تفسير سورة القلم للأطفال

تفسير سورة القلم للأطفال

قسم الله بالقلم

افتتح الله -تعالى- سورة القلم بأحد حروف اللّغة العربيّة، وهو النّون، قال الله -تعالى-: (ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ)، ثمّ أقسم بالقلم، وهو الأداة المعروفة للكتابة، ولكنّ المقصود بالقلم الذي أقسم به الله -تعالى- هو الذي كتب فيه وسطّر به أقدار العباد إلى يوم الدّين.

مخاطبة الله لرسوله الكريم

قال الله -تعالى-: (مَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ* وَإِنَّ لَكَ لأجْرًا غَيْرَ مَمْنُونٍ* وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ* فَسَتُبْصِرُ وَيُبْصِرُونَ* بِأَيِّيكُمُ الْمَفْتُونُ* إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ* فَلا تُطِعِ الْمُكَذِّبِينَ* وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ).

يُخاطب الله تعالى- نبيّه الكريم في هذه الآية ويبرّؤه من الجنون الذي اتّهمه به قومه، ووعده بالأجر الدّائم غير الممنون ولا المقطوع، ثمّ تصفه الآيات بعلوّ أخلاقه وكمالها، وبذلك رفع الله -تعالى- قدره من شتّى الجوانب.

ووصف أعداءه بأشرّ النّاس، إذ يسعون دائماً لفتنة النّاس وإضلالهم عن الحقّ، ثمّ يهدّد الله -تعالى- بمن اختار طريق الضّلال، ويمتدح المهتدين، ثمّ تأمر الآيات نبّي الله ألّا يتّبع هؤلاء الكفرة ولا يطيعهم لأنّهم ليسوا أهلاً للطّاعة، فقد كان يتمنّون أن يسكت النّبي عن آلهتهم ويُداهن في دينه ويوافقهم.

صفات الكفار وجزاؤهم

قال الله -تعالى-: (وَلا تُطِعْ كُلَّ حَلافٍ مَهِينٍ* هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ* مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ* عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ* أَنْ كَانَ ذَا مَالٍ وَبَنِينَ* إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الأوَّلِينَ* سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ)، وصفات هؤلاء الكفرة كما جاءت في الآيات هي كما يأتي:

  • حلّاف
أي كثير الحلف، وهو أمر منهيّ عنه، وهو أن يُجعل الله عرضة للأيمان، والحلف على كلّ صغيرة وكبيرة.
  • مَهين
أي حقير، والمراد أنّه لا يُعظّم الله -تعالى- حتّى هان عليه اسم الله فأكثر الحلف فيه.
  • همّاز
وهو الذي يغتاب النّاس، ويذكر عيوبهم عند غيبتهم.
  • مشّاء بنميم
أي يمشي بين النّاس بالنّميمة ونقل الكلام الذي يسبّب الخلافات والنّزاعات فيما بينهم.
  • منّاع للخير
وهو مَن لا يحرص على مساعدة النّاس لا بالمال ولا بإعانتهم بأي شكل من الأشكال.
  • معتد
والمراد مَن يتجاوز ويتحدّى حدود الله -تعالى- بفعل المنكرات وترك الواجبات.
  • أثيم
أي يكثر من ارتكاب الآثام والمعاصي ولا يبالي بغضب خالقه.
  • عُتُل
والمراد بهذا الوصف هو الإنسان الشّديد في معاملته والغليظ مع النّاس، ولا يعامل باللّطف واللّين، بل بالفظاظة والشّدة.
  • زنيم
هو مَن أُلحق بالقوم وهو ليس منهم بالنّسب، وقيل هو المشهور بين الناس بشرّه.

وبعد هذه الأوصاف القبيحة والأفعال التي ارتكبها الكفّار أخبر الله -تعالى- أنّه أعطاهم كلّ المقومات في الدّنيا ولم يمنعهم لا من المال ولا من الأولاد، لكنّهم وصفوا كلام الله -تعالى- بالأساطير القديمة، ولذلك جازى الله من فعل ذلك بأن وسمه على أنفه ومقدّمة وجهه وسماً يُعرف به جزاءً له.

قصة أصحاب البستان

تعرض سورة القلم في جزء كبير منها قصّة أصحاب الجنّة، وهم أناس كانوا يمتلكون جنّة وبساتين خضراء فيها خير كثير، فطلب منهم الله -تعالى- أن يشكروا نعمه ويؤدّوا حقوق الله -تعالى- فيها، لكنّهم جحدوا ومنعوا الفقراء من دخولها، وحرموا المساكين من خيراتها، فحرمهم الله -تعالى- من ثمارها، فطافت عليها نار من السّماء، حتّى أصبحت صريماً أي رماداً أسوداً.

