حكم التميمة في الإسلام

حكم التميمة في الإسلام
التميمة وجمعها تمائم، وتميمات، وهي كل ما يعلق في العنق من خرزٍ، أو خشبٍ، أو خيوطٍ، أو أوراقٍ من أجل دفع الشرّ والسوء، أو المرض، أو العين، وقد كان اتخاذ التمائم وتعليقها عادةً سائدةً في الجاهلية لاعتقادهم بأنّها تقيهم وتحميهم من الأخطار والأمراض والعين التي قد تصيبهم، أو تصيب دوابهم، وممّا تجدر الإشارة إليه أنّ سبب تسمية التميمة بهذا الاسم يعود لاعتقاد الناس أنّ بالتميمة يتمّ أمرهم بالكفاية والحماية من الحسد والعين والشرّ، وفيما يأتي بيانٌ لحكم تعليق التمائم من القرآن، وحكم تعليقها من غير القرآن.

حكم التميمة في الإسلام

حكم التميمة من القرآن

التميمة من القرآن هي التميمة التي لا تشمل وتحتوي إلّا على بعض الآيات القرآنية، و أسماء وصفات الله -تعالى-، وقد تعددت آراء العلماء في حكم التميمة من القرآن كما يأتي:

  • الجمهور: قالوا بجواز تعليق التميمة من القرآن، وممّا استدلوا به على ذلك قول الله -تعالى-: (وَنُنَزِّلُ مِنَ القُرآنِ ما هُوَ شِفاءٌ وَرَحمَةٌ لِلمُؤمِنينَ وَلا يَزيدُ الظّالِمينَ إِلّا خَسارًا) ، وقول الله -تعالى-: (كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ) ، حيث أنّ من بركة القرآن دفع السوء والشر، كما أنّهم حملوا قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلم-: (إنَّ الرُّقَى والتَّمائمَ والتِّوَلةَ شِركٌ)، على أنّ المراد بالتمائم هي التمائم التي فيها شرك وتشمل غير القرآن الكريم، وممّن قال بهذا القول جماعة من السلف ومنهم عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها-، وعبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنه-.
  • الإمام أحمد: قال بحرمة تعليق التميمة ولو كانت من القرآن، وقد قال بذلك جماعة من السلف ومنهم: حذيفة بن اليمان، وعبد الله بن مسعود، وعبد الله بن عباس، وعقبة بن عامر -رضي الله عنهم-، وممّا استدلوا به على حرمة تعليق التمائم وإن كانت من القرآن أربعة أمور:
    • أوّلها: لم يثبت عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّ تعليق التمائم من القرآن سببٌ في دفع السوء والشرّ والعين عن العبد.
    • ثانيها: أنّ الأحاديث التي تُثبت حرمة التمائم نحو الحديث المُشار إليه مسبقاً، وقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (مَن تعلَّقَ تميمةً فلا أتمَّ اللهُ له)، كان النهي فيها على سبيل العموم، ولم يرد ما يخصص ذلك العموم.
    • ثالثها: من باب سدّ الذريعة، حيث إن تعليق التمائم من القرآن قد تؤدي إلى تعليق ما فيه شركٌ وحرمةٌ.
    • رابعها: أنّ تعليق التمائم من القرآن لا بدّ أن يتعرّض المعلَّق للامتهان، وذلك في حال قضاء الحاجة والاستنجاء.

حكم التميمة من غير القرآن

يعد تعليق التمائم من غير القرآن نحو الطلاسم، والعظام، والودع، وشعر الذئب، أمراً محرماً وفيه تشبّه بالجاهلية، وإن كان بتعليقها اعتقاد أنّها تنفع وتدفع الضرّ والشرّ والسوء من دون الله -تعالى- فهذا يعدّ شركاً أكبراً ، لقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّ الرُّقَى والتَّمائمَ والتِّوَلةَ شِركٌ)، أمّا إن كان بتعليقها اعتقاد أنّها سببٌ للحفظ من العين والشر فهذا يعدّ شركاً أصغراً .

8إسلام
مزيد من المشاركات
كيف أستخدم خل التفاح للقشرة

كيف أستخدم خل التفاح للقشرة

طرق استخدام خل التفاح لعلاج قشرة الرأس يمكن استخدام خل التفاح لعلاج قشرة الشعر من خلال ما يأتي: خل التفاح مع الماء: يتم إعداد هذه الوصفة عن طريق مزج كمية قليلة من خل التفاح مع الماء، وتوضع على الشعر بعد أن يتم غسله بالشامبو من خلال تدليك فروة الرأس بها، ثم يتم غسل الشعر بالماء بهدف إزالة كل الأوساخ المتراكمة على فروة الرأس، والأهم من هذا أن هذه الوصفة تعمل على منع ظهور القشرة على الشعر، ولكن في حال أراد الشخص الحصول على شعر لامع من هذه الخلطة فبإمكانه غسل شعره بالخلطة والماء بدون القيام بغسله
الفلسفة الجديدة لإدارة الموارد البشرية

الفلسفة الجديدة لإدارة الموارد البشرية

التعريف بالفلسفة الجديدة لإدارة الموارد البشرية هي تلك الفلسفة التي تحوي عددًا كبيراً من العناصر التي تقوم بإعداد استراتيجية فعالة لإدارة الموارد البشرية ، فتشتمل على طريقة القيادة، والثقافة التي تتبناها الشركة، والأسس والمبادئ في الشركة، بالإضافة إلى المستوى التنافسي للشركة في السوق، فترتبط مسؤولية رؤية الشركة، والرسالة التي تحملها، والأهداف المراد تحقيقها، بفريق إدارة الموارد البشرية، كما تتبنى هذه الفلسفة نهجًا يمتاز بالشمول، من أجل تحقيق الرفاهية للموظفين، وزيادة قدرتهم الإنتاجية. طرق
أعراض نشاط الغدة

