حكم فوائد البنوك

حكم فوائد البنوك

حكم فوائد البنوك

ربا البُنوك أو ما يُسمّى بالفوائد، هي من الرّبا بعينه، ونُقل الإجماع على تحريم الزّيادة المشروطة على أيّ قرض، سواءً كانت تلك الودائع تحت الطّلب؛ أو ما يُسمّى بالحساب الجاري، أو ودائع لِأجل، أو ودائع بإشعار، وغير ذلك، وينبغي على الشّخص أو البنك إيجادُ بدائل عن تلك الودائع التي يؤخذ عليها زيادات وفوائد محرّمة، كأن تكون تلك الودائع بقصد الاستثمار المشروع، وبذلك يُصبح الأمر كالمُضاربة.

وأما كونها ربا بعينه؛ فذلك لأنّ العميل يأخذ من البنك مبلغاً مُعيّناً، بشرط أن يَرُدّه بزيادةٍ مُعيّنة، كما يدخُل هذا النّوع من الرّبا في الصّرف، كمن يشتري نُقوداً دون أن يتمّ القبض في نفس المجلس، بشرط أن يُردّها بزيادةٍ بنسبةٍ مُعيّنةٍ، وقد نهى النّبيّ -عليه الصّلاةُ والسّلام- عن السّلف في البيع، فقال -صلّى الله عليه وسلّم-: (لا يحلُّ سلَفٌ وبيعٌ، ولا شَرطانِ في بيعٍ، ولا رِبحُ ما لم تَضمَنْ، ولا بيعُ ما ليسَ عندَكَ)، كما ثبت عن جماعةٍ من الصّحابة الكرام نهيهم عن القُروض التي تجرُّ نفعاً. وأمّا إن كانت هذه الأموال مملوكةً للدّولة، ولكنّها مودعةً في البُنوك الأجنبيّة، ثُمّ سجّلت لها فوائدٌ، فقد أجازت لجنة الإفتاء بالأزهر أخذ هذه الأموال وصرفها في المصالح العامّة للمُسلمين؛ كتعبيد الطُّرق، وبناء المُستشفيات، وذلك من قبيل الأخذ بأخفّ الضّررين.

المقصود بفوائد البنوك

يُقصد بالفائدة ما نتج وكسبهُ الإنسان من غير مالٍ؛ كالميراث، والعطيّة، وأمّا في الاصطلاح المصرفيّ: فهي الثّمن المدفوع مُقابل استعمال النُّقود، ويُفرّق بينها وبين الرّبح من حيث أنّ الرّبح يكون بزيادةٍ على ثمن السّلعة مُنذ البداية، وتكون بنيّة التّجارة، وأمّا المبلغ الزّائد بغير نيّة التّجارة فهو من قبيل الفوائد، وينطبق لفظ الفائدة على لفظ الرّبا في الشرع ؛ حيثُ يشتركان في الزّيادة المشروطة على القرض، وتُعرف الفائدة عند الاقتصاديّين: بأنّها الزّيادة التي يدفعها البنك أو صندوق الادخار على الودائع، أو الزيادة التي يأخذها البنك مُقابل القُروض. كما تعرف بأنّها: النّسب التي تأخُذها البُنوك على الأموال المودعة لديها، أو مُقابل ما تُقدّمهُ لهم من اقتراض.

حكم المرابحة في البنوك الإسلامية

تُعد مُعاملة المُرابحة أو ما يُسمّى بيع المُرابحة للآمر بالشّراء من المُعاملات الجائزة، إذا توفّرت الشُّروط، وانتفت الموانع، وهي تُشبه ما يُسمّى بالمواصفة في كُتب الفُقهاء القدامى؛ وهي تحديد الآمر بالشراء لمواصفات السّلعة التي ليست عند البائع، مع الاتّفاق على الثمن ونسبة ومقدار الرّبح، وقد كرِه بعض السلف المواصفة؛ ومنهم سعيد بن المسيّب، وفيما يأتي تفصيل أقوال العُلماء في حكم المرابحة:

