أحمد أبو زيد (كاتب مصري)

أحمد أبو زيد (كاتب مصري)

أحمد أبو زيد

يعتبر الدكتور أحمد أبو زيد من أبرز الرواد العرب في علم الإنسان أو ما يعرف بالأنثروبولوجيا ، والحاصل على جائزة "النيل للعلوم الاجتماعية" وقيمتها (400) ألف جنيه مصري لعام 2011، وتم ترشيحه لهذه الجائزة من قبل جامعة المنصورة، كما عمل كخبيرٍ سابق في مكتب العمل الدولي بالأمم المتحدة، وأستاذ زائر في مجموعة من الجامعات العربية والدولية، كما عمل كمستشار سابق في مجلة "عالم الفكر" الكويتية، ومقرر للجنة الدراسات الاجتماعية في "المجلس الأعلى للثقافة" في مصر، كما تلقى تعليمه بكل من جامعة الإسكندرية، حيث تخرج من قسم الاجتماع، ومن ثم حصل على درجة الدكتوراه في العلوم الاجتماعية والأنثروبولوجيا من جامعة أكسفورد.

ولادة أحمد أبو زيد ونشأته

وُلد الدكتور أحمد أبو زيد بتاريخ 3/5/1923، في حي القباري بمدينة الإسكندرية ، فكان الدكتور أحمد من عائلة ميسورة، حيث أن والده من كبار تجار الفحم وتقسم أصوله إلى مغربية، وصعيدية، وكانت أمه تنحدر من أصول تركية، كما أنها تميل للتذوق الأدبي والفنون والموسيقى، فجاءت التركيبة ما بين التجارة من ناحية الأب، والفن والأدب والموسيقى، من ناحية الأم، فأُنتجت تركيبة مميزة من الثقافات، كما درس أبو زيد في المنزل، ثم انتقل للتعليم في المدرسة، ثم أكمل دراسته في مدرسة "رأس التين" الابتدائية، ثم الثانوية، ثم درس علم الاجتماع في جامعة الإسكندرية، وتخرج منها في عام 1944، وفي الجامعة تأثر الدكتور أحمد أبو زيد بأساتذته، مثل، "يوسف كرم"، "أبو العلا عفيفي"،"مصطفى زيور"، كما تأثر بالعالم الإنجليزي "ألفريد رادكليف براون" الذي عمل في جامعة الإسكندرية من خلال زيارته لمصر لمدة عامين بعد تقاعده من جامعة أكسفورد، بالإضافة للمكون النفسي الذي تأثر بالحياة في مدينة الإسكندرية من خلال تأثره بوالديه.

المهام والوظائف

شغل الدكتور أحمد أبو زيد العديد من المناصب وقام بالعديد من الإنجازات والمهام، ونذكر منها:

• عمل كمدرس، ثم كأستاذ مساعد، ثم عمل أستاذًا للأنثروبولوجيا- جامعة الإسكندرية.

• عمل وكيلًا لكلية الآداب للدراسات العليا "جامعة الإسكندرية" في الفترة ما بين (1974 إلى 1976).

• عمل بمنصب عميد كلية الآداب "جامعة الإسكندرية" في الفترة ما بين (1976 إلى 1979).

• عمل في منصب أستاذ متفرغ عام 1981.

• عمل بالإعارة، كمدرس علم الاجتماع "الجامعة الليبية" في بنغازي عام 1958.

• شغل منصب خبير في "منظمة العمل الدولية"، جينيف، بالإعارة في الفترة ما بين (1960 إلى 1963).

• إنشاء مجلة (مطالعات في العلوم الاجتماعية)، مكتب اليونيسكو في القاهرة عام 1960.

• عمل أستاذًا "للأنثروبولوجيا" في جامعة الكويت في الفترة ما بين (1966 إلى 1970)، بالإعارة، كما عمل على إقامة قيم الاجتماع في الجامعة عام 1966.

• أنشأ قسم الأنثروبولوجيا في "جامعة الإسكندرية" عام 1974.

• القيام بتمثيل جامعة الإسكندرية في مجلس اتحاد الجامعات الأفريقية، لمدة ثلاث سنوات خلال السبعينيات من القرن المنصرم.

• عمل نائبًا لرئيس الشعبة القومية في اليونيسكو بالقاهرة.

الاتفاقيات والمؤتمرات

نظم الدكتور أبو زيد عدة اتفاقيات دولية، ونذكر عددًا منها:

• اتفاقية تعاون ثقافي بين كلية الآداب في جامعة الإسكندرية، وجامعة يوتا (مركز دراسات الشرق الأوسط) عام 1976، لتبادل أساتذة الأنثروبولوجيا والحضارة.

