ثواب عمل الخير

ثواب عمل الخير

ثواب عمل الخير

حثَّ الله -سبحانه وتعالى- في كتابه الكريم على فعل الخير والمسارعة إليه، ورتّب عليه الأجر العظيم والثواب الجزيل، قال -تعالى-: (وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّـهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا وَاسْتَغْفِرُوا اللَّـهَ إِنَّ اللَّـهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ)، كما أمر -سبحانه- بالدعوة إلى فعل الخيرات، فقال: ﴿وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ﴾، وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ هذا الخيرَ خزائنُ، ولتلكَ الخزائنُ مفاتيحَ، فطوبَى لعبدٍ جعلهُ اللهُ مِفتاحًا للخيرِ مِغلاقًا للشرِّ، وويلٌ لعبدٍ جعله اللهُ مِفتاحًا للشرِّ مِغلاقًا للخيرِ)، فحريٌ بالمسلم أن يبادر ويسارع إلى فعل الخيرات؛ ليحظى بالأجر العظيم من الله -تعالى-.

بعض صور عمل الخير في الإسلام

الخير واسع، يشمل كل ما ينفع الناس، وكل ما ينتفع به المرء في دنياه وأُخراه كذلك من صور الخير، وهو واسع جداً؛ يشمل نشر العلم، وتقديم النصيحة، وقضاء الدين، وتفريج الكربات، وقضاء الحاجات، والإصلاح بين الناس، والشفاعة الحسنة، وإطعام الطعام، وصلة الأرحام، وفي ما يأتي تفصيل لهذه الصور:

تفريج الكربات عن المسلمين وإعانتهم

إن السعي في تفريج كربات المسلمين وقضاء حاجاتهم من أعظم الطاعات وأجلّ القربات عند الله -تعالى-، وهي سببٌ لنيل محبته -سبحانه-، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (أَحَبُّ الناسِ إلى اللهِ أنفعُهم للناسِ، وأَحَبُّ الأعمالِ إلى اللهِ عزَّ وجلَّ سرورٌ تُدخِلُه على مسلمٍ ، تَكشِفُ عنه كُربةً، أو تقضِي عنه دَيْنًا، أو تَطرُدُ عنه جوعًا، ولأَنْ أمشيَ مع أخٍ في حاجةٍ؛ أَحَبُّ إليَّ من أن اعتكِفَ في هذا المسجدِ يعني مسجدَ المدينةِ شهرًا، ومن كظم غيظَه ولو شاء أن يُمضِيَه أمضاه؛ ملأ اللهُ قلبَه يومَ القيامةِ رِضًا، ومن مشى مع أخيه في حاجةٍ حتى يَقضِيَها له؛ ثبَّتَ اللهُ قدمَيه يومَ تزولُ الأقدامُ).

وقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (مَن نَفَّسَ عن مُؤْمِنٍ كُرْبَةً مِن كُرَبِ الدُّنْيَا، نَفَّسَ اللَّهُ عنْه كُرْبَةً مِن كُرَبِ يَومِ القِيَامَةِ، وَمَن يَسَّرَ علَى مُعْسِرٍ، يَسَّرَ اللَّهُ عليه في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَمَن سَتَرَ مُسْلِمًا، سَتَرَهُ اللَّهُ في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَاللَّهُ في عَوْنِ العَبْدِ ما كانَ العَبْدُ في عَوْنِ أَخِيهِ).

ستر عورات المسلمين

كل إنسان معرّض للخطأ والزّلل، ولا يحب أن يطَّلِع على عيوبه أحد من الناس، فكان الواجب في حق المسلم أن يستر أخاه المسلم إذا رأى منه سوء؛ لتزداد المحبة والأخوة بينهم، وقد حثَّ النبي -صلى الله عليه وسلم- على الستر، وبين أن الجزاء فيه من جنس العمل، فقال: (وَمَن سَتَرَ مُسْلِمًا، سَتَرَهُ اللَّهُ في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ).

كما حذَّر-صلى الله عليه وسلم- من تتبع عورات المسلمين، فقال: (يا معشرَ من أسلمَ بلسانهِ ولم يُفضِ الإيمانُ إلى قلبهِ ، لا تُؤذُوا المسلمينَ ولا تُعيّروهُم ولا تَتّبعوا عوراتهِم ، فإنه من يتبِعْ عورةَ أخيهِ المسلمِ تتبعَ اللهُ عورتَهُ ، ومن يتبعِ اللهُ عورتهُ يفضحْه ولو في جوفِ رحلهِ).

