آخر من حكم الأندلس

آخر من حكم الأندلس

بنو الأحمر

تُعتبر بنو الأحمر آخر السلالات الإسلامية التي حكمت الأندلس، حيث حكمت في الفترة الواقعة ما بين (38/1232-1492م)، وتنحدر أصولهم إلى قبيلة الخزرج القحطانية، ويُنسبون إلى سعد بن عبادة سيد الخزرج، ويُذكر أنّ محمد بن يوسف بن نصر المعروف بالشيخ هو كبيرهم، وهو أيضاً حاكمهم الأول الذي عقد معاهدةً مع ملك قشتالة فرناندو الثالث.

حكم بنو الأحمر في الأندلس

بدأ حكم بنو الأحمر في مملكة غرناطة، واتخذوا من هذه المدينة مقرّاً لهم، فبعدما استوطنوا فيها شرعوا بالبحث عن مكان قويّ ومنيع، واستقر بهم الأمر عند موقع الحمراء، وهو المكان الموجود في الجزء الشمالي الشرقي من غرناطة، ووضعوا أساس حصنهم الجديد الذي يُدعى بالقصبة الحمراء في ذلك المكان المرتفع، وجعلوا قصر الحمراء مركزاً لملكهم، وأقاموا فيه العديد من الأبراج المنيعة، وسوراً ضخماً يمتد إلى مستوى الهضبة، ويُشار إلى أنّ البلاد ازدهرت في فترة حكم بني الأحمر، حيث تطوّرت الثقافة وبلغت أوج قوتها، وكانت غرناطة مركزاً للحضارة الإسلامية في الأندلس.

تسميات أخرى لبني الأحمر

يُطلق على بني الأحمر العديد من المسمّيات، وهي على النحو الآتي:

  • بنو نصر.
  • النصريون.
  • بنو الأحمر.
ملاحظة: ترجع تسمية بني الأحمر بهذا الاسم إلى محمد بن يوسف بن نصر بن الأحمر؛ حيث لُقّب بذلك لأنّه كان يملك شعراً أحمر اللون، وكانت هذه التسمية لقباً له ولأبنائه، واستمرّت حتّى نهاية فترة حكمهم في منطقة غرناطة .

سقوط دولة بنو الأحمر

بدأت مرحلة سقوط دولة بني الأحمر بعد عام 17/1408م، ففي هذه الفترة نشب صراع داخلي حول السلطة بين العديد من أفراد بني الأحمر، وكان الكثير منهم يلجأ إلى الملوك القشتاليين من أجل طلب المساعدة، وكان لمولاي الحسن محاولة في إنقاذ الدولة من السقوط؛ حيث حاول هو وأخوه الزغل تدعيم الدولة، ثمّ جاء حكم محمد الثاني عشر، ولكنّه لم يتمكّن من مقاومة الضغوطات المتزايدة على مملكته؛ إذ كانت هذه الضغوط من الملكين إيزابيلا (الأرغون) وفرديناند (قشتالة)، وفي نهاية المطاف تمّ محاصرة مدينة غرناطة، وفي عام 1492م سلّم محمد الثاني عشر المدينة، وبالتالي سقطت آخر القلاع الإسلامية الموجودة في الأندلس.

4تاريخ
مزيد من المشاركات
إحسان الظن بالناس

إحسان الظن بالناس

إحسان الظن بالناس دعا الإسلام المسلم إلى إحسان الظن بالناس جميعاً، حيث إنَّ المطَّلع الوحيد على البواطن هو الله سبحانه وتعالى فقط، وهو يتولى السرائر ويُحيط بها، ولإحسان الظن بالناس منزلة عالية في الإسلام لما له من نشر التحابب بين الناس، ودفع العدواة والبغضاء فيما بينهم، كما أنّ إحسان الظن بالناس من الأخلاق النبيلة التي لا يتَّصف بها إلا مؤمنٌ معلوم الإيمان، فماذا يعني إحسان الظن بالناس، وكيف يصل المسلم إلى درجة إحسان الظن بالناس وعدم الشك بهم؟ معنى إحسان الظنّ الظنّ في اللغة: يأتي الظنّ في
الصفات الشخصية لحاملة اسم هيا

الصفات الشخصية لحاملة اسم هيا

يبحث الآباء والأمهات عن أسماء مميزة لأطفالهم، ومن هذه الأسماء اسم هيا، فهو اسم قصير ويحمل معنىً مميز، وفي هذا المقال نذكر الصفات الشخصية لصاحبة اسم هيا. معنى اسم هيا يطلق اسم هيا على البنات حصراً وليس على الذكور، وهو اسم مشتق من أداة النداء للبعيد في اللغة العربية وهي أداة "أيا"، وتم تحويل الحرف الأول من الكلمة إلى حرف الهاء، لتصبح هيا، وقد يعني اسم هيا أيضاً الفتاة الجميلة شديدة البهاء، أو الفتاة الحسناء ذات الطلة الجميلة، وقد يكتب الاسم هيا أو هايا. صفات حاملة اسم هيا هناك العديد من الصفات
تفسير اكل الحلوى في المنام

