حكم شعرية قصيرة

حكم شعرية قصيرة

حكم الإمام الشافعي

حكم شعرية عن النصيحة

عمدني بنصحك في انفرادي

وجنبني النصيحة في الجماعة

فإن النصح بين الناس نوع

من التوبيخ لا أرضى استماعه

وإن خالفتني وعصيت قولي

فلا تجزع إذا لم تعط طاعة

حكم شعرية عن السكوت

وجدت سكوتي متجرا فلزمته

إذا لم أجد ربحا فلست بخاسر

وما الصمت إلا في الرجال متاجر

وتاجره يعلو على كل تاجر

حكم شعرية عن تجنّب السفيه

يخاطبني السفيه بكل قبح

فأكره أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة فأزيد حلما

كعود زاده الإحراق طيبا

حكم شعرية عن الحياة

دع الأيام تفعل ما تشاء

وطب نفسا إذا حكم القضاء

ولا تجزع لحادثة الليالي

فما لحوادث الدنيا بقاء

وكن رجلا على الأهوال جلداً

وشيمتك السماحة و الوفاء

وإن كثرت عيوبك في البرايا

وسرك أن يكون لها غطاء

تستر ب السخاء فكل عيب

يغطيه كما قيل السخاء

ولا تر للأعادي قط ذلاً

فإن شماتة الأعداء بلاء

ولا ترج السماحة من بخيل

فما في النار للظمآن ماء

ورزقك ليس ينقصه التأني

وليس يزيد في الرزق العناء

ولا حزن يدوم ولا سرور

ولا بؤس عليك ولا رخاء

إذا ما كنت ذا قلب قنوع

فأنت ومالك الدنيا سواء

ومن نزلت بساحته المنايا

فلا أرض تقيه ولا سماء

وأرض الله واسعة ولكن

إذا نزل القضا ضاق الفضاء

دع الأيام تغدر كل حين

فما يغني عن الموت الدواء

حكم المتنبي

وَالهَمُّ يَختَرمُ الجَسيمَ نحافةً

وَالهَمُّ يَختَرمُ الجَسيمَ نحافةً

وَيُشيبُ نَاصية الصبيّ وَيُهرمُ

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله

وأخو الجهالة في الشقاوة ينعــم

نَبْكي على الدّنْيا وَمَا مِنْ مَعْشَرٍ

نَبْكي على الدّنْيا وَمَا مِنْ مَعْشَرٍ

جَمَعَتْهُمُ الدّنْيا فَلَمْ يَتَفَرّقُوا

أينَ الأكاسِرَةُ الجَبابِرَةُ الأُلى

كَنَزُوا الكُنُوزَ فَما بَقينَ وَلا بَقوا

من كلّ مَن ضاقَ الفَضاءُ بجيْشِهِ

حتى ثَوَى فَحَواهُ لَحدٌ ضَيّقُ

خُرْسٌ إذا نُودوا كأنْ لم يَعْلَمُوا

أنّ الكَلامَ لَهُمْ حَلالٌ مُطلَقُ

فَالمَوْتُ آتٍ وَالنُّفُوسُ نَفائِسٌ

وَالمُسْتَعِزُّ بِمَا لَدَيْهِ الأحْمَقُ

وَالمَرْءُ يأمُلُ وَالحَيَاةُ شَهِيّةٌ

وَالشّيْبُ أوْقَرُ وَالشّبيبَةُ أنْزَقُ

إذا غامَرْتَ في شَرَفٍ مَرُومِ

إذا غامَرْتَ في شَرَفٍ مَرُومِ

فَلا تَقنَعْ بما دونَ النّجومِ

