تقديم المفعول به على الفاعل

تقديم المفعول به على الفاعل

المفعول به

المفعول به هو ما يقع عليه فعل الفاعل سواء بالإثبات أو النّفي، وحكمه النصب دائماً، فمثلاً في الجملة: أغلق الحارسُ البابَ، وقع فعل الفاعل مُثبتاً على الباب فهو مفعول به، أي إنّ فعل الإغلاق وقع على الباب، وفي هذه الجملة يُعرب الباب: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. أما في الجملة: ما ملأ الفلاح الإبريق، فإن وقوع الفعل على المفعول به منفيّ؛ أي لم يملأ الفلاح الإبريق. وقد يأتي المفعول به في الجملة مفرداً كما في المثالين السابقين، أو مثنى كما في جملة: أغلق الحارسُ البابين، أو جمعاً كما في جملة: أغلق الحارس الأبوابَ.

صور المفعول به

يأتي المفعول به بصورتين رئيستين هما:

  • الاسم الظاهر:
    • الاسم الصريح: سواء كان مفرداً أو مثنّى أو جمعاً، كما في الأمثلة السابقة جميعها.
    • اسم الإشارة: مثل كلمة (هذا) في الجملة: شجّع الجمهور هذا اللاعب. فالمفعول به هو (هذا) ويُعرب: اسم إشارة مبني في محل نصب مفعول به. وتجدر الإشارة هنا إلى أن كلمة (اللاعب) تُعرَب بدلاً.
    • الاسم الموصول: مثل كلمة (الذين) في الجملة: كرّمت الإدارة الذين نجحوا. والمفعول به هنا هو (الذين) ويُعرب: اسم موصول مبني في محل نصب مفعول به.
  • الضمير المتصل: مثل ضمائر المخاطب أو الغائب المتصلة أو ضمير المتكلمين إذا كان الفعل مبنيّاً على الفتح، وأمثلة ذلك الضمائر المتصلة (الكاف، الهاء، نا المتكلمين) على الترتيب في الجمل الآتية: حدَّثتُكَ عن الموضوع سابقاً، أخبرتهُ بالأمر، حدَّثنَا فلانٌ. وتُعرب الكاف والهاء ونا المتكلمين في الجمل السابقة: ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.
  • المصدر المؤوّل: هو عبارة عن تركيب يتكون من حرف مصدري يليه جملة فعلية أو اسمية مثل: أن ينتبه، أنّ الرجلَ قادمٌ، ومثال المفعول به الذي يأتي مصدراً مؤولاً: يحبّ الإنسان أن ينعم بالراحة. وفي هذا المثال فإن التركيب (أن ينعم) مصدر مؤول في محل نصب مفعول به.

تقدُّم المفعول به على الفاعل

يأتي المفعول به في الجملة الفعلية -في أصله- مرتباً بعد الفاعل، ولكنْ قد يتقدّم عليه جوازاً، بل قد يتقدم أحياناً على الفاعل وعلى فِعله أيضاً، وهو تقدّم جائز، إلا أنه واجب في بعض المواقع، وبيان كلّ حالة فيما يأتي:

جواز تقدُّم المفعول به على الفاعل

يجوز تقدُّم المفعول به على الفاعل بشرط ألا يحصل لبسٌ أو غموض في المعنى، وإذا كان في الجملة ما يميّز الفاعل عن المفعول به، ومن أغراض التقديم والتأخير التشويق إلى المتأخر كقولنا: دخل المسرحَ غريبان، وقد ورد تقدّم المفعول به على الفاعل في القرآن كقول الله تعالى في إحدى الآيات: (وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجنَ فَتَيانِ)؛ فقد تقدّم المفعول به (السجن) على الفاعل وهو (فتيان).

