حكم تركيب الأظافر

حكم تركيب الأظافر

حُكم تركيب الأظافر

عندما تحدّثت الشريعة الإسلاميّة عمّا يخصُّ زينة المرأة راعت في ذلك عدّة جوانب رئيسةٍ؛ أهمّها: ألّا يكون في تلك الزّينة ضررٌ مُتحقِّقٌ على المرأة من الموادّ المُستخدَمة؛ بحيث تؤدّي إلى إصابتها بالأمراض مستقبلاً، وألّا تكون ظاهرةً للأجانب من الرّجال، وأن تكون وفق ما أباحت الشّريعة إظهاره، ويختلف حكم تركيب الأظافر بحسب قصد الشّخص من تركيبها، وفيما يأتي توضيح لحكم كل حالة:

إذا كان تركيبها لضرورة علاجية

إذا كان سبب تركيب الأظافر ووضعها عائداً لأمرٍ ضروريٍّ لازمٍ، كأن يقلَعَ أحدهم بعضَ أظافره بسبب إصابته بمرضٍ، وأدّى نزعها أو نزع شيءٍ منها إلى تشويهها، أو إذا كانت أظافره قد اقتُلِعت نتيجة نقص الكِلس عنده، أو أُصيب بحادثٍ غيّر شكلها أو نزع شيئاً منها، مثل: الحرق، فجعله ذلك بحاجة إلى زراعة أو وضع أظفر أو أظافر صناعيّة بدلاً من التي أزالها أو التي أُزيلت، فمثل ذلك لا حرجَ فيه ولا حُرمة.

إذْ إنّ الغاية والهدف الأوّل من تركيب الأظافر هنا هو التّداوي، وهو أمر ضروري، وقد روى أبو داود والترمذيّ وغيرهما عن عرفجة بن أسعد -رضي الله عنه- قال: (أُصِيبَ أنفِي يومَ الكِلابِ في الجاهليّةِ، فاتخذتُ أنفاً من ورِقِ فأنتنَ عليّ، فأمرنِي رسولُ اللهِ -صلّى الله عليه وسلّم- أن أتّخذ أنفاً من ذهبٍ).

ولكن لا ينبغي لمَن كان ذلك حاله أن يركّب أظافر صناعيّة طويلةً أو كبيرةً؛ بحيث تُغطّي مُقدّمة أصابعه التي لم تكن أظافره الطبيعيّة تُغطّيها، فيؤدّي إلى منع وصول الماء إلى الجلد وقت الوضوء أو الغسل، وإذا أمكن له تحريكها وإزالتها دون ضررٍ أو مشقّةٍ زائدةٍ عليه وجب عليه ذلك حتّى يصحَّ وضوءه.

كما يجب ألّا يتنافى شكل الأظافر وحجمها مع خِصال الفِطرة ، ويُشترط أن تكون مصنوعةً من شيءٍ طاهرٍ في أصله، ويواظب صاحبها على نظافتها ويُبقيها طاهرةً ومقبولةً شكلاً كما هو الحال مع أظافره الحقيقيّة.

إذا كان تركيبها للزينة ولغير عذر

ذهب بعض العلماء إلى أنّه لا يوجد دليل شرعي يمنع تركيب الأظافر مؤقتاً للزينة، فالأصل في الأمور الإباحة، بشرط أن لا تُظهر المرأة هذه الزينة لغير المحارم، حيث قيل: "وأما تركيب الأظافر فلا أعرف دليلاً يمنع منه، فلو ركبتها فلا حرج عليها؛ لأن الأصل في العادات الحل".

وقيل: يجوز تركيبها أمام غير الأجانب مع الكراهة، وسبب الكراهة هو أنّ تركيبها إذا كانت طويلة مما يخالف سنن الفطرة، فقد أمر النبي -صلى الله عليه وسلم- بتقصير الأظافر، مع التنبيه إلى وجوب إزالتها عند الوضوء والغسل حتى يصل الماء إلى الأظافر الحقيقية وما حولها، ولكن إن كان في تركيبها ضرر فيصبح حكمها محرّما.

وذهب بعض أهل العلم إلى تحريم تركيب الأظافر الصناعيّة لمُجرّد التزيُّن كالرّموش الصناعيّة إذا كان الهدف منها أن تظهر الأظافر بشكلٍ أجمل، وألوان وأشكال تُلفت مَن ينظر إليها؛ لأنّ فيه تغيير لخَلق الله، وقد حرَّمت الشّريعة الإسلاميّة الوَشم، و النّمص ، والتفلُّج، ووَصل الشّعر؛ لأجل هذه العِلّة التي هي تغيير خَلْق الله.

