خصائص النبي

خصائص النبي

خصائص الأنبياء عموماً 

امتاز أنبياء الله -عليهم السلام- بخصائص تميّزهم عن بقية البشر، وهي كما يأتي:

  • أنّهم لا يورّثون النبوة.
  • أنّهم يُبعثون بلغة أقوامهم.
  • أنّهم لا تُقبض أرواحهم حتّى يروا مقاعدهم في الجنّة، ثمّ يُخيّرون بين الحياة والموت.
  • أنّهم إذا لبسوا لباس الحرب لا ينبغي لهم أن يضعوها حتّى يقاتلوا.
  • أنّهم يُدفنون حيث يموتون.
  • أنّهم لا يموتون حتّى يُصلّون بإمامة أحدٍ من أممهم.
  • أنّ أجسادهم محرّمة على الأرض أن تأكلها.
  • أنّهم إذا مرضوا يُخيّرون بين الدنيا والآخرة.
  • أنّهم تنام أعينهم ولا تنام قلوبهم.
  • أنّهم يُصلّون بين يدي الله -عزّ وجلّ- حتّى يُنفخ في الصور.

خصائص امتاز بها بعض الأنبياء

اختّص الله -عزّ وجلّ- بعض أنبيائه بخصائص ومُعجزات كانت لهم وحدهم لا يُشاركهم فيها أحدٌ، ومن أهم صفات هذه الخصائص أنّ البشر لا يُمكنهم الإتيان بمثلها أو مُعارضتها، وفيما يأتي بعض الأمثلة على هذه الخصائص:

تكليم الله للنبي موسى

اختّص الله -عزّ وجلّ- نبيّه موسى -عليه السلام- بأن كلّمه بلا واسطةٍ، وقد حدث هذا التكليم أكثر من مرّة، مرّة عندما خرج النبي موسى -عليه السلام- من أرض مَدْيَن، حيث لم يكن يعلم أنّه نبيٌّ ورسول، وأخرى عندما خرج لميقات ربّه -عزّ وجلّ-، حيث قال -تعالى-: (وَرُسُلاً قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِن قَبْلُ وَرُسُلاً لَّمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَكَلَّمَ اللهُ مُوسَى تَكْلِيماً).

وقال -تعالى-: (وَلَمَّا جَاء مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ)، وقال: (قَالَ يَا مُوسَى إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالاَتِي وَبِكَلاَمِي فَخُذْ مَا آتَيْتُكَ وَكُن مِّنَ الشَّاكِرِينَ)، ولكنّ طبيعة هذا الكلام وماهيّته ممّا لا نعلمه ولكنّنا نؤمن ونصدّق به لثبوت النّصوص القرآنية به.

وقد فسّر أهل العلم معنى كلمة "تكليماً" في آية سورة النساء بأنّها تعني مِراراً، وقيل إنّها تعني مُشافهةً، كما أنّ هذا الكلام قد حصل بلا واسطةٍ ولا وحي، وإنّما من وراء حِجاب، حيث قال الله -عزّ وجلّ-: (وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللهُ إِلَّا وَحْياً أَوْ مِن وَرَاء حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولاً فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ).

حكم النبي سليمان للجن وتكليمه للحيوانات

اختّص الله -عزّ وجلّ- نبيّه سليمان -عليه السلام- بأن أعطاه ملكاً عظيما ً، حيث كان الجنّ يعملون بأمره وتحت يديه، وكانوا جيشاً من جيوشه، كما أنّ الله -تعالى- أعطى سليمان -عليه السلام- مزيةً أخرى وهي قدرته على فهم لغة الحيوانات ومخاطبتها، وقد ثبتت هذه المزايا والهبات بنصّ القرآن الكريم.

حيث قال -تعالى-: (وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ* وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ)، كما ثبتت قصص تكليم النبي سليمان -عليه السلام- للنّملة وفهمه لكلامها، وحديثه مع الهدهد في القرآن الكريم.

وقد ذكر أهل العلم أنّ النبي سليمان كان يستطيع التنقّل بين أماكن بعيدة وقطع مسافات طويلة بسرعة وسهولة، حيث كان الجن يعملون تحت أمره وبخدمته، كما ثبت أيضاً أنّهم كانوا يعملون له الكثير من الأعمال المهمّة، فمنهم من يعمل في البناء ومنهم من يصنع المجالس والأثاث الحسن، ومنهم من يغوص لاستخراج اللآلىء والمجوهرات من البحر، وغير ذلك من الأعمال.