  • القول الأوّل: الجواز؛ وهو قول الدكتور القرضاوي، والدكتور سامي حمود، والدكتور عبد الحميد البعلي، وغيرهم، وذلك لأن الأصل في البيع الإباحة، وتعدّ المرابحة من أنواع البيع ، ويؤيّد ذلك قرار مؤتمر المصرف الإسلامي الأول في دبيّ، والذي يتضمن وعداً من عميل المصرف بالشراء حسب الشروط التي تمّ التنويه عليها، ووعد المصرف نفسه بإتمام البيع بناءً على تلك الشروط، وكذلك أجاز مؤتمر المصرف الإسلامي في الكويت ذلك، لأنّ المواعدة على بيع المرابحة بين الآمر بالشراء والمصرف، وشراء السلعة التي تمّ تحديدها بعد حيازتها وتملّكها ثم بيعها للآمر بالشراء هو من العقود الجائزة شرعاً، وخاصة أن المصرف الإسلامي تقع على عاتقه مسؤولية هلاك السلعة قبل تسليمها، كما أنّ في ذلك مراعاة لمصلحة الطرفين؛ العميل والمصرف. كما أنّها تُعدّ من قبيل القِراض أو المُضاربة، وتُطبّق عليها أحكامهما، كعدم ضمان المُضارب الذي هو البنك لرأس مال المُضاربة.
  • القول الثّانيّ: التحريم، وممّن قال بذلك الدكتور محمّد الأشقر، والدكتور صدّيق الضرير، والشيخ محمد الشنقيطي، وغيرهم، بدليل أن القول بلزوم العدّة في المذهب المالكي هو في أمر المعروف والإحسان؛ كالتبرّعات، ولا علاقة لعقود المعاوضات والبيع في ذلك، وهذه المعاملة أي البيع بالمرابحة غير جائزة في المذهب المالكي ، وقد نهى النبيّ -صلى الله عليه وسلم- عن بيع ما ليس عند الشخص، وهذه المعاملة تدخل في هذا الباب، وقالوا إنّ النبيّ نهى عن حصول بيعتين في بيعة واحدة، وهذه المعاملة فيها بيعتين؛ وهي البيع بين المصرف وبائع السلعة، والبيع بين المصرف والعميل، كما أنّ هذه المعاملة تُشبه الربا والقرض بفائدة ولا تختلف عنها، وهي إحدى صورها، أو تقوم مقامها بشكلٍ عام.
  • القول الثّالث: الكراهة، وذلك لأن هذه المعاملة لا يُمكن الجزم بحرمتها؛ لأنّ صورتها وشكلها العام ينطبق عليه شروط الشريعة الإسلامية ، وصحيحٌ أنّ الوعد لا يُعدّ عقداً، إلا أنّ الإلزام على ذلك قضاءً يتوافق مع المبادئ الإسلامية وقواعدها، وهو مكروه لأنّه يُفضي إلى الربا، فالمصرف الإسلامي لا يُقرض الشخص بالربا، فيشتري السلعة ويُلزم الآمر بالشراء على شرائها بسعرٍ أكبر مقابل التمويل، وفيها إلزام من المصرف للعميل عل المرابحة، فلا يُمكنه الرجوع عن المعاملة، وقد يتضرّر نتيجة هذا الإلزام.

الفرق بين المرابحة الإسلامية والفوائد الرّبويّة

توجد العديد من الفُروقات بين المُرابحة الإسلاميّة وبين الفوائد الرّبويّة، ومنها:

