أمثلة على البدل المطابق

أمثلة على البدل المطابق

أمثلة على البدل المطابق

يُعرب المبدل منه حسب موقعه في الجملة، أمَّا البدل فيأخذ الحكم الإعرابي من المبدل منه سواء بالرفع أو النصب أو الجر، وفيما يلي بعض الأمثلة الإعرابيّة:

الجملة الإعراب
فتحَ القائدُ طارقُ بنُ زيادٍ الأندلسَ.
  • القائدُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • طارقُ: بدل مطابق من "القائدُ" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
كان الخليفةُ عمرُ عادلاً.
  • الخليفةُ: اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • عمرُ: بدل مطابق من "الخليفة" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
مررْتُ بزيدٍ أخيكَ.
  • بزيدٍ: الباء: حرف جر مبني على الكسرة لا محلَّ له من الإعراب، زيدٍ: اسم مجرور وعلامة جرِّه تنوين الكسر الظاهر على آخره.
  • أخيكَ: بدل مطابق من "زيد" مجرور وعلامة جرِّه الياء لأنَّه من الأسماء الخمسة وهو مضاف، والكاف: ضمير متّصل مبني على الفتحة في محل جر مضاف إليه.
أصغيْتُ إلى الخطيبِ عليٍّ.
  • الخطيبِ: اسم مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره.
  • عليٍّ: بدل مطابق من "الخطيب" مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره.
عاملْتُ التاجرَ خليلاً.
  • التاجرَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • خليلاً: بدل مطابق من "التاجر" منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهرة على آخره.
تفوَّق هؤلاءِ الرجالُ.
  • هؤلاءِ: اسم إشارة مبني على الكسرة في محل رفع فاعل.
  • الرجالُ: بدل مطابق من "هؤلاء" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
قابلْتُ المعلمَ أحمدَ.
  • المعلمَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • أحمدَ: بدل مطابق من "المعلمَ" منصوب وعلامة نصبه الفتحة، ولم يُنوَن لأنَّه ممنوع من الصرف؛ لأنَّه علم على وزن الفعل.

أمثلة على البدل المطابق من القرآن الكريم

ورد البدل المطابق في العديد من الآيات القرآنيّة، ومنها:

الآية الإعراب
(اهدِنا الصِّراط المستقيمَ صراطَ الذين أنعمْتَ عليهم)
  • الصِّراطَ: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • صراطَ: بدل مطابق من "الصِّراط" منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
قال تعالى: (وجعلنا معه أخاهُ هارونَ وزيراً)
  • أخاهُ: مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الألف لأنَّه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف، والهاء: ضمير متّصل مبني على الضمة في محل جر مضاف إليه.
  • هارونَ: بدل مطابق من "أخاه" منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
(وقال موسى لأخيه هارونَ اخلفني في قومي)
  • لأخيه: اللام: حرف جر مبني على الكسرة لا محلَّ له من الإعراب، أخيه: اسم مجرور وعلامة جرِّه الياء لأنَّه من الأسماء الخمسة وهو مضاف، والهاء: ضمير متّصل مبني على الكسرة في محل جر مضاف إليه.
  • هارونَ: بدل مطابق من "أخيه" مجرور وعلامة جرِّه الفتحة نيابة عن الكسرة لأنَّه ممنوع من الصرف؛ لأنَّه علم أعجمي.
(ولقد صرَّفنا في هذا القرآنِ ليذَّكَّروا وما يزيدهم إلا نفوراً)
  • هذا: اسم إشارة مبني على السكون في محلِّ جر بحرف الجر.
  • القرآنِ: بدل مطابق من "هذا" مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره.
(إنَّ هذا القرآنَ يهدي للتي هي أقومُ)
  • هذا: اسم إشارة مبني على السكون في محلِّ نصب اسم إنَّ.
  • القرآنَ: بدل مطابق من "هذا" منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

تعريف البدل

البدل تابع يدل على نفس المتبوع أو جزء منه، وهو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة، أي أنَّ المعنى في الجملة يتجه إليه، ويكون المبدل منه تمهيدًا له.، وهو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة، أي أنَّ المعنى في الجملة يتجه إليه، ويكون المبدل منه تمهيدًا له..

