الدراسة هي من الأمور المهمة في حياتنا وتعطينا شخصية قوية، وهنا إليكم في مقالي هذا حكم عن الدراسة. حكم عن الدراسة الفن يثير القلق، والعلم يطمئن. نصف العلم اخطر من الجهل. لا تطلب العلم رياء، ولا تتركه حياء. العلم قد وجد علاجا لمعظم الشرور، ولكن لم يعثر عليه لأسوأ شر: اللامبالاة من البشر. الرياضيات علم خطير: أنه يكشف عن المغالطات والأخطاء الحسابية. وسوف تستمر مسيرة النصر حتى يرفرف العلم الفلسطيني في القدس وفي كل فلسطين. الحُكْم نتيجة الحِكمة، والعلم نتيجة المعرفة، فمن لا حكمة له لا حُكْمَ له، ومن
الدولة الدينيّة يُشير مفهوم الدّولة الدّينية إلى شكلٍ من أشكال الحكم يكون فيه لرجال الدّين السّلطة العليا واليد الطّولى في إدارة شؤون الدّولة، وسنّ القوانين، ويعرّف هذا المفهوم بالثّيوقراطيّة المشتقّة من كلمتين ثيو وتعني حكم وقراطية وتعني الدّين، فيعني هذا المفهوم حكم رجال الدّين أو حكم الدّين. أصل فكرة الدّولة الدّينيّة تعود أصول فكرة الدّولة الدينيّة إلى الأفكار التي أثارها المفكر والفيلسوف اليونانيّ جوزيفوس فلافيوس حينما عقد مقارنة بين الأشكال التي عرفتها السّلطة في اليونان وهي ثلاثة أشكال،
عيد الاستقلال عيد الاستقلال هو احتفال سنوي لإحياء ذكرى تولي أي أمة لدولة مستقلة، وتحتفل شعوب العالم على اختلافها بذكرى الاستقلال؛ حيث يخصّص هذا اليوم لإقامة كافة أنواع الاحتفالات على مستوى الدولة، وبطريقة يتسنّى فيها لكافة المواطنين المشاركة في هذه الذكرى الخالدة التي تجمع أبناء الأمة الواحدة، وتعيد إليهم ماضيهم العريق، وأمجادهم الخالدة. كما تُخصّص العديد من الدول يوم الاستقلال كيوم عطلة رسمي، تُعطّل فيه كافة الدوائر في الدولة أعمالها، وتختلف تواريخ استقلال الدول من دولة إلى أخرى؛ فمثلًا تحتفل
الأشهر الحُرُم الأشهر الحُرُم هي: ذو القعدة وذو الحجة والمحرّم ورجب، وقد ورد ذكرها فيما أخرج الإمام البخاري في صحيحه عن النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (إنَّ الزَّمانَ قَدِ اسْتَدارَ كَهَيْئَتِهِ يَومَ خَلَقَ اللَّهُ السَّمَواتِ والأرْضَ، السَّنَةُ اثْنا عَشَرَ شَهْرًا، مِنْها أرْبَعَةٌ حُرُمٌ، ثَلاثٌ مُتَوالِياتٌ: ذُو القَعْدَةِ، وذُو الحِجَّةِ، والمُحَرَّمُ، ورَجَبُ، مُضَرَ الذي بيْنَ جُمادَى، وشَعْبانَ)، وهي الأشهر المقصودة في قول الله -تعالى-: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهورِ عِندَ اللَّـهِ
عدد مرات ذكر كلمة الجنّة في القرآن الكريم ذُكرت كلمة الجنّة في القرآن الكريم سبعاً وسبعين مرّةً، وذُكرت لفظة النار كذلك سبعاً وسبعين مرّةً في القرآن الكريم، ومن العلماء من قال إنّ ذلك من إعجاز القرآن الكريم. وصف الجنّة وبعض نعيمها ذكر الله -تعالى- ونبيّه الكريم أوصافاً كثيرة للجنّة؛ من تلك الأوصاف أنّها مستقرّ المؤمنين في الآخرة، وأنّ العباد فيها بيض الوجوه، سعداء على الدوام، قد نُصبت لهم منابر من نورٍ يجلسون عليها، ينظرون إلى وجه الله تعالى، فينالون بذلك أعظم النعيم وأكمله؛ فما من نعمةٍ أعظم
المخ المخ، أكبر أجزاء الدماغ، يقع في الجمجمة، وهو يرتبط مع الحبل الشوكي ليشكلا معاً ما يعرف بالجهاز العصبي، وهو الجهاز المسؤول عن جميع الأفعال الإرادية، واللا إرادية التي تحدث في الجسم، كالتفكير، والإدراك، والحركة، والنطق، والعواطف، وينظّم عمل الحواس وغيرها. قسما المخ يتكون المخ من نصفين، غير متساويين في الحجم، فالنصف الأيمن منه أكبر من النصف الأيسر بقليل، وتناط به مهام أكثر من ذلك الأخير، وهما يتصلان مع بعضهما البعض بجسر عميق مؤلف من الألياف العصبية يدعى بالجسر الجامد. أجزاء المخ يتكون المخ
تعريف المنطق الفلسفي يتميّز الإنسان عن سائر المخلوقات بالفكر، فهو به أشرف شيء في الكون، فمن خلال العقل الذي يملكه استطاع أن يرتفع إلى المراتب العليا في وجوده الدنيوي، لكن نظر الإنسان وتفكيره لا يُؤديان دائمًا إلى نتائج سليمة، فقد يسهو أو يخطئ من غير إدراك ولا شعور. لكنّ نظر الإنسان وتفكيره لا يُؤديان دائماً إلى نتائج صحيحة فقد يُخطئ من حيث لا يشعر وعن غير قصد منه، حيث يكون الإنسان حينها لم يدرس الأمر من جميع الجهات ومن جميع الوجوه، أي يكون استنباطه حينها فاسداً . إنّ لفظ المنطق مصدر ميمي، وهو
شكل الموشحات يختلف شكل الموشحات عن شكل القصيدة التقليدية، فلا تتكون من أبيات شعرية، بل تتكون من أجزاء مختلفة، وتفصيل للمكونات التي تُشكل الموشحات الشعرية فيما يأتي: مطلع الموشح وهو المجموعة الأولى من الموشح، ويتكون من شطرين وقافية، وإن وجد المطلع بالموشح فهو موشح تام، وإن حُذف فهو موشح أقرع. الأدوار وهو القسم الذي يأتي بعد المطلع، وتتشابه في الوزن، وتختلف في القافية . السمط وهو كل بيت موجود في القفل. الأقفال تتشابه بالوزن والقافية. البيت الشعري وهو كل دور مع القفل الذي يليه. الغصن وهو كل شطر