حيدر محمود (شاعر أردني)

حيدر محمود (شاعر أردني)

حيدر محمود

حيدر محمود هو شاعر، وسياسي، ودبلوماسي أردني من أصول فلسطينية، اشتهر بوطنيته وعروبته، وقد وُلد حيدر محمود في بلدة الطيرة في فلسطين، سنة 1942، ثم في عام 1948، أي بعد النكبة الفلسطينية لجأ مع عائلته إلى الأردن، حيث نشأ وترعرع.

حياته العلمية

أنهى حيدر محمود دراسته الثانوية في كلية الحسين في عمان عام 1959، ثم ابتعثه وصفي التل الذي كان رئيساً للوزراء آنذاك إلى المملكة المتحدة لدراسة الإعلام، وقد حصل على درجة البكالوريوس في الإعلام من لندن في المملكة المتحدة عام 1963، ثم أنهى بعدها مُتطلبات درجة الماجستير بتخصص إدارة الأعمال في الولايات المُتحدة الأمريكية بولاية كاليفورنيا عام 1979.

حياته العملية

شغل حيدر محمود العديد من المناصب، فقد كان مُحرّرًا لصحيفة الجهاد التي كانت تصدر في القدس، ثم في مطلع الستينيات عمِل مُذيعًا في الإذاعة الأردنية، ثمّ عمل لما يُقارب 10 سنوات مُذيعًا في التلفزيون الأردني ثمّ في تلفزيون دبي لعامٍ واحدٍ، وبعدها عيّنه الملك الحسين بن طلال بعد عودته إلى الأردن مُديراً عاماً لوزارة الثقافة واستمرّ بشغل هذا المنصب 8 سنوات، وعمل بعد ذلك مُستشاراً لرئيس الوزراء الأردني، كما عُيّن مُستشارًا للقائد العام للقوات المُسلحة الأردنيّة، ثمّ سفيرًا للأردن في تونس، وصار وزيرًا للثقافة، وعضوًا في مجلس الأعيان الأردني ال26 و27.

أشهر مُؤلفاته حسب التسلسل الزمني

عاش حيدر محمود حياة أدبية فكتب العديد من المُؤلفات، ودواوين الشعر، والمسرحيات ، ونذكر أهمّها حسب التسلسل الزمني على النحو الآتي:

  • ديوان يمرُ هذا الليل عام 1969.
  • مسرحية أراجيل وسيوف عام 1969.
  • مسرحية برجاس عام 1977.
  • ديوان اعتذار عن خلل فني طارئ عام 1979.
  • ديوان شجر الدفلى على النهر يُغني عام 1981.
  • ديوان لائيات الحطب عام 1985.
  • ديوان من أقوال الشاهد الأخير عام 1986.
  • ديوان الأعمال الكاملة "الطبعة الأولى" عام 1990.
  • ديوان المنازلة عام 1991.
  • ديوان النار التي لا تشبه النار عام 1999.
  • الجبل عام 1999.
  • ديوان الأعمال الكاملة "الطبعة الثانية" عام 2001.
  • ديوان عباءات الفرح الأخضر عام 2006.
  • ديوان في البدء كان النهر عام 2007.

قصائده المُغنّاة

العديد من قصائد حيدر محمود التي تتغنّى بحبّ الأردن وفلسطين ، والعروبة ، وعيد الاستقلال ، تمّ غناؤها ون ذ كرها على النحو الآتي:

  • أرخت عمانُ جدائلها.
  • مع عبد الله يداً بيدِ.
  • وصفي التل والأرض.
  • يا جيشنا يا عربي.
  • قُبـلة على جبيـن الحسـين.
  • السحر سحر الأربعين.
  • أردن يا حبيبي.
  • ملكَ القلوبِ.
  • الملك الحسين.
  • العام الجديد.
  • متى سيسقط المطر.
  • يا شام هـو العام.
  • ميلي يا زهيرات الخُزامى.
  • إحنا اللي صحينا الشمس.
  • على اليرموك.
  • صباح العيـد.
  • الهاشمية.
  • نحبُه.
  • مرثيـّة الحقيقة.