ومثل الأمثلة على ذلك:

  • (كان ذو النورين عثمانُ رقيقَ القلب)، فالمقصود في الحكم في هذه الجملة هو البدل "عثمان"، وبلا واسطة، فعلى سبيل المثال التابع "العطف" يُقصد بالحكم لكن بواسطة حرف عطف.
  • (ألتقي مع الزملاءِ في الكليةِ صباحًا ومساءً)، فكلمة "مساءً" مقصودة أيضًا بمعنى الجملة لكن بواسطة حرف العطف "الواو"، أمَّا البدل فيُقصد بالحكم بلا واسطة.

أنواع البدل

ثمة ثلاثةُ أنواع من البدل، وهي:

  • بدل مطابق: يتطابق فيه البدل والمبدل منه، سواء بالمعنى واللفظ، أو بالمعنى فقط، ويسمى أيضًا "بدل كل من كل"، ومن أمثلته: (كرَّمَ الخليفةُ هارونُ الرشيدُ العلماءَ).
  • بدل بعض من كل: يكون فيه البدل جزءاً حقيقياً من المبدل منه، ويجب أن يتّصل به ضمير يعود على المبدل منه، ويُسمى أيضاً "بدل جزء من كل"، ومن أمثلته: (طُبِعَ الكتابُ جزؤهُ الأولُ).
  • بدل اشتمال: يكون فيه البدل مما يشتمل عليه المُبدل منه، ويجب أن يتّصل به ضمير يعود على المبدل منه، ومن أمثلته: (أُعجبْتُ بحاتمٍ كرمِهِ).
13تعليم
مزيد من المشاركات
كلمة عن عيد رأس السنة

كلمة عن عيد رأس السنة

كلمة عن الابتهاج العالمي بعيد رأس السنة في آخر أيام كانون الأول من كل عام، يحتفل العالم بعيد رأس السنة، ينتظرون جميعًا حلول الساعة 12 من مُنتصف الليل، إيذانًا بانتهاء عام حمل بين طيّاته نجاحات من جهة، ومن جهة أخرى إخفاقات وخيبات. كان يتمايل بين فرح وحزن لا يلبث أن يبقى على حال واحدة، وبدء عام جديد، يفرح بقدومه العالم كأنّه لم يرَ الحزن أبدًا في أعوامه السابقة، ويأمل فيه الجميع أن يكون عام تحقيق الأحلام، وأن ينبت من حطام السنين ما يثلج القلب وتألفه الروح. بالرغم من اختلاف العالم من محطّة إلى
تيسير الزواج في الاسلام

تيسير الزواج في الاسلام

الزواج في الإسلام إنّ الزّواج من ضروريات الحياة للإنسان، فالرجل يحتاج المرأة، والمرأة تحتاج الرجل، حيث إنّ في الزواج كمال الدين، وتحقيقٌ للعفّة والطهر، مع نيّة الحصول على الأجر من الله تعالى، كما أنّ فيه إعمارٌ للأرض من الإنسان؛ طاعةً وإقامةً لأوامر الله تعالى، وذلك عن طريق إنجاب الأولاد، وتربيتهم تربيةٌ إسلاميةٌ، وتنشئتهم ضمن بيئةٍ أُسريّةٍ ملتزمةٍ صالحةٍ، كما أنّه يؤدّي إلى سكون النفس، وراحتها، وطمأنينتها، واستقرارها، كما أنّ العلاقة الزوجيّة علاقةٌ قويّةٌ في مواجهة متاعب الحياة وهمومها، مع
تفسير آية (والبلد الطيب يخرج نباته بإذن ربه)

تفسير آية (والبلد الطيب يخرج نباته بإذن ربه)

أكثر القرآن الكريم من ضرب الأمثال؛ ويرجع ذلك إلى مدى تقريب المعلومة أو الفكرة لدى المتلقي، فكلما كان المتلقي أعلم كان انتفاعه بتلك الأمثال أعظم، قال تعالى: (وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ)، وقد تأتي الأمثال في القرآن الكريم لفوائد كثيرة، منها: إبراز المعقول في صورة المادي المحسوس، وذلك أعلق في النفس وآكد؛ إذ إن الإنسان ينتفع بالمحسوس أكثر من المعقول الغائب، وكذلك إن الأمثال تجمع المعاني الجليلة في عباراتٍ قليلةٍ، فهي بمثابة القاعدة العامة
ترتيب الحروف الهجائية

