حكم بيع القطط

حكم بيع القطط

الحيوانات في الإسلام

تعتبر القطط والكلاب من أكثر الحيوانات الأليفة اقتناءً في المنازل، وهي كذلك من أكثر الحيوانات التي يتعامل بها الإنسان؛ وذلك بسبب طبيعتها الحيوانية القابلة للترويض، ولسهولة استغلال الناس لها في معايشهم، كاتخاذ الكلاب للحراسة، والاستئناس بالقطط، وترويضها لطرد القوارض، وقد جاءت العديد من النّصوص، والأحاديث الشرعيّة التي تُشير إلى العناية بالحيوانات عموماً، وبالقطط خصوصاً، فهل يجوز بيع القطط شرعاً، أم إنّ ذلك منهيٌّ عنه؟ وما علّة النّهي عن بيع القطط إن كان حكم بيعها التّحريم، ومن الذي قال بذلك من العلماء؟ كلّ هذه التساؤلات ستتمّ الإجابة عنها في هذا المقال؛ وذلك بعد عرض أقوال العلماء وأدلّتهم في المسألة، وبيان بعض الأحكام الأخرى المتعلّقة بالقطط وتربيتها في الإسلام.

حُكم بيع القطط

اختلف علماء الفقه في حكم بيع القطط قديماً وحديثاً؛ فمنهم من عارض ذلك وحرَّمه، بينما رأى البعض الآخر جواز ذلك الأمر، وفيما يأتي بيان آراء الفقهاء وأقوالهم، وأدلّتهم في حكم بيع القطط، وتعليل الأدلّة حسب ما رأى كلّ فريقٍ منهم:

  • حُرمة بيع القطط: ذهب بعض العلماء إلى أنّ بيع القطط محرمٌ شرعاً، وممّن ذهب إلى ذلك من الفقهاء الإمام ابن حزم الظاهريّ، والإمام أحمد بن حنبل في روايةٍ عنه، ونُقِل القول بذلك عن أبي هريرة حسب ما نقل ابن المنذر، أمّا سبب تحريم بيع القطط عند من قال بذلك من العلماء هو أنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- نهى عن ذلك صراحةً؛ حيث رُوِي في صحيح مسلم عن أبي الزبير أنّه قال: (سَأَلْتُ جَابِراً عَنْ ثَمَنِ الْكَلْبِ وَالسِّنَّوْرِ، قَالَ: زَجَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ ذَلِكَ)، كما ثبت في السنن عن جابر بن عبدالله-رضي الله عنه- أنّه قال: (نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ ثَمَنِ الْكَلْبِ وَالسِّنَّوْرِ). ثبت عن ابن القيم أنّه قال في حكم بيع القطط: (وكذلك أفتى أبو هريرة رضي الله عنه، وهو مذهب طاووس، ومجاهد، وجابر بن زيد، وجميع أهل الظاهر، وإحدى الروايتين عن أحمد، وهو الصواب لصحة الحديث بذلك، وعدم ما يعارضه فوجب القول به)، وكان ممّا قاله ابن المنذر كذلك كما ذكر صاحب المجموع: (إن ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم النهي عن بيعه - يعني بيع القطط - فبيعه باطل، وإلا فجائز).
  • جواز بيع القطط: ذهب إلى القول بذلك جماهير أهل العلم، وعلى رأسهم الفقهاء الأربعة (أبو حنيفة، ومالك، والشافعيّ، وأحمد ابن حنبل في إحدى الروايتين عنه)، كما قال بذلك معظم فقهاء الأمة وعلمائها، أمّا من قال بجواز بيع القطط فقد اعتمد على عدّة نقاط رئيسية في ذلك، منها أنّ الأصل في جميع الأمور الإباحة ما لم يرد نصٌ قاطعٌ بالتحريم، ولم يرد نهيٌ قاطعٌ عن بيع القطط في الشرع، أمّا ما ورد عن النبيّ صلى الله عليه وسلم، فقد حمّله أصحاب هذا الفريق على النهي عن بيع القطط المستوحشة التي ربما تُلحق الضرر بالناس، فيكون بذلك النهي خاصّاً بنوعٍ من أنواع القطط وليس شاملاً لكل القطط، وفيما يأتي بيان أدلّة الفريق القائل بجواز بيع القطط:
    • إنّ الانتفاع بالقطط وتربيتها جائزٌ شرعاً، ولم يرد ما ينهى عن ذلك شرعاً؛ ممّا يُشير إلى أنّ بيعها جائزٌ كذلك لبقاء الحكم على الأصل.
    • إنّ القطط طاهرةٌ في أصلها كغيرها من الحيوانات ، مثل البغل والحمار؛ حيثُ أُجيز بيع القطط قياساً على غيرها من الحيوانات؛ لجواز الانتفاع بها شرعاً.
    • إنّ الحديث الوارد في النهي عن بيع القطط إنّما يُقصد به بيع القطط الوحشيّة التي تُلحق الضرر والأذى بالناس، فحُرِّم بيعها لما فيها من إضرار بالناس لا لأنّها قطط.
    • إنّ المُراد بالنهي عن بيع القطط الوارد في الحديث يُعدّ كراهة تنزيهاً، لا تحريماً، ولا شكَّ أنّ التحريم والكراهة لا يستويان.
    • يُصبح بيع القطط مُحرّماً إذا ما اتّخذ الناس السبل والوسائل للترفيه وحسب؛ بحيث أصبح القصد من بيع القطط التباهي والتفاخر، وأُنفقت لأجل ذلك المبالغ الطائلة، وتنافست في ذلك الشركات والمؤسّسات بقصد إظهار بذخها.

