سبب نزول سورة الأحزاب

سبب نزول سورة الأحزاب
لا يوجد لسورة الأحزاب سببٌ واحدٌ لنزولها جميعها فهي ليست موضوعاً واحداً وإنما تناولت عدة مواضيع، وقد ذُكرت أسبابٌ لنزول بعض آياتها، ومنها ما يلي:

سبب نزول الآية الأولى من السورة

وهي قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّـهَ وَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ)، حيث جاء في سبب نزولها ثلاث روايات:

  • جاء في سبب نزولها أنه لما هاجر النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة كان يحب إسلام يهود المدينة الذين كانو فيها مثل: بني قريظة والنضير، وقينقاع، وقد تابعه ناس منهم لكنهم كانوا منافقين، يُظهرون إسلامهم ويُخفون كفرهم، فكان عليه الصلاة والسلام يلين لهم الجانب، ويكرمهم، ويسمع لما يقولون، فنزلت هذه الآية.
  • وجاء أيضاً في سبب نزولها، أنها نزلت في أبي سفيان وعكرمة بن أبي جهل وعمرو السلمي، لما قدموا المدينة بعد غزوة أحد وقد أعطاهم النبي صلى الله عليه وسلم الأمان أن يكلموه، فطلبوا منه أن يقول أن آلهتهم اللات والعزى ومناة تنفع ولها شفاعة لمن عبدها، مقابل أن يتركوه ودعوته، فرفض النبي صلى الله عليه وسلم، وطلب عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن يقتلهم، لكن النبي صلى الله عليه وسلم رفض لأنه كان قد أعطاهم الأمان، وأمر بإخراجهم من المدينة، فنزلت الآية.
  • وروي أيضا في سبب نزولها أن أهل مكة دعوا الرسول صلى الله عليه وسلم أن يعود لمكة ويترك دعوته مقابل أن يعطوه شطر أموالهم ويزوّجوه بنت شيبة بن ربيعة، وقد هدده منافقو المدينة بالقتل إذا لم يرجع إلى مكة، فنزلت الآية.

سبب نزول الآية الرابعة

وهي قوله تعالى: (مَّا جَعَلَ اللَّـهُ لِرَجُلٍ مِّن قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ وَمَا جَعَلَ أَزْوَاجَكُمُ اللَّائِي تُظَاهِرُونَ مِنْهُنَّ أُمَّهَاتِكُمْ وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ ذَلِكُمْ قَوْلُكُم بِأَفْوَاهِكُمْ وَاللَّـهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ).

  • الجزء الأول من الآية، وهي قوله تعالى: (مَّا جَعَلَ اللَّـهُ لِرَجُلٍ مِّن قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ)، نزلت في جميل الفهري من قريش وكان رجلاً لبيباً يحفظ كل ما يسمع، وكان يقول: إن لي قلبيْن أعقِل بهما أفضل من عقل محمد، فنزلت فيه الآية، وقيل أنها نزلت في منافقي المدينة حين كانوا يدّعون أن للنبي صلى الله عليه وسلم قلبين، فنزلت الآية وأكذبهم الله عز وجل.
  • الجزء الثاني من الآية، وهي قوله تعالى: (وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ)، نزلت هذه الآية في زيد بن حارثة حيث كان عبداً عند النبي صلى الله عليه وسلم فأعتقه وتبنّاه قبل البعثة، وكان يدعى: زيد بن محمد، ثم نزلت هذه الآية في إبطال التبني.

سبب نزول الآية الثالثة والعشرين

وهي قوله تعالى: (مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّـهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا).

  • قوله تعالى: (مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّـهَ عَلَيْهِ)، نزلت في الصحابي أنس بن النضر رضي الله عنه حيث لم يشهد مع النبي صلى الله عليه وسلم بدر، فعاهد الله تعالى لئن شهد مع النبي قتالاً آخر ليُبلينّ بلاءً حسناً، فقاتل في غزوة أحد حتى استشهد، وفيه بضع وثمانون ضربةً وطعنةً، فنزلت فيه هذه الآية.
  • قوله تعالى: (فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ)، نزلت في طلحة بن عبيد الله ، ومصعب بن عمير، وغيرهم من الصحابة -رضي الله عنهم- الذين قاتلوا وثبتوا مع النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة أحد.

سبب نزول الآية الثالثة والثلاثين

وهي قوله تعالى: (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّـهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا)، قيل أنها نزلت في أزواج النبي صلى الله عليه وسلم، وقيل أنها نزلت في خمسة: النبي صلى الله عليه وسلم، وعلي وفاطمة، والحسن والحسين -رضي الله عنهم-.