  • المُرابحة تَبادل سلعةٍ بثمنٍ، وأمّا الفوائد فهي تبادل نقودٍ بمثلها.
  • ثمن السّلعة في المُرابحة ثابتٌ ومُستقرٌ، وأمّا في القرض الرّبويّ فهو يزداد بازدياد المُدّة.
  • معرفة مصادر الأرباح في البنك الإسلاميّ ، وأمّا في البنك الرّبويّ فيكون تقديم المال أو الفائدة للمُقترض من غير معرفته لِمصدرها.
  • الرّبح في البُنوك الإسلامية يكون عن طريق تقليب المال، وتحويله من حالٍ إلى حالٍ؛ كالبيع والشّراء، وأمّا الفائدة من البنك الرّبويّ تكون عبارة عن زيادةٍ مُستحقّةً للدّائن على المدين مُقابل احتباس الدّين إلى وقت سداده؛ أي مالٌ مُقابل المال .
  • الفرق الجوهريّ بينهما هو أنّ البنك الرّبويّ في مُعاملاته يأخذ الرّبح من دون تحمّلهِ للمخاطر، أمّا في البنك الإسلاميّ، فتكون السّلعة مملوكةً للبنك، ويبيعها بعد أن دخلت في ملكه وضمانه، فيمرّ عليه ملك البضاعة وقتاً يسيراً، وإن هلكت البضاعة خلال هذه المُدّة فإنّهُ يكون ضامناً لها.
مزيد من المشاركات
مدينة الأفلاج

مدينة الأفلاج

مدينة الأفلاج مدينة الأفلاج هي إحدى المحافظات التابعة لمدينة الرياض في المملكة العربية السعوديةّ، حيث تقع هذه المدينة على بعد ثلاثمئة كيلومتر من العاصمة الرياض، وتتألّف هذه المدينة من مجموعة من القرى الزراعية الواقعة على جبل الطويق أو المعروف سابقاً باسم جبل العارض، وبالنسبة لتسمية هذه المدينة فكلمة أفلاج جمع فلج والتي تعني الماء الجاري من العين، حيث تشتهر هذه المدينة بوفّرة مياهها، وفي هذا المقال سنفصل في بعض المعلومات عن مدينة الأفلاج. نبذة تاريخية كانت مدينة الأفلاج تسمّى هذه المدينة بفلج
مفهوم الاستثمار

مفهوم الاستثمار

الاستثمار يعتبر الاستثمار مصطلحاً اقتصادياً حديث النشأة، ويشير إلى توظيف رؤوس الأموال لتنشيط مشروع اقتصادي معين يرجع بالمنفعة المادية على أصحاب المشروع ويؤثر إيجاباً على الاقتصاد الوطني. كما يشير المصطلح إلى أنه متغير اقتصادي يسعى إلى الاستغلال الأمثل لرأس المال الذي تمتلكه جهة معينة تسعى من هذا الاستغلال إلى تحقيق منفعة ذات عائد مادي وربح كبير بالاعتماد على أساليب وطرق اقتصادية حديثة غير مسبوقة. أهمية الاستثمار رفع مستويات الإنتاج، وبالتالي التأثير إيجابياً بالدخل القومي وزيادة نسبة المتوسط
الفرق بين التعليم العام والتعليم الخاص

الفرق بين التعليم العام والتعليم الخاص

يتمتع قطاع التعليم في أي نظام حكومي لاهتمام وأولوية قصوى؛ لِما له من آثار مهمة في تنشئة الأجيال إنتاج خبرات علمية وأكاديمية تسفيد منها الدولة في سير عملها، كما أن التعليم يُوفر لسوق العمل كافة متطلباته من التخصصات بشتَّى أنواعها وفروعها، فمن أجل ذلك تُخصص الدولة جزء كبير من ميزانيتها لدعم قطاع التعليم حتى أنه قد يصل إلى المرتبة الأولى من نفقات أي حكومة. الفرق بين التعليم العام والتعليم الخاص تتعدد أوجه الاختلاف بين التعليم العام والخاص بالرغم من وجود بعض التشابهات بينهما، ونذكر منها ما يأتي:
طريقة عمل صينية جوز الهند