وقالوا إن دليل النّهي عن تركيب الأظافر لِما فيه من تغييرٍ لخلق الله قياساً على ال وَصل ، والوَشم، والتّفلج مردّه إلى قول الله -سبحانه وتعالى- في سورة النّساء: (إِن يَدْعُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ إِنَاثًا وَإِن يَدْعُونَ إِلاَّ شَيْطَانًا مَّرِيدًا* لَّعَنَهُ اللَّهُ* وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا* وَلأُضِلَّنَّهُمْ وَلأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِّن دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا).

حكم تطويل الأظافر

ذهب جمهور العلماء إلى كراهة تطويل الأظافر ، فهو خلاف السنة التي حثّت على النظافة وقصّ الأظافر، وتشتدّ الكراهة إذا كان ذلك فوق الأربعين يوماً، وقال الشوكاني وغيره بل يحرم حينها، أما الحكمة من كراهة تطويل الأظافر فهي:

  • تقليم الأظافر والاعتناء بها من السُّنَن

بل هي من سُنَن الفِطرة العشرة التي ينبغي الاهتمام بها كما أرشد إلى ذلك النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- حين قال: (عشرٌ من الفِطرةِ: قصُّ الشَّاربِ، وإعفاءُ اللِّحيةِ، والسِّواكُ، واستنشاقُ الماءِ، وقصُّ الأظفارِ، وغسلُ البراجمِ، ونتفُ الإبطِ، وحلْقُ العانةِ، وانتقاصُ الماءِ، قال زكريَّاءُ: قال مصعبٌ: ونسيتُ العاشرةَ، إلَّا أن تكونَ المَضمَضةَ، زاد قُتيبةُ: قال وكيعٌ: انتقاصُ الماءِ يعني الاستنجاءَ)، لذلك فإنّ تقليم الأظافر والاعتناء بها من مظاهر ا لاقتِداء بالنبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- وامتثال أوامره.

  • في إزالة الأظافر تمامٌ للجمال، وإظهارٌ للنّظافة، واعتناء بالنّفس، أمّا تطويلها فيؤدّي إلى تراكم القاذورات والأوساخ فيها، ممّا يجعلها مكاناً للعدوى والأمراض والجراثيم.
7إسلام
مزيد من المشاركات
موضوع عن زيارة المريض

موضوع عن زيارة المريض

ضرورة زيارة المريض يُعتبر المرض أحد حالات الضّعف التي يمرّ بها الإنسان، بل ويُعتبر أكثرها صعوبةً في كثيرٍ من الأحيان، فالأمراض تختلف آثارها باختلاف أنواعها، وباختلاف الإنسان الذي قد تسلّلت إليه، إلى درجة أنّ بعضها قد تتسبّب للمريض بآثارٍ نفسيّةٍ حادةٍ فضلاً عن الآثار الجسديّة الخطيرة التي قد تنتج عنها، وإنّ كلّ هذه الأضرار التي قد تُحدثها بعض الأمراض تستلزم من أقارب المريض وأصدقائه، ومعارفه الوقوف معه، وتقديم كافّة أنواع الدّعم والمساندة له حسب استطاعتهم، ولعلَّ أكثر أنواع الدعم هي زيارة
كيف يكون حب الرسول

كيف يكون حب الرسول

مظاهر حب الرسول طاعة الرسول واتّباعه يُقصد بطاعة الرسول فعل المسلم لكلّ ما أمر به الرسول وترك كلّ ما نهى عنه، وذلك إن كان أمره يفيد الوجوب ونهيه يفيد التحريم، سواءً كان ذلك في القول أو العمل أو الاعتقاد، ولكن إن كان الأمر يدلّ على الندب والنهي يدلّ على التنزيه فلا يترتب أي إثمٍ أو حرجٍ في الفعل أو الترك. حكم طاعة الرسول نصّت العديد من آيات القرآن الكريم على وجوب طاعة الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-، يُذكر منها: قال تعالى: (يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلَا تَقُولُوا عَلَى
تعريف بعمر بن الخطاب

تعريف بعمر بن الخطاب

التعريف بعمر بن الخطاب نسب عمر بن الخطاب ونشأته هو عمر بن الخطاب بن نُفيل بن عبد العُزَّى بن رياح بن عبد الله بن قرُط بن رَزاح بن عديّ بن كعب بن لؤي بن غالب القرشيّ العدويّ، ويجتمع في نسب عمر مع النبي -عليه الصلاة والسلام- في كعب بن لؤي بن غالب، وكُنيته أبو حفص، ويُلقّب بالفاروق؛ لأن الله -تعالى- فرّق به بين الكُفر والإيمان بعد إظهاره للإسلام في مكة، وكان مولده بعد عام الفيل بثلاث عشرة سنة، حيث أمضى نصف حياته في الجاهليّة، وكان من القليلين الذين تعلّموا القراءة، وتحمّل المسؤوليّة مُنذُ صِغره،
آلية التخطيط المالي للأفراد

