سبب تفاوت الناس في الأرزاق

سبب تفاوت الناس في الأرزاق

سبب تفاوت الناس في الأرزاق

خلق الله -تعالى- الإنسان وتكفَّل برزقه من حياته إلى مماته، وأقسم بأنَّه لن تموت نفس إلا وقد استوفت كامل رزقها الذي قد كُتب لها، فعلى المسلم أن يوقن تمام اليقين أنَّ الرزق بيد الله وحده لا شريك له، وأنَّ الناس هم عباد لله وليس لأحد أن يتحكم في رزق أحد؛ فرزق الإنسان في السماء مكتوب وهو نطفة في بطن أُمِّه، ولكن قد يتساءل شخص ما هو سبب تفاوت الأرزاق بين الناس في الدُّنيا؟.

وإنَّ لله -تعالى- الحكم العظيمة والبليغة في سرِّ تفاوت الرزق بين عباده، وله غاية الحُكم والتقدير في تقسيم الأرزاق بين عباده جميعًا، فجعل الغني والفقير وذلك لتقوم مصالح العباد والبلاد فهذا يوسِّع عليه وهذا يُضيق عليه، وهذا يتصدَّق على هذا، فهو عليم بأحوال عباده وماذا فعلوا لو بُسط لهم أو مُنع عنهم الرزق، يقول -تعالى-: (يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ).

وهو عليمٌ بجميع عباده عليمٌ بأحوالهم وبأمورهم وتصرُفاتهم وأفعالهم، عليمٌ أنَّ من عباده من لا يملك قوت يومه، وعليمٌ أنَّ من عباده من يملك قوة سنته، لكن ما جَعل ذلك إلا ليختبرَ الإنسان وليبتليه في كِلتا حالتيه، فينظُر هل يصبر الفقير؟ وينظُر هل يَشكُر هذا الغني؟.

وحِكمه -جلَّ في عُلاه- في الإنعام على عباده بالنِّعم الجليَّة، وتوفاوتهم في أرزاقهم كثيرة، ونذكر هنا بعضَ ما قد نعلم منها:

الحكمة الأولى

لو كان الناس على مستوى واحد في الرزق -أي كان كُلُّ الناس أصحاب أموالٍ وغنىً وصحة- لَمَا استمرت الحياة ولما قامت لها قائمة؛ فالتسوية بالرزق قد يجعل الحياة لا تسير ولا يدور دولابها، فلو كان الناس جميعهم أطبَّاء أو مهندسين؛ لَمَا وجدنا من يتخلص من قماماتنا، ولما وجدنا من يَخيطُ ثيابنا، ولَمَا وجدنا من يُعلمُ أبناءنا، ولَما وجدنا من يَحمي ممتلكاتنا؛ فإنِّما جُعل هذا التفاوت لتسمر الحياةُ على طبيعتها كما أرادها ربُّ العزَّة والجلال.

الحكمة الثانية

ومن أسباب تفاوت الرزق بين العباد، هو الاختبار والابتلاء بين العباد، وذلك لينظر الله -تعالى- من يشكرهُ من عباده ممن يكفره؛ فأمدَّ الله -تعالى- الغني بالمال ليختبره وليبتليهُ، وذلك في أن ينظر في هذا الغني هل يَدُوم شُكره لهذه النِّعمة التي أنعم الله عليه بها؟.

ويقوم بإنفاق أمواله في وجوه الخير والبرِّ للمحتاجين لهذا المال، أم يَكفُر هذه النِّعمة في استخدامها في معصية الله -تعالى- وفي إضاعتها وتبذيرها، ولا يَكُن للفقير نصيبٌ منها.

وقد يمنع الله -تعالى- الرزق عن بعض عباده أيضًا ليبتله ويختبره، فينظر هل صبر هذا الفقير على فقره؟، هل حمد الله -تعالى- وشكره على ما عندَه من نِّعمٍ أُخرى؟، هل دفعه فقره إلى السرقة والقتل والنهب للحصول على المال؟، أم كان من المحتسبين عند الله؟.

أم كان أيضاً من المؤمنين الذين في جميع أحوالهم راضين محتسبين، كما قال ذلك نبيُّنا -صلى الله عليه وسلم-: (عَجَبًا لأَمْرِ المُؤْمِنِ، إنَّ أمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ، وليسَ ذاكَ لأَحَدٍ إلَّا لِلْمُؤْمِنِ، إنْ أصابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ، فَكانَ خَيْرًا له، وإنْ أصابَتْهُ ضَرَّاءُ، صَبَرَ فَكانَ خَيْرًا له).

