حكم اللعن؟

حكم اللعن؟

حكم لعن الشخص المعيّن

اللّعن هو الدعاء بالطّرد من رحمة الله -تعالى-، ويحرم على المرء أن يلعن مسلماً أو شخصاً معيَّناً، وقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم- مُحذِّراً من ذلك: (لَعْنُ المُؤْمِنِ كَقَتْلِهِ)، وقال: (ليْسَ المؤمِنُ بِالطَّعَّانِ، ولا اللَّعَّانِ، ولا الفاحِشِ، ولا البَذيءِ)، ومَن رأى شخصاً يفعل أموراً سيِّئة فلا يحلّ له أن يلعنه بعينه، لأنّه قد يتوب من ذنبه، وقد يكون فيه مانعٌ يمنع حلول اللّعنة عليه.

واللّعن يتنافى مع الأخلاق الكريمة التي يجب على المسلم التحلّي بها، وخير قدوةٍ له في ذلك النبيّ المصطفى -صلى الله عليه وسلم-، فقد ثبت عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنه قال: (لَمْ يَكُنْ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَاحِشًا، ولَا لَعَّانًا، ولَا سَبَّابًا).

حكم اللعن بدون تعيين

فرّق العلماء بين اللّعن بالتعميم واللعن بالتعيين، فالأول يتمّ فيه اللعن بالوصف دون قصد أشخاصٍ معيّنين، وإن صدر من الإنسان فهو جائز، فقد ثبت في السنة النبوية عدّة أحاديث نبوية من اللّعن بالوصف دون تعيين، كقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (لَعَنَ اللَّهُ الواشِماتِ والمُسْتَوْشِماتِ، والمُتَنَمِّصاتِ، والمُتَفَلِّجاتِ لِلْحُسْنِ، المُغَيِّراتِ خَلْقَ اللَّهِ).

ومن أقوال أهل العلم التي تُثبت ذلك:

  • قول ابن حجر الهيتمي -رحمه الله-

"لَا يجوز أَن يلعن شخص بِخُصُوصِهِ إِلَّا إِن علم مَوته على الْكفْر كَأبي جهل وَأبي لَهب. وَأما من لم يعلم فِيهِ ذَلِك فَلَا يجوز لَعنه، حَتَّى إِن الْكَافِر الْحَيّ الْمعِين لَا يجوز لَعنه؛ لِأَن اللَّعْن هُوَ الطَّرْد عَن رَحْمَة الله المستلزم لليأس مِنْهَا، وَذَلِكَ إِنَّمَا يَلِيق بِمن علم مَوته على الْكفْر. وَأما من لم يعلم فِيهِ ذَلِك فَلَا...".

  • قول النووي -رحمه الله-

"اتَّفَقَ الْعُلَمَاءُ عَلَى تَحْرِيمِ اللَّعْنِ، فَإِنَّهُ فِي اللُّغَةِ الْإِبْعَادُ وَالطَّرْدُ، وَفِي الشَّرْعِ الْإِبْعَادُ مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ -تَعَالَى-، فَلَا يَجُوزُ أَنْ يُبْعَدَ مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ -تَعَالَى- مَنْ لَا يُعْرَفَ حاله وخاتمة أمره... وَأَمَّا اللَّعْنُ بِالْوَصْفِ فَلَيْسَ بِحَرَامٍ؛ كَلَعْنِ الْوَاصِلَةِ وَالْمُسْتَوْصِلَةِ، وَالْوَاشِمَةِ وَالْمُسْتَوْشِمَةِ، وَ آكِلِ الرِّبَا ..." .

حكم لعن النفس

يحرم على المسلم أن يلعن نفسه حتى وإن كان يريد حثّها على شيءٍ أو منعها منه، وقد نهى النبي -صلى الله عليه وسلم- عن لعن المسلم لنفسه فقال: (لا تَدْعُوا علَى أَنْفُسِكُمْ، وَلَا تَدْعُوا علَى أَوْلَادِكُمْ، وَلَا تَدْعُوا علَى أَمْوَالِكُمْ، لا تُوَافِقُوا مِنَ اللهِ سَاعَةً يُسْأَلُ فِيهَا عَطَاءٌ، فَيَسْتَجِيبُ لَكُمْ).

