حكم مكبرات الصوت في المساجد

حكم مكبرات الصوت في المساجد

حكم استخدام مكبّرات الصوت في المساجد

حكم مكبّرات الصوت في الأذان

اتفق أهل العلم على استحباب رفع الصوت عند الأذان؛ استدلالاً بما جاء عن النبي -عليه الصلاة والسلام-: (إنَّ المؤذِّنَ يُغفرُ لَه مدى صَوتِه ويُصَدِّقُه كلَ رطبٍ ويابسٍ سَمِعَهُ والشاهِدُ عليه خمسةُ وعشرين درجةً)، كما ثبت في صحيح البخاري أنّ النبي -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (إنِّي أرَاكَ تُحِبُّ الغَنَمَ والبَادِيَةَ، فَإِذَا كُنْتَ في غَنَمِكَ أوْ بَادِيَتِكَ فأذَّنْتَ لِلصَّلَاةِ، فَارْفَعْ صَوْتَكَ بالنِّدَاءِ، فإنَّهُ: لا يَسْمَعُ مَدَى صَوْتِ المُؤَذِّنِ جِنٌّ ولَا إنْسٌ، ولَا شيءٌ، إلَّا شَهِدَ له يَومَ القِيَامَةِ، قالَ أبو سَعِيدٍ: سَمِعْتُهُ مِن رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ)، إضافةً إلى أنّ الأذان فيه إظهارٌ لشعار الإسلام، وبيانٌ له، ودعوةٌ إلى التوحيد، وأي وسيلةٍ تُحقّق ذلك المقصد لا حرج فيها، وتُشرَع دون إثمٍ أو بأسٍ، ومن ذلك استخدام مكبّرات الصوت، ولا يُمكن اعتبار استعمال مكبّرات الصوت بدعة، بل هو أمرٌ مطلوبٌ؛ إذ إنّ الهدف منه إسماع المسلمين الأذان، وتجدر الإشارة إلى أنّ كل وسيلة أو طريقة تُعين على أداء العبادة، وتؤدي إليها يُعدّ الأصل فيها الإباحة والجواز؛ إذ لا يُراد منها التعبّد.

حكم مكبّرات الصوت في الإقامة

يُباح استخدام مكبرات الصوت لإقامة الصلاة، بل قد يُعدّ من الأمور المطلوبة شرعاً، خاصةً إذا كان الإسماع لا يتحققّ بدونها؛ والهدف من ذلك تذكير المسلمين بوقت إقامة الصلاة، ويُسنّ أن يكون صوت الإقامة أخفض من صوت رفع الأذان ؛ إذ إنّ الأذان لإعلام الغائبين، أمّا الإقامة فللحاضرين في المسجد.

حكم استخدام مكبّرات الصوت في الصلاة

لا حرج في استخدام مكبّرات الصوت داخل المسجد إن لم تُؤدِّ إلى إلحاق أيّ أذى بأحدٍ، ولم تشوّش على الآخرين، إذ قال النبي -صلّى الله عليه وسلّم-: (أيُّها الناسُ إنَّ المُصلِّيَ إذا صلَّى فإنه يناجي ربَّه تباركَ وتعالى فلْيعلمْ بما يُناجيه ولا يجهرْ بعضُكم على بعضٍ)، ويُضاف إلى ما سبق إن كان استخدامها لمصلحةٍ ما؛ كجعل المُصلّين أكثر نشاطاً، وكذلك إن دعت الحاجة إلى استخدامها؛ كأن يكون المسجد كبيراً، أو أن يكون صوت الإمام منخفضاً بطبيعته، أمّا إن كانت مكبّرات الصوت تؤدي إلى التشويش وإلحاق الضرر بأهالي البيوت المجاورة للمسجد، أو المساجد الأخرى التي حوله، فلا يجوز استخدامها؛ لِما يترتّب على ذلك من إيذاء الناس، كما أنّه قد يؤدي إلى إخلالهم في صلاتهم.

حكم استخدام مكبّرات الصوت في خُطبة الجمعة

يُستحبّ للخطيب أن يرفع صوته في خُطبة الجمعة ؛ لِما ثبت في صحيح الإمام مسلم عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه-: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ إذَا خَطَبَ احْمَرَّتْ عَيْنَاهُ، وَعَلَا صَوْتُهُ)، وبذلك يُسمع الخطيب المسلمين ما يصدر منه، ويجذبهم إليه، وتجدر الإشارة إلى أنّ رفع الصوت المطلوب لا يصحّ أن يسبّب الإيذاء، بل يكون بدرجةٍ مُتوسّطةٍ دون مبالغةٍ، مع مراعاة المناسب.

