بحث عن أشكال الأسنان وأسمائها

بحث عن أشكال الأسنان وأسمائها

بحث عن أشكال الأسنان وأسمائها

يوجد أربعة أشكال رئيسية للأسنان بحيث يمتلك كل شكل دورًا رئيسيًا في عمليات نمو الإنسان ، وهي كما يأتي:

القواطع

تُعرف القواطع (بالإنجليزية: Incisors) أيضًا بالأسنان الأمامية، ويوجد ثمانية قواطع تتمركز في الجزء الأمامي من الفم، بحيث يوجد أربعة قواطع في الفك السفلي وأربعة قواطع في الفك العلوي، بحيث تتوزع هذه القواطع في كل فك من خلال وجود قاطعين في مقدمة الفم وقاطعاً على كل جانب من جوانب هذين القاطعين.

تظهر القواطع على شكل إزميل صغير بحيث تتكون من قاعدة مسطحة مع حافة حادة، وتُستخدم في قضم الطعام وتقطيعه إلى أجزاء صغيرة، على سبيل المثال: تحتاج التفاحة إلى القواطع لغرس حافتهم الحادة داخلها وتقطيعها، وتُعد القواطع أول أنواع الأسنان نموًا بحيث تظهر في سن 6 أشهر تقريبًا، وتصل إلى مرحلة البلوغ التام في سن 6-8 سنوات.

الأنياب

تُعد الأنياب (بالإنجليزية: Canines) أطول أنواع الأسنان، ويُطلق عليها من قبل أطباء الأسنان أسنان العين، أو الرؤوس، ويوجد في الفم أربعة أنياب اثنان منهم في الفك العلوي واثنان في الفك السفلي، وتقع بجانب القواطع ويُشبه شكلها الأنياب بحيث تأتي كسطح حاد مُدبب الرأس.

تُستخدم الأنياب في تمزيق الطعام، وتنمو عند الأطفال الرضع في عمر ما بين 16-20 شهرًا بحيث تنمو الأنياب العلوية أولًا ثم الأنياب السفلية، بينما تنمو عند البالغين في عمر 9 سنوات، بحيث تنمو الأنياب السفلية أولًا وعندما يصبحون في عمر ما بين 11-12 عامًا تنمو الأنياب العلوية.

الضواحك

يُطلق على الضواحك أيضًا (بالإنجليزية: Premolars) أيضًا اسم ثنائيات الشرفات، وتظهر على شكل سطح مستوٍ مع وجود العديد من الحواف على شكل نتوءات تُساعد في مضغ الطعام وطحنه إلى أجزاء صغيرة، وتُعد الضواحك أكبر حجمًا مقارنةً بالقواطع والأنياب.

يوجد في الفم ثمانية ضواحك تقع إلى جانب الأنياب، وتتوزع 4 ضواحك في الفك العلوي وأربعة في الفك السفلي، وتنمو الضواحك في عمر 10 سنوات تقريبًا وبالتالي فإنّ الأطفال الرضع يفتقرون إلى الضواحك.

الأضراس

تُعد الأضراس (بالإنجليزية: Molars) الأكبر حجمًا من بين جميع أنواع الأسنان، وتأتي على شكل سطح مستوٍ كبير الحجم مع وجود الحواف التي تُساعد في طحن الطعام ومضغه، بحيث ينقل اللسان الطعام إلى مؤخرة الفم، ثم تقوم الأضراس بطحن الطعام إلى أجزاء صغيرة يسهل ابتلاعها.

يمتلك البالغون 12 ضرسًا دائمًا بحيث يوجد ستة أضراس في الفك العلوي وستة أضراس في الفك السفلي، بينما يمتلك الأطفال 8 أضراس أولية فقط، بحيث تنمو الأربعة أضراس الباقية في سن 17-25 عامًا، وتُسمى هذه الأضراس ب أضراس العقل أو الأضراس الثالثة، وتنمو في الجزء الأخير من صف الأسنان.

ولا تظهر أضراس العقل عند بعض الأشخاص بحيث تنمو أسفل اللثة بسبب عدم امتلاكهم لسماحة كافية لهم، وقد تُسبب أضراس العقل التي لا تنمو بشكل سليم إلى تلف ونقل العدوى إلى المناطق المحيطة بها.

9تعليم
مزيد من المشاركات
عمل اللحم بعجين العراقي

عمل اللحم بعجين العراقي

طريقة عمل اللحم بعجين العراقي مكوّنات العجينة ملعقتان كبيرتان من الحليب الجاف. كوبان وثلاثة أرباع كوب من الطحين. كوب من الماء الدافئ. ملعقة كبيرة من الخميرة الناعمة والفورية. ملعقة صغيرة من كلّ من: البيكنج باودر، والملح. ملعقة كبيرة من السكر ناعم الحبيبات. ربع ملعقة صغيرة من بودرة الثوم. نصف ملعقة صغيرة من بودرة البصل. نصف كوب من زيت الذّرة. مكوّنات الحشوة كيلو من اللحم المفروم بشكل ناعم. ربع كوب من كلّ من: لبن الزبادي، ودبس الرمان، والصنوبر. فصان من الثوم المهروس. ربع ملعقة صغيرة من جوزة
هل القلق يسبب نقصان الوزن