خصائص تميَّز بها النبي محمد عن باقي الأنبياء

اختّص الله -عزّ وجلّ- نبيّه محمد -صلّى الله عليه وسلّم- ببعض الخصائص التي ميّزته عن بقية الأنبياء -عليهم أفضل الصلاة والسلام-، وفيما يأتي بيانٌ لبعض هذه الخصائص:

  • إنّ الله -عزّ وجلّ- قد أخذ الميثاق من جميع الأنبياء -عليهم السلام- على الإيمان به واتباعه إذا ظهر وهم أحياء.
  • إن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- قد صلّى إماماً بالأنبياء -عليهم السلام- في بيت المقدس، خلال رحلة الإسراء والمعراج.
  • إنّ الله -عزّ وجلّ- قد غفر له ما تقدّم من ذنبه وما تأخّر، ولم يثبت للأنبياء -عليهم السلام- هذه المزية.
  • إنّ رسالته -صلّى الله عليه وسلّم- قد كانت للناس كافّة، وقد شملت الجن والإنس، بينما أرسل الله -تعالى- بقية الأنبياء إلى أقوامهم خاصّة.
  • إنّه -صلّى الله عليه وسلّم- خاتَم الأنبياء والمرسلين.
  • إنّ مُعجزته -وهي القرآن الكريم- خالدةٌ إلى قيام الساعة.
  • إنّ الله -عزّ وجلّ- قد أقسم بحياته في القرآن الكريم، كما أنّه خاطبه بوصفه لا باسمه، حيث كان يأتي النداء بـ "يا أيّها الرسول" أو "يا أيها النّبي".
  • إن الله -عزّ وجلّ- قد نصره على بعض أعدائه بالرعب دون قتال، وجعل الأرض مَسجداً وطَهوراً له ولأمّته، وأُحلّت له الغنائم، وأُعطي الشفاعة.
7إسلام
مزيد من المشاركات
موضوع عن السعادة

موضوع عن السعادة

السعادة هي حالة تجعل الشخص يحكم على حياته وأيامه، بأنها جميلة ومستقرة نتيجةً لشعوره بالبهجة والسرور معاً، فينتج عن هذه الشعور حياة خالية من المشاكل والاضطرابات، ويكون هذا الشعور نتيجة لقيام الإنسان بعمل يحبه لنفسه أو نتيجة تقديمه بخدمة معينة لشخص يحبه وتختلف السعادة من شخص إلى شخص، حيث إنها تحمل معانيَ كثيرة ومفاهيم عدة، منها ما يلي. معاني السعادة طاقة من الرضا بالقضاء والقدر لامتثال أوامر الله واجتنباب نواهيه، وبالتالي لا يصيب الإنسان إلا ما كُتب فيسعى جاهداً برضا وسرور دون خوف من مستقبل أو
تعريف القائد

تعريف القائد

للأسف، لا يوجد للقائد تعريف على مقاس واحد يناسب الجميع بوضوح. بعض الناس يعتقدون أن القيادة تعني توجيه الآخرين لإنجاز مهمة معينة، بينما يعتقد البعض الآخر أنه يعني تحفيز أعضاء فريقك ليكونوا أفضل صورة لذواتهم، ولكن قد تختلف التعاريف، فتبقى المشاعر العامة نفسها: القادة هم الأشخاص الذين يعرفون كيفية تحقيق الأهداف، وإلهام الناس على طول الطريق. تعريف القيادة هناك عندة تعريفات من أصحاب الأعمال والخبراء لكلمة القيادة، وهي كالتالي: ستان Kimer القيادة الفعالة هي توفير الرؤية والدافع للفريق حتى يستطيعوا
فوائد التين والزيتون معاً

فوائد التين والزيتون معاً

فوائد التين والزيتون ما زالت الدراسات مستمرة على مختلف النباتات والأعشاب، وتصدر في كل يوم آلاف الدراسات المتعلقة بهذا الموضوع، منها دراسات عربية وأخرى دراسات أجنبية، وقد ترجمت وانتشرت أبحاثها في الدول العربية، كما نسبة كبيرة من الأبحاث خرجت بنتائج يجدها المتدبّر في القرآن على أنها أحد أوجه إعجاز القرآن الكريم العلمية. ومن تلك الدراسات ما أجري على ثمرة التين وثمرة الزيتون، حيث بينت الدراسات أن لكليهما فوائد عظيمة إذا ما أكلت وحدها، ولكنّها تصبح أعظم إذا ما تمّ أكل كليهما معاً، وهو ما سنتناوله
ما المقصود من الإسراء والمعراج