مسائل متعلّقةٌ باستخدام مكبّرات الصوت في الأذان

حكم الالتفات في الأذان بوجود مكبّرات الصوت

يُراد بالالتفات في الأذان: أن يتوجّه المؤذّن يميناً ويساراً حين قوله: "حيّ على الصلاة حيّ على الفلاح"؛ لإيصال صوت الأذان إلى الجميع، ودليل الالتفات ما ثبت في صحيح مسلم عن أبي جحيفة -رضي الله عنه- أنّه قال: (أَتَيْتُ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بمَكَّةَ وهو بالأبْطَحِ في قُبَّةٍ له حَمْرَاءَ مِن أدَمٍ، قالَ: فَخَرَجَ بلَالٌ بوَضُوئِهِ، فَمِنْ نَائِلٍ ونَاضِحٍ، قالَ: فَخَرَجَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ عليه حُلَّةٌ حَمْرَاءُ كَأَنِّي أنْظُرُ إلى بَيَاضِ سَاقَيْهِ، قالَ: فَتَوَضَّأَ وأَذَّنَ بلَالٌ، قالَ: فَجَعَلْتُ أتَتَبَّعُ فَاهُ هَا هُنَا وهَا هُنَا يقولُ: يَمِينًا وشِمَالًا يقولُ: حَيَّ علَى الصَّلَاةِ حَيَّ علَى الفلاحِ)، وقد شُرِع الالتفات قبل ظهور مكبّرات الصوت، أمّا بعد وجودها؛ فقد ذهب بعض أهل العلم إلى أنّ علّة الالتفات في الأذان مُنتفيَةٌ بوجود مكبرات الصوت؛ والحُكْم يسير مع العلّة نفياً وإثباتاً؛ فلا حاجة للالتفات في هذه الحالة، بينما ذهبت طائفة من أهل العلم إلى استحباب التفات المؤذّن مع وجود مكبّرات الصوت التزاماً بالسنّة الفعليّة.

حكم التبليغ مع وجود مكبّرات الصوت

يُراد بالتبليغ: أن يرفع أحد المُصلّين صوته بترديد أقوالَ الإمام؛ ليُسمِع المُصلّين صوت الإمام وتكبيره إن كان الصوت ضعيفاً، أو كَثُر عدد المصلّين، أو تباعدت الصفوف، وقد ثبت في السنة النبويّة أنّ أبا بكر الصدّيق -رضي الله عنه- بلّغ خلف النبي -عليه الصلاة والسلام-، حين مرضه؛ بسبب ضعف صوته، ولتحقُّق الحاجة بإسماع المُصلّين صوت الإمام، وبناءً على ذلك فلا يُشرَع التبليغ خلف الإمام إن لم تتحقّق حاجةٌ إلى ذلك، كما نقل شيخ الإسلام ابن تيمية إجماع العلماء على ذلك، وقال بكراهة التبليغ دون حاجةٍ.

حكم الاقتداء بالإمام من خلال مكبّرات الصوت

لا حرج في اقتداء المصلّي بالإمام عن طريق مكبّرات الصوت إن كان يصلّي في الأدوار السفليّة أو العُلويّة للمسجد، ويُشترَط في المصلّي أن يكون داخلاً في الجماعة، ولا يجوز أن يصلّي المسلم خلف الإمام من خلال التلفاز، أو المذياع؛ ذلك أنّ الصفوف غير مُتَّصلةٍ، كما أنّ المُصلّي منقطع حقيقةً وعرفاً عن الإمام، ويجب تتّبع الإمام في كلّ حركاته وانتقالاته، حتى وإن كان ذلك من خلال مكبّرات الصوت.