سبب نزول الآية الخامسة والثلاثين

وهي قوله تعالى: (إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ...أَعَدَّ اللَّـهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا)، قيل أنها نزلت بسبب سؤال أم سلمة أم المؤمنين، أو أم عمارة رضي الله عنهما، حيث سُئل النبي صلى الله عليه وسلم أن النساء لم يُذكرن في القرآن كما الرجال، فنزلت الآية.

سبب نزول الآية الواحدة والخمسين

وهي قوله تعالى: (تُرْجِي مَن تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَن تَشَاءُ)، قال المفسرون في سبب نزولها أنه لما غار بعض نساء النبي صلى الله عليه وسلم وآذيْنه بالغيرة وطالبن بزيادة النفقة، هجرهنّ عليه الصلاة والسلام حتى نزلت آية التخيير، فأمره الله تعالى أن يخيرَهنّ بين الدنيا والآخرة، فيخلي سبيل من اختارت الدنيا ويمسك من أرادت الله ورسوله، فرضِينَ كلهن.

سبب نزول الآية الثالثة والخمسين

وهي قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَـكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانتَشِرُوا)، قال أكثر المفسرين في سبب نزولها أنه لما تزوج النبي صلى الله عليه وسلم بزينب بنت جحش ، صنع وليمةً فدعا عليها أصحابه، فلما انتهوا من طعامهم خرج القوم جميعهم إلا ثلاثة أشخاص بقوا يتحدثون وأطالوا الجلوس في البيت، فتأذّى النبي صلى الله عليه وسلم وكان شديد الحياء، فنزلت الآية.

سبب نزول الآية الثامنة والخمسين

وهي قوله تعالى: (وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا)، قيل في سبب نزولها أن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- رأى جاريةً من الأنصار متبرجةً فكَرِه ما رأى من زينتها، فذهبت تشكوه إلى أهلها فخرجوا إليه فآذوه فنزلت الآية، وقيل أنها نزلت في علي -رضي الله عنه- حيث كان أناسٌ من المنافقين يؤذونه ويسمعونه كلاماً.

5إسلام
مزيد من المشاركات
الفرق بين السنة والعام

الفرق بين السنة والعام

الفرق بين السنة والعام تتضمّنُ اللغةُ العربيةُ العديد من المفردات والكلمات، بحيثُ نجد أنّ لكلّ مفردة معنىً ودلالةً معينة، تختلفُ في السياق الذي توضع فيه، فلُغتنا بحر فسيح فيه من المسائل ما يتهُ فيها القارئ والباحث مُتطلبةً منه الكثيرمن التركيز والفطنة الذهنية لفهم هذه المعاني محاولاً سياقها في جملٍ مُختلفة لتوضيح هذا التعَّدُد في المعاني، وفي هذا المقام سنُحاول بكلّ ما أوتينا من مهارات لُغويّة من التميز بين معنى كلمة عام وسنة، مُقرنين ذلك بالأمثلة القرآنيّة لتبسيط هذا الفرق الذي يقعُ فيه
أمثلة على البدل المطابق

أمثلة على البدل المطابق

أمثلة على البدل المطابق يُعرب المبدل منه حسب موقعه في الجملة، أمَّا البدل فيأخذ الحكم الإعرابي من المبدل منه سواء بالرفع أو النصب أو الجر، وفيما يلي بعض الأمثلة الإعرابيّة: الجملة الإعراب فتحَ القائدُ طارقُ بنُ زيادٍ الأندلسَ. القائدُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. طارقُ: بدل مطابق من "القائدُ" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. كان الخليفةُ عمرُ عادلاً. الخليفةُ: اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. عمرُ: بدل مطابق من "الخليفة" مرفوع وعلامة رفعه الضمة
كيفية عمل شوربة الماش

كيفية عمل شوربة الماش

الماش الماش من البقوليات ذات اللون الأخضر، ينمو على شجرةٍ تشبه شجرة اللوبياء بشكلٍ كبير، ويزرع في كلّ من: الفلبين، والهند، وإندونيسيا، والصين، وهنالك العديد من المسميات التي تختلف من بلد إلى آخر كالأقطن، والمج، والكشري الأخضر، حيث يتمّ تحضيره بعدّة طرق، ومنها الشوربة، وسنقدّم في هذا المقال طريقتين لذيذتين لتحضير عمل شوربة الماش. شوربة الماش المكوّنات نصف كيلو غرام من الماش. حبة بصل متوسطة الحجم. كوب من الشعيرية. نصف كوب من الزيت. ملح، حسب الرغبة. ماء. طريقة التحضير نضع الماش في قدرٍ على النار،
كيف يتم تشخيص القولون العصبي