إطعام الطعام

إن إطعام الطعام من صفات الأبرار الذين مدحهم الله -تعالى- في كتابه، فقال: (وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا * إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّـهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا* إِنَّا نَخَافُ مِن رَّبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا* فَوَقَاهُمُ اللَّـهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا)، كما أن إطعام الطعام سببٌ في دخول الجنة بسلام، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (يا أيُّها النَّاسُ أفشوا السَّلامَ، وأطعِموا الطَّعامَ، وصِلوا الأرحامَ، وصلُّوا باللَّيلِ، والنَّاسُ نيامٌ، تدخلوا الجنَّةَ بسَلامٍ).

الإصلاح بين الناس

لقد أمر الله -تعالى- في كتابه الكريم بالإصلاح بين الناس، فقال: (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّـهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ)، ورتب عليه الأجر العظيم فقال: (لَّا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّـهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا)، كما أن النبي -صلى الله عليه وسلم- فضَّله على درجة الصلاة والصيام والصدقة، فقال: (ألا أخبرُكم بأفضلِ من درجةِ الصيامِ والصلاةِ والصدقةِ؟ قالوا: بلى، قال: إصلاحُ ذاتِ البينِ، وفسادُ ذاتِ البينِ الحالِقةُ).

عمل الخير من أعظم الطاعات وأجل القربات التي حثَّ الله -تعالى- عليها في كتابه في مواضع كثيرة، وهو سببٌ في مضاعفة الأجر ودخول الجنة، كما أن لعمل الخير في الإسلام صور كثيرة، لا تقتصر على الجانب المادي فقط، ولكن يتعدّى إلى كل ما فيه نفع للناس؛ يسيرًا كان أو كثيرًا، قال تعالى: (فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ* وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ)، وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لا تَحْقِرَنَّ مِنَ المَعروفِ شيئًا، ولو أنْ تَلْقَى أخاكَ بوَجْهٍ طَلْقٍ).

3إسلام
مزيد من المشاركات
تعريف سورة الفتح

تعريف سورة الفتح

سورة الفتح تُعدّ سورة الفتح من السور المدنية؛ إذ إنّها نزلت على النبي -عليه الصلاة والسلام- حينما رجع مع أصحابه من الحديبية، وقد بلغ عدد آياتها تسعاً وعشرين آية، أمّا كلماتها فبلغت خمسمئةٍ وثلاثين كلمة، وحروفها ألفين وأربعمئةٍ وثمانٍ وثلاثين حرفاً، وكان نزول سورة الفتح قبل نزول سورة التوبة وبعد نزول سورة الصف، أمّا موضع نزولها فكان في المنطقة الواقعة بين مكة والمدينة والتي يُطلق عليها كُراع الغميم، وتقع سورة الفتح في الترتيب الثامن والأربعين في المصحف العثماني. سبب تسمية سورة الفتح سمّيت سورة
علاج القشرة بالخل الأبيض

علاج القشرة بالخل الأبيض

مشكلة القشرة تعتبر القشرة من المشاكل التي يتعرّض لها الشعر، والتي تؤرّق الكثير من الأشخاص، لما تسببه من حكة مزعجة، وإحراجاً بسبب تساقطها على الملابس في بعض الأوقات؛ لذلك تتعدد طرق التخلص منها إمّا باستعمال الشامبوهات الخاصة، وإما بالاستعانة ببعض الوسائل والأعشاب المفيدة في ذلك كخل التفاح، والذي سنتعرف في هذا المقال على طريقة استعماله. علاج القشرة بالخل الأبيض وصفة خل التفاح مع النعناع المكونات كوب من خل التفاح. كوب من ماء الورد. خمس ملاعق من أوراق النعناع. الطريقة الاستخدام نغلي النعناع مع ماء
آثار سورية

آثار سورية

سوريا تقع الجمهورية العربية السورية وعاصمتها دمشق في الجزء الغربي من قارة آسيا، حيث تضمّ أربع عشرة محافظة، وتحتلّ مساحة 185180 كيلومتر مربع، ويرجع السبب في تسميتها إلى عدة روايات حيث يقال بأنّها نسبة إلى المملكة الآشورية التي عاشت فيها، مع إبدال حرف الشين بالسين، وهناك رواية أخرى تقول بأنها ترجع إلى سام بن نوح عليه السلام، ومن هنا تمّ تسمية العاصمة إلى الشام، وقد بينت الاكتشافات والدراسات التاريخية بأن سوريا تعدّ من أقدم الدول التي ضمت آثاراً بشرية، حيث يرجع تاريخها إلى أكثر من مليوني عام، وقد
زيادة الإنتاج