حكم لعن الشخص العاصي

لا يجوز لعن شخصٍ معيَّنٍ حتى وإن كان عاصياً، قال ابن العربي -رحمه الله-: "أَمَّا الْعَاصِي الْمُعَيَّنُ، فَلَا يَجُوزُ لَعْنُهُ اتِّفَاقًا"، ويدل على ذلك أنّ رجلاً مسلماً جيء به إلى النبي -صلى الله عليه وسلم-، فأمر بجلده بسبب شربه للخمر، فقال رجلٌ من القوم: " اللَّهُمَّ العنْه، ما أكْثَرَ ما يُؤْتَى بهِ"؟ فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لا تَلْعَنُوهُ، فَوَاللَّهِ ما عَلِمْتُ إنَّه يُحِبُّ اللَّهَ ورَسولَهُ).

وجاء في روايةٍ أخرى أنّ النبي الكريم قال: (لا تَكُونُوا عَوْنَ الشَّيْطَانِ علَى أخِيكُمْ)، فجعل له حرمة الأخوّة، وفي رواية: (ولَكن قولوا: اللَّهمَّ اغفِر لَه، اللَّهمَّ ارحَمهُ)، وهذا يوجب الرحمة به والشفقة عليه.

كما أنّ المذنب والعاصي بحاجةٍ أن يأخذ المسلم بأيديهم وينصحهم ويُشفق عليهم، لا أن يدعو عليه فيكون عون الشيطان عليه، وقد قال ابن حجر -رحمه الله-: " وَوَجْهُ عَوْنِهِمْ الشَّيْطَانَ بِذَلِكَ: أَنَّ الشَّيْطَان يُرِيدُ بِتَزْيِينِهِ لَهُ الْمَعْصِيَةَ أَنْ يَحْصُل لَهُ الْخِزْيُ، فَإِذَا دَعَوْا عَلَيْهِ بِالْخِزْيِ فَكَأَنَّهُمْ قَدْ حَصَّلُوا مَقْصُودَ الشَّيْطَانِ".

حكم لعن الحيوان

أمر الإسلام ب الرّفق بالحيوان والإحسان إليه، وحذّر من تعذيبه أو تكليفه ما لا يُطيق، وحرّم لعنه، ويدلّ على ذلك ما ثبت عن عمران بن الحصين -رضي الله عنه- قال: (بيْنَما رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ في بَعْضِ أَسْفَارِهِ، وَامْرَأَةٌ مِنَ الأنْصَارِ علَى نَاقَةٍ، فَضَجِرَتْ فَلَعَنَتْهَا، فَسَمِعَ ذلكَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وَسَلَّمَ فَقالَ: خُذُوا ما عَلَيْهَا وَدَعُوهَا؛ فإنَّهَا مَلْعُونَةٌ).

ووجه الدلالة هنا أنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- أمر المرأة أن تدَعْ النّاقة زجراً وتأديباً لها لأنّها لعنتها، وكان قد بيّن فيما سبق عدم جواز لعن الدواب وشتمها، لأنّ هذا يتنافى مع خُلُق المسلم، ولا ذنب للدابة حتى تُلعن وإن كان ذلك لا يُخرجها من رحمة الله، ولكنّ في لعنها إساءة للصّنعة والصّانع.

حكم لعن الرّيح أو أي شيء نحوها

لا يجوز لعن الرّيح أو أي جمادٍ أو شيءٍ آخر لا يستحقّ اللعن، ومَن فعل ذلك رجعت اللّعنة عليه، ويدلّ على ذلك ما جاء عن ابن عباس -رضي الله عنه-: (أنَّ رجلًا لعنَ الرِّيحَ عندَ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ فقالَ لا تلعنِ الرِّيحَ فإنَّها مأمورةٌ، وإنَّهُ مَن لعنَ شيئًا ليسَ لَه بأهلٍ رجعَتِ اللَّعنةُ علَيهِ).

