زكاة الزروع والثمار

زكاة الزروع والثمار

زكاة الزروع والثمار

تُعرّف الزُّروع: بأنها ما ينبُت عن طريق البذر بقصد استغلال الأرض من قوتٍ أو غيره، وأمّا الثِّمار: فهي كُل ما يُؤكل من أحمال الأشجار التي لها ساق، والنُّجوم التي ليس لها ساق، كالبطيخ، وتوجد الكثير من الأدلة التي جاءت تُبيّن وجوب الزكاة بِهِما، سواءً في القُرآن ، أو السُّنة، أو الإجماع، كقوله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الأَْرْضِ)، وقوله -تعالى-: (وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ)، وقول النبي -عليه الصلاة والسلام-: (فيما سقَتِ السماءُ والأنهارُ والعيونُ العشرُ، وفيما سقتِ السانِيَةُ نصفُ العُشْرِ)، وأمّا الإجماع: فقد أجمع الفُقهاء على وُجوب الزكاة في الزّرع والثَمر.

شروط زكاة الزروع والثمار

توجد العديد من الشُروط الخاصة بالزُّروع والثِّمار عند الفقهاء، وهي كما يأتي:

  • الحنفيّة: لا يشترطون الأهلية؛ كالبُلوغ والعقل، فلا يوجبون الزكاة في مال الصبيّ والمجنون إلا فيما خرج من الأرض، ويشترطون الإسلام ؛ فلا تجب الزكاة على غير المسلم؛ لأنها نوعٌ من العِبادة، كذلك من شروطها أن تكون الأرض عشريّة؛ وهي الأرض التي يجب فيها إخراج العُشر من ريعها، ولا تجب الزكاة عند الحنفيّة في الأرض الخراجيّة؛ وهي الأرض التي فُتحت عِنوةً، وأن يكون هُناك خارِجٌ من الأرض؛ فلا زكاة في الأرض التي لم تُخرِج شيئاً، وأن يكون هذا الخارج منها مما يُزرع بقصد نمائه واستثماره؛ فلا تجب الزكاة عندهم في الحطب أو العُشب.
  • المالكيّة: اشترط المالكيّة أن يكون الخارج من الحُبوب، وأوجبوا الزكاة في التمر والزبيب والزيتون من الثِّمار، ولا زكاه عندهم في الفواكه كالرُمّان، أو الخُضروات والبقول، سواءً كانت الأرض خراجيّة أو عشريّة، كما يُشترطُ بُلوغ النّصاب، وهو خمسةُ أوسق؛ أي بِمقدار 653 كيلو .
  • الشافعيّة: اشترط الشافعيّة أن يكون الخارج مما يُقتات ويُمكن ادّخاره، ولا زكاة عندهم في الخضروات والبقول والفواكه ، وتكون الزكاة على الحبِّ بعد تصفيته، ويشترطون كذلك بُلوغ النصاب، وهو خمسةُ أوسق، وأن يكون مملوكاً لمالكٍ مُعين، فلا زكاة على الأرض الوقفيّة، أو نخل الصحراء الذي ليس له مالكٌ مُعين.
  • الحنابلة: اشترط الحنابلة في أن يكون الخارج قابلٌ للادّخار والبقاء، ولا زكاة عندهم في الفواكه أو الخُضروات، وكذلك بُلوغ النصاب، وهو خمسةُ أوسق بعد تصفيته في الحبِّ، وجفافه في الثمر، وأن يكون النصاب مملوكاً للحُرّ المُسلم عند وُجوب الزّكاة فيه، كما تُضمّ ثمرة العام الواحد على بعضها إذا كانت من نفس الجنس لِتُكمِّل النّصاب، مثل أنواع التمر.

كما اشترط الفُقهاء احتساب مال الزكاة منهُما بعد إخراج الأصول الثابتة التي تُستخدم في خدمة الثمر؛ كالأجهزة والمعدّات الزراعية، فهذه لا زكاة فيها، وتكون الزكاة في الزرع والثّمر بعد حصاده.

وقت إخراج زكاة الزروع والثمار

تجب الزّكاة في الحبِّ بعد اشتداده، واستغنائه عن السّقي وأمّا الثّمر فيكون بعد بُدوّ صلاحه وطيبه، فطيب العنب مثلاً يكون بظهور الحلاوة فيه، أمّا طيب البلح فيكون بظهور حلاوته واصفرار أو احمرار ثمرته، وهكذا.