حكم الجهر بالقرآن عبر مكبّرات الصوت

يتعلّق جواز حكم الجهر بالقرآن بعدم التشويش على الناس، أو إيذاء الآخرين؛ لما ثبت من قول النبي -عليه الصلاة والسلام-: (ألا إنَّ كلَّكم مُناجٍ ربَّه، فلا يُؤذِينَّ بعضُكم بعضًا، ولا يرفعَنَّ بعضُكم على بعضٍ بالقراءةِ)، وبناءً على ذلك يُنظر في أثر استخدام مكبّرات الصوت عند قراءة القرآن في الآخرين؛ فإن أدّت إلى الأذى أو التشويش على الآخرين؛ فلا يُلجأ إليها.

الغاية من استخدام مكبّرات الصوت في المساجد

استخدام مكبّرات الصوت في المساجد له ما يبرّره؛ حيث يعدّ إسماع المصلين ضرورةً لازمةً لسلامة أداء العبادة؛ فالمصلي يحتاج إلى تنبيه لإقامة الصلاة والاستواء فيها، وحاجته إلى متابعة الإمام وعدم استباقه في أداء أركان الصلاة أوجبُ وأهمّ، كما أنّ الحاجة واضحةٌ في ضرورة تبليغ جمهور المسلمين صوت الأذان وإعلامهم بدخول وقت الصلاة، فضلاً عن حاجة أهل المسجد لسماع ما يُقّدم من خطبٍ ومواعظ ودروس.

مزيد من المشاركات
إنجازات ابن الهيثم

إنجازات ابن الهيثم

إنجازات ابن الهيثم في علم الضوء والبصريات برع ابن الهيثم أثناء إقامته في مصر في تطوير علم البصريات، حيث أثبت رياضياً وهندسياً أنّ العين لا تُصدر الإشعاع إلى الأشياء، وإنّما تُبصر العين بواسطة انعكاس الإشعاع من الأجسام المرئية على العين، وبالتالي فقد نجح في إبطال النظرية اليونانية لإقليدس وبطليموس، والتي تنص على أنّ العين تُصدر شعاعاً ضوئياً إلى الجسم المرئي، ويجدر بالذكر أنّ ابن الهيثم استطاع إثبات كيفية النظر بالعينين إلى الأشياء دون حدوث ازدواجية في الرؤية؛ أيّ دون رؤية الشيء شيئين اثنين،
جزيرة بإندونيسيا

جزيرة بإندونيسيا

جزر إندونسيا في إندونسيا العديدُ من الجزرِ السّاحرةِ والّتي يطلق عليها العديدُ من الأشخاصِ جنّةَ الأرض؛ لجمالها وروعتها، فتعتبرُ إندونسيا من البلدانِ الكبيرةِ والّتي تبلغُ مساحةً شاسعةً، ويوجدُ بها العديدُ من الثّقافاتِ، فيوجدُ بها العديدُ من المعالمِ السّياحية والّتي تستحقُ الزّيارة. بالي هي إحدى الجزر الإندونسية والّتي تتميز بسحرها الخاص والفريد؛ حيث تأسرُ قلوبَ السّياحِ لما لها من سحرٍ خاصٍ فتتميزُ بشواطئِها. جزر بانغكا وبليتونج تقع هذه الجزيرة في مقاطعة بانغكا، وهي عبارةٌ عن جزيرتين
العلاقة بين المشكلة الاقتصادية والندرة الاقتصادية

العلاقة بين المشكلة الاقتصادية والندرة الاقتصادية

العلاقة بين المشكلة الاقتصادية والندرة الاقتصادية العلاقة بين المشكلة الاقتصادية والندرة الاقتصادية تكمن في أن الندرة الاقتصادية هي خاصية من خصائص المشكلة الاقتصادية بشكل رئيسي، فالمشكلة الاقتصادية تعرف بأنها مشكلة ما، يعمل عليها الاقتصاد من أجل إيجاد حلول جذرية لها، ويُطلق عليها البعض (مشكلة النُدرة) وهي أهم وأصعب موضوع يواجهه علم الاقتصاد. إن محدودية الموارد الاقتصادية وندرتها النسبية في تلبية حاجات الإنسان الكثيرة والمتصاعدة، ومشكلة النُدرة يواجهها الناس منذ الأزل إلى يومنا هذا، ويترتب على
صفات حاملة اسم شموخ