والريح مأمورةٌ بأمر الله -تعالى-، سواءً جاءت بالرحمة أو النّقمة، فهي مُسخَّرةٌ بأمرٍ من الله -سبحانه-، فلا يجوز لعنها، ويدخل في هذا الباب أيضاً المرض، فلا يجوز لعنه؛ لأنّ ما يصيب الإنسان من أمراضٍ فهي من الله -سبحانه-، وقد يكون لعنها من قبيل السخط على أقدار الله، وعلى المسلم إنْ تلفّظ بشيءٍ من ذلك أن يسارع إلى الاستغفار و التوبة إلى الله ، فيدعو لنفسه بالرحمة والشفاء بدلاً من لعن ما حوْله.

6إسلام
مزيد من المشاركات
كيف يتم تربية الكلاب

كيف يتم تربية الكلاب

كيفية تربية الكلاب يحب الكثير من الناس تربية الكلاب فهي حيوانات ودودة ومخلصة؛ إلّا أنّها تحتاج للعناية والاهتمام لتعيش سعيدة وبصحة جيدة، وعند التفكير باقتناء كلب لا بُدّ من التّعرف على أهم الاحتياجات الأساسيّة للكلاب، وتشمل: المساحة الخاصة، والغذاء، والعناية الصّحيّة، والتمارين واللّعب. المساحة الخاصة يحتاج الكلب إلى مساحة خاصة به للنوم، وتناول الطّعام واللعب، والتّدريب، وتعتمد المساحة التي يحتاجها الكلب على حجمه، ومستوى نشاطه؛ فالكلاب كبيرة الحجم تحتاج لمساحة أكبر من تلك التي تحتاجها الكلاب
وصفات طبيعية لمنع نمو الشعر

وصفات طبيعية لمنع نمو الشعر

الشعر غير المرغوب به يوجد الشعر غير المرغوب به لدى الرجال والنساء على حد سواء، ويكون الشعر الزائد على الجسم أقصر وأرق من شعر الرأس، والذي ينمو عن طريق البصيلات الموجودة في بشرة الجسم كله. ويلعب الشعر دوراً مهماً في جسم الإنسان ؛ حيث إنّه يعد مستقبلاً حسياً، ويحمي الجسم من الشوائب والأوساخ، كما ينبه عند وجود الرياح. وعلى الرغم من أنّ معظم الناس ينمو لديهم الشعر في منطقة الرأس، والإبطين ، والذراعين، والساقين، ومع هذا فإنّ هناك مناطق أخرى في الجسم ينمو فيها الشعر بشكل زائد بسبب بعض العوامل
المكان في رواية شرق المتوسط

المكان في رواية شرق المتوسط

المكان في رواية شرق المتوسط انقسمت الأمكنة في رواية شرق المتوسط كما هو الحال مع غيرها من الروايات إلى أماكن مفتوحة لها مدلولاتها الخاصة، وأخرى مغلقة تحمل الكثير من المشاعر والأحاسيس الموجودة عند كاتب الرواية على النحو الآتي: الأماكن المغلقة نلاحظ في الرواية العديد من الأماكن المغلقة على النحو الآتي: منطقة شرق المتوسط وهو مكان على اتساعه لكنه مغلق تمامًا دون تحديد البلد التي يتحدث عنها، وذلك لبيان اشتراك المنطقة بأكملها بقضايا إنسانية ملحة وكبيرة صاغها الكاتب في الرواية دون استثناء، فالشعوب
بعض فوائد الكركديه