وكانوا قبل ذلك يتناجون فيما بينهم ويتوعّدون لمنع دخول أي مسكين، وعزموا على الذّهاب إليها لفعل ذلك مبكراً في وقت الغداة، لكنّهم فوجئوا لمّا وصلوا ورأوها محترقة، وظنّوا أنّهم أخطأوا الطّريق إلى غير بستانهم، ولمّا تأمّلوها جيداً عرفوا أنّها جنّتهم.

وكان بينهم رجل متوسّط الرّأي وهوأعقلهم، فأخبرهم أنّه كان يذكّرهم بحقّ الفقراء في جنّتهم، عندئذ عرفوا أنّ الله -تعالى- عاقبهم لمنعهم المساكين من خيراتها، فتابوا واعترفوا بذنبهم، ولجأوا إلى الله -تعالى- أن يعوّضهم عن جنّتهم خيراً.

جزاء المؤمنين

قال الله -تعالى-: (إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتِ النَّعِيمِ)، وبذلك تنتقل الآيات للحديث عن جزاء المتّقين فهم بجوار الرّحمن ينعمون بجنّات نعيمها دائم.

عدم المساواة بين المؤمنين والكافرين

تعود الآيات لتوبيخ الكفّار الذين يظنّون أنّ عاقبتهم كالمتّقين في الجنّات، وكأنّ الآيات تقول لهم شتّان بين مصيركما، قال الله -تعالى-: (أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ)، وتتساءل الآيات هل لكم أيّها الكفّار كتاب خاصّ بكم تتدارسونه يخبركم أنّ بإماكانكم اختيار النّعيم لكم؟ كما جاء في الآيات: (أَمْ لَكُمْ كِتَابٌ فِيهِ تَدْرُسُونَ* إِنَّ لَكُمْ فِيهِ لَمَا تَخَيَّرُونَ).

ثمّ يخاطبهم الله -تعالى-: (أَمْ لَكُمْ أَيْمَانٌ عَلَيْنَا بَالِغَةٌ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ إِنَّ لَكُمْ لَمَا تَحْكُمُونَ)؛ أي هل بينكم وبين الله عهد وقسم بأنّه سيكون النّعيم جزاء لكم، ويسألهم هل من زعيم لكم على قولكم هذا وضامن عليه وشاهد، ثمّ يقول الله -تعالى-: (أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ فَلْيَأْتُوا بِشُرَكَائِهِمْ إِن كَانُوا صَادِقِينَ)، وهذه الآية بمثابة توقيف لهم ليُحضروا يوم القيامة الذين أشركوا بهم مع الله -تعالى- هل ينفعونهم.

عقاب الكافرين يوم القيامة

بعد مقارنة الآيات بين المؤمنين والكفّار، ذكّرت بمصير الكفّار كما يأتي:

  • قال الله -تعالى-: (يَوْمَ يُكْشَفُ عَن سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ)
وذلك يعني أنّهم في هول شديد؛ لأنّ لفظ الكشف عن السّاق أو التّشمير عنه دلالة على صعوبة الأمر وشدّته، ثمّ يُطلب منهم السّجود لله وتسجد الخلائق جميعها لكنّهم لا يطيقون ذلك.
  • قال الله -تعالى-: (خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ وَقَدْ كَانُوا يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ وَهُمْ سَالِمُونَ)
تصيبهم ذلّة وانكسار وتحيط بهم حسرة وندامة، إذ كانوا في الدّنيا في سعة من أمرهم وكان بمقدورهم السّجود والتّقرّب لخالقهم.
  • قال الله -تعالى-: (فَذَرْنِي وَمَن يُكَذِّبُ بِهَٰذَا الْحَدِيثِ سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ* وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ)
يخاطب الله -تعالى- نبيّه في هذه الآيات قائلاً له: اتركهم وأرجئ أمرك لله -تعالى-، فإنّ الله -تعالى- سيوقع بهم العذاب شيئاً فشيئاً، وذلك بأن يزيد لهم في النّعم فيطمئنوا ويزيدوا في عصيانهم، ثمّ يأخذهم بذنوبهم، ويكيد لهم بكيده المتين الشّديد.
  • قال الله -تعالى-: (أَمْ تَسْأَلُهُمْ أَجْرًا فَهُم مِّن مَّغْرَمٍ مُّثْقَلُونَ* أَمْ عِندَهُمُ الْغَيْبُ فَهُمْ يَكْتُبُونَ)
يخاطب الله -تعالى- نبيّه: هل تأخذ منهم أجراً على دعوتك لهم، وهم يتّصفون بالبخل الشّديد ولا يؤدّون حقّ أموالهم، وفي ذلك توبيخ لهم، أم أنّهم يعلمون الغيب ويكتبون الأقدار.