فطَعْمُ المَوْتِ في أمْرٍ حَقِيرٍ

كطَعْمِ المَوْتِ في أمْرٍ عَظيمِ

كَفى بِكَ داءً أَن تَرى المَوتَ شافِيا

كَفى بِكَ داءً أَن تَرى المَوتَ شافِيا

وَحَسبُ المَنايا أَن يَكُنَّ أَمانِيا

تَمَنَّيتَها لَمّا تَمَنَّيتَ أَن تَرى

صَديقاً فَأَعيا أَو عَدُوّاً مُداجِيا

إِذا كُنتَ تَرضى أَن تَعيشَ بِذِلَّةٍ

فَلا تَستَعِدَّنَّ الحُسامَ اليَمانِيا

وَلا تَستَطيلَنَّ الرِماحَ لِغارَةٍ

وَلا تَستَجيدَنَّ العِتاقَ المَذاكِيا

فَما يَنفَعُ الأُسدَ الحَياءُ مِنَ الطَوى

وَلا تُتَّقى حَتّى تَكونَ ضَوارِيا

حَبَبتُكَ قَلبي قَبلَ حُبِّكَ مَن نَأى

وَقَد كانَ غَدّاراً فَكُن أَنتَ وافِيا

وَأَعلَمُ أَنَّ البَينَ يُشكيكَ بَعدَهُ

فَلَستَ فُؤادي إِن رَأَيتُكَ شاكِيا

فَإِنَّ دُموعَ العَينِ غُدرٌ بِرَبِّها

إِذا كُنَّ إِثرَ الغادِرينَ جَوارِيا

حكم علي بن أبي طالب

النَفسُ تَبكي عَلى الدُنيا وَقَد عَلِمَت

النَفسُ تَبكي عَلى الدُنيا وَقَد عَلِمَت

إِنَّ السَلامَةَ فيها تَركُ ما فيها

لا دارَ لِلمَرءِ بَعدَ المَوتِ يَسكُنُها

إِلّا الَّتي كانَ قَبلَ المَوتِ بانيها

فَإِن بَناها بِخَيرٍ طابَ مَسكَنُها

وَإِن بَناها بَشَرٍّ خابَ بانيها

أَينَ المُلوكُ الَّتي كانَت مُسَلطَنَةً

حَتّى سَقاها بِكَأسِ المَوتِ ساقيها

أَموالُنا لِذَوي الميراثِ نَجمَعُها

وَدورُنا لِخرابِ الدَهرِ نَبنيها

كَم مِن مَدائِنَ في الآفاقِ قَد بُنِيَت

أًمسَت خَراباً وَدانَ المَوتُ دانيها

لِكُلِّ نَفسٍ وَإِن كانَت عَلى وَجَلٍ

مِنَ المَنيَّةِ آمالٌ تُقَوّيها

فَالمَرءُ يَبسُطُها وَالدَهرُ يَقبُضُها

وَالنَفسُ تَنشُرُها وَالمَوتُ يَطويه

حكم زهير بن أبي سلمى

سَئِمتُ تَكاليفَ الحياة وَمَن يَعِش

سَئِمتُ تَكاليفَ الحياة وَمَن يَعِش

ثَمانينَ حَولاً لا أَبا لَكَ يَسأَمِ

رَأَيتُ المَنايا خَبطَ عَشواءَ مَن تُصِب

تُمِتهُ وَمَن تُخطِئ يُعَمَّر فَيَهرَمِ

وَأَعلَمُ عِلمَ اليَومِ وَالأَمسِ قَبلَهُ

وَلَكِنَّني عَن عِلمِ ما في غَدٍ عَم

وَمَن لا يُصانِع في أُمورٍ كَثيرَةٍ

يُضَرَّس بِأَنيابٍ وَيوطَأ بِمَنسِمِ

وَمَن يَكُ ذا فَضلٍ فَيَبخَل بِفَضلِهِ

عَلى قَومِهِ يُستَغنَ عَنهُ وَيُذمَمِ

وَمَن يَجعَلِ المَعروفَ مِن دونِ عِرضِهِ

يَفِرهُ وَمَن لا يَتَّقِ الشَتمَ يُشتَمِ