أعراض نشاط الغدة

أعراض نشاط الغُدَّة الدرقيّة يُعرَّف نشاط الغُدَّة الدرقيّة على أنَّه حالة تُنتج فيها الغُدَّة الدرقيّة كمّيات كبيرة من هرمون الثيروكسين (بالإنجليزيّة: Thyroxin)، واختصاراً (T4)، وهرمون ثلاثي يود الثيرونين (بالإنجليزيّة: Triiodothyronine)، واختصاراً (T3)، وهذه الهرمونات هي المسؤولة عن تنظيم استخدام الطاقة في خلايا الجسم، وتظهر على المريض المُصاب بهذه الحالة العديد من الأعراض، وفيما يأتي بعضٌ منها: فُقدان الوزن. المُعاناة من اضطرابات في النوم. التعرُّق. حدوث اضطرابات في الدورة الشهريّة. صعوبة
تشخيص مرض التيفوئيد

تشخيص مرض التيفوئيد

عند عمل فحوصات الدم نجد أن خلايا الدم البيضاء قد يكون عددها طبيعيا أو من الممكن أن يكون عددها أقل من الطبيعي ، مع ارتفاع بكريات الدم البيضاء الحمضية تشخيص المرض أكثر الفحوصات المستخدمة من قبل الأطباء هو عمل زراعة للدم ، حيث يكون الفحص ايجابي في 80-90% من الحالات خلال الأسبوع الأول ، وفي 50% من الحالات خلال الأسبوع الثالث، لكن في حالة علاج المريض بالمضادات الحيوية قبل عمل زراعة الدم فان الفحص قد تكون نتيجته مضللة وخاطئة . أما أحسن فحص وأكثر الفحوص حساسة للمرض فهو عمل زراعة لنخاع العظم خاصة في
طريقة عمل كيكة دقيق الذرة

طريقة عمل كيكة دقيق الذرة

كيكة دقيق الذرة المكونات ثلاثة أكواب من دقيق الذرة . ملعقة صغيرة من كل ممّا يأتي: بيكنج باودر بكينج صودا. الهال. كوب ونصف من السّمن. كوب من الدقيق. عشر حبات من البيض. ملعقتان صغيرتان من الفانيليا. نصف كوب من اللبن رائب. كوبان من السكر. كوب من المشمش المجفف مقطع. كوب من صوص التفاح. كوب من الزبيب. زبدة لدهن الصينية. طريقة التحضير خفق البيض، والفانيليا، والهال، والسكر حتى يصبح لون الخليط فاتحاً. إضافة السمن مع الاستمرار في الخفق. إضافة نوعي الدقيق، والبيكنج باودر بالتدريج مع الخفق. إضافة اللبن
عقوبة الساحر في الإسلام

عقوبة الساحر في الإسلام

عقوبة الساحر في الإسلام السحر عمل يتقرّب به الإنسان من الشيطان ويأخذ منه المساعدة والعون، ومن السّحر ما يَقتل، ومنه ما يُمرّض، وما يفرّق بين الرجل وزوجه، وغير ذلك من الأمور المضرّة،وقد اتفق العلماء على أنّ السحر حرام، سواء في ذلك تعلّمه أو تعليمه أو ممارسته، لكنّهم اختلفوا هل يكفر الإنسان بسحره أم لا، واختلفت العقوبة الواقعة على السّاحر بناءً على ذلك على أقوال. عقوبة الساحر عند أبي حنيفة يُقتل الساحر إن عُرف أنّه ساحر ولا تتمّ استتابته، ولا يُقبل ما يقوله من ادّعاء التوبة وترك السّحر، فبمجرّد
أبيات حكم بالفصحى

أبيات حكم بالفصحى

أبيات حكم بالفصحى عن الأخلاق يقول الشاعرعبد الصمد بن المعذل في قصيدته النفس تسخو: النفس تسخو ولكن يمنع العسر والحر يعذر من بالعسر يعتذرُ يقول الشاعر طرفة بن العبد في قصيدته الخير أبقى: الخيرُ أبقَى، وإنْ طالَ الزَّمانُ به والشرُّ أَخبَثُ ما أَوْعَيتَ من زادِ يقول الشاعر أبو العلاء المعري في قصيدته وإن كنْـتَ تَبْغـي العيـش: وإن كنْـتَ تَبْغـي العيـش فـابْـغِ تَوَسّـطـاً فـعـنـدَ التّـنـاهـي يَـقْـصُـرُ المُـتـطـاوِل توقّـى البُـدورُ النـقـصَ وهْــيَ أهِـلَّـةٌ ويُدْرِكُـهـا النّقْـصـانُ
أمثلة على ترقيق الراء وتفخيمها من القرآن الكريم

أمثلة على ترقيق الراء وتفخيمها من القرآن الكريم

قواعد تفخيم الراء تفخم الراء في الحالات الآتية: الراء المفتوحة والمضمومة. الراء الساكنة وقبلها فتحةٌ أو ضمَّةٌ. الراء الساكنة وقبلها كسرةٌ وبعدها حرف استعلاءٍ مفتوحٌ. الراء الساكنة التي تأتي بعد همزة الوصل . الراء الساكنة في بداية الكلمة بعد همزة الوصل وقبلها كسرةٌ منفصلةٌ عنها. الراء المتطرفة المتحركة الموقوف عليها وقبلها ألف أو فتحة، أو واو أو ضمة، أو حرف صحيح ساكن وقبله فتحة أو ضمّة. قواعد ترقيق الراء ترقّق الراء في الحالات الآتية: الراء المكسورة. الراء الساكنة وقبلها كسرةٌ وليس بعدها حرف