تعريف النقد

تعريف النقد

تعريف النَّقْد

يُعرَّف النَّقْد لغةً، بأنّه تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها، ويأتي بمعنى فَحْص الشيء وكَشْف عيوبه. أمّا في الاصطلاح، فالنَّقْد هو تمحيص العمل الأدبي بشكلٍ متكاملٍ حال الانتهاء من كتابته؛ إذ يتمّ تقدير النصّ الأدبيّ تقديراً صحيحاً يكشِفُ مواطن الجودة والرداءة فيه، ويبيّن درجته وقيمته، ومن ثمّ الحكم عليه بمعايير مُعيّنة، وتصنيفه مع من يشابهه منزلة.

فالنَّقْد يختلف بمعاييره وأحكامه باختلاف الفن الذي يُمارَس فيه النَّقْد؛ فالنَّقْد الذي يُوجَّه للأدباء والنُّقاد يختلف عن النَّقْد المُوجَّه للفقهاء، كما أنّ نَقْد الأصوليّين يختلف عن نَقْد المُحدِّثين؛ فلكلٍّ منهم أسلوبه وأحكامه، إلّا أنّ المشترك بينهم هو النَّظر في الأثر الأدبيّ وتحليله مضموناً وشكلاً، ثمّ الحكم عليه وتقويمه، والنَّقْد قد يكون في مجال الأدب، والسياسة، والفلسفة ، وفي مختلف المجالات الأُخرى، ومن الجدير بالذّكر أنّ هناك مفردات مقاربة للنَّقْد، كالتقييم، والردود، والمناظرات، والمحاورات، والجدل، والمباحثة، إلّا أنّ لكلِّ مصطلحٍ ما يميِّزه عن غيره من حيث الأساليب، والأحكام، والغايات.

الفرق بين النَّقْد البَناء والنَّقْد الهَدَّام

قسَّم أهل العلم النَّقْد إلى نَقْد بَنَّاء، وهو الذي يسعى الناقد فيه إلى تقويم الخطأ ويحاول إصلاحه بناءً على أُسُس علميّة، مبتعداً عن التعصُّب، وإصدار الأحكام المُسبَقة. ونَقْد هَدَّام، وهو الذي يكون فيه النَّقْد من أجل النَّيْل من الآخرين، وتشويه سمعتهم، والترصُّد لهم، بإظهار أخطائهم من غير حُجَّة ولا برهان.

فيظهر من ذلك أنَّ الناقد في النَّقْد البَنَّاء يُقدِّم نَقْداً مُتخصِّصاً قائماً على أساليب علميّة في مجال تخصُّصه، بينما الناقد في النَّقْد الهَدَّام ينتقد من غير إنصاف، وقد يقوم على تجريح الناس؛ بسبب تعصُّبه لفكرة ما، وقد تكون في غير مجال دراسته. كما أن النَّقْد البَنَّاء يكون هدفه الأساسيّ تصويب الأوضاع؛ لذلك يسعى الناقد إلى تقديم النُّصح للناس، أو التلميح لهم دون تجريح، بينما يكون هدف الناقد في النَّقْد الهدَّام هو الانتصار، بغَضِّ النظر إن كان على صواب أم لا؛ حيث يعمد الناقد هنا إلى الثأر من الآخرين وفضحهم.

ومن جانب آخر، يرى الناقد في النَّقْد البَنَّاء أنَّ رأيه قد يُؤخَذ به أو قد يُرفَض، لكنَّ الناقد في النَّقْد الهدَّام يرى أنَّ رأيه هو الحقيقة المطلقة غير القابلة للنَّقْض، بينما يتَّضح الفرق الثالث في ترحيب الناقد بجميع الآراء المطروحة في النَّقْد البَنَّاء؛ إذ لا يهمه صاحب الرأي بقدر ما يهمه الرأي ذاته، لكن الناقد في النقد الهدّام لا يهمه تقديم حلول ومناقشتها، بقدر ما يهمه الانتقاد بحسب مكانة الأشخاص، ويتجلى الفرق الأخير في أن الناقد في النقد البناء يفصل بين كل فكرة وأُخرى، ويتقبل الأفكار الإيجابية الأخرى التي تصدر من الشخص ذاته الذي انتقده، بينما في النقد الهدام يرفض الناقد جميع الأفكار التي تصدر من الشخص الذي انتقده، حتى لو كانت ذات أهمية.