وجوب تقدُّم المفعول به على الفاعل

يتقدّم المفعول به على الفاعل وُجوباً في ثلاثة مواضع هي:

  • إذا اتصل بالفاعل ضمير يعود على المفعول به، ومثال ذلك: يسوق السيارةَ صاحبُها.
  • إذا كان الفاعل محصوراً بـ (إلّا) أو ( إنما )، وعلى سبيل المثال: ما أنار العقولَ إلا العلمُ، تقدَّم المفعول به وهو العقولَ على الفاعل وهو العلم، وكما في قول الله تعالى: ( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّـهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ )، تقدّم المفعول به وهو لفظ الجلالة (اللهَ) على الفاعل (العلماءُ).
  • إذا كان المفعول به ضميراً مُتصلاً بالفعل والفاعل اسماً ظاهراً، على سبيل المثال ضمير ياء المتكلم في الجملة: أدّبني أبي تأديباً حسناً. فالفاعل أبي، وياء المتكلم المتصلة بالفعل أدّب هي ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به مقدّم.

وجوب تقدّم المفعول به على الفعل والفاعل

يجب أن يتقدّم المفعول به على كلٍّ من الفعل والفاعل في بعض الحالات هي:

  • إذا جاء المفعول به بعد أمّا مثل: أما الجارَ فأحسِن له، وكما في قول الله تعالى: (فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ).
  • إذا كان المفعول به اسم استفهام أو اسم شرط على نحو: أيَّ كتابٍ قرأتَ؟ وأيضاً: مَن تُكرمْ أُكرم. فالكلمتين: أيَّ ومَن في محل نصب مفعول به مقدّم.
  • إذا كان المفعول به هو كم أو كأين الخبريتين، مثل: كم كتابٍ قرأت، كأين من كتاب قرأت.
  • إذا كان يُقصَد به أن يكون محصوراً، من غير أداة حصر، ومثال ذلك: إياك أعني، اللهَ أعبدُ؛ فكلٌّ من (إياك)، ولفظ الجلالة (الله) مفعول به مقدّم.

حذف الفعل

يجوز حذف الفعل ويبقى المفعول به إن دلّت عليه قرينة، أي إن أمكن معرفة الفعل من سياق الكلام، كقولنا: الصدقَ الصدقَ، فالصدق مفعول به لفعل محذوف تقديره الزم، وهو أسلوب شائع في الحياة اليومية ويُسمّى أسلوب الإغراء، ومن أمثلة هذه الأساليب أيضاً أساليب التحذير ، مثل الحفرةَ الحفرةَ، فتقدير الفعل احذر الحفرة، وكأسلوب الاختصاص أيضاً نحو: نحن -الآباء- حريصون على أولادنا. فالآباء مفعول به لفعل محذوف تقديره نخصّ أو نعني. وكأن يسأل أحدهم: ما صنعت؟ فيجيب الآخر: خيراً. والأصل صنعتُ خيراً، وهنا دلّت عليه قرينة.

تعدّد المفاعيل

قد تتعدّد المفاعيل للفعل نفسه، فبعض الأفعال متعدّية لمفعولين كأفعال القلوب وأفعال الرجحان مثل: ظنَّ العامل الأمرَ صعباً، وبعضها يتعدّى إلى ثلاثة مفاعيل مثل: أعلمتُك الخبرَ صادقاً، وغيرها من الأفعال كالفعل أعطى في الجملة: أعطى الرجل الطفلةَ قطعةً من الحلوى.

علامات إعراب المفعول به

تحدّد علامة نصب المفعول به حسب نوع الاسم وفقاً لما يلي:

  • الفتحة الظاهرة: كأن يكون المفعول به صحيح الآخر، أي إن آخر حرف من الاسم هو حرف صحيح، ومثال ذلك: سأل التلميذُ الأستاذَ.
  • الفتحة المقدرة: في حال كان آخر حرف من المفعول به معتلّاً بالألف مثل: أكل الطفل الحلوى، فالفتحة هنا غير ظاهرة، بل مقدّرة وتُعرب الحلوى: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها التّعذُر.
  • الياء: في حال كان المفعول به مثنّى أو جمع مذكر سالماً، كما في الجملتين: حمل المسافرُ حقيبتَين، وكرّم المديرُ الموظّفين. وتُعرب كلمة حقيبتين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى. أما كلمة الموظّفين فتُعرب: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.
  • الكسرة: في حال كان المفعول به جمع مؤنث سالماً كما في جملة: كرّم المديرُ الموظّفاتِ، فالموظّفات مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة الظاهرة على آخره.
  • الألف: في حال كان المفعول به من الأسماء الخمسة ككلمة (أبا) في الجملة: سمعتُ أبا خالد ينادي، وتُعرب: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة.
مزيد من المشاركات
نشأة علم الأنثروبولوجيا