آلية التخطيط المالي للأفراد

يعرف التخطيط المالي بأنه التخطيط لأموال الفرد الشخصية من أجل تحقيق الأهداف الموضوعة القصيرة المدى، أو الأهداف التي يسعى الفرد لتحقيقها على المدى الطويل، وتعتمد بشكل أساسي على دخل الفرد، وأهدافه المستقبلية، ومخاطرته للاستثمار. آلية التخطيط المالي للأفراد هناك عدة خطوات يمكنك اتباعها للحصول على التخطيط المالي السليم، وهي: الخطوة الأولى: تقييم الوضع المالي من المهم جدًا في البداية تقييم وضعك المالي، ومعرفة وفهم وضعك الحالي بشكل جيد، فقم بحساب صافي المال عن طريق حساب كل ما تملكه من مال، ومدخرات،
نجاح حفيظ (ممثلة سورية)

نجاح حفيظ (ممثلة سورية)

* الاسم الحقيقي: نجاح حفيظ. الاسم الفني: نجاح حفيظ. المهنة: ممثلة. تاريخ الولادة: 5 نوفمبر 1941. تاريخ الوفاة: 6 مايو 2017. مكان الولادة: دمشق، سوريا. الجنسية: سورية. نشأة نجاح حفيظ وبداياتها ولدت الممثلة السورية نجاح حفيظ في العاصمة السورية دمشق ، وكانت ولادتها بتاريخ الخامس من شهر نوفمبر عام 1941، نشأت وترعرعت في دمشق، ثم بدأت مسيرتها الفنية في عالم التمثيل في عام 1966 من خلال مشاركتها في تمثيل عدد من الأدوار والشخصيات في المسلسلات التلفزيونية. الانطلاقة الفنية لنجاح حفيظ كانت نقطة الانطلاقة
حقائق عن الرضاعة

حقائق عن الرضاعة

مدرسة UCLA للطب سجلت ان حليب الام يقتل الطفيلايات الصغيرة التي قد تسبب مرضا في الامعاء للأطفال وفي دراسة حدية الامهات الاتي يستخدمن الثوم تزداد الرغبة في أطفالهن للحليب ويرضع الاطفال مدة أطول. الثوم مفيد لكل من الام والطفل تقريبا كل العقاقير وجد انها تمر خلال لبن الام المرضعة متضمنة الاسيتامينوفين والمضادات الحيوية والاسبيرين والكافيين والكوكايين ومضادات الاحتقان والنيكوتين . بعض الاثار التي قد تحدثها هذه العقاقير في الطفل تتضمن اسهال , ضربات قلب سريعة , قلق , عدم استكانة , بكاء , قلة نوم ,
طريقة الكرواسون

طريقة الكرواسون

الكرواسون السريع مدة التحضير عشرون دقيقة مدة الطهي مئة وعشرون دقيقة تكفي ل ثمانية أشخاص المكوِّنات نصف كوب من الماء الدافئ. ملعقتان كبيرتان من السكر . ملعقتان كبيرتان من الزبدة اللينة بالإضافة للمزيد للدهن. نصف كوب من الحليب السائل الدافىء. ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية. ملعقة صغيرة من الملح. ملعقتان كبيرتان من الزيت. بيضة مخفوقة. ثلاثة أكواب ونصف من الطحين. طريقة التحضير وضع الحليب مع الماء والخميرة في وعاء العجانة. خلط المواد مع بعضها البعض وترك الخليط لمدة خمس دقائق حتى تتفاعل الخميرة.
ما مدة نزول القران الكريم

ما مدة نزول القران الكريم

مدة نزول القران الكريم نزل القرآن الكريم على النبيّ -صلى الله عليه وسلم- على مرحلتين؛ وتفصيلهما فيما يأتي: النزول المجمل للقرآن النزول الإجمالي للقرآن يعني نزوله مرّة واحدة؛ حيث أنزله الله -تعالى- دفعة واحدة من اللوح المحفوظ إلى بيت العزّة في السماء الدنيا، وكان توقيت هذا النزول في نزل في شهر رمضان في ليلة القدر ، وقد قال -تعالى- في ذلك: (إِنّا أَنزَلناهُ في لَيلَةِ القَدرِ)، وقال أيضاً: (شَهرُ رَمَضانَ الَّذي أُنزِلَ فيهِ القُرآنُ هُدًى لِلنّاسِ وَبَيِّناتٍ مِنَ الهُدى وَالفُرقانِ). أمّا ما