مراحل العملية النَّقْدية

يخضع النَّقْد لمجموعة من الإجراءات والخطوات الضروريّة، فيمرّ بثلاث مراحل. هي:

  • مرحلة التفسير : ويتمّ في هذه المرحلة توضيح مضمون النص والمعنى العام الذي أراد الكاتب إيصاله إلى القُرّاء.
  • مرحلة التحليل : ويتمّ فيها شرح أسلوب الأديب في التعبير عن أفكاره وعواطفه.
  • مرحلة التقويم: وهي المرحلة الأخيرة في العمليّة النَّقْدية، وتعني الحكم على العمل الأدبي إمّا بنجاحه، وإما بفشله.

شروط الناقد

هناك بعض الشروط الواجب توافرها في الناقد. منها:

  • الموهبة النقديّة: والتي يستطيع الناقد من خلالها أن يُقدِّر الأشياء تقديراً صحيحاً؛ فيميِّز العمل الجيِّد من العمل الرديء.
  • الأهلية العلميّة والكفاءة: وذلك بأن يتخصَّص الناقد بنَقْد الأعمال في مجال تخصُّصه، وأن يمتلك الثقافة الواسعة في مختلف الميادين؛ والتي تُؤهِّله لإعطاء رأيه بكلِّ ثقة.
  • العدالة والإنصاف: بأن يُصدِر أحكامه بكل شفافيّة ونزاهة بعيداً عن الهوى والتعصُّب؛ وذلك بأن يُعلِّل أحكامه ويُفسِّر رأيه بناءً على أُسُس علميّة غير خاضعة لعاطفته أو ميوله الشخصية؛ فلا يصدر حكمه لكي يحابي أحداً، أو من أجل أن يُقلِّل من قيمة أحد.
  • التزام الأدب: حيث يجب أن يكون النَّقْد بعيداً عن الإساءة للآخرين بالألفاظ الخارجة عن الأدب؛ فيُوجَّه النَّقْد للفكرة دون إيذاء المخالِفين في الرأي حتى وإن كانوا مُخطِئين.

المناهج النَّقْدية

للمنهج النَّقْدي مفهومان: أحدهما عام، يرتبط بطبيعة الفكر النَّقْدي الذي وضع أُسُسَه ديكارت، وقد كان مبدؤه يقوم على عدم قبول المُسَلّمات قبل عرضها على العقل؛ فيحللها ويختبرها؛ ليصل بعد ذلك إلى التأكُّد من صحتها، والآخر مفهوم خاص، وهو يتعلّق بمظاهر الإبداع الأدبيّ من طبيعة، وعناصر، وقوانين، وعلاقة الأدب بالمجتمع، وعاداته، وتقاليده. وتنقسم المناهج النَّقْدية إلى مَنظومَتين: المَنظومَة التاريخيّة والمَنظومَة الحداثيّة.