تفسير اكل الحلوى في المنام

رؤيا أكل الحلوى في المنام علم الرؤى والأحلام علم ظني الدلالة، وأمر تحققه في علم الغيب؛ وقد أشار المفسرون في كتبهم إلى العديد من التأويلات المحمودة لرؤيا الحلوى في المنام؛ فقد تدل على الخير، أو الرزق الواسع، أو المال الكثير، أو البركة والإخلاص في الدين، أو الأخلاق الحسنة، وسنشير إليها بشيءٍ من التفصيل فيما يأتي: التفسير عند ابن سيرين ذكر ابن سيرين في الكتاب المنسوب غليه مجموعة من تأويلات رؤيا الحلوى في المنام، ومنها ما يأتي: قد ترمز إلى الكلام الطيب الحسن قد ترمز إلى معاملة حسنة وكلمة طيبة من
فوائد ماسك الذهب

فوائد ماسك الذهب

ماسك الذهب انتشرت في عالم التّجميل خلال الآونة الأخيرة فكرة استخدام الذّهب لتحسين صحة البشرة في الكثير من الدول العربيّة التي تهتم بتطوير تقنيّات التّجميل، كما أنّ استخدام الذّهب لصناعة ماسكات الذّهب للبشرة هي فكرة طُبّقت منذ العصور القديمة، حيث استخدمت ملكة مصر كليوبترا ماسك الذّهب المعروف بإكسير الشباب يومياً على بشرتها مما جعلها أكثر إشراقاً وشباباً وجمالاً، بالإضافة إلى أنّه كان يُستخدم علاجاً للكثير من الأمراض في الطب البديل وذلك عن طريق تناوله بالفم، وقد وصل علماء اليابان إلى تطوير قناع
من الذي اخترع المكيف

من الذي اخترع المكيف

المكيّف يعتبر المكيف من الأجهزة الكهربائيّة التي أصبح لا يمكن الاستغناء عنها في كل بيت، فهو الخيار الأمثل للحصول على درجة البرودة المطلوبة في فصل الصيف، ورفع درجة الحرارة في فصل الشتاء، بالإضافة للحصول على هواء نقي ومنعش، وهو متوفّر بالعديد من الأنواع التي تعتمد في عملها على نظام عمل متشابه لحدٍ كبير، والذي يشبه أيضاً آلية عمل الثلاجة الكهربائيّة، حيث يعمل اعتماداً على غاز الفريون الذي يعمل على نقل الحرارة المكان الموجود فيه، إلى الوسط الخارجي، وهو غاز غير قابل للاشتعال، الأمر الذي يجعله أكثر
كيفية حماية الحاسوب من الفيروسات

كيفية حماية الحاسوب من الفيروسات

استخدام برنامج مكافحة الفيروسات يقوم برناج مكافحة الفيروست بحماية الجهاز من الفيروسات المختلفة التي قد تتلف البيانات، أو تُبطئ سرعة الجهاز، أو التي تسمح لمرسلي الرسائل غير المرغوبة بإرسال بريد إلكتروني من خلال حساب بريد الشخص، فتعمل برامج مكافحة الفيروسات على فحص الملفات الواردة إلى البريد الإلكتروني للبحث عن أي فيروسات فيها، ثم تقوم بحذف أي مواد ضارة، ويُنصح بتحديث برنامج مكافحة الفيروسات بشكل منتظم لتتمكن من التعامل مع أحدث الفيروسات "bugs" الموجودة على الإنترنت، وتحتوي معظم برامج مكافحة
كم عدد تكبيرات عيد الفطر

كم عدد تكبيرات عيد الفطر

عدد تكبيرات عيد الفِطر التكبير في عيد الفِطر غير مُقيَّد؛ أي لا يكون بعد الصلوات المفروضة، وذلك باتّفاق المذاهب الأربعة، وإنّما يكون تكبيراً مُطلَقاً في جميع الأوقات، وبالنسبة لصيغة تكبيرات العيد؛ فبالرغم من اختيار أهل العلم لصيغ معينة لتكبيرات العيد إلا أنّ ما اختاروه لم يكن على وجه الإلزام أو التّحديد، فالأمر متّسع، ولم يرد فيه نصٌ شرعي يفصل بين تعدّد آراء أهل العلم، وقد وردت عدّة صِيَغٍ للتكبير وفيها تنوع في كلمات تكبيرات العيد، وفيما يأتي ذِكرٌ لبعضها: "الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا
شروط عقد البيع الصحيح

شروط عقد البيع الصحيح

شروط عقد البيع الصّحيح شروط انعقاد البيع أركان انعقاد البيع ثلاثة أركانٍ نوضّحها فيما يأتي مع الشروط: أوَّلها: العاقدان وهما البائع والمشتري، وهناك ثلاثة شروط متعلِّقة بهما، وهي كما يأتي: أن يكون كِلا العاقدين جائز التَّصرُّف: بحيث يتَّصف كلٌّ منهما بالبلوغ والعقل والحريَّة والرُّشد، وقد دلَّ على ذلك قول الله -تعالى-: (وَابْتَلُوا الْيَتَامَىٰ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُم مِّنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ)، وقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (مَنِ ابْتَاعَ