مقدار الواجب في زكاة الزروع والثمار

تكون مقدار الزكاة الواجب إخراجِها من الزُّروع والثِّمار بحسب الجُهد والمشقّة ونوع السقيّ، فإن سُقي الزّرع والثّمر بغير كُلفةٍ أو مشقة؛ كأن يُسقى بماء المطر، فتكون زكاته العُشر؛ أي 10%، وأمّا ما يُسقى بِمشقّة وكُلفة؛ كما يُسقى بالآلات، فيُزكَى بنصف العُشر؛ أي 5%، لقول النبي -عليه الصلاة والسلام-: (فِيما سَقَتِ السَّمَاءُ والعُيُونُ أَوْ كانَ عَثَرِيًّا العُشْرُ، وما سُقِيَ بالنَّضْحِ نِصْفُ العُشْرِ)، وغير ذلك من الأحاديث التي تُبيّن هذا المعنى، وقد أشار الشافعيّ إلى انعقادُ الإجماع على ذلك، وأمّا ما يُسقى نصف السَّنة بِكُلفةٍ، والنصف الآخر بغير كُلفة، فيُزكّى بثلاثة أرباع العُشر؛ أي 7.5%، وإن كان سُقيَ بنوعٍ أكثر من الآخر؛ فيكون الاعتبارُ للأكثر، وإن كان مقدار السقي غير معلوماً؛ فيُزكّى بالعُشر من باب الاحتياط.

كيفية حساب زكاة الزروع والثمار

يكون حساب الزكاة في الزُّرُوع والثِّمار بعد قياس إنتاج الأرض إجمالاً، إمّا عيناً أو نقداً، ثُمّ تحديد قيمة إيجار الأرض، مع نفقات الخارج منها، ثُم يقوم بحسب هذه النّفقات بشرط أن لا تزيد عن الثُّلث، ومن ثم تحديد النّصاب، وهو خمسة أوسق (563 كغ)، وتحديد كون الأرض سُقيت بكلفةٍ أو بغير كلفةٍ، وذلك لإخراج المقدار الواجب منها للزكاة، ولا يجوز للمالك ضمّ زكاة النّقدين إلى الزّروع والثِّمار؛ لأن كُلاً منهمُا مُستقلاً عن الآخر، وإذا زكّى الإنسان محصوله ثُمّ باعه بعد ذلك، فلا تجب الزكاة في ثمنه إلا بعد حولان الحول عليه وتحقّق باقي شُروط زكاة المال.

مزيد من المشاركات
سيرين حمشو (مخترعة سورية)

سيرين حمشو (مخترعة سورية)

سيرين حمشو سيرين حمشو هي مخترعة سورية حاملة للجنسية الفرنسية إلى جانب السورية وناشئة من مدنة حماة في سوريا في عام 1986م، وهي ابنة المهندس المعروف عمر حمشو والباحثة الإسلامية رفيدا الحبش، ولسيرين أخوين آخرون درسوا الهندسة أيضًا، وهي تعمل في مجال توربينات الرياح الكهربائية، وهي تقطن في نيويورك مع زوجها وابنتها البالغة من العمر ثلاث سنوات. المؤهلات العلمية لسيرين حمشو حصلت سيرين حمشو على درجة الماجيستير في إدارة الطاقة المتجددة من جامعة فرساي في فرنسا، ومن خططها التالية هي أخذ درجة الدكتوراه في
كيفية استخدام بلسم الشعر

كيفية استخدام بلسم الشعر

بلسم الشعر بلسم الشعر هو أحد المنتجات التجميليّة التي تُعنى بالشعر، ويُستخدم بعد تنظيف الشعر بالشامبو العادي، ويجعل البلسم الشعر؛ ناعماً وانسيابيّاً، ويُعتبر خياراً مرغوباً به خاصّةً لصاحبات الشعر المُجعد؛ لأنّه يقلل تشابك خصلات الشعر ببعضها، ويجعل من تسريحه فُرصةً مُمتعة، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن كيفيّة استخدام بلسم الشعر بالعموم، كما سنتحدث عن بعض الطرق الخاصّة باستخدام أنواعٍ مختلفة بحسب نوع الشعر. كيفيّة استخدام بلسم الشعر وضع كميّة من البلسم في راحة اليدين، ثم وضعها على الشعر؛ بتخليل
طريقة عمل بيض بالطماطم التركي

طريقة عمل بيض بالطماطم التركي

بيض بالطماطم على الطريقة التركية (Menemen) مدّة التحضير خمس دقائق مدّة الطهي عشرون دقيقة تكفي لِ ثلاثة أشخاص المكوِّنات ست بيضات كبيرة الحجم. أربعة أكواب من الطماطم المفرومة أو المعلبة. ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون. حبة واحدة من البصل، مفرومة فرماً ناعماً (اختياري). ثلاث حبات من الفلفل الأخضر المفروم. أربعة فصوص من الثوم المقطع إلى شرائح (اختياري). ثلاثة أعواد من البصل الأخضر المقطع (عودان للطبخ وعود للتزيين). نصف ملعقة صغيرة من الملح. ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. حفنة من أوراق النعناع
الأكلات التي تحتوي على فيتامين د