المَنظومَة التاريخيّة

  • المَنهَج التاريخيّ: وهو يُعَدُّ من أوائل المناهج النَّقْدية في العصر الحديث؛ لارتباطه الوثيق بتطوّر الفِكر الإنسانيّ، وانتقاله من العصور الوُسطى إلى العصر الحديث؛ وهذا ما أدّى إلى بروز الوعي التاريخيّ؛ الذي كان سبباً في نشوء المدارس الرومانسيّة، وانتقالها من أوروبا إلى الثقافات الأُخرى. فكانت الرومانسيّة تمثِّل الوعي التاريخيّ للإنسان، وتربطه بواقعه الاجتماعيّ، بعد أن سادت أفكار مفادها أنّ الحاضر ما هو إلا تدهوُر وانهِيار.
وبعد ذلك ظهرت الفلسفة الماركسيّة، التي كان لها دور كبير في التطور التاريخيّ للأدب، من خلال دراسة العمليّة الأدبيّة ضمن محورين: المحور الزمانيّ، والمحور المكانيّ المتعلِّقَين بها، والنظر إليها باعتبارها وثيقة واحدة متكاملة. ومن ثم ظهرت مناهج أُخرى أكثر مرونة من المنهج الماركسيّ؛ حيث أعطت مزيداً من الحريّة للفرد، والمبدع، والناقد، تمثَّلت في منهج الواقعيّة النَّقْدية، ومفادها تَبنِّي القضايا المجتمعيّة دون إلزامٍ من أحد.
ويُعَدُّ كلٌّ من "تين" و"لانسون" من أبرز الأشخاص الذين أسهموا في تشكيل المنهج التاريخيّ في النَّقْد الأدبيّ؛ فقد وجد "تين" أنّ الأدب يُفسَّر من خلال عناصر عدة هي: الجنس أو العِرق، الذي يميِّز مجموعة من الناس لهم أصول واحدة، والبيئة ، وهي الوسط الجغرافيّ الذي ينشأ فيه المُبدِع، والزمان، الذي يترك أثراً في الأدب. بينما نلاحظ الأثر الكبير الذي تركه "لانسون" في النَّقْد العربيّ؛ فقد عمل على وضع الخطوط الأساسيّة وبَلوَرتِها في المنهج التاريخيّ في النَّقْد الأدبيّ.
  • المنهج الاجتماعيّ: انبثق المنهج الاجتماعيّ عن المنهج التاريخيّ وأخذ عنه أساسيّاته، والجدير بالذكر أنَّ الوعي التاريخيّ سرعان ما تحوَّل إلى وعي اجتماعيّ، يرتبط به الأدب ، ويمثِّل الحياة على المستوى الجماعيّ، ويتفاعل مع أنظمة المجتمع وتحوُّلاته. ومن أبرز المذاهب التي تبنَّت المذهب الاجتماعيّ النَّقْدي هي الماركسيّة، والواقعيّة الغربيّة؛ حيث عملتا جنباً إلى جنب في تعزيز النَّقْد الاجتماعي.
  • المنهج النفسيّ الأنثربولوجيّ: بدأ المنهج النفسيّ تطبيق آليّة عمله بالتزامن مع ظهور نظرية فرويد للتحليل النفسيّ، حيث درس ظواهر الإبداع في الأدب على ضوء السلوك البشري بردِّه إلى منطقة اللاشعور، وهو مجموعة من الرغبات المُخزَّنة وغير الظاهرة للشخصيّة الإنسانيّة، والتي قد يحلم بها الإنسان أثناء نومه، معتبراً أنَّ تفسير الأحلام هو الأساس الذي يعبِّر عن الشخصيّة الإبداعيّة من شعر، وموسيقى ، وفن، فلجأ فرويد إلى ربط النص الأدبيّ بمنطقة اللاشعور لدى صاحبه، واعتبر الشخصيات الأدبية شخصيات حقيقية تعبِّر عن رغبات حقيقية مكبوتة، تتمثل في بُنية نفسيّة مُخزَّنة في منطقة اللاوعي لدى المبدع، وتظهر على سطح النص الأدبيّ.

المنظومة الحداثيّة

  • المنهج البُنيَويّ: وهو المنهج الذي كان له أثر في النصف الأول من القرن العشرين، ومن أشهر مُؤسِّسيه العالِم اللُّغوي "دو سوسور"، الذي ميّز بين الكلام الذي يُعتبَر عملاً فرديّاَ، واللغة التي تُعتبَر نموذجاً ذهنيّاً ومرجعيّة للكلام. إنَّ أهمَّ مصادر المنهج البُنيَويّ، هي حركة الشكلانيّين الرُّوس؛ فقد دعت إلى الاهتمام بالتصميم الداخليّ للنص الأدبي ، بالإضافة إلى ظهور مدرسة النَّقْد الجديد، التي ركَّزت على دراسة النص الأدبيّ بغضِّ النظر عن العوامل الأُخرى.
  • المنهج الأسلوبيّ: اعتمد "شارل بالي" والذي يُعَدُّ أول مُؤسِّس للأسلوبيّة، على المظهر اللُّغوي للأسلوب، بتركيزه على الجانب العاطفيّ، ويمكن تعريف الأسلوب بأنّه الاختيارات اللُّغوية بين عدّة بدائل؛ ممّا يشي بطباع وشخصيّة الكاتب، وهو المنهج الذي يكشف جماليّة النصّ، بدراسة الظواهر اللُّغوية والبلاغية فيه.
  • المنهج السيميولوجي: وهو العلامة اللُّغوية، فقد وضع "سوسور" الخواصَّ الأساسيّة للعلامة اللُّغوية، أو الرموز، وحصر هذا العلم في دراسة العلامات في دلالاتها الاجتماعيّة، بينما قام "بيرس" بتحليل أنواع العلامات وميّزها بمستوياتها المُتعدِّدة؛ حيث حدَّد الفروق بين الإشارات مثل: السهم، وحركة الإصبع، وميّز الأيقونة عن الرمز الذي يصل بين مدلول الكلمة ودليلها الخارجيّ.
مزيد من المشاركات
كلام جميل عن بلادي

