آثار لبدة

آثار لبدة

آثار لبدة

تُعتبر آثار مدينة لبدة الليبيّة من أهمّ الآثار الموجودة في الدولة، لأنها حظيت باهتمام بالغ من قِبَل الإمبراطور سبتيميوسسيفيروس، الذي أمر بتشييد مبانٍ عديدة في عهده، لتُعتبر آثارها بحقٍّ - وحسب إحدى اللوحات الموضوعة في مدخلها – واحدة من المكوّنات التراثيّة الإنسانيّة العالميّة.

موقع لبدة

تقع لبدة في القسم الشمالي من القارة الإفريقيّة، حيث الجماهيريّة الليبيّة، وتحديداً إلى الجهة الشرقيّة من مدينة الخمس، حيث تبعد عنها مسافة ثلاثة كيلومترات، وتقع في مصبّ وادي لبدة.

تأسيس لبدة

تمّ تأسيس مدينة لبدة منذ العهد الفينيقي، وقد قام ببنائها الكنعانيّون، حيث اعتمدوا موقعها مرفأً من قِبَل البحارة الذين يأتون إليها قاصدين سواحل إفريقيا. ومن مميزات هذه المدينة ما يلي:

  • الموقع الجغرافي المتميّز الذي تتمتّع به.
  • توفّر المياه العذبة فيها.
  • توفر التربة الخصبة، والتي جعلت من إنتاجها لزيت الزيتون أكثر وفرة.
  • سهولة المواصلات إليها، حيث جعلتها من أنسب الأماكن للسكن. وتُعرف مدينة لبدة باسم لبدة الكبرى، وذلك للتمييز بينها وبين المدينة التي تحمل الاسم نفسه والموجودة في الدولة التونسيّة.

آثار لبدة

تحوي مدينة لبدة على العديد من الآثار القديمة، والتي تُخبر عن حضارة عريقة أقيمت في هذا الموقع الأثريّ المهم، حيث تُعتبر المدينة الأثريّة الموجودة فيها، أكبر المدن الرومانيّة التي ما زالت حتّى يومنا هذا متكاملة بكلّ عناصرها، ومن هذه الآثار ما يلي:

  • قوس النصر الذي تشتهر فيه أغلب المدن الرومانيّة القديمة.
  • ساحة خاصّة بالألعاب الرياضيّة، حيث يوجد فيها مضمار للركض، إضافة إلى منطقة للمسابقات والألعاب، إذ تدلّ هذه السّاحة على اهتمام أهل لبدة بالرّياضة واللياقة البدنيّة.
  • منطقة خاصّة بالحمّامات، وقد بنيت بين عامي مئة وستة وعشرين للميلاد ومئة وسبعة وعشرين ميلادي، في عهد الإمبراطور هادريان، وتمّ تجديدها فيما بعد في زمن الإمبراطور سبتيموسسيفيروس.
  • وجود المسرح الضخم الروماني، والذي يُعتبر جزءاً مهماً من المدن القديمة. ومازالت حتّى يومنا هذا محتفظة بمعالمها، من أعمدة وأقواس وحجارة منحوتة بأبهى الرسومات والنقوش.

الاكتشافات الحديثة لآثار لبدة

أعلن في عام 2006 م، وتحديداً في شهر حزيران، من قِبَل فريق من المستكشفين الأثريّين الألمان، والذين يتبعون لجامعة هامبورغ، عن اكتشافهم لأرضيّة مرصوفة من الموزاييك، ويبلغ طولها ثلاثين قدماً، وتعود في قِدَمِها ما بين القرن الأول للميلاد والقرن الثّاني.

تجسّد هذه الأرضيّة، صورة مُحاربٍ وهو يتعارك مع غزالٍ، وأيضاً أربعة رجالٍ وهم بحالة صراعٍ على الأرض مع ثورٍ بريّ، كما تجسد أحد المصارعين وهو في حالة استرخاءٍ على الأرضِ يعاني الإعياء، وقد زيّنت قديماً هذه الأرضيّة بحمامٍ روماني، وهي اليوم معروضة في متحف لبدة.

مزيد من المشاركات
كم كان عدد المسلمين في غزوة أحد

كم كان عدد المسلمين في غزوة أحد

عدد المسلمين والمشركين في غزوة أحد بلغ عدد المسلمين في غزوة أحد ألف مقاتلٍ، وقيل كان عددهم تسعمئة، لكن قبل أن يدخل رسول الله وجيشه إلى أرض المعركة انسحب منهم ثلاثمئةٍ من المنافقين بقيادة عبد الله بن أُبيّ سلول، فأصبح عددهم ما يُقارب السبعمئة، وقيل إن رسول الله هو الذي أمرهم بالانسحاب والعودة بسبب كفرهم ونفاقهم، وسار رسول الله بجيشه بعيداً عن المدينة المنورة نحو ثلاثة كيلو متر، حتى وصل إلى أُحد، فنظّم الجيش، وجعل خلف ظهرهم جبل أحد، وأمر أصحابه بعدم مباشرة القتال حتى يشير لهم رسول الله بذلك،
طريقة اللبن المكثف

طريقة اللبن المكثف

اللبن المكثف اللبن المكثف أو الحليب المكثف المحلى هو عبارة عن خليط يصنع من حليب البودرة وكمية كبيرة من السكر، يستخدم في صنع العديد من الحلويات مثل التشيز كيك، وكيكة الموز، وكيك الحليب المكثف، وبسكويت اللبن المكثف، وغيرها الكثير، وتوجد العديد من المصانع التي تصنعه، ولكن يمكن إعداده بالمنزل بطريقة سهلة وسريعة، بالإضافة إلى أنه لا يكلف الكثير من المال، ويتم تناوله بارداً، وسنتعرف في هذا المقال على طريقة عمل اللبن المكثف، بالإضافة إلى طريقة صنع كيكة اللبن المكثف، وبسكويت اللبن المكثف. اللبن المكثف
لماذا سمي البيت الحرام بهذا الإسم