• عقد عدة اتفاقيات ثقافية بين كلية الآداب ومجموعة من الجامعات الأمريكية، للقيام بإيفاد الطلاب الأمريكيين المتخصصين في شؤون الشرق الأوسط، لحضور محاضرات عن الحضارة المصرية والثقافة الإسلامية.

• عقد اتفاقيات مع معهد البوليتكنيك في لندن، وذلك من أجل استقطاب طلاب دارسين للقيام بدراسة مقررات عن مصر والثقافة العربية الإسلامية والأدب العربي، بالإضافة لتعلمهم اللغة العربية.

• حضر الدكتور أحمد أبو زيد أكثر من أربعين مؤتمرًا، من أبرزها، مؤتمران عقدا في "كوبا" للحديث عن تنمية بلدان ومجتمعات العالم الثالث ، والثقافة والتنمية في العامين (1999 و 2001).

• الندوة الدولية بعنوان "الثقافة والزراعة"، اللجنة الوطنية المصرية لليونيسكو، القاهرة عام 1995.

• المشاركة في العديد من المؤتمرات الأنثروبولوجية والثقافية، التي تم انعقادها في مصر، للمؤسسات الأكاديمية والثقافية.

• ندوة لمناقشة تقرير اليونيسكو عن الثقافة العالمية 2000، في لاهاي بتاريخ 13/2/2001.

الجوائز

• جائزة الدولة التشجيعية للعلوم الاجتماعية، ووسام العلوم والفنون عام 1968.

• جائزة طه حسين (مناصفة)، عن عام 2004، من جامعة الإسكندرية، عن جهوده، ومساهماته في المجال الدراسات الإنسانية.

• جائزة الإسكندرية للتقدير العلمي عام 1990.

• جائزة الدولة التقديرية للعلوم الاجتماعية عام عام 1992.

مؤلفات أحمد أبو زيد

ألّف الدكتور أحمد أبو زيد الكثير من المؤلفات، ونذكر منها:

• تايلور، مجموعة نوابغ الفكر الغربي، دار المعارف، القاهرة 1958.

• الثأر، دراسة أنثروبولوجية في إحدى قرى الصعيد، المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، دار المعارف، القاهرة 1962.

• البناء الاجتماعي، مدخل لدراسة المجتمع، الهيئة المصرية العامة للكتاب.

• المدخل إلى البنائية، المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجناية، القاهرة 1995.

3تعليم
مزيد من المشاركات
كيف توقف نزيف الجرح

كيف توقف نزيف الجرح

كيفية وقف نزيف الجرح تتمثّل آلية الجسم في وقف نزيف الجرح بتكوّن جلطة دموية (بالإنجليزية: Clot) نتيجة تخثّر الصفائح الدموية (بالإنجليزية: Platelets) في موقع النزف، الأمر الذي يوقف تدفّق الدم، ومن الجدير بالذكر أنّ الجروح قد تنزف بكافّة حالاتها؛ فحتى الجروح البسيطة قد تنزف كثيرًا، وخاصًة إن كان الجرح في مكان حسّاس مثل الفم، وقد تحتاج الجروح الطفيفة مدّة زمنية تصل لـ10-15 دقيقة لتتوقف عن النزيف، وقد تحتاج وقتًا أقل من ذلك في بعض الحالات، ولكنها قد تستمر بتقطير كميات قليلة من الدم لفترة قد تصل إلى
صفات المها العربي

صفات المها العربي

المها العربي المها العربي هو أحد أنواع الظباء المنتمية لفصيلة البقريات، وقد كانت تنتشر في سيناء، وشرق الأردن، والعراق، وجنوب فلسطين، والبادية السورية، وأغلب أنحاء شبه الجزيرة العربية في عام 1800م، إلّا أنّه قلّت أعدادها لاحقاً بسبب الصيد الجائر لها، وقد تم إنشاء محميةٍ لها في الأردن بعد اكتشاف وجود بعضٍ منها في الثلاثينات. وقد تم إطلاق العديد من الأسماء عليها في مُختلف دول العالم فهي تعرف في أوروبا بالمها الأبيض، وفي روسيا بظباء العَلَند. سبب تسمية المها سميت المها بعدة أسماء منها: الماري،
هل هناك بشر قبل آدم عليه السلام

هل هناك بشر قبل آدم عليه السلام

هل هناك بشر قبل آدم عليه السلام؟  لم يكن على الأرض بشر قبل آدم -عليه السلام- ؛ حيث كان آدم -عليه السلام- أول المخلوقات من البشر؛ وذلك للأدلة الصريحة التي جاءت في كتاب الله -تعالى- وسنة نبيه الكريم ومن هذه الأدلة ما يأتي: من القرآن الكريم قوله تعالى: (إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِّن طِين). من السنة النبوية قول رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (الناسُ كلُّهُمْ بَنُو آدمَ وآدَمُ خُلِقَ من تُرَابٍ). أول من سكن الأرض اختلف أهل العلم في أول من سكن الأرض على روايتين،
طريقة عمل مهلبية بالحليب