الأكلات التي تحتوي على فيتامين د

فيتامين د يُعتبر فيتامين د من الفيتامينات الذائبة في الدهون، ومن أكثر الفيتامينات التي يحتاجها الجسم دائماً، وذلك بسبب قدرته على امتصاص الكالسيوم والفسفور من الأطعمة، ممّا يُساعد على حماية صحّة العظام من التشوّه والإصابة بأمراض العظام كالكساح، كما يُحافظ على بقاء الأسنان قويّةً وصحيّة، بالإضافة إلى دوره في تقوية عمل جهاز المناعة في الجسم، ومقاومته للاكتئاب والحزن، كما يُطلق على فيتامين د اسم فيتامين الشمس؛ وذلك لأنّ الجسم يصنعه عندما يتعرّض لأشعة الشمس. في هذا المقال سنتعرّف على وظيفة فيتامين
كيف يؤثر نمط حياتك على طاقتك الإيجابية؟

كيف يؤثر نمط حياتك على طاقتك الإيجابية؟

نمط الحياة الصحي والطاقة الإيجابية يُعزز اتباع نمط حياةٍ صحي ومتوازن من الصحة، ومن مظاهر هذا الاهتمام مراعاة النظام الغذائي، والنوم، وحتى الأنشطة اليومية؛ إذ يساعد ذلك على تقليل المخاطر الصحية، بالإضافة إلى مساهمتهِ المحتملة في إطالة العمر، وزيادة الطاقة الإيجابية ،إضافةً إلى أنه يزيد من سعادة الفرد، ويساعده على القيام بالأنشطة التي يريدها، كما يساهم في إبقاء جسده سليمًا وعقله يقظًا ومنتعشًا. آثار اتباع نمط حياة صحي على طاقتك الإيجابية تاليًا بعضٌ من الآثار التي تعود على الطاقة الإيجابية للفرد
طريقة مخلل الخيار السريع

طريقة مخلل الخيار السريع

طريقة مخلل الخيار السريع يعتبر مخلل الخيار، من أكثر الأطباق الجانبيّة شهرة، حيث يقدم إلى جانب معظم الوجبات الرئيسية، لفتح الشهيّة، وموازنة النكهة عند تناول الوجبات الغنيّة بالدهون. يقدم مخلل الخيار بجانب الوجبات الرئيسيّة الثلاث على حد سواء، ومن الممكن تحضيره في المنزل بشكل بسيط وسهل، ومن خلال هذا الموضوع، سنقدم لكم في هذا المقال بعض الطرق البسيطة لتحضيره كمخلل الخيار بالخل، وبالثوم. طريقة مخلل الخيار السريع المكوّنات: نصف كيلوغرام من الخيار الطازج، صغير الحجم. ثلاثة أكواب من الملح. أربعة
لماذا سميت غزوة مؤتة بهذا الاسم

لماذا سميت غزوة مؤتة بهذا الاسم

سبب تسمية معركة مؤتة بهذا الاسم سميت غزوة مؤتة بهذا الاسم لأنّها حدثت في موضعٍ بالشام يُعرف باسم مؤتة، وهو المكان الذي وقعت فيه المعركة، وكثيراً ما تُسمّى الغزوات باسم مكان حصولها، وذكر ابن منظور أنّ مؤتة بالهمزة هي اسم أرض. أحداث معركة مؤتة اجتمع المسلمين واصطفوا في مؤتة، وبدء عددٌ كبيرٌ من الرومان ونصارى العرب بالدخول إلى أرض مؤتة، وبدأ المسلمين بالتكبير، وكان زيد بن حارثة يحمل الراية، وأمر أصحابه ببدء القتال، فارتفع الغبار في أرض المعركة ولم يُسمع شيءٌ سوى صوت التكبير وأصوات السيوف، فكانت
كلام نزار قباني

كلام نزار قباني

كلام نزار قباني اخترنا لكم بعضاً من كلام الشاعر السوري نزار قباني فيما يأتي: كلُّ الذي أعرفُ عن مشاعري أنكِ يا حبيبتي، حبيبتي، وأنَّ من يُحِبُّ لا يُفَكِّرُ. كل المنافي لا تبدد وحشتي.. ما دام منفاي الكبير بداخلي. كلماتنا في الحب تقتل حبنا.. إن الحروف تموت حين تقالُ. كن مرة أسطورة، كن مرة سراباً، كن سؤالاً في فمي لا يعرف الجواب. لا أستطيعُ التحرّر منكِ.. ولا أستطيعُ التحررُ مني. لا يعرف الإنسان كيف يعيش في هذا الوطن.. لا يعرف الإنسان كيف يموت في هذا الوطن . لم يدخل اليهود من حدودنا، وإنما