صفات حاملة اسم شموخ

صفات حاملة اسم شموخ الشخصية يعتبر اسم شموخ من الأسماء الجميلة ، وتتمتع صاحبته بمجموعة من الصفات الشخصية، من ضمنها ما يأتي: تتمتع بشخصية قوية. يتميز مظهر شموخ بالأناقة في لباسها فهي تهتم دائماً بمظهرها. تحب النظافة بشكل كبير والترتيب شيء مهم جداً بالنسبة لها. مميزة بعقلها وحديثها مميز دائماً. كثيرة الحركة وهي حيوية بشكل كبير. فتاة صريحة مع من حولها. تكره الكذب والنفاق والرياء جداً. لا تحب العيش في عالم الخيال، وتعيش في عالم الواقعية. يشعر من حولها بكبريائها. يشعر من حول شموخ بالتعالي في
بحث عن الأسلوبية بين القدامى والمحدثين

بحث عن الأسلوبية بين القدامى والمحدثين

الأسلوبية بين القدامى والمحدثين ظهرت الأسلوبية كمنهج وبدت معالمها واضحةً عند نقاد العصر الحديث، أمّا عند القدماء كانت تُعرف بالأسلوب ولها بوادر كثيرة عندهم، وللمقارنة بين الأسلوبية عند القدماء وعند المحدثين وفق معايير فيما يأتي: المفهوم والنشأة ظهرت بوادر الأسلوبية عند العرب القدماء بما يُعرف (بالأسلوب)، وعرّفه بعضهم بأنّه طريقة التعبير، وقد تطورت اللفظة فعرّفها النقاد والبلاغيون فهي طريقة العرب في أداء المعنى، وقد يرتبط مفهوم الأسلوب بالغرض أو الموضوع عند نقاد آخرين، إضافةً إلى أنّ بعضهم عدّه
بحث عن تكنولوجيا التعليم

بحث عن تكنولوجيا التعليم

مفهوم تكنولوجيا التعليم تكنولوجيا التعليم هو مصطلحٌ مكونٌ من جزأين: تكنولوجيا والتعليم، ويمكن بيان المقصود منهما كالآتي: مصطلح تكنولوجيا: أصل مصطلح التكنولوجيا يوناني، وهو مشتقٌ من مقطعين، الأول: تكنو، بمعنى حرفة أو تطبيق، أو صنعة. والثاني: لوجي، ومعناه فن أو علم، ومعنى المصطلح كاملاً تكنولوجيا: علم التطبيق. أما تعريف التكنولوجيا: فيمكن تعريفها بأنّها التطبيق المنظم لمجموعةٍ من المفاهيم، والمبادئ، وقوانين ونظريات العلم، في مجالات الحياة الإنسانية المختلفة، ومجالات التكنولوجيا عديدة؛ فهي تتعدد
أحكام العصبة في الميراث

أحكام العصبة في الميراث

أحكام العصبة في الميراث العصبة هم أبناء الميّت وأقاربه الذكور من جهة أبيه، وتنقسم العُصبة من حيث سببها إلى عصبة بالسبب وعصبة بالنّسب، فأما العصبة بالسبب فهي تخص إرث المعتق وتأخذ أحكام العصبة بالنّفس بشروط على أنّ الرّق ليس موجوداً في الوقت الحاضر، وأما العصبة بالنّسب فتنقسم إلى ثلاثة أقسام؛ العصبة بالنّفس، والعصبة بالغير، والعصبة مع الغير، ولكلّ منها أحكام يتمّ بيانها تباعاً فيما يأتي: أحكام العصبة بالنفس هم الذكور الذين لا يدخل في نسبتهم للمتوفّى أُنثى، فإن دخلت لم يكن عصبة، وللعصبة بالنّفس
كليات الفارابي الأهلية في السعودية

كليات الفارابي الأهلية في السعودية

كليات الفارابي الأهلية في السعودية تأسست كليات الفارابي الأهلية في عام 2009 م؛ وذلك لتصبح إحدى روافد المعرفة الحديثة الخاصة بالعلوم التطبيقية في المملكة العربية السعودية، ولها فرعان؛ الأول في مدينة الرياض، والآخر في مدينة جدة، وتختص هذه الكليات بدراسة التمريض، وطب الأسنان ، والطب العام والاختصاصي، وهي مجهزة بشكل كامل لاستيعاب عدد كبير من الطلاب، وهي من الكليات التي تقوم بكافة مسؤولياتها البحثية والتعليمية لأبنائها الطلبة من خلال مجهودات الوكلاء، وعمادة الطلبة، وكافة أقسام الكلية. إنجازات كليات