طريقة عمل مهلبية بالحليب

المهلبيّة تعتبر المهلبية من الحلويات الشعبية التي تعدها مختلف الدول العربية منذ القديم وحتى وقتنا هذا، وذلك بسبب طعمها المميّز وفوائدها العديدة، ومناسبتها للأيام العادية والاحتفالات أيضاً، وتتألف بشكلٍ أساسي من الحليب، وفي هذا المقال سنتحدث عن إعداد المهلبية بالحليب وبالنشا والبرتقال بالمكونات والخطوات. المكونات ملعقةٌ كبيرةٌ ونصف من نشا الذرة. نصف كأسٍ من السكر الأبيض الناعم. كأسان من الحليب السّائل. ربع ملعقةٍ صغيرةٍ من الفانيلّا. ملعقةٌ صغيرةٌ من ماء الزّهر. طريقة التحضير تذويب السكر في نصف
كلام عن يوم الزفاف

كلام عن يوم الزفاف

يوم الزفاف الزواج هو سنة هذه الحياة، ويوم الزفاف هو من أجمل اللحظات التي تدخل الفرح إلى قلوب العروسين، وأهاليهم وأصدقائهم، وفي هذه المناسبات يبحث الأصدقاء والمحبين عن الكلمات والعبارات الجميلة لتهنئة العروسين بهذا اليوم المميز، وفي هذا المقال سنقدم لكم ما سيفيدكم: كلمات عن يوم الزفاف الزواج نصف الدين وأنتِ وهو أحلى زوجين عسى يديم السعادة بين الاثنين. لنوقد الشموع وننثر الزهور وتدق الدفوف احتفالاً بزفاف العريس وأجمل عروس. أرسل مع الطير مباركة ليست مثل الغير فسعادتي أكثر من أيّ أحد بكثير. الليلة
حكم استخدام الشامبو للمحرم

حكم استخدام الشامبو للمحرم

حكم استخدام الشامبو للمحرم لا يجوزُ للمسلم أن يستعملَ الشامبو، أو الصابون المعطر الذي يماثلُ الطيبَ بعد أن يُحرم للعمرة، والحج، ذلك أنّ استعمال الطيب، أو مسَّه من جملة الأمور التي يُحظَر على المحرم استخدامُها، وقد استدلَّ أصحابُ هذا القول بالحديث النبوي الذي جاء فيه: (لاَ تلبَسوا شيئًا مسَّهُ الزَّعفرانُ ولاَ الورْسُ).والزغفران يُعتبَرُ من أنواع الطيب التي لا يجوز للمحرم استعمالها، أو مسُّها،ومن العلماء من أجاز للمحرم استخدامَ الشامبو، لأنّه لا يُعَدُّ من أنواع الطيب، فالشامبو إنّما يشتمل على
ماسك لتفتيح البشرة الدهنية

ماسك لتفتيح البشرة الدهنية

ماسك الليمون يحتوي الليمون على أحماض طبيعية ذات تأثير قابض على الجلد، إضافة إلى خصائصه المطهرة، والمبيّضة والتي تُفتّح البشرة وتُعيد توازن درجة الحموضة فيها، وهو من أهم العناصر الطبيعية التي تُبيّض البشرة الدهنيّة، وطريقة استعماله هي: المكونات ملعقة كبيرة من عصير الليمون. نصف ملعقة كبيرة من العسل. ملعقة كبيرة من الحليب. طريقة التحضير والاستخدام تُخلَط المكونات معاً؛ للحصول على عجينة لينة. تُطبَّق العجينة على الوجه وتُترك من 10-15 دقيقة. يُشطَف الوجه بالماء البارد. تُكرَّر الوصفة مرة واحدة
شعر نوروز

شعر نوروز

شعر نوروز: أصله ونشأته يعود أصل كلمة نوروز إلى اللغة الفارسية؛ حيث تتكوّن الكلمة من لفظين هما: "نو" وتعني الجديد، و"روز" التي تعني اليوم، فهي بذلك تعني اليوم الجديد، وقد اشتقّ العرب قديمًا من كلمة نيروز الفعل "نيْرزَ"، وتعني اصطلاحًا: اليوم الأول من السنة الشمسيّة الذي يُوافق الحادي والعشرين من شهر آذار؛ أي أوّل أيام فصل الربيع. قال المعريّ إنّ كلمة النيروز مُعربة، حيث ذُكرت في دولة بني العباس فحسب، أمّا القزويني فقال: "النوروز: أول يوم من السنة واسمه بالفارسية يُعطي هذا المعنى، وزعموا أنّ