حُكم تربية القطط

يجوز للمسلم أن ينتفع بجميع المباحات، ويتملّكها ما لم يسبقه إلى امتلاكها والانتفاع بها أحد؛ حيث إنّ الناس في هذا الأمر شركاء، ومثال تلك المباحات أخذ الحطب أو الأخشاب من الغابات، واستغلال الأشجار في ما يمكن الانتفاع به، وكذلك يجوز أخذ القطط بقصد تربيتها والاستئناس بها ما لم يكن في ذلك اعتداء على حق أحدٍ من الناس كأن تكون تلك القطط مملوكةً له، أو أن تكون مريضة بمرضٍ يسبب العدوى ممّا يلحق الضرر بالناس والمجتمع، فإن ثبت عدم تملّك أحد لها، وعدم إلحاق ضرر بالغير نتيجة تملّكها، فلا بأس في ذلك شريطة أن يُطعمها من يربيها ويسقيها وأن لا يعذبها، وإن عجز عن إطعامها فيجب عليه تركها لتأكل من خشاش الأرض، لكن إن كان في تربية القطط مبالغةٌ ظاهرة بشدة العناية بها والمبالغة في تزيينها والإنفاق عليها، لم يجز ذلك الفعل لكون الأولى بالمسلم أن ينشغل بتوفير قوت عياله، فإن كان لديه ما يكفيهم، انشغل بتأمين ما يمكن له تأمينه لفقراء المسلمين فضلاً عن الانشغال بتربية القطط وتزيينها، بل إنّ ذلك يُعتبر من الإسراف والتبذير اللذين لا يُعدّا من الدّين، بل هو ممّا نهى عنه الإسلام.

تجدر الإشارة كذلك إلى أنّ القطط طاهرةٌ في ذاتها، وأنّ طهارتها متعديةٌ إلى جميع جسدها حتى لُعابها وفمها، فلا ينجس الإناء الذي تأكل منه ولا يتسخ الطعام الذي تمسّه، فإذا شربت قطة تقيم في أحد المنازل من إناء، أو أكلت من طعامهم فإنّها لا تنجّس ما لمسته أو أكلت منه، ويكون لصاحب الإناء والطعام الخيار؛ فإمّا أن يأكل أو يشرب منه أخذاً بطهوريّته ما لم يثبت ضرر في ذلك، وإلا أن يتركه ويستبدله بغيره.

مزيد من المشاركات
ترتيب دول العالم من حيث عدد السكان

ترتيب دول العالم من حيث عدد السكان

الكثافة السّكانية الكثافة السّكانية هي تركيز أكبر عدد من السكان في منطقة معينة، ويعتمد توزيع السّكان وتمركزهم بناءً على العوامل الطبيعية، وهي وفرة الموارد الطبيعية مثل المياه، والظروف المناخية كتساقط الأمطار ودرجات الحرارة، وطبيعة الأراضي، ويعتمد على العوامل البشرية والذي يتحكم به أعداد المواليد والوفيات والهجرة والعوامل السياسية. تتميز بعض المناطق بارتفاع عدد المواليد فيها كقارة آسيا، أمّا في قارة أوروبا - القارة العجوز - فينخفض فيها عدد المواليد لانخفاض عدد الشّباب وارتفاع عدد المسنين نتيجة
صفات المغول

صفات المغول

من هم المغول؟ المغول عبارة عن عدد من الجماعات والقبائل التي كانت منتشرة في أماكن مختلفة من بقاع الأرض وخاصة في المناطق القريبة من روسيا ومنغوليا، وكان نشوء إمبراطورية المغول بعد قيام " جنكيز خان " بالاستحواذ على منغوليا وذلك في القرن الحادي عشر، وخلال هذه الفترة شكّلت إمبراطورية المغول العديد من الحروب وسبّبت بذلك الخوف والذعر للعديد من الدول التي عانت من أشد أنواع الخراب على يد المغول، ولا بُدّ من الإشارة إلى أنّ الإمبراطورية المغولية سقطت عام 1335م بسبب ما اعتراها من ضعف ووهن خاصة بعد موت
شرح قصيدة أبو العلاء المعري يرثي فقيها