كيف يتم تشخيص القولون العصبي

تشخيص القولون العصبي قد تختلف طبيعة أعراض القولون العصبي أو متلازمة القولون العصبي ، أو متلازمة القولون المتهيج، أو متلازمة الأمعاء الهيوجة (بالإنجليزيَة: Irritable bowel syndrome)، واختصاراً (IBS) من شخصٍ إلى آخر، وقد تتشابه الأعراض مع حالاتٍ صحيّةٍ أُخرى، ممّا قد يجعل التشخيص أمرًا صعبًا، وبالتالي فإنّ إجراء تشخيص متلازمة القولون العصبي يتضمّن في الغالب استبعاد الحالات المرضيّة التي قد تكون ذات أعراضٍ مُشابهة لأعراض القولون العصبي، وللمُساعدة في عملية التشخيص ابتكر الخبراء مجموعتين من
طريقة كتابة التقارير

طريقة كتابة التقارير

التقارير إنّ الاشخاص العاملين في مختلف المجالات يحتاجون دائماً لتطوير مهارات التواصل فيما بينهم، وتعتبر التقارير أحد أنواع هذه المهارات، فإنّ كتابة التقرير من الأمور الضرورية في العصر الحديث، فعلى الرغم من اختلاف مواقع النّاس ومجالاتهم إلّا أنّهم بحاجة دائمة لكتابة التقارير وإرسالها إلى الجهات المختّصة. يعتبر التقرير من طرق التواصل الكتابي بين النّاس، ويعتبر أحد الطرق الفعّالة في نقل البيانات والمعلومات من مكان إلى آخر، ويعبّر أيضاً عن النتيجة النهائية والملخّص الذي يُكتب بشكل دقيق باستخدام
أنماط الشخصية وطرق التعامل معها

أنماط الشخصية وطرق التعامل معها

دراسة الشخصيات تُعدّ دراسة الشخصيات من المواضيع التي اهتمت بها العلوم القديمة والحديثة كعلم النفس، وبالرغم من تعدد الحضارات، والثقافات، والديانات، والعادات، وأساليب التنشئة الأسرية؛ إلّا أنّ هناك ملامح عامةً تحدّد نمط الشخصية، وهي على ارتباطٍ وثيقٍ بجميع مراحل الإنسان الحياتية، فالشخصية هي نتاج تجارب، ومواقف، وأحداثٍ، وتصرفاتٍ عدة تبلورت عبر فترةٍ زمنيةٍ لتشكّل شخصية الفرد، ولكلّ منها أساليب وطرق فعّالة للتعامل معها، وسنذكر في هذا المقال بعض أنماط الشخصية وطرق التعامل معها. أنماط الشخصية وطرق
طريقة حفظ الثوم المقشر

طريقة حفظ الثوم المقشر

تبريد الثوم المقشر يمكن تخزين فصوص الثوم المقشرة بأمان عن طريق تبريدها في حاويات بلاستيكية شفافة في درجات حرارة تتراوح بين 0 -5 درجة مئوية، ولمدة تصل من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، وذلك وفقاً لما تقوله ماريتا كانتويل من جامعة كاليفورنيا-ديفيس، ويمكن أن يؤدي التخزين في درجات حرارة أعلى من هذه إلى تغير لون فصوص الثوم، أو نمو الجذور أو البراعم. ويمكن تجميد فصوص الثوم المقشرة بوضعها في معالج الطعام أو الخلاط مع القليل من الماء وتشغيل الخلاط حتى يتم تقطيعها بالتساوي، ثم يتم تجميد المعجون في صواني
من نوادر جحا العربي

من نوادر جحا العربي

جحا العربي اسمّه نصر الدّين جحا، وهو أحد الشخصيّات الفكاهيّة المعروفة تحديداً في الثقافات القديمة، وقد تمّ نسب شخصيته إلى العديد من الشخصيات التي عاشت في مجتمعاتٍ وعصورَ مختلفةٍ؛ ففي الأدب العربي نُسب جحا إلى شخص يُدعى الدّولة الأموية واسمه أبو الغصن دُجين الفزاري، أمّا في الأدب التركي فقد نُسبت قصص جحا إلى شيخ عاش في القونية، وعاصر الحجم المغولي للأناضول، ويُدعى الشّيخ نصر الدين خوجه الرمي، علماً بأنّ معظم القصص المتعارف عليها عالمياً منسوبة إليه. نوادر جحا مَنْ يعلمُ يُعْلِمُ مَنْ لا يَعْلم: