائد، لذلك يبحثون عن أي وسيلة سريعة وسهلة لتقليل وزنهم، ومن هذه الطرق رجيم الماء والذي قد يستغربه البعض، ويعتمد رجيم الماء في البداية على نقطة أساسيّة وهي تناول الماء بمقدار كوبين إلى ثلاثة أكواب يوميّاً على الريق، ويمكن التدرّج في تناولها لأن البعض سيجد صعوبة في شرب عدد من الأكواب من الماء مرّة واحدة، فيبدأ في اليوم الأول بكوب ثم اثنين وهكذا، بالإضافة إلى تأخير وجبة الفطور إلى نصف ساعة من شرب الماء وتناوُل الماء