ومن لا يزد عن حوضه بنفسه

يهدم ومن يخالق الناس يعلم

وَمَن هابَ أَسبابَ المَنِيَّةِ يَلقَها

وَإن يرق أَسبابَ السَماءِ بِسُلَّمِ

وَمَن يَعصِ أَطرافَ الزُجاجِ ينلنهُ

يُطيعُ العَوالي رُكِّبَت كُلَّ لَهذَمِ

وَمَن يوفِ لا يُذمَم وَمَن يُفضِ قَلبُهُ

إِلى مُطمَئِنِّ البِرِّ لا يَتَجَمجَمِ

وَمَن يَغتَرِب يَحسِب عَدُوّاً صَديقَهُ

وَمَن لا يُكَرِّم نَفسَهُ لا يُكَرَّمِ

وَمَهما تَكُن عِندَ اِمرِئٍ مِن خَليقَةٍ

وَإِن خالَها تَخفى عَلى الناسِ تُعلَمِ

وَمَن يزل حاملاً على الناسَ نَفسَهُ

وَلا يُغنِها يَوماً مِنَ الدَهرِ يُسأَمِ

أصفاء وهل يدوم صفاء

يقول المفتي عبداللطيف فتح الله:

أَصَفاءٌ وَهَل يَدومُ صَفاءُ

وَهَناءٌ وَلَيسَ يَبقى هناءُ

وَسُرورٌ وَلِلهُمومِ وُجدنا

أَيّ يَومٍ نُسَرُّ لَسنا نُساءُ

وَبَقاءٌ وَلِلفَناءِ خُلِقنا

كَيفَ نَبقى وَيَعتَرينا الفناءُ

وَخُلودٌ وَلِلمَماتِ وُلِدنا

وَبِناءٌ وَلِلخَرابِ البِناءُ

وَحَياةٌ وَلا بَقاءَ لِفانٍ

أَلِغَيرِ القَديمِ حُقّ البقاءُ

ما اِغتِرارُ الوَرى بِدارِ غرورٍ

وَهيَ دارٌ فيها الرّدى وَالبَلاءُ

وَالرّزايا فينا بِها تَتَوالى

لَهف قَلبي ما لِلرزايا اِنتِهاءُ

حَسبُنا اللّهُ إِنّنا قَد رُزِئنا

بِشِهابٍ لَهُ الكَمالُ سَماءُ

نُورهُ العِلمُ وَالمَعارِفُ يَزهو

مَلأ الكَون مِن هُداهُ الضّياءُ

شَمسُ عِلمٍ قَد أَشرَقَت بِاِزدِهاء

وَلِشَمسِ العُلومِ يَسمو اِزدِهاءُ

رعى اللَه حالينا حديثاً وماضينا

يقول المعتضد بن عباد:

رعى اللَه حالينا حديثاً وماضينا

وإن كنت قد جردت عزمي ماضينا

فما لليالي لا تزال ترومني

ويرمين مني صائب السهم قاضيا

وقد علمت أن الخطوب تطوعني

وما زلت من لبس الدنيات عاريا

أجددت في الدنيا ثياباً جديدةً

يجدد منها الجود ما كان باليا

فما مر بي بخلٌ بخاطر مهجتي

ولا مر بخل الناس قط بباليا

ألا حبذا في المجد إتلاف طارفي

وبذلي عند الحمد نفسي وماليا

تعز، فإنَّ الصبر بالحرِّ أجمل

تعزَّ، فإنَّ الصبر بالحرِّ أجمل

وليس على رَيب الزمان معولُ

فإن تكن الأيام فينا تبدلَّت

بنُعمَى وبُؤسَى، والحوادث تفعلُ

فما ليَّنتْ منا قناةً صليبةً

ولا ذلَّلتْنا للذي ليس يجملُ

ولكن رحلناها نفوسًا كريمة

تُحمَّل مالا تستطيعُ فتَحملُ

غدوت مريض العقل والدين فالقني

يقول أبو العلاء المعري :