الحكمة الثالثة

أنَّ لله -تعالى- حكمة عظيمة في مسألة بسط الرزق من منعه عن بعض الناس؛ فمن الناس من إذا بسط الله له الرزق بغى في الأرض وتجبَّر فهذا لا يصلُح له إلا الفقر، يقول -تعالى-: (وَلَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ لَبَغَوْا فِي الْأَرْضِ وَلَكِنْ يُنَزِّلُ بِقَدَرٍ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ بِعِبَادِهِ خَبِيرٌ بَصِيرٌ)،فالله -تعالى- أعلمُ بما في أنفس عباده.

ومن لم يفهم هذه الحقائق فذلك لاعتباره أن الغنى من إكرام الله للعبد والفقر من إهانة الله للعبد، وقد رد الله هذا الظن السيء والفهم الخاطئ حينما قال -تعالى-: (فَأَمَّا الْإِنْسَانُ إِذَا مَا ابْتَلاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ* وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ).

وقال -تعالى-: (وَمَا أَمْوَالُكُمْ وَلا أَوْلادُكُمْ بِالَّتِي تُقَرِّبُكُمْ عِنْدَنَا زُلْفَى إِلَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً)، فكم من صاحب مهنة دنيئة، حمد الله على نعمة عمله ورزقه هو عند الله أفضل بكثير من صاحب مال وجاه لم يشكر الله تعالى على نعمه وكفر بها.

7إسلام
مزيد من المشاركات
مظاهر سياسة التعايش السلمي

مظاهر سياسة التعايش السلمي

التعايش السلمي هو مفهوم سياسي يختص بالعلاقات الدولية، ويعرف أيضاً بأنّه اتباع سياسة ما تؤمن بفكرة تعددية المذاهب الإيدلوجية وإمكانية التفاهم بين المعسكَرَين في القضايا الدولية، أي المعسكر الغربي والشرقي، بالإضافة إلى ضرورة الدعوة إلى تحقيق التعايش السلمي بين الأديان كافة، والحث على خلق لغة حوار وتفاهم بين مختلف الأمم، والفضل يعود إلى (خروتشوف) في الإتيان بهذا المفهوم بعد وفاة ستالين. حيث يعرف التعايش السلمي على أنّه مبادرة سلمية تدعو لتخطي الخلافات الإيدلوجية القائمة بين النظامين الرأسمالي
طريقة إيدام البامية

طريقة إيدام البامية

البامية يعتبر طبق البامية مع قطعٍ من اللحم من ألذ الأطباق الرئيسيّة، والتي تُقدم بجانب طبقٍ من الأرز بالشعيرية، أو بتغمسيها مع الخبز العربي، أو الإيراني وبجانبها بعض المقبلات كالمخلل، أو الزيتون، حيثُ سنعرض فيما بعد طريقة تحضيرها مع اللحم، وطريقة تحضير طبق الأرز مع الشعيرية. طريقة عمل إيدام البامية المكوّنات: كيلو من اللحم المُقطع. حبتان كبيرتان من البصل المُقطع لأرباع. قرنان من الفلفل الحار المُقطع لأنصاف. ورقتا غار. ست حبات من الهيل. نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. ملعقة كبيرة من الملح.
السلطان مراد الثاني سادس سلاطين الدولة العثمانية

السلطان مراد الثاني سادس سلاطين الدولة العثمانية

نشأة السلطان مراد الثاني السلطان مراد الثاني أو مراد العظيم، هو أحد أهم سلاطين إمبراطورية الدولة العثمانية في القرن 15، وُلِدَ السلطان مراد الثاني عام 1403م في مدينة أماسيا ، وتوفي عام 1451م في مدينة أدرنة، عاصمة الإمبراطورية آنذاك، وقد تولَّى الحكم عن عمرٍ يُناهِز 19 عاماً فقط عام 1421م خلفًا لوالده السلطان محمد الأول المعروف باسم جلبي محمد، وكان اسم والدته السلطانة أمينة خاتون. شكل السلطان مراد الثاني وصفاته اشتُهِر السلطان مراد الثاني بامتلاكه الكثير من العلم والمعرفة، إلى جانب امتيازه
حكم ومواعظ الامام علي