أشهر الجوائز التي حصل عليها

بالإضافة إلى ترجمة أشعاره إلى اللغات الإسبانية، والفرنسية، والصربية، وتدريس أعماله في التعليم الأردني فقد حصل محمود حيدر على عدّة جوائز، نذكرها كالآتي:

  • جائزة ابن خفاجة الأندلسي الإسبانية عن ديوانه لائيات الحطب.
  • جائزة الدولة التقديرية في الأردن.
  • جائزة الشعر في جوائز الملك عبدالله الثاني للإبداع.
  • الدكتوراه الفخرية في الآداب من الأكاديمية العالمية بالصين.
  • وسام الاستحقاق الثقافي من تونس.
8الآداب
مزيد من المشاركات
أكل مال الورثة

أكل مال الورثة

أكل مال الورثة بيّن الله -تعالى- أنّ الميراث أمرٌ من أوامره ووصيةٌ من وصاياه، فلا يجوز لأحدٍ أنّ يتعدّاه، والناظر في آكل مال الورثة يجده قد وقع في العديد من المخالفات الشرعية؛ أولها أنّه متمردٌ على أحكام الله عزّ وجلّ؛ وهذا سببٌ لوقوعه في الفتنة واستحقاقه للعذاب، وثانيها أنّه آكلٌ لمال الناس بالباطل؛ وقد نهت الشريعة الإسلامية عن ذلك وحرّمته على المسلمين ، وأخبر النبي -صلّى الله عليه وسلّم- أنّ من أكل الحرام حُرم به من الجنة، وثالثها قيامه بالظلم؛ فمن جَحد حق الورثة في الميراث ولم يُعطهم إياه
كيف اطبخ الفطر الطازج

كيف اطبخ الفطر الطازج

الفطر الطازج عيش الغراب أو ما يسمّى بالفطر أو المشروم، فهو عبارة عن فطر ينمو على سطح الأرض مع ظهور العديد من أصناف الفطريّات اللحيمة، بحيث يشبه شكله شكل المظلة، وينمو الفطر في المناطق العشبيّة، ومناطق الغابات الكثيفة، وهناك نوعان للفطر: الفطر السام، والفطر الصالح للأكل، بحيث يختلف الفطر عن باقي النباتات في عدم احتوائه على الكلوروفيل بل يعتمد على امتصاص المواد الغذائيّة المستخرجة من النباتات الحيّة، وتناول الفطر يحمي من حالات تضخّم القلب، ويؤدّي إلى استعادة القلب للأداء الطبيعيّ الموجود لأجله،
حكم وأمثال العرب

حكم وأمثال العرب

أجمل الحكم هي الحكم القديمة التي صدرت من فلاسفة وعلماء العرب وذلك لأنها حكم مشبعة بالتجارب الغنية والمفيدة لكل من يتبعها، وهنا جمعتُ لكم في مقالي هذا حكم وأمثال العرب. حكم وأمثال العرب فرخ البط عوام. من شابه أباه فما ظلم. هذا الشبل من ذاك الأسد. في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق. كن مخلصاً في عملك تبلغ أقصى أملك. الغريق يتمسك بقشة. أنفق ما في الجيب، يأتيك ما في الغيب. من أدب ولده صغيراً سر به كبيراً. أجلد السرج لكي تحمل الحمار على التفكير. من نهكني علمني القوة. من شب على شيء شاب عليه. في التأني
أشعار حب واشتياق قصيرة

أشعار حب واشتياق قصيرة

قصيدة وزائرة ِ الخيال بلا اشتياقٍ يقول الشاعر ابن الرومي في قصيدته وزائرة ِ الخيال بلا اشتياقٍ: وزائرة ِ الخيال بلا اشتياقٍ تأوَّبها ولكن باشتياقي فيا كذب اللقاءِ وقد تلاقى خيالانا ويا صدق الفراقِ قصيدة ويبقى الحب يقول الشاعر فاروق جويدة في قصيدته ويبقى الحب: أترى أجبت على الحقائب عندما سألت: لماذا ترحلين؟ أوراقك الحيرى تذوب من الحنين لو كنت قد فتشت فيها لحظة لوجدت قلبي تائه النبضات في درب السنين.. و أخذت أيامي وعطر العمر.. كيف تسافرين؟ المقعد الخالي يعاتبنا على هذا الجحود.. ما زال صوت بكائه
حساسية العين

