زكاة الذهب الملبوس

زكاة الذهب الملبوس

زكاة الذهب الملبوس

الذهب من الأموال التي تجب فيه الزكاة باتّفاق العلماء؛ لأنّه مالٌ معدٌّ للنماء؛ أي الزيادة، فتجب فيه الزكاة إذا بلغ النِّصاب وحال عليه الحول، أمّا حُليّ الذهب المصاغ؛ فمن اتّخذه بنيّة التنمية، أوالكنز، أوالاقتناء، أوالإيجار؛ فتجب فيه الزكاة باتّفاق العلماء، وتعدّدت آراء العلماء في الذهب الملبوس المتّخذ بنيّة اللبس؛ مثل الخاتم، والإسوارة، والقلادة، وغيره ممّا أباح الله -سبحانه وتعالى- للمرأة التزيّن به؛ فذهب جمهور الفقهاء من الشافعية ، والمالكية، والحنابلة إلى عدم وجوب الزكاة في الذهب الملبوس المتّخذ بنيّة اللّبس والزينة، ووضعوا لعدم وجوب الزكاة فيه عدّة شروط، ومنها ما يأتي:

  • أن يكون الذهب الملبوس مباحاً للمرأة؛ مثل الخاتم والسوار، فلا تجب فيه الزكاة، أمّا إذا كان مُحرّماً؛ كأن تتخذ المرأة سيفاً أو نعالاً من الذهب للزينة، أو أن يتّخذ الرجل خاتماً من ذهب، فذلك تجب فيه الزكاة.
  • أن يكون الذهب الملبوس بنيّة اللّبس والتزيّن؛ فلا تجب فيه الزكاة، أمّا إذا كان بنيّة الاكتناز* أوالتجارة أوالاقتناء؛ فتجب فيه الزكاة.
  • أن يكون الذهب الملبوس ضمن المعتاد بين الناس؛ بعيداً عن الإسراف والتبذير، فلا تجب فيه الزكاة، أمّا إذا كان الذهب الملبوس كثيراً، كأن تلبس المرأة أساور كثيرة تصل إلى حد الإسراف والتبذير الكبير، أو أن تلبس خاتماً ثمنه باهظ جداً، فهذا يدخل في الإسراف وتجب فيه الزكاة.

وذهب الحنفية إلى وجوب الزكاة في الذهب كلّه سواء تمّ اتّخاذه بنيّة اللبس، أو الاكتناز، أو الاقتناء، أو التجارة؛ فتجب فيه الزكاة، وسواء كان استعمال الذهب مباحاً أو محرّماً، لأنّ الأصل في الذهب النماء، فلا تسقط عنه الزكاة بالاستعمال، بدليل ما رواه عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه-، حيث قال: (أتَتِ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ امرأتانِ، في أَيديهما أَساورُ مِن ذَهبٍ، فقال لهما رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أتحِبَّانِ أنْ يُسوِّرَكما اللهُ يومَ القيامةِ أَساورَ مِن نارٍ؟ قالتا: لا، قال: فأَدِّيَا حقَّ هذا الذي في أَيديكما)، واستدلّوا أيضاً بحديث أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- قالت: (دخلَ عليَّ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فرأى في يديَّ فتَخاتٍ من وَرِقٍ، فقالَ: ما هذا يا عائشةُ؟، فقلتُ: صنعتُهُنَّ أتزيَّنُ لَكَ يا رسولَ اللَّهِ، قالَ: أتؤدِّينَ زَكاتَهُنَّ؟ قلتُ: لا، أو ما شاءَ اللَّهُ، قالَ: هوَ حَسبُكِ منَ النَّارِ)، فدلّ ذلك على وجوب الزكاة في الذهب الملبوس عند الحنفيّة.