غَدَوتَ مَريضَ العَقلِ وَالدينِ فَاِلقَني

لِتَسمَعَ أَنباءَ الأُمورِ الصَحائِحِ

فَلا تَأكُلَن ما أَخرَجَ الماءُ ظالِماً

وَلا تَبغِ قوتاً مِن غَريضِ الذَبائِحِ

وَأَبيَضَ أُمّاتٍ أَرادَت صَريحَهُ

لِأَطفالِها دونَ الغَواني الصَرائِحِ

وَلا تَفجَعَنَّ الطَيرَ وَهيَ غَوافِلٌ

بِما وَضَعَت فَ الظُلمُ شَرُّ القَبائِحِ

وَدَع ضَربَ النَحلِ الَّذي بَكَرَت لَهُ

كَواسِبَ مِن أَزهارِ نَبتٍ فَوائِحِ

فَما أَحرَزَتهُ كَي يَكونَ لِغَيرِها

وَلا جَمَعَتهُ لِلنَدى وَالمَنائِحِ

مَسَحتُ يَدَي مِن كُلِّ هَذا فَلَيتَني

أَبَهتُ لِشَأني قَبلَ شَيبِ المَسائِحِ

بَني زَمني هَل تَعلَمونَ سَرائِراً

عَلِمتُ وَلَكِنّي بِها غَيرُ بائِحِ

سَرَيتُم عَلى غَيٍّ فَهَلّا اِهتَدَيتُمُ

بِما خَيَّرتُكُم صافِياتُ القَرائِحِ

وَصاحَ بِكُم داعِيَ الضَلالِ فَما لَكُم

أَجَبتُم عَلى ما خَيَّلَت كُلَّ صائِحِ

مَتّى ماكَشَفتُم عَن حَقائِقِ دينِكُم

تَكَشَّفتُم عَن مُخزَياتِ الفَضائِحِ
7الآداب
مزيد من المشاركات
طريقة عمل الرقاق باللبن

طريقة عمل الرقاق باللبن

الرقاق باللبن الرقاق باللبن أكلة شعبية مصرية، يشتهر بتقديمها المطبخ المصري بعدة طرق، منها الحلو والمالح، فيمكن تحضيرها بحشوات اللحوم، والأجبان، ويمكن تحضيرها بالسكر، والفواكه المجففة، وهي تعتبر من الوجبات ذات القيمة الغذائية العالية، بسبب احتوائها من العناصر الغذائية، من النشويات، والكربوهيدرات، والبروتين، لذا تعتبر أكلة شتوية بامتياز، حيث تمد الجسم بالطاقة اللازمة للحصول على الدفء، والقيام بالعمليات الحيوية الضرورية لصحته. أم علي؛ الحلوى المصرية المشهورة، والتي عرفها المصريون منذ العصر
مدينة الأفلاج

مدينة الأفلاج

مدينة الأفلاج مدينة الأفلاج هي إحدى المحافظات التابعة لمدينة الرياض في المملكة العربية السعوديةّ، حيث تقع هذه المدينة على بعد ثلاثمئة كيلومتر من العاصمة الرياض، وتتألّف هذه المدينة من مجموعة من القرى الزراعية الواقعة على جبل الطويق أو المعروف سابقاً باسم جبل العارض، وبالنسبة لتسمية هذه المدينة فكلمة أفلاج جمع فلج والتي تعني الماء الجاري من العين، حيث تشتهر هذه المدينة بوفّرة مياهها، وفي هذا المقال سنفصل في بعض المعلومات عن مدينة الأفلاج. نبذة تاريخية كانت مدينة الأفلاج تسمّى هذه المدينة بفلج
أين يوجد جبل طارق

أين يوجد جبل طارق

أين يوجد جبل طارق يُعتبر مضيق جبل طارق من أهم المضائق المائية في العالم، ويقع بين الجهة الشمالية من قارة أفريقيا وشبه الجزيرة الأيبيرية، كما يحدُّه البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، كما يبلغ من الطول 58 كيلومتراً ويبلغ من العمق ما يزيد عن 400 متراً، ومن المساحة ما يُقارب 6000 متراً، ويرتفع 425 متراً عن مستوى سطح البحر، وقد سُمي في القدم بأعمدة هرقل قبل أن يُسمى باسم القائد الإسلامي طارق بن زياد الذي مر به في بداية الفتوحات الإسلامية لدولة إسبانيا في عام 711 ميلادي. جبل طارق سياسياً يُعد
أدعية للنفس والأهل