كلام جميل عن بلادي

الوطن الوطن هو المكان الذي يحتضن الإنسان منذ مولده، حيث ينشأ على أرضه ويأكل من خيراته، ومهما ابتعد الإنسان عن موطنه يظل له مكانة خاصة في قلبه، فيولد حب الوطن مع الإنسان، كما حثّ الدين الإسلامي على حب الوطن والوفاء له، وسنقدم في هذا المقال كلام جميل عن الوطن. كلمات جميلة عن البلاد أنا مغرم جداً ببلادي، ولكنني لا أبغض أيّ أمة أخرى. خبز الوطن خير من كعك الغربة. حيث تكون الحرية يكون الوطن. الوطنية العربية تعمل ولا تتكلم. الوطن، قصة عشق أبدية بين الإنسان والتراب. حب الوطن شيء جميل، لكن لماذا يجب أن
الطريق إلى الإسلام

الطريق إلى الإسلام

الطريق إلى الإسلام يتخذ العديد من البشر طرقاً مختلفة للاهتداء لدين الحق وللتعرف على الإسلام، وإنّ سعي النّاس إلى هذا الدّين العظيم واعتناقه ينبغي أن يمرّ من خلال طرقٍ عدّة نذكر منها الطرق الآتية: أن يفتح الإنسان قلبه لكلّ ما هو حقّ: على من أراد التوصل إلى الحق أن يستمع إلى الكلمات الصّائبة المسدّدة، ولا يغلق عينيه للنّور الذي يشع أمامه مبدّدًا الظّلام، وهذا الحقيقة يجب أن تتوافر لمن في قلبه نيّة الدّخول في الإسلام واعتناقه، أمّا الجاحد الذي لا يريد رؤية نور الحقّ وتلمّس آثاره فيصمّ آذانه ويغلق
كيف أتغلب على الوسواس

كيف أتغلب على الوسواس

الوسواس الوسواس مرضٌ يُصيب الإنسان في مراحل عمريّةً متعددةً، فهناك من يُصاب به في سِن العاشرة، ثُمّ يختفي ويعود للظهور في مرحلة المُراهقة وخاصةً عند التعرض لموقفٍ يُجدد من نشاط هذا المرض، وهناك ما يُصاب به في مرحلة المراهقة وهو من أخطر الإصابات بهذا المرض إذ تجتمع على الشخص اضطرابات الوسواس مع اضطرابات المراهقة وما يُصاحبها من تغييرات فسيولوجيّةٍ ونفسيّةٍ. أشكال الوسواس ومن اشكال الوسواس : وسواس ناتج عن الشيطان، إذ يؤثّر الشيطان على بعض الأمور خاصة في اداء العبادات مثل عدد الركعات والوضوء،
كم يبلغ عدد سكان كوريا الجنوبية