بعض فوائد الكركديه

الكركديه الكركديه أحد النباتات التي تنتمي إلى شعبة النباتات المزهرة، يزرع في الكثير من البلدان كالسودان، وجنوب مصر ويطلق عليه اسم الكجرات، وللكركديه العديد من الفوائد الهامّة لصحّة الجسم بشكل عام، والشعر والبشرة بشكل خاصّ. فوائد الكركديه يمتلك الكركديه فوائد عديدة منها: يخلص من المشاكل الهضمية؛ كالإمساك والإسهال، ويقلّل من غازات الجهاز الهضمي. يعالج مشاكل ضغط الدم المرتفع، وذلك حسب حرارته، ولذلك ينصح أصحاب ضغط الدم المرتفع بتناوله بشكل دائم، للحصول على ضغط دم معتدل، والوقاية من الجلطات الحادة،
ما هي صفات المرأة الجميلة

ما هي صفات المرأة الجميلة

الجمال الجمال في عَيْن ناظره، أي أنّ ما يُعتبر جميلاً لدى شَخصٍ ليْس بالضّرورة أنْ يكون جميلاً في عين شَخصٍ آخر، وتَتغيّر صفات ومعايير الجمال باستمرار، تِبْعاً للثّقافات، والإعلام، والأعراف الاجتماعيّة، ويمكن القول أنّ ما يُحدد صفات الجمال هو رأي الأغلبيّة، وعادةً ما يُنظر إلى الجمال على أنّه جمال الشّكل الخارجيّ ، على الرّغم من أهميّة الصّفات الجميلة الدّاخليّة، وسيذكر المقال ما يُعتبر جميلاً لدى الأغلبيّة، من صفاتٍ داخليّةٍ، وخارجيّةٍ، وسُلوكيّةٍ. صفات المرأة الجميلة تَتَمتّع المرأة الجميلة
شوربة البطاطس والجزر

شوربة البطاطس والجزر

الشوربات تُعتبر شوربة البطاطس والجزر من أطيب الشوربات، وأسرعها تحضيراً، ويكثر إعدادها في فصل الشتاء، فهي تُزوّد الجسم بالدفء، وتمدّه بالطاقة للقيام بأعماله بنشاط وحيوية، وتُقدم هذه الشوربة كطبق رئيسي مع الخبز، أو كطبق جانبي إلى جوار الأرز والدجاج، وهناك طرق عدّة لعمل هذه الشوربة، وسنتعرّف في هذا المقال إلى طريقة عمل ثلاث وصفات لشوربة البطاطس والجزر. شوربة البطاطس والجزر المكونات: خمسمئة غرام من البطاطس المُقطّعة إلى مكعّبات. خمسمئة غرام من الجزر المُقطع. خمسون غراماً من اللثوم مُقشّر. مئة غرام
حساب المسافة بين نقطة ومستقيم

حساب المسافة بين نقطة ومستقيم

حساب المسافة بين نقطة ومستقيم تُمثل المسافة بين نقطة ومستقيم الخط العمودي النازل من هذه النقطة إلى الخط المستقيم بحيث تكون هذه المسافة هي أقصر مسافة بينهما، ويُمكن حساب المسافة بين النقطة (ع) التي إحداثياتها على المستوى الديكارتي (س1، ص1)، وبين المستقيم (ل) الذي معادلته الخطية: (أ س ب ص جـ = 0) وذلك باستخدام الصيغة الرياضية الآتية: ف = |أ س1 ب ص1 جـ| / (أ² ب²)√ حيث إنّ: ف: المسافة العمودية بين النقطة و الخط المستقيم . (س1، ص1): إحداثيات النقطة التي تبعد عن الخط المستقيم. (أ، ب، جـ): أعداد
شرح سورة الملك للأطفال

شرح سورة الملك للأطفال

الحكمة من خلق الموت والحياة قال الله -تعالى-: (الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ)، وتفسير الآيات الكريمة فيما يأتي: خلق الله -عز وجل- الموت والحياة إنّ كل مخلوقات الله ومنهم الإنسان يعيشون في الحياة الدنيا ثم يموتون وتنتهي حياتهم. الحكمة من خلق الله -عز وجل - للموت والحياة إنّ الحكمة من خلق الله للحياة والموت ليختبر الناس أيهم أحسن عملًا، فالمؤمن يستعد للموت بالمسارعة إلى عمل الطاعات وفعل الخير، والابتعاد عن المعاصي