حكم ومواعظ الامام علي

حكم ومواعظ الإمام علي عن الدنيا قال علي بن أبي طالب في الدنيا: إنَّيْ وَجَدْتُ لَذّاتِ الدُّنْيَا في أَحْقَرِ الأشْيَاءِ، ثم يذكرها فيقول: الطعام، وأفضله العسل وهو من حشرة. المشروبات، وأفضلها سائرة في الهواء. الملبوسات، وأفضلها الحرير وهو من دود القز. المشمومات، وأفضلها المسك وهو من فأرة. المسموعات، وهي أعراض سائرة في الهواء. النكاح، وهو مبال في مبال، وحسبك أن المرأة تتزيّا بأقبح شيء فيها. إذا أقبلت الدنيا على أحد أعارته محاسن غيره، وإذا أدبرت عنه سلبته محاسن نفسه. إذا وصلت إليكم أطراف النعم،
كيفية تعزيز الولاء والانتماء الوظيفي

كيفية تعزيز الولاء والانتماء الوظيفي

كيفية تعزيز الولاء والانتماء الوظيفي يعرف الولاء الوظيفي بشعور الموظف بارتباطه بالوظيفة التي يعمل بها، ومكان العمل، وأصحاب العمل أيضًا، وذلك يزيد من رغبة الموظف بتقديم كل ما لديه وبذل جهده لتحسين أوضاع الشركة التي يعمل بها،لذلك من المهم للغاية أن يتمتع الموظفون في أي مؤسسة وفي بيئة مكان العمل بالولاء والانتماء الوظيفي، ويمكن أن يتعززا من خلال الطرق التالية: تحسين مكان العمل: أول ما على أصحاب العمل فعله هو جعل مكان العمل مكانًا يفخر الموظف بالعمل به، ويمكن تحقيق ذلك من خلال وضع أهداف تنظيمية
كيكة الليمون سهلة

كيكة الليمون سهلة

كيك الليمون مدة التحضير 15 دقيقة. مدة الطهي 40 دقيقة. يكفي لِ 12 شخصاً. درجة الصعوبة متوسط. المكوّنات ثلاثة أكواب وربع من الطحين. ملعقتان صغيرتان من البيكنج باودر. رشّة من الملح. أربع بيضات. ملعقتان صغيرتان من الفانيلا. ملعقة كبيرة من برش الليمون . ربع كوب من كلّ من: الزبدة الذائبة. ربع كوب من الزيت النباتي. عصير الليمون. ثلاثة أرباع الكوب من السكر. مكونات تشريب الكيك: نصف كوب من الماء. نصف كوب من السكر العادي. ملعقة كبيرة من عصير الليمون. مكونات التزيين: كوب واحد من سكر البودرة الناعم
شروط فتح محل تجاري في السعودية

شروط فتح محل تجاري في السعودية

ما شروط فتح محل تجاري في السعودية؟ يستلزم فتح محل تجاري في المملكة العربية السعودية إصدار رخصة لمزاولة النشاط التجاري من الجهات المعنية، ويتطلب ذلك توفر عدة شروط، وفيما يأتي أبرزها: ضرورة وجود سجل تجاري للعقار . ألا يكون الراغب بفتح المحل ممنوعًا من مزاولة النشاط التجاري. صحة ودقة البيانات المقدمة. إمكانية الراغب بفتح محل تجاري التقدم بطلب رخصة عن نفسه أو بالنيابة عن شخص آخر بشرط إرفاق صورة عن الوكالة الشرعية. التزام صاحب المحل بتحديث بياناته في النظام الخاص بالرخص التجارية ضمن منصة بلدي
شعر عن مصر مكتوب

شعر عن مصر مكتوب

شعر عن مصر مكتوب تميّزت مصر بالفن والحضارة، وقد وُلد منها الكثير من الشعراء والأدباء الكبار مثل: أحمد شوقي، ونجيب محفوظ، وطه حسين، وغيرهم، جمعنا لكم هنا أشعاراً عن مصر لبعض شعرائها الكبار. شعر عن الوطن نحن الجنود أبناء الأسود أبناء من عبروا وحطّموا القيود أبناؤك يا مصر الخلود نعاهدك يا مصر بأن نكون فوق الجبال تحت التلال أمامها أسود سفينة الحق تجري أمامك يا مصر تحمي السلام تبث الأمان ترمي الورود شراعها يطوي السماء يشق البحار والأنهار يبغي النهوض يا مصر إذا كانت حياتنا ثمن بقائك ها هي تبغي