شرح قصيدة أبو العلاء المعري يرثي فقيها

شرح أبيات قصيدة أبو العلاء المعري يرثي فقيها ألقى هذه القصيدة الشاعر العباسي أبو العلاء المعري ليرثي فيها صديقه الفقيه الحنفي أبا حمزة، و أبو العلاء المعري اسمه أحمد بن عبد الله بن سليمان بن محمد التنوخي ، من سكّان معرّة النعمان التي تتبع اليوم محافظة إدلب في سورية، كان شيخًا علّامة يُصنّف في الشعر مع المتنبي والبحتري، أصابه الجدري وهو ابن أربع سنوات فسبّب له العمى. لم يكن من الشعراء الذين يتكسّبون من شعرهم، وكان قنوعًا لا يقبل من أحد شيئًا، ولا يأكل اللحم على سبيل الزّهد الفلسفي، كان عالمًا
طريقة صنع الخل

طريقة صنع الخل

تحضير الخل يُمكن تحضير الخل ليكون جاهزاً للاستخدام خلال عدّة أسابيع باتّباع الخطوات التّالية: تبدأ عمليّة التّحضير باختيار زجاجات لحفظ السّائل الذي سيتحوّل إلى خل بحيث تكون معتمة؛ لتحفيز عمليّة التخمّر، ويُصب فيها سائل تحضير الخل وهو ما يكون حسب الاختيار والرّغبة، فقد يكون عصير التفّاح أو عصير الفواكه أو حتّى مشروب كحولي، ولكن بشرط ألّا تزيد نسبة الكحول فيه عن 5-10%. تُغطّى فوهة الزّجاجة بعدّة طبقات من قماش قطني وتُثبّت بمطّاطة بحيث يسمح بدخول الهواء لإتمام عمليّة التخمّر، وتشكيل حماية من
كيفية تشكل قوس قزح

كيفية تشكل قوس قزح

قوس قزح قوس قزح هو أحد الظواهر الطبيعية التي تدل على بديع خلق الله التي يقف الإنسان مذهولاً أمام هذه الظاهرة الطبيعية، والتي كان من الصعب تفسير وجودها قديماً، ولكن مع التقدم العلمي، والتكنولوجي، والتنقينات العلمية التي صنعت لمعرفة المزيد عن هذه الظواهر الطبيعية، أصبح من السهل تفسيرها. يفسر العلماء قوس قزح أو قوس المطر بأنه ظاهرة طبيعية تحدث نتيجة انكسار الضوء الشمس، وتحلله عبر قطرات ماء المطر، ويظهر دائماً بعد سقوط الأمطار، أو خلال تساقطها مع أشعة الشمس حيث يحتوي ضوء الشمس على العديد من
أشعار نزار قباني غزل

أشعار نزار قباني غزل

وجهك مثل مطلع القصيدة يقول نزار قباني في قصيدته وجهك مثل مطلع القصيدة: وجهك مثل مطلع القصيده يسحبني يسحبني كأنني شراع ليلاً إلى شواطئ الإيقاع يفتح لي أفقاً من العقيق ولحظة الإبداع وجهك وجهٌ مدهشٌ ولوحةٌ مائيةٌ ورحلةٌ من أبدع الرحلات بين الآس والنعناع وجهك هذا الدفتر المفتوح ما أجمله حين أراه ساعة الصباح يحمل لي القهوة في بسمته وحمرة التفاح وجهك يستدرجني لآخر الشعر الذي أعرفه وآخر الكلام وآخر الورد الدمشقي الذي أحبه وآخر الحمام وجهك يا سيدتي بحرٌ من الرموز والأسئلة الجديده فهل أعود سالما والريح
تكيس المبايض والحمل

تكيس المبايض والحمل

تكيس المبايض والحمل تعاني النساء المصابات بتكيُّس المبايض ، أو تكيُّسات المبايض، أو مرض تكيُّس المبيض، أو متلازمة تكيُّس المبيض، أو متلازمة شتاين ليفينثال، أو متلازمة المبيض متعدِّد الحويصلات، أو متلازمة المبيض المتعدِّد الكيسات (بالإنجليزية: Polycystic ovary syndrome)‏ من مشكلات في الخصوبة، وذلك لأنَّ كُلاًّ من الإباضة وتطوُّر بطانة الرحم يحدث بشكلٍ غير طبيعي، إذ تتطلَّب الخصوبة الطبيعيَّة إطلاق المبيض للبويضة ليتم تخصيبها بالحيوانات المنويَّة الذكريَّة لتدخل إلى الرحم، إذ يتم تطوير بطانة
حكم الحجامة

حكم الحجامة

حكم الحجامة اختلف أهل العلم في حكم الحجامة إلى قولين، القول الأول: إنّ الحجامة مُستحبةٌ ومندوبةٌ، واستدلوا على ذلك بظاهر الأحاديث التي ذكرت فضلها، ووقتها، ونسبة الشفاء فيها، أمّا القول الثاني: إنّها ليست من الأمور المستحبة شرعاً بل هي من الأمور المباحة علاجياً فقط، واستدلوا على قولهم بأنّها من أمور الطب التي عُرفت قبل قدوم الإسلام وأنّ الأصل في الأمور الإباحة، ولم يرد ثوابٌ خاصٌ بها أو عقابٌ لمن لم يفعلها عن النبي صلّى الله عليه وسلّم، أو من باب العلاج وليس من باب التعبد أو التقرب إلى الله