طريقة عمل صينية جوز الهند

جوز الهند يمكن استخدام جوز الهند بأشكال عدّة في مختلف أصناف الكيك والحلويات اللذيذة، كاستخدامه مبشوراً أو على شكل حليب مجفف، وهو يمتاز بطعمه الطيّب وفائدته الكبيرة، فكان ضمن المكوّنات الرئيسة للعديد من أطباق الحلى المشهورة، لا سيّما البسبوسة، وكرات جوز الهند وبلح الشام. وسنتناول في هذه المقالة طريقة عمل حلى آخر لذيذ وهو كيك جوز الهند. صينيّة كيك جوز الهند المكوّنات مكوّنات خليط الكيك: كأسان من الطحين. ربع ملعقة صغيرة من الملح. ملعقتان صغيرتان من البيكنج باودر. كأس من مبشور جوز هند الهند. ربع
ما هو العصير الذي يزيد الدم

ما هو العصير الذي يزيد الدم

العصير الذي يزيد الدم توجد بعض العصائر التي تساعد على زيادة الدم، ونذكر منها ما يلي: عصير البرتقال: نشرت دراسة في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أنّ استهلاك 63 ملليغراماً من حمض الأسكوربيك المعروف باسم فيتامين ج مع الوجبات زاد من امتصاص الحديد إلى ما يقارب ثلاثة أضعاف، ويعدّ عصير البرتقال من أغنى مصادر فيتامين ج، حيثُ يحتوي الكوب الواحد من عصير البرتقال الطازج على 124 ملليغراماً من فيتامين ج أيّ أكثر من الكمّية اليومية الموصى بها للبالغين، كما أنّه يحتوي على 74 ميكروغراماً من حمض الفوليك
مفهوم شعور الراحة

مفهوم شعور الراحة

ما المقصود بشعور الراحة يعتبر هذا التعريف من أسهل المعاني التعريفية وأصعبها في حالة التطبيق لهذا الشعور الجميل، وهو أحد الأحاسيس التي يتملكها الإنسان والتي توصله إلى مرحلة من الهدوء و الاطمئنان ، فهي مشاعر تتملك المرء داخلياً فتصبح شعوراً متكاملاً بالرضا وعدم القلق وخلو العقل من الأفكار السلبية كاملةً، حيث إن الشعور بالراحة يجعل الإنسان في حالة من الاطمئنان النفسي بأن كل شيء على ما يرام، فينعكس ذلك مباشرةً على الجسد ويجعله في حالة من الاسترخاء في العضلات، واستقرار نبضات القلب، فيصبح التنفس
تعريف الصيد

تعريف الصيد

تعريف الصيد يُعرّف الصيد في اللّغة العربية بأنّه ما يُصاد من السّمك، والطير، والوحش، أمّا اصطلاحاً فهو اقتناص وقتل الطيور والحيوانات البرية باستخدام أدوات مختلفة، بما في ذلك القوس ، والسهم، والأسلحة النارية، وكلاب الصيد، أو الصقور، في حين تُسمّى العلاقة بين الحيوان آكل اللحوم (المُفترِس) الذي يصطاد حيوان آخر ( الفريسة ) لالتهامه بالافتراس، إذ تُّعدّ هذه الممارسة جزءاً هامّاً من السلسلة والشبكة الغذائية في الأنظمة البيئية المختلفة، ومن الأمثلة على الحيوانات المفترِسة: الثعالب، والأفاعي، أمّا
ألم في الظهر

ألم في الظهر

أسباب ألم الظهر يُعدّ ألم الظهر (بالإنجليزية: Back pain) من المشاكل الصحية الشائعة التي يكثر تسببها بتغيب الأشخاص عن العمل ومراجعتهم الأطباء المختصين، وحقيقة تتعدد الأسباب الكامنة وراء الشعور بألم الظهر، نذكر منها ما يأتي: إجهاد عضلات الظهر، وذلك نتيجة التعرض لضغط أو شد في عضلات الظهر، أو الإصابة بالجروح أو الكسور، أو الوقوع، فضلاً عن احتمالية تعرض العضلات للإجهاد نتيجة القيام بحركات أو تصرفات معينة، مثل: حمل الأشياء بطريقة غير صحيحة. حمل الأشياء الثقيلة للغاية. القيام برحكة مفاجئة وبشكل خاطئ.