لماذا سمي البيت الحرام بهذا الإسم

البيت الحرام يعدّ البيت الحرام أوّل بيتٍ وضع في الأرض للقيام بعبادة الله تعالى، حيث قال تعالى:(إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ)، فهو بيتٌ مباركٌ عظيمٌ، فيه من الهدى الكثير، وفيه أمانٌ للنّاس، فمن يدخله يحظى بالأمان، ومن أسمائه: البيت الحرام، والبيت العتيق، والبيت المعمور، والكعبة ، والحرم المكّي، وغيرهم من الأسماء، كما يقع البيت الحرام في مكّة المكرّمة ، ويرتفع عن سطح البحر بحوالي 277م. سبب تسمية البيت الحرام بهذا الاسم إنّ تسمية
حكم التسمية باسم هدى

حكم التسمية باسم هدى

حكم التسمية باسم هدى تجوز التسمية باسم هدى دون أيّ حرجٍ أو بأسٍ أو إثمٍ، وهو اسمٌ عربي معناه الهداية والإرشاد، والاسم حقٌّ من حقوق المولود على الوالدين، وقد نَدَب الشرع الوالدَين تسمية الأولاد بالأسماء الحسنة التي تحمل معانٍ حسنةٍ وتجنّب كلّ ما يتنافى مع مبادئ الشريعة الإسلامية سواءً كان منفّراً أو محرّماً، قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّكُم تُدعَونَ يومَ القيامَةِ بأسمائِكُم وبأسماءِ آبائِكُم فأحسِنوا أسماءَكُم). محاذير في تسمية المولود تجنّب الأسماء المعبّدة لغير الله نهى الشرع عن
شرح حديث (إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة ...)

شرح حديث (إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة ...)

نص الحديث قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إذا دخَل رمضان، فُتحِت أبواب الجَنَّة، وغُلِّقت أبوابُ النار، وسُلسِلت الشياطين) . شرح الحديث يخبرُ النبيُّ -صلى الله عليه وسلم- المسلمينَ في هذا الحديث أنه عند حلول شهر رمضان المبارك تُفتحُ أبواب الجنة ، وتغلق أبواب النار، وتقيد الشياطين وتُحبس، وهذا تعظيمٌ لشهر رمضان، وفضلٌ ورحمةٌ من الله -عز وجل- لعباده، ليتوجهوا إلى الطاعات والعبادات، ويُخلصوا له النية، ويقبلوا عليه -عز وجل- في هذا الشهر المبارك، قال -تعالى-: ﴿شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ
القيم الروحية والمادية في العصر الأندلسي

القيم الروحية والمادية في العصر الأندلسي

القيم الروحية والمادية في العصر الأندلسي يمكن تحديد ملامح القيم الروحية والمادية في العصر الأندلسي بما يلي: السلوك العربي الإنساني في الأندلس وقد أثر هذا السلوك في تآلف القلوب بين المسلمين والإسبان فأنسوا إلى بعضهم وحصل التزاوج والمصاهرة بينهم. الوفاء بالعهود حرص العرب على الوفاء بعهودهم لأهل الذمة حتى في الحالات التي عرفوا فيها أنهم خدعوا. التسامح التسامح عند العرب خلق كريم صدر من إيمان العرب برسالتهم الإنسانية الإسلامية ونتج عن هذا التسامح اجتذاب أهل الذمة إلى الإسلام وإقناعهم بعدالة الدولة
أشعار حب

أشعار حب

قصيدة أمرّ على الديار ديار ليلى يقول قيس ابن الملوح : أمرّ على الديار ديار ليلى أُقبّل ذا الجدار وذا الجدار وما حب الديار شغفن قلبي ولكن حب من سكن الديار قصيدة ولو أن ما بي في الحصى فلق الحصى ويقول قيس ابن الملوح عن حبه لليلى : أَرى أَهلَ لَيلى أَورَثوني صَبابَةً وَما لي سِوى لَيلى الغَداةَ طَبيبُ إِذا ما رَأَوني أَظهَروا لي مَوَدَّةً وَمِثلُ سُيوفِ الهِندِ حينَ أَغيبُ فَإِن يَمنَعوا عَينَيَّ مِنها فَمَن لَهُم بِقَلبٍ لَهُ بَينَ الضُلوعِ وَجيبُ إِن كانَ يا لَيلى اِشتِياقي إِلَيكُمُ ضَلالاً
تفسير آية (إن شانئك هو الأبتر)

تفسير آية (إن شانئك هو الأبتر)

تعريف بسورة الكوثر سورة الكوثر سورة مكية، عدد آياتها ثلاث آيات، وهي أقصر سورة في القرآن الكريم من حيث عدد الكلمات وعدد الحروف، أما بالنسبة لعدد الآيات فآيات كل من سورة العصر و سورة النصر ثلاث آيات مثل سورة الكوثر إلا أن الكلمات في هاتين السورتين أكثر، حيث أن عدد كلمات سورة الكوثر عشر كلمات في اثنين وأربعين حرفاً. يخاطب الله عز وجل في هذه السورة الرسول صلى الله عليه وسلم مبشراً له بأنه أعطاه الخير الكثير في الدنيا والآخرة، وأمره ب شكر الله تعالى على ما أعطاه بالإقبال على العبادة، فهذا هو الكمال