ما المقصود من الإسراء والمعراج

المقصود بالإسراء  يُمكن تعريف الإسراء في اللُّغة والاصطلاح على النحو التالي: في اللُّغة مصدر من أسرى، وهو السير ليلاً، وذهب جُمهور اللُّغويين على أنّ سرى وأسرى بمعنى واحد، ويرى البعض: أنّ أسرى هو من سار في أول اللّيل، وسرى: من سار في آخره. في الاصطلاح يُقصد به هو الذهاب بالنبيّ -عليه الصّلاةُ والسّلام- على دابةٍ تُسمّى البُراق، مع جبريل -عليه السّلام- من البيت الحرام في مكة إلى المسجد الأقصى في القُدس، خلال جُزءٍ من اللّيل ورُجوعه إلى مكة في نفس اللّيلة. المقصود بالمعراج  يُمكن تعريف المعراج
مفهوم الأمن

مفهوم الأمن

مفهوم الأمن قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ، مُعَافًى فِي جَسَدِهِ، عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ، فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا). مفهوم الأمن: هو شعور الفرد أو الجماعة بالطمأنينة، وإشاعة الثقة والمحبة بينهم، بعدم خيانة الأفراد لبعضهم البعض، والقضاء على الفساد، بإزالة كل ما يهدد استقرارهم وعيشهم، وتلبية متطلباتهم الجسدية والنفسية؛ لضمان قدرتهم على الاستمرار في الحياة بسلام وأمان. مخاطر غياب الأمن لا يستطيع الناس الاستقرار في
طريقة تحضير أكلات شعبية ليبية

طريقة تحضير أكلات شعبية ليبية

المطبخ الليبي المطبخ الليبيّ غني جداً بالأكلات الشعبية التقليديّة والمشهورة التي كانت تحضر منذ قديم الزمان، ومن تلك الأكلات الشوربة الليبية، والبطاطا المبطنة، ومحشي البراك، والأرز بالخلطة، والمعكرونة المبكبكة، والعصبان، والبراك، والدشيشة، ومعكرونة بالخلطة، وطاجن الباميا، والكسكسي بالخضار، والضولمة، والشوربة الحمراء ، وغيرها، وفي هذا المقال سنذكر كيفية تحضير بعض الأكلات الشعبيّة المشهورة في ليبيا. طريقة تحضير الأرز بالخلطة المكوّنات كيلوغرام من الأرز الأمريكي. نصف كيلوغرام من اللحم. بصلتان
ما هي سورة الفرائض

ما هي سورة الفرائض

أسماء السور في القرآن الكريم على الرغم من ثبوت تسمية رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لبعض السور، كالبقرة، والفاتحة ، وآل عمران، والكهف، إلا أن العلماء اختلفوا في تسمية سور القرآن الكريم؛ أَكُلّها ثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ أم أن بعضها ثابت عنه وبعضها الآخر ثبت باجتهاد من الصحابة رضي الله عنهم؟ فيرى أغلب العلماء أن أسماء سور القرآن الكريم توقيفية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد بين ذلك الزركشي -رحمه الله- في كتاب البرهان في علوم القرآن، حيث قال: (ينبغي البحث عن تعداد الأسامي: هل
الفرق بين القزع والتخفيف

الفرق بين القزع والتخفيف

تعريف القزع وحكمه القزع: هو صورةٌ وطريقةٌ معينةٌ في حلق الشعر، بحيث يُزال بعضه ويُترك الآخر، نحو حلق وسط الشعر وترك الجانبين، أو حلق الجانبين وترك الوسط، أو حلق الشعر من الأمام وترك الخلف، أو حلق الشعر من الخلف وترك الأمام، فكل حلقٍ فيه إزالةٌ لبعض الشعر وترك بعضه يعدّ قزعاً، وقد أشار إلى هذا التعريف عبيد الله بن عمر بقوله: (إذَا حَلَقَ الصَّبِيَّ، وتَرَكَ هَاهُنَا شَعَرَةً، وهَاهُنَا وهَاهُنَا، فأشَارَ لَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ إلى نَاصِيَتِهِ وجَانِبَيْ رَأْسِهِ)، ويعود سبب تسمية هذه الطريقة في