كم يبلغ عدد سكان كوريا الجنوبية

كوريا الجنوبية كوريا الجنوبيّة (بالإنجليزيّة: South Korea) هي دولة آسيويّة تتبع لنظام حُكمٍ جمهوريّ، وتُعرّف رسميّاً باسم جمهوريّة كوريا الجنوبيّة وعاصمتها الرسميّة مدينة سيؤول ، وحصلت على استقلالها من اليابان في 15 آب (أغسطس) من عام 1945م، وعُملة وون هي عُملتها الرسميّة، وتُعدّ كوريا الجنوبيّة دولةً صغيرةً نسبيّاً مُقارنةً مع عدد سُكّانها الكبير، ويرأس الحكومة الكوريّة الجنوبيّة رئيس تصل فترة ولايته الانتخابيّة إلى خمسة أعوام، كما يُعتبر النظام الاقتصاديّ الكوريّ الجنوبيّ من أقوى الأنظمة
كم عدد سكان ألمانيا

كم عدد سكان ألمانيا

ألمانيا تقع جمهورية ألمانيا الاتحادية في وسط قارة أوروبا، ويحدها من الجهة الشمالية بحر الشمال ودولة الدنمارك وبحر البلطيق، ومن الجهة الجنوبية دولة النمسا وسويسرا، ومن الجهة الشرقية دولة بولندا والتشيك، ومن الجهة الغربية دولة فرنسا، لوكسمبورغ، بلجيكا وهولندا، وتنقسم ألمانيا إلى ستة عشر إقليماً اتحادياً يتمتع كل منها بسيادته وحكومته المحلية الخاصة، وتعد مدينة برلين عاصمتها وأكبرمدنها ومقر سلطتها، وتحتل المرتبة الثالثة من حيث عدد المهاجرين إليها وتمتاز ألمانيا بأنها من أكثر الدول سياحة في العالم،
جهاد أسماء بنت أبي بكر للظالمين

جهاد أسماء بنت أبي بكر للظالمين

جهاد أسماء بنت أبي بكر يوم الهجرة النبوية تكفّلت أسماء بنت أبي بكر -رضيَ الله عنهما- في الهجرة النبويّة بحمل الطّعام والشّراب لرسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وأبيها أثناء وجودهم في غار ثور، ولذلك سُمّيت بذات النّطاقين؛ فقد شقّت نطاقها إلى شقّين، أحدهما تضع فيه الطّعام، والآخر لتضعه على رأسها، كذلك كانت تقوم بنقل الأخبار لهما، فقد قالت -رضيَ الله عنها-: (صَنَعْتُ سُفْرَةً للنبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وأَبِي بَكْرٍ، حِينَ أرادا المَدِينَةَ، فَقُلتُ لأبِي: ما أجِدُ شيئًا أرْبِطُهُ إلَّا
كيف تتعلم فن الحوار

كيف تتعلم فن الحوار

فن الحوار يعرف فن الحوار بأنه فن الاتصال والتواصل مع الآخرين دون التعصّب لرأي معين، وهو من المطالب الأساسية في الحياة؛ لهذا فمن الهام جداً أن يتقنه جميع البشر، من أجل تفادي أي مشاكل أو سوء فهم قد ينتج عن الحوار بطريقة خاطئة، حيث يعتبر عدم وجود فن الحوار في أحاديث الأشخاص سبباً رئيساً في الكثير من الخلافات. كيف تتعلم فن الحوار مراعاة الآخرين من الضروري جداً مراعاة الآخرين عند الحديث معهم، ومنحهم فرصة للبدء بالحوار، وخاصةً إذا كان الشخص الآخر أكبر عمراً أو قدراً، حيث يعتبر هذا دليلاً على
كيف تؤثر حركة الأرض في الفصول

كيف تؤثر حركة الأرض في الفصول

كيف تؤثر حركة الأرض في الفصول تبقى الأرض في حالة دوران وحركة مستمرة، لكنّ هذه الحركة غير محسوسة لساكني الكرة الأرضية، وهناك نوعان من حركة الدوران التي تدورها الأرض وهي كما يأتي: دوران الأرض حول نفسها: تدور الأرض حول محورها المائل عن المحور العمودي بمقدار 23.45 درجة تقريباً، وتستغرق الدورة الواحدة للأرض حول نفسها 24 ساعة، وهو ما ينتج عنه تعاقب الليل والنهار، ويختلف تأثير هذا الدوران من جزء إلى آخر على سطح الأرض نظراً لميلان محور الدوران. دوران الأرض حول الشمس: تبقى الأرض في حركة دوران حول الشمس