زكاة الحلي من غير الذهب والفضة

الحُليّ الذي تتّخذه المرأة للزينة من غير الذهب والفضة؛ مثل اللؤلؤ، والمرجان، والزبرجد، والياقوت، والألماس، وغيره؛ لا تجب فيه الزكاة باتّفاق العلماء، لأنّ الأصل في هذا الحُليّ الاستعمال والتزيّن، ولا يوجد نصٌ شرعيٌّ أو إجماعٌ يدلّ على وجوب الزكاة فيه، كما لا يصحّ قياسه على ما تجب فيه الزكاة، أمّا إذا تمّ اتّخاذه للتجارة؛ فتجب فيه زكاة عروض التجارة *، وإذا اتّخذ الرجل هذا الحُليّ للتزيّن، فتجب فيه الزكاة؛ لأنّه استعمله استعمالاً مُحرّماً.

شروط زكاة الذهب

تجب الزكاة في الذهب باتّفاق العلماء لقول الله -عز وجل-: (وَالَّذينَ يَكنِزونَ الذَّهَبَ وَالفِضَّةَ وَلا يُنفِقونَها في سَبيلِ اللَّـهِ فَبَشِّرهُم بِعَذابٍ أَليمٍ* يَومَ يُحمى عَلَيها في نارِ جَهَنَّمَ فَتُكوى بِها جِباهُهُم وَجُنوبُهُم وَظُهورُهُم هـذا ما كَنَزتُم لِأَنفُسِكُم فَذوقوا ما كُنتُم تَكنِزونَ)، فدلّت الآية الكريمة على وجوب الزكاة في الذهب وبيّنت مصير الذين لا يؤدّون حق الله في هذه الأموال، وتكون زكاة الذهب واجبةً إذا تحقّقت عدّة شروط، وهي فيما يأتي:

  • الإسلام: فلا تُقبل زكاة الذهب من غير المسلم، لقول الله -سبحانه وتعالى-: (وَما مَنَعَهُم أَن تُقبَلَ مِنهُم نَفَقاتُهُم إِلّا أَنَّهُم كَفَروا بِاللَّـهِ وَبِرَسولِهِ وَلا يَأتونَ الصَّلاةَ إِلّا وَهُم كُسالى وَلا يُنفِقونَ إِلّا وَهُم كارِهونَ).
  • الحرية: فلا تجب الزكاة على العبد؛ لأنّه لا يملك شيئاً، وكل ما بيده يرجع مُلكه إلى سيّده.
  • الملك التام للذهب: وذلك بأن يكون المسلم مالكاً حقيقياً للذهب؛ فإن تعلّق به حقٌ لغيره فلا تجب فيه الزكاة.
  • بلوغ النصاب: ونصاب الذهب عشرون ديناراً من الذهب؛ أي ما يعادل خمسة وثمانين غراماً من الذهب، بدليل قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (ولَيسَ عليكَ شيءٌ يَعني في الذَّهَبِ حتَّى يَكونَ لَكَ عِشرونَ دينارًا فإذا كانَ لَكَ عِشرونَ دينارًا وحالَ علَيها الحَولُ فَفيها نِصفُ دينارٍ فَما زادَ فبِحسابِ ذلِكَ)، ومن لم يملك النِّصاب فلا زكاة عليه.
  • حولان الحول: وهو أن يمضي اثنا عشر شهراً؛ أي عامٌ كاملٌ على ملك نصاب الذهب، ولا تجب الزكاة في الذهب ما لم يمضِ عامٌ كاملٌ على تملّكه؛ لقول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (ولَيسَ في مالٍ زَكاةٌ حتَّى يَحولَ علَيهِ الحَولُ).

فإن تحقّقت تلك الشروط وجب إخراج زكاة الذهب، فإذا بلغ خمسة وثمانين غراماً فأكثر وجبت الزكاة بمقدار رُبع العشر؛ أي اثنان ونصف بالمئة، فحين يأتي وقت إخراج الزكاة ينبغي على المزكّي الذي يملك النّصاب معرفة قيمة الغرام الواحد من الذهب في وقت إخراجه للزكاة؛ فيقوم بضرب مجموع غرامات الذهب بسعر الغرام الواحد حسب العملة في بلده، ثمّ يقسم الناتج على أربعين، ويكون الناتج هو مقدار الزكاة الواجبة.