تذكير الرسول بقصة صاحب الحوت

بعد كلّ هذه الأحداث التي تتناول حال الكفّار وتبيّن مصيرهم، جاءت الآيات لتسلّي النّبي بتذكيره بأحد أنبياء الله، وتذكّره بضرورة التّحلّي بالصّبر مع قومه، فضرب له مثل يونس -عليه السّلام-، قال الله -تعالى-: (فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تَكُن كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَىٰ وَهُوَ مَكْظُومٌ* لَّوْلَا أَن تَدَارَكَهُ نِعْمَةٌ مِّن رَّبِّهِ لَنُبِذَ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ مَذْمُومٌ فَاجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَجَعَلَهُ مِنَ الصَّالِحِينَ).

فقد كان يونس -عليه السّلام- غاضباً من قومه مكظوماً، ولكنّ رحمة الله -تعالى- أدركته وغفر له ذنبه، ولولا مغفرة الله له لبقي في الخلاء منبوذاً دون أن تغفرذنوبه، ولكنّ الله اختاره ليكون من المرسلين وغفر ذنوبه.

القرآن موعظة

تختم سورة القلم بالحديث عن موقف الكفرة عند سماعهم آيات القرآن، يقول الله -تعالى-: (وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ)، أي ينظرون بطرف أعينهم عند سماعهم كلام الله، ثمّ يصفونه بالجنون، فجاء ردّ الله -تعالى- عليهم: (وَمَا هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ)؛ أي إنّ هذا الذّكر من الله -تعالى- للعالمين جميعهم من الإنس والجنّ.

ملخّص المقال: تنوّعت مواضيع سورة القلم، حيث ابتدأت بقسم الله -تعالى- بالقلم، ثمّ مخاطبة الله -تعالى- لرسوله الكريم، كما جاء فيها بعض صفات الكفّار وبيان عاقبتهم، وتعرّضت أيضاً لحال المؤمنين ووجه الاختلاف بينهم، كما ورد فيها قصّة مليئة بالعبر وهي قصّة أصحاب البستان، وذُكر فيها ما حدث مع يونس -عليه السّلام- وموقفه من قومه، وغير ذلك ممّا ورد في المقال.

7إسلام
مزيد من المشاركات
إزالة حروق الشمس منزلياً

إزالة حروق الشمس منزلياً

حروق الشمس يؤدّي التعرّض المُفرط لأشعّة الشمس فوق البنفسجيّة (بالإنجليزيّة: Ultraviolet rays) إلى حدوث أضرار في الجلد تتراوح بين الخفيفة والشديدة، وتُعرف هذه الحالة بحروق الشمس (بالإنجليزيّة: Sunburn)، وغالباً ما ينتج عنها حرق من الدّرجة الأولى (بالإنجليزيّة: First-degree burn)؛ حيث تظهر علامات الاحمرار والألم على الطبقة الخارجيّة من الجلد فقط، بينما يُعتبر الحرق من حروق الدرجة الثانية (بالإنجليزيّة: Second-degree burn) إذا ظهرت الفقّاعات والقروح الجلديّة، بالإضافة للاحمرار والألم الشديد، وهذا
عدد مستخدمي الإنترنت في العالم

عدد مستخدمي الإنترنت في العالم

الإنترنت الإنترنت أو الشبكة العنكبوتيّة، عبارة عن شبكة اتصال عالميّة، لتبادل المعلومات والبيانات حول العالم، تعمل بطريقه تبديل الحزم، من خلال استعمال بروتوكول الانترنت القياسيّ (Standard Internet Protocol -IP)، من خلال شبكات إنترنت أصغر، متّصلةً بأجهزة حواسيب، وتعتبر لغة الإنترنت الأساسيّة، هي اللغة الإنجليزية؛ لأنّ وزارة الدفاع الأمريكيّة أوّل من أطلق الإنترنت، من خلال مشروع لمساعدة جيش الدفاع، واستغلال الحواسيب في الجامعات ومراكز البحث بشكل مثاليّ. عدد مستخدمي الإنترنت في العالم مع التطور
كيفية استعمال الحلبة للتسمين

كيفية استعمال الحلبة للتسمين

استعمال الحلبة للتسمين حسب الهيئة التنظيمية للأعشاب الألمانية فإنّ الحلبة تُستخدم لعلاج فقدان الشهية؛ إذ يوصى بتناول 250-500 مليغراماً منها 3 مراتٍ في اليوم، كما تُشير جمعية القلب الأمريكية إلى أنّ للحلبة تأثيراً في تحفيز الإنسولين، والذي قد يساهم في زيادة الرغبة في تناول الأطعمة الغنيّة بالكربوهيدرات، ممّا يؤدي إلى تناول المزيد من السعرات الحرارية، وبالتالي زيادة الوزن. ولزيادة الوزن بطريقةٍ صحية لا بدّ من الاهتمام بتناول الغذاء الصحي، وإعداد خطة للتمرين اليومي من أجل زيادة العضلات بدلاً من
تعريف سياسة التخطيط