نشأة علم الأنثروبولوجيا

نشأة علم الأنثروبولوجيا تعود نشأة مصطلح الأنثروبولوجيا إلى العصر اليوناني القديم، فقد تمّ العثور على كتابات يونانيّة قديمة تتحدث عن الطبيعة البشريّة وتنظيم المجتمع البشري، ويعتبر العلماء أنَّ المؤرخ اليوناني هيرودوت أول من كتب بشكل واسع عن مفاهيم أصبحت فيما بعد مفاهيم أساسيّة يرتكز عليها علم الأنثروبولوجيا، ولقد لُقب بأبي الأنثروبولوجيا؛ فقد قام بوصف التكوين الجسماني لبعض الشعوب القديمة كالفراعنة، والكلدانيين، والسومريين بشكلٍ دقيق، كما قام هيرودوت بالتحدث عن عاداتهم وتقاليدهم وأخلاقهم.
مقومات التنمية الاقتصادية

مقومات التنمية الاقتصادية

التنمية الاقتصاديّة تلجأ العديد من الدول إلى تغيير اقتصادها واعتماد تكنولوجيات جديدة، بالإضافة إلى تحسينه نوعياً وكمياً، وذلك بهدف تحسين مستويات المعيشة، حيثُ تُحوّل البلد اقتصادها القائم على دخل منخفض كالزراعة، إلى اقتصاد قائم على الصناعة الحديثة. وتطور الاقتصادات البدائية الفقيرة إلى اقتصادات متطورة ومزدهرة هو ما يُعرف بنظرية التنمية الاقتصادية. يُقاس النشاط الاقتصادي للبلدان من خلال إجمالي الناتج المحلي (بالإنجليزية: Gross Domestic Product - GDP)، ويُحسب إجمالي الناتج المحلي لكل بلد خلال
أهمية علم التفاضل

أهمية علم التفاضل

ما هو علم التفاضل؟ وما هي أهميته؟ إن علم التفاضل (Differential) عبارة عن فرع من فروع علم الرياضيات يتضمن مفاهيم الاشتقاق والتفاضل، وكيف يتم استخدامها في دراسة المعادلات، إن علم التفاضل مرتبط تطوره مع علم التكامل فيما يسمى بعلم الكالكولس أي علم التفاضل والتكامل (Calculus)، بحيث أنهما معا يشكلان أساساً للتحليل الرياضي. يعتمد علم التفاضل على مفاهيم كل من العدد الحقيقي، والمعادلات، والنهايات، والاتصالات، التي تعد من المفاهيم الرياضية المهمة جداً. يدرس علم التفاضل والتكامل الظواهر التي تتضمن تغييرا
طريقة عمل بسكويت العيد دون نشادر

طريقة عمل بسكويت العيد دون نشادر

البسكويت يعتبر البسكويت من أشهر أنواع الحلويات المنتشرة حول العالم، وهو يتميّز بقوامه الهش، ويمكن إعداده بطرقٍ مختلفةٍ وبنكهاتٍ متعددةٍ، فهناك البسكويت الحلو السادة، والبسكويت بالشوكولاتة، والبسكويت المالح، وغيرها، وتعتبر المواد الرافعة أو المخمّرة من أهمّ المكوّنات التي تدخل في إعداد هذا النوع من الحلوى، مثل: البيكنج باودر، وبايكربونات الصودا، بالإضافة إلى النشادر، أو كما يعرف في بعض المناطق العربية باسم الأمونيا، أو البوطش، وهو غاز رمزه الكيميائيّ (NH3)، ويتواجد إمّا على شكل مسحوقٍ، أو على
موضوع تعبير عن وصف الطبيعة