__________________________________

الهامش

* الاكتناز: جمع الذهب ومراكمته للادّخار.
* عروض التجارة: وهو كُل ما يُعدُّ لأجل التِّجارة به.
مزيد من المشاركات
مفهوم فن المالوف القسنطيني

مفهوم فن المالوف القسنطيني

تعريف فن المالوف القسطنطيني هو فن غنائي كلاسيكي وهو أحد الأنواع الغنائية الأندلسية التي اشتهرت بها مدينة قسنطينة مما يزيد عن 600 سنة، حيث نشأ في عهد الدولة العثمانية خلال الهجرة الأندلسية إلى قسنطينة، كما يتغنى هذا الفن في الطبيعية وحسن المرأة والحب والفراق ضمن قصائد شعرية. حقائق عن فن المالوف القسطنطيني رغم المكانة الكبيرة التي كان يحظى بها فن المالوف القسطنطيني؛ إلا أنّ هذا لا ينفي أنه مهدد بالاندثار، وذلك بسبب الكثير من العوامل، التي يتعلق العديد منها بتنافس الأشكال الفنية وتفوق بعضها على
الشاعر النابغة الذبياني

الشاعر النابغة الذبياني

النابغة الذبياني النابغة الذبيان هو زيادة بن معاوية من غيظ بن مرة من ذبيان من قيس من مضر، يُكنّى بأبي أُمامة. وُلد عام 535م، ويُصنّف من أبلغ الشعراء الجاهليين ، وأُطلق عليه لقب النابغة لشدّة بلاغته الشعريّة، حيث كان شعراء العرب يحتكمون إليه، فيقارن بين أشعارهم، وقد وافته المنية عام 604م. النابغة الذبياني شاعر الاعتذارات يوصف النابغة الذبياني بنظمه للاعتذاريات، ويُذكر أنّه كان كثير المدح للنعمان بن المنذر، ملك الغساسنة، وكثيراً ما اعتذر إليه عمّا نُسب إليه من تُهم آلِ عوف بن قُريع، هذا وقد كانت
نشأة القصة في الأدب العربي

نشأة القصة في الأدب العربي

مفهوم القصة القصة هي سرد لمجموعة من الأحداث سواء أكان بالطريقة النثرية أم بالطريقة الشعرية ، وذلك بغية عدة أهداف منها تثقيف السامعين أو إمتاعهم أو أخذ العبرة والعظة. ودائمًا ما ترتكز القصة على مجموعة من الشخصيات التي تقدر على تحريك الأحداث والسير فيها علوًا وهبوطًا حتى الوصول إلى الحبكة ومن ثم النهاية، وتكمن مهمة القاص في نقل القارئ من واقعه الذي يعيش فيه إلى أحداث القصة؛ حيث يكون واحدًا من شخوصها. القصة عند العرب لم تكن القصة مزدهرة عند العرب كما كانت لدى الغرب، لأنّ القصة تحتاج إلى مجموعة من
طريقة صبغ الشعر ثلجي رمادي

طريقة صبغ الشعر ثلجي رمادي

اللون الثلجي الرمادي اللّون الفِضيّ للشّعر موضةٌ رائجةٌ جداً، خاصةً بنغمات الثّلجي الباردة، والرّمادي العميق، وما يُميّز هذا اللّون الجديد، هو إمكانية صبغه لصغار السن، مما يَسمح بتقَبّل المرأة التقدّم في العُمْر، وترك شعرها يتحوّل للّون الرّمادي بشكلٍ طبيعيٍّ، وفي الواقع يَصْعُب الحصول على هذا اللّون من الشّعر، والمحافظة عليه، ويندَرِج تحت اللّون الرّمادي أو الفضيّ العديد من الأفكار للشّعر، مثْل الجذور الدّاكنة من الرّمادي المعدنيّ، والأطراف الفضيّة البيْضاء، أو الخُصَل الفِضيّة المائلة إلى
تعبير كتابي عن البيئة (لطلاب الثانوي)