ترتيب الحروف الهجائية

الحروف الهجائية وترتيبها رُتبت الحروف العربية هجائيًا بناءً على المشابهة القائمة بينها في الشكل والرسم والإعجام، ونقصد بالمشابهة ما نلاحظه مثلًا من تشابه بين "ج، ج، خ" فنجد أن هذه الحروف متقابلة في رسمها، وشكلها، والإعجام أي النقط، وقس على ذلك بقية الحروف، وأول من رتّبها هجائيًا نصر بن عاصم، ويحيى بن يعمر العدواني في زمن الخليفة عبد الملك بن مروان، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا الترتيب معمول به في زماننا ويكثر استخدامه في الجامعات والمدارس ورياض الأطفال. رتّب كل من نصر بن عاصم ويحيى بن يعمر حروف
كيفية التخلص من الذباب بدون مبيدات حشرية

كيفية التخلص من الذباب بدون مبيدات حشرية

التخلّص من مصادر الغذاء يعد الذبّاب من الحشرات المزعجة بشكل كبير، لا سيما حين تُشكّل غزواً على المنزل، ومن أبسط الطرق في التخلّص منه، هو التخلّص من كافة مصادر الغذاء الكشوفة؛ مثل أطباق الطعام المتسخة في المغسلة، وأكياس القمامة المفتوحة، وأوعية الطعام الخاصّة بالحيوانات الأليفة وغيرها، مع ضرورة الحرص على الاستمرار في فعل ذلك لتلافي عودة الذباب. إغلاق المنافذ يدخل الذباب عادةً مع فتح وإغلاق الباب في العادة، إلا أنّه في حال ملاحظة وجود كميات كبرى منه، لا بد من محاولة إيجاد وتتبع منافذ الذباب إلى
كلام عن أعز الأصدقاء

كلام عن أعز الأصدقاء

الصداقة كنز ولمن لا يجد لديه صديق وفي يكون كمن فقد كنز عظيم، وذلك لأن النفس تأنس بمن تحب فكيف إذا كان هذا الأنيس صديق وفي مخلص فيكون بذلك كنز عظيم، وهنا لكم في هذا المقال كلام عن أعز الأصدقاء. كلام عن أعز الأصدقاء عدو عاقل خيرٌ من صديقٍ جاهل. التسامح أساس الصداقة والحب الحقيقي. عدو عاقل خيرٌ من صديقٍ جاهل. الصداقة كالمظلة كلما اشتد المطر كلما ازدادت الحاجة لها. المال يجلب لك أصدقاء المصلحة، والجمال يجلب لك أصدقاء الشهوة، أما الأخلاق تجلب لك أصدقاء العمر. ليس من ‏الصعب‬ ‏التضحية‬ من أجل صديق
طريقة تنعيم الشعر بالنشا

طريقة تنعيم الشعر بالنشا

تنعيم الشعر بالنشا والماء يحتوي الأرز على ما يقارب 75-80% من النشا، والجدير بالذكر أن النشا غني بالأحماض الأمينية وكل من فيتامين هـ وفيتامين ب، بالإضافة للعديد من المعادن الأخرى، ويتميز النشا بفوائده العظيمة للشعر أهمها تنعيمه والحفاظ على لمعانه، وفيما يلي جدول يوضح بعض أمور استخدام النشا للشعر: مدة تحضير الوصفة الكمية تكفي لكم مرة تكلفة الوصفة التقريبية 40 دقيقة (تقديرًا) مرة واحدة 1-2 دولار (قد تختلف التكلفة من بلد لأخر) المكونات 1/2 كوب من الأرز غير المطبوخ. 2-3 أكواب من الماء. طريقة
شرح قصيدة (العين بعد فراقها الوطنا)

شرح قصيدة (العين بعد فراقها الوطنا)

شرح قصيدة (العين بعد فراقها الوطنا) قصيدة العين بعد فراقها الوطنا من روائع الشاعر السوري خير الدين الزِّرِكلي ، وفيما يأتي شرح لها: العينُ بعدَ فِراقها الوَطَنا لا ساكِنًا ألِفَت ولا سَكَنا رَيَّانةٌ بالدَّمع أقلقَها ألا تُحسَّ كرًى ولا وَسَنا يكتب خير الدين الزركلي هذه القصيدة التي أسماها باسم "نجوى" وهو في غربة عن وطنه الأم سورية ، فيقول إنّ عينه بعد أن فارقت أرض الوطن ومشاهده وسكانه فإنّها لم تعد تألف الناس ولا المساكن التي تعيش فيها، بل هي دائمة البكاء والدمع ينهمر منها، ودائمًا هي قلقة قد