موضوع تعبير عن وصف الطبيعة

الطبيعة لوحة إبداع الخالق الطبيعة هي الأم الثانية لأيّ بشري مر على وجه هذه الأرض، فهو يستقي من ريحانها سر الحياة، فيتمكن به من مواصلة عيشه في هذه الدنيا الصعبة، فكل شيء في الطبيعة مسخر لخدمة الإنسان وحده وكأنه هو رأس هرم الكون وقاعدته، ولا يُمكن لذلك الرأس أن يعيش بعيدًا عن أحضان الطبيعة الدافئة الحنونة، حيث ينسج كل واحد منهم قصة عشقه مع النجوم في الليالي الصيفية الهادئة. الطبيعة مصدر الحياة لو تأمل الإنسان في معادلة الحياة أكثر لوجد أنّ الطبيعة هي الحاضنة الأولى لمأكله ومشربه فهي تهديه الثمار
ما المقصود بالطاقة المتجددة

ما المقصود بالطاقة المتجددة

تعريف الطاقة المتجددة تُعرّف الطاقة المتجددة (بالإنجليزية: Renewable Energy) على أنّها الطّاقة التي تنتج من خلال الموارد الطبيعية، وهي طاقة تتجدد بشكلٍ مستمر أيّ أنّها لا تنفذ، ومن الأمثلة عليها: الرياح، والمياه، وضوء الشمس، وحركة الأمواج، وأهم ما يُميّزها بأنّها طاقة نظيفة وصديقة للبيئة، حيث لا ينتج عنها عادةً مخلّفات ضارّة: كثاني أكسيد الكربون، أو غازات أخرى ضارة. تمّ استخدام الطاقة المتجددة في التدفئة، والنقل، والإضاءة منذ القِدم، فعلى سبيل المثال تمّ استخدام الرياح لتحريك القوارب في البحر،
طريقة تتبيل الكفتة

طريقة تتبيل الكفتة

الكفتة تعدّ الكفتة عبارة عن مقدار من اللحم المفروم المطحون مع البصل والبقدونس، لهذه الأكلة عدّة طرق للطهي؛ حيث إنّه من الممكن شواؤها أو قليها أو طبخها مع الخضار، كما أنّ لها عدّة طرق للتّتبيل؛ فالبعض يفضّلونها بالفلفل الحار، والبعض الآخر يفضّلونها دونه، ولكي نحصل على المذاق الّلذيذ للكفتة يجب اختيار نوع اللحم الجيّد سواء كان لحم الغنم أو البقر، ويجب أن تحتوي على نسبةٍ من الدّهن حتى لا تتفتّت أثناء الطّهي، وسنذكر في هذا المقال عدّة طرق لتتبيل الكفتة. تتبيل الكفتة المشويّة المكوّنات كيلو من
أكلات يمنية باللحم

أكلات يمنية باللحم

مندي بلحم الخاروف مدّة التحضير ثلاثون دقيقة مدّة الطهي مئة وخمسون دقيقة عدد الحصص ستة أشخاص طريقة الطهي خبز بالفرن المكونات كيلو غرامان من لحم الخروف القطع بالعظم. ثلاثة أكواب من الأرز . ملعقة كبيرة من كلٍ من: السمنة. الزيت النباتي. أربعة أكواب من مرق اللحم أو الدجاج. ثلاث حبّات من اللومي. بصلة. ثلاثة فصوص من الثوم. رشّة من الملح -حسب الرغبة-. مكونات البهارات: ملعقتان صغيرتان من الفلفل الأسود المطحون. ملعقة كبيرة من كلٍ من: الهيل المطحون. الكمّون المطحون. القرفة المطحونة. ملعقة صغيرة من