تعريف سياسة التخطيط

سياسة التخطيط سياسة التخطيط هي الاهتمام بإعداد الخُطط وتنفيذها من أجل اتخاذ القرارات حول منح الموافقة أو الرفض للطلبات المتعلقة بتطبيق التخطيط، ومن الممكن تعريف التخطيط بشكل عام بأنّه عبارة عن دراسة دقيقة ومتكاملة لشيء ما؛ بهدف المساهمة بتحديد أبعاده وحدوده؛ عن طريق إعداد خُطة تحتوي على توقّعات بالأهداف الممكنة؛ من أجل اختيار المناسب والأفضل منها. من التعريفات الأخرى للتخطيط هو وظيفة أساسيّة من وظائف الإدارة ؛ حيثُ تهتمّ بصياغة خطّة بهدف الوصول إلى أفضل توازن بين الحاجات والموارد المتوفرة.
كيفية علاج كورونا

كيفية علاج كورونا

علاج مرض كورونا يُمكن تشخيص الإصابة بالكورونا عبر أخذ عيِّنة من سوائل الجهاز التنفسي، كالمخاط من الأنف، أو الدم، ومن الجدير بالذكر أنه لا يُوجَد علاج نهائيّ للتخلُّص من فيروس الكورونا (بالإنجليزيّة: Coronaviruses)، إلّا أنَّ هناك بعض الطُّرُق للعلاج، ومنها: الراحة، والعناية بالذات، بالإضافة إلى تناول الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبِّية، مثل: الأسيتامينوفين (بالإنجليزيّة: acetaminophen)، أو الأيبوبروفين (بالإنجليزيّة: ibuprofen)، للتقليل من الشعور بالألم، وارتفاع درجة حرارة الجسم، كما يمكن
سورة النصر وفوائدها

سورة النصر وفوائدها

التعريف بسورة النصر تعدّ سورة النّصر آخر ما نزل من القرآن الكريم على رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-؛ حين كان في المدينة المنورة، وجاء نزولها بعد سورة التوبة، وتعتبر من القسم المدني من سور القرآن الكريم. إذ نزلت على رسول الله حين كان بمنى في حجة الوداع ، في السنة العاشرة من الهجرة، وذلك بعد أن انتهى رسول الله من مهمته في دعوة الناس وتبليغهم دين الله، وبدأ الناس يستجيبون لهذه الدعوة؛ فيدخلون في دين الله أفواجاً وجماعات. وسُميّت السورة لما ورد من قول الله -تعالى- في بدايتها: (إِذَا جَاءَ نَصْرُ
جزيرة غوا

جزيرة غوا

جزيرة غوا جزيرة غوا تشكل أصغر ولايات الهند من حيث المساحة ورابع الولايات من حيث عدد السكان فيها، وتقع هذه الجزيرة في غرب الهند في إحدى المناطق التي تدعى كونكان، وتعتبر هذه الجزيرة أغنى المناطق من حيث دخل الفرد فقد يصل الدخل لدى الفرد ما يقارب المرتين والنصف من معدل دخل الفرد في أي مكان في الدولة، كما أنها تتميز ببنيتها التحتية التي تأتي في مرتبة جيدة بين باقي الدولة والدول المجاورة لها، وتعتبر من أفضل 12 دولة في مستوى جودة الحياة للفرد كما صنفت من قبل اللجنة الوطنية للسكان. وتعتبر مدينة باناجي
أعشاب لتبييض البشرة بسرعة

أعشاب لتبييض البشرة بسرعة

تبييض البشرة يسعى الكثير من النّاس سواء كانوا رجالاً أو نساءاً إلى امتلاك بشرة بيضاء صافية، خالية من أيّ عيوب، وهناك العديد من العوامل التي تزيد من قتامة لون البشرة كالتّعرض المُفرط لأشعة الشّمس، وغيرها، لِذا قد يلجأ البعض إلى شراء مُنتجات لتفتيح البشرة، ولكنّها للأسف قد تُسبّب الأذى على المدى البعيد؛ نظراً لاحتوائها على مواد كيميائية ضارة، لذلك يُنصح باللجوء إلى الوصفات الطّبيعية التي تدخل في تكوينها الأعشاب لتفتيح البشرة ، لِكونها آمنة وتكاليفها أقل، لكن يجب الانتباه إلى ضرورة استخدامها