زيادة الإنتاج

الإنتاج أصبحت قضية الإنتاج أو كما في الإنجليزية (Production) واحدة من الموضوعات التي تحدد نجاح أو فشل المنظمات الإنتاجية السلعية والخدماتية، لذا مُنح هذا الموضوع الأهمية القصوى من المنظمات المختلفة التي تسعى إلى تحقيق الأرباح، وتعظيم المنافع المادية، والتوسع، والتقدم، واكتساب الميزات التنافسية في الأسواق التي تعمل في الميدان نفسه، وخاصة في ظل تعدد وتنوع أهداف هذه المنظمات التي تسعى إلى كسب أكبر قدر ممكن من الزبائن، علماً أنها لم تعد قادرة على النمو والبقاء والاستمرار دون تمتعها بأبعاد إنتاجية
صفات القدوة الحسنة في الإسلام

صفات القدوة الحسنة في الإسلام

مفهوم القدوة الحسنة في الإسلام هي الحالة المستحسنة؛ من التحلّي بمكارم الأخلاق والفضائل التي يكون الإنسان عليها حتى يكون أهلًا ليُقتدى به، ولهذا قال -تعالى-: (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ الله أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو الله وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ الله كَثِيرًا)، فالأُسوة الحسنة الأسوة بالرسول -صلى الله عليه وسلم-. صفات القدوة الحسنة في الإسلام يحتاج المسلم في كلّ زمانٍ ومكانٍ إلى القدوة الحسنة التي يسير على نهجها، ويسلك سبيلها، يحتاج إلى تلك النماذج الطيبة الطاهرة التي
اول خلق الله

اول خلق الله

أول خلق الله اختلفت الآراء وتعددت الأقوال في تحديد أوّل مخلوق خلقه الله -سبحانه وتعالى- إطلاقًا عند بدء الخلق، فقد ورد في ذلك عدة روايات؛ فمنها ما ذكر أنّ أول مخلوق هو العرش، ومنها ما بيّن أن أول مخلوق هو القلم، وغير ذلك مما سنبينه من خلال ما يأتي: العرش جاء في كتاب تاريخ الطبري أن أول ما خلقه الله -تعالى- العرش، فقد ورد في الأثر عن ابن عباس -رضي الله عنه-: (أول ما خلق الله تعالى العرش فاستوى عليه). الماء وقد جاء أيضًا في تاريخ الطبري عن ابن عباس -رضي الله عنه-: (أول ما خلق الله تعالى الماء
ما حكم الاحتفال بعيد الحب

ما حكم الاحتفال بعيد الحب

الحب في الإسلام الحبّ من المعاني الجميلة في حياة الإنسان، ومن المشاعر التي إذا خالطت القلوب فرحت وأشرقت، ولا بُدّ من الإشارة إلى أنّ الحبّ من الصفات الفطرية للبشر، فلا تنفكّ عنهم، كالغضب، والحزن، والفرح، والكره، والرضا، وقد تفاوتت نظرة الإسلام للحبّ بتنوّع صوره، فمن الحب ما هو واجب؛ كحبّ الله تعالى، وحبّ رسوله صلّى الله عليه وسلّم، بل ينتفي الإيمان عمّن يقدّم حبّ أي شيءٍ على حبّ الله ورسوله، ومن صور الحبّ في الإسلام حبّ الزوجة، فقد كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يحبّ أمّ المؤمنين عائشة
طرق عمل كيكة هشة وخفيفة

طرق عمل كيكة هشة وخفيفة

الكيك يعتبر الكيك من الحلويات التقليدية المنتشرة في العالم العربي، ويمكن تقديمها في المناسبات السعيدة مثل، أعياد الميلاد، وحفلات الأعراس، وتتميز بالمذاق اللذيذ، والمنظر الجميل، وسهولة تحضيرها بالمنزل، واللون الذهبي الذي يلفت الكبار والصغار، ومما يجعلهم يرغبون بتناوله، وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، وسنتعرف في هذا المقال على طرق عمل الكيكة الهشة والخفيفة. كيكة البرتقال الهشة والخفيفة المكونات خمس ملاعق من الدقيق الأبيض المخصص للكيك. أربع ملاعق من الزيت النباتي. أربع ملاعق