أدعية للنفس والأهل

الدعاء الدعاء لغة هو ما يُدعى به إلى الله عز وجل من القول، ورفع اليدين إلى الله -تعالى- والتوسل والتضرع والابتهال إليه سبحانه، قال تعالى: (إِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ)، وأفضل الأوقات التي يدعو فيها العبد في جوف الليل والناس نيام، وفي السجود، وفي يوم الجمعة ، وبين الأذان والإقامة، وخاصة في آخر الليل. أدعية للنفس يحرص المسلم على تحصين نفسه كل يوم بالدعاء، فيتعلق قلبه
ما يقال للحاج عند عودته

ما يقال للحاج عند عودته

الحج الحج هو ركن من أركان الإسلام، يرجع المسلم من الحجّ مغفور الذنوب كما ولدته أمه، وفي هذا المقال سنقدّم لكم كلمات جميلة عن الحج. كلمات عن الحج يا حاج بيت الله حجًا مبرورًا وسعيًا مشكورًا وذنبًا مغفورًا. يا أهلاً بك وبرجوعك، وربي يتقبل حجتك ، مغفور الذنوب إن شاء الله كيوم ولدتك أمك. بشراكم يا حجيج بيت الله، وهنيئاً لكم إسقاط الذنوب. الحج ميلاد جديد للإنسان فهنيئاً لمن كتب الله له الحج وهنيئاً لمن تقبل منه. هبت رياح الحج لتحمل معها أجمل صور البر تقبل الله حجكم وأعمالكم. حجاج بيت الله الحرام
تحليل الهرمونات

تحليل الهرمونات

ما هو تحليل الهرمونات؟ تحليل الهرمونات هو تحليل طبي يتم إجراؤه للكشف عن مستويات الهرمونات في الجسم والتأكد من مدى تأثيرها على الجسم، وغالبًا ما يتم هذا التحليل من خلال أخذ عينة دم، ولكن في بعض الأحيان قد يكون هناك حاجة لأخذ عينات من البول أو اللعاب. لماذا يتم إجراء تحليل الهرمونات؟ عادًة ما يتم استخدام اختبار تحليل الهرمونات للأهداف التالية: التشخيص (Diagnosis): غالبًا ما يستخدم اختبار الهرمونات لتحديد السبب لظهور أعراض معينة قد ترتبط بالتغيرات الهرمونية في الجسم، ومن الحالات التي يتم تشخيصها
مراحل تدوين السنة النبوية

مراحل تدوين السنة النبوية

تدوين السنة في عهد النبي  كان الصَّحابة -رضوان الله عليهم- ممنوعين من تدوين كلام رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- وأفعاله، وذلك خشية اختلاطها بالقرآن الكريم، إلَّا قلَّةٌ من أصحابه -رضوان الله عليهم- قد سُمح لهم بتدوينها؛ لِما عرف عنهم من دقَّة حفظهم وسعة علمهم، فقاموا بكتابة سنَّة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. فعن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال: (لا تَكْتبوا عنِّي شيئًا سِوَى القُرآنِ، من كتبَ عنِّي شيئًا سِوى القُرآنِ فليَمحُهُ)، ومن الصَّحابة الذين قد سُمح لهم بالكتابة: عبد الله بن
أنواع حساسية الأطعمة

أنواع حساسية الأطعمة

ما هي أنواع حساسية الطعام؟ تندرج حساسيّة الطعام (Food Allergy) ضمن الاضطرابات الناجمة عن حدوث ردّة فعل غير طبيعيّة للجهاز المناعيّ تجاه بروتينات محدّدة في بعض الأطعمة، بحيث يعتبرها الجهاز المناعيّ جسمًا غريبًا ويقوم بمهاجمتها. ويُشار إلى أنّ حساسيّة الطعام شائعة بشكلٍ ملحوظ؛ إذ تُقدّر نسبة الإصابة بحساسيّة الطعام بما يقارب 8% لدى الأطفال و5% لدى البالغين، وعلى الرغم من أنّ حساسيّة الطعام قد تحدث نتيجة تناول أي نوع من الطعام، إلّا أنّ هناك بعض أنواع الأطعمة التي تشكّل النسبة الأكبر من حالات