تعبير كتابي عن البيئة (لطلاب الثانوي)

المقدمة: الحفاظ على البيئة ضرورة لا ترف خلق اللهُ الإنسانَ بأحسن هيئة، وسخر له البيئة من حوله، وأودع له فيها منافعه، فأصبح لزامًا عليه الحفاظ على بيئته من الاستنزاف أو التلوث، ولا شك أن الإنسان هو الكائن الحي الأكثر تفاعلًا مع البيئة، يسعى دائما لاستغلالها والاستفادة من مواردها، لإشباع حاجاته ورغباته الأساسية والثانوية، كذلك يعتبر العنصر الأخطر عليها، في حال استغلها بطرقٍ خاطئة، أو في حال لم يكترث بها ولم يحافظ عليها؛ لذلك يعتبر حفاظ الإنسان على البيئة من حوله ضرورة من ضرورات الحياة التي لا
قراءة في رواية حكايات الموتى

قراءة في رواية حكايات الموتى

قراءة في رواية حكايات الموتى رواية حكايات الموتى هي رواية للكاتب تامر إبراهيم، تتألف من مجموعة من القصص المرعبة والمثيرة، المقدمة بأفكار مختلفة وجديدة، وحبكات لا يمكن التنبؤ بها، كل قصة فيها تحمل حكاية غير مألوفة. فقصة مسابقة العصر التي تستحق خوضها إذا كان المتسابق يستطيع دفع الثمن وأسطورة الأنكو، وقصة "نحن" وما يمارسونه من طقوس محرمة وسط القبور، والعشرون دقيقة الأخيرة التي تحكي عن قطار يشق طريقه في الثلوج ويسابق الزمن ليأخذ القارئ في رحلة مثيرة من أجل الحياة. وقصة ذو المعطف الأخضر والأطفال
المشتقات في اللغة العربية وأوزانها وأنواعها

المشتقات في اللغة العربية وأوزانها وأنواعها

تعريف المشتقات في اللغة العربية ينقسم الاسم في اللغة العربيّة إلى نوعين، الجامد والمشتق، فالاسم الجامد هو الأصل وهو الذي لا يُؤخذ من غيره، ويشمل هذا الجامد نوعين؛ جامد ذات، ويتضمن جميع أسماء الأشياء التي تُدرك بالحواس، مثل: "بيت، طاولة، دفتر"، والتي لا يُشتقّ منها شيئًا آخر. وجامد معنى، وهو ما يُدرك بالعقل، ويتضمن جميع أسماء الأجناس المعنويّة، وجميع مصادر الأفعال التي تؤخذ منها كلمات عديدة، مثل: "استخدام، انتشار، تَقدُم". أما النوع الثّاني للاسم في اللّغة العربيّة فهو الاسم المشتق، وهو الاسم
أنواع الشوكولاتة

أنواع الشوكولاتة

الشوكولاتة الشوكولاتة هي إحدى المود الغذائية تصنع في الغالب من شجرة الكاكاو ، ومن الممكن أن يضاف لها بعض المكونات الأخرى مثل السكر والحليب، والشكولاتة من الأطعمة التي تثير السعادة والتمتع في قلوب آكليها، والشوكولاتة من الأطعمة المنتشرة بشكل كبير بين الدول، كما أن لها العديد من الاستخدامات، فمثلاً تدخل الشوكولاتة في صناعة بعض أنواع الحلويات، كما أن العالم يضج بكم كبير من أنواع الشوكولاتة، حتى تتناسب مع أذواق الناس المختلفة. أنواع الشوكولاتة الشوكلاته الطبيعية للشوكلاته الطبيعية عدة أنواع منها