حساسية العين

حساسيّة العين حساسيّة العين هي العارض الناجم عن مُهاجمة جهاز المناعة للأجسام الغريبة التي تدخل العين، كالفيروسات، والبكتيريا، وتُعتبَر الرمال، والغُبار، والحصى، من الموادّ التي قد تُسبِّب الحساسيّة، ويُفرز الجهاز المناعيّ موادّ كيمائيّة لمُحاربة الموادّ المُسبِّبة للحساسيّة، وعلى الرغم من أنَّها غير ضارَّة، إلا أنَّها قد تُؤدّي إلى حدوث احمرار، أو حكَّة في العين، وقد تُرافق حساسيّة العين بعض الأمراض، كالربو، والإكزيما. أعراض حساسيّة العين قد تكون حساسيّة العين مصحوبة بانسداد، وحكَّة في الأنف
الصور الفنية في قصيدة بانت سعاد

الصور الفنية في قصيدة بانت سعاد

الصور الفنية في قصيدة بانت سعاد من أبرز الصور الفنية التي جاءت في قصيدة بانت سعاد لكعب بن زهير ما يأتي: وَما سُعادُ غَداةَ البَينِ إِذ رَحَلوا :::إِلّا أَغَنُّ غَضيضُ الطَرفِ مَكحولُ تشبيه بليغ؛ شبه سعاد بأنّها أغن، فحذف أداة التشبيه ووجه الشبه. هَيفاءُ مُقبِلَةً عَجزاءُ مُدبِرَةً تشبيه بليغ؛ شبه سعاد بأنّها هيفاء، وشبهها أيضًا بأنّها عجزاء، فحذف أداة التشبيه ووجه الشبه. يا وَيحَها خُلَّةً لَو أَنَّها صَدَقَت استعارة مكنية؛ شبّه الخلة بالإنسان الذي يصدق، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه.
أسباب الهجرة القروية

أسباب الهجرة القروية

مفهوم الهجرة الهجرة هي من الفعل هاجر وتعني ترك الشيء، والهجرة تعني انتقال الشخص أو مجموعة من الأشخاص من مكان سكنهم وإقامتهم الحالية إلى مكانٍ آخر مع نية البقاء فيه لمدة طويلة، وتتنوع الهجرة في أنواعها فهناك الهجرة القصرية وتكون إجبارية بسبب خطورة المكان الذي يعيش فيه الفرد مثل الحروب والزلازل والبراكين وغيرها، فيلجأ الشخص إلى مكان أكثر أمناً من المكان الحالي الذي يقطن فيه، ومن أنواع الهجرة هي الهجرة الاختياريّة مثل الهجرة القرويّة، وهي الانتقال من القرية إلى المدينة، وهناك أسباب ودوافع كثيرة
طريقة عمل الحنيني

طريقة عمل الحنيني

عمل الحنيني مدّة تجهيز المكوّنات 15 دقيقة مدّة الطهي 45 دقيقة المكوّنات خمسمئة غرام من التمر منزوع النواة. نصف كوب من الدقيق. ملعقتان كبيرتان من الزبدة. نصف كوب من رقائق الذرة. نصف كوب من السمسم المحمص. نصف ملعقة صغيرة من كلٍّ من: الهيل، والقرفة المطحونة. طريقة التحضير سخّن الزبدة في قدر على النار وحمص بها الدقيق حتّى يغمقّ لونه. اخلط التمر مع رقائق الذرة في وعاء كبير، ثمّ أضفهما إلى القدر. أضف الهيل والسمسم والقرفة وقلّب جيداً. اترك الحلى على النار حتّى يصبح قوامه مثل العجينة، ثمّ ضعه في طبق