هل القلق يسبب نقصان الوزن

هل القلق يسبب نقصان الوزن أم زيادته تُعدُّ مشاكل الشهيّة إحدى الأعراض التي يُمكن أن يُسبّبها القلق، وعلى الرغم من أنّها ليست من الأعراض الرئيسيّة له؛ إلّا أنّها قد تؤدي إلى تغيُّراتٍ كبيرةٍ في النظام الغذائي للعديد من الأشخاص دون إدراكهم لذلك، ويختلف تأثير القلق في الشهيّة من شخصٍ لآخر، كما قد يختلف لدى نفس الشخص في حال كانت درجة القلق طفيفةً، أو كان يُعاني من القلق الشديد، وبناءً على هذه الاختلافات قد يؤدي القلق إمّا لزيادة الوزن أو نُقصانه، فمثلاً تزداد الشهيّة لدى بعض الأشخاص عند شعورهم
أطعمة تهدئ القولون

أطعمة تهدئ القولون

أطعمة تهدئ القولون يوصي الكثير من الأطباء باتباع حمية قليلة بالفودماب (بالإنجليزية: FODMAP) للأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي (بالإنجليزية: Irritable bowel syndrome)، وهي حميةٌ تركز على التقليل من الأطعمة التي تحتوي على أنواع محددة من الكربوهيدرات تُعرَف بالفودماب؛ وهي سكرياتٌ قصيرة السلسلة وقابلة للتخمّر؛ كالسكريات قليلة التعدد (بالإنجليزية: Oligosaccharide)، والسكريات الثنائيّة (بالإنجليزية: Disaccharide)، والسكريات الأحاديّة (بالإنجليزية: Monosaccharaides)، والبوليول (بالإنجليزية:
أحكام الأضحية عند المذاهب الأربعة

أحكام الأضحية عند المذاهب الأربعة

حكم الأضحية عند المذاهب الأربعة لقد تعددت آراء أهل العلم من المذاهب الأربعة في حُكم الأُضحية، وبيانُها كما يأتي: مذهب جمهور الفقهاء من المالكية والشافعية والحنابلة ذهب الجمهور إلى القول بأنها سُنة مؤكدة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- يُثاب فاعلها ولا يأثم تاركُها، واستدلوا بذلك بحديث أم سلمة أنها قالت: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إذا دخَل العَشرُ الأوَلُ فأراد أحدُكم أن يُضَحِّيَ فلا يَمَسَّ من شعَرِه ولا من بشَرِه شيئًا). وقد قال الشافعي عن هذا الحديث: فيه دليل على أنها ليست بواجبة
المعتصم بالله (خليفة عباسي)

المعتصم بالله (خليفة عباسي)

المعتصم بالله (خليفة عباسي) المعتصم بالله هو الخليفة الثامن للدولة العباسية ، اسمه بالكامل هو أبو إسحاق محمد المعتصم بالله بن هارون الرشيد بن المنصور، ولد عام 179 هجري في بغداد. أمه تركية تسمة "ماردة خاتون"، كان المعتصم بالله صاحب بشرة بيضاء، أصهب اللحية، متوسط الطول، مشرب اللون يمتلك شخصية قوية جداً وشجاعة كبيرة وذا هيبة، كانت قراءته ضعيفة جداً ومع ذلك كان فطيناً وفصيحاً حتى أنه قيل عنه أنه كان أكثر الخلفاء العباسيين هيبة ووقار، وفيما يأتي أبرز المعلومات عن المعتصم بالله: خلافته بعد وفاة أخيه
قانون الوزن النوعي

قانون الوزن النوعي

قانون الوزن النوعي يُعرف الوزن النوعي (Specific Weight) أيضًا بوزن الوحدة ويُعرّف بأنّه وزن المادة لكل وحدة حجم لهذه المادة، ويُرمز له بالرمز غاما (γ)، ويُمثل الوزن القوة ولذلك يُقاس بالنظام العالمي للوحدات أو النظام الدولي للوحدات (SI) بوحدة نيوتن / م³، بينما يُقاس بالنظام البريطاني الإمبراطوري بوحدة باوند/قدم³، ويُمكن حسابه من خلال الصيغة الرياضية الآتية: الوزن النوعي = وزن المادة / وحدة الحجم وبالرموز: و ن = و / ح وبالرموز الإنجليزية: γ = W/V حيث إنّ: و ن (γ): الوزن النوعي للمادة، ويُقاس
ابن وهب

ابن وهب

ابن وهب ابنُ وهب هو المُحَدِّثُ، والفقيهُ المصريُّ عبدُ الله بنُ وهب بنُ مسلم الفهريّ، والقُرشيّ الولاء، ويُكنَّى بأبي محمد، ويُلقَّب بابن وهب، كما لقَّبه الإمامُ مالك بالمُفتي. وُلِد ابنُ وهب على أرضِ مصرَ في شهرِ ذي القعدة من عامِ مئةٍ وخمسةٍ وعشرين للهجرة، وقد كرَّسَ حياتَه للترحالِ من بلدٍ إلى آخرَ؛ في سبيل طلبِ العِلم ، وجَمعِ الحديثِ مع التدقيقِ في اختيارِه؛ فلم يكُن يقبلُ الروايات كما هي في المُوَطَّأ، وهذا ما جعلَه مصدرَ ثقةٍ للمُحدِّثين جميعهم، ويُذكَر بأنّ ابنَ وهب تُوفِّي في شهرِ
حوار عن اخلاف الوعد

حوار عن اخلاف الوعد

حوار بين صديقين عن إخلاف الوعد في حوارٍ بين صديقين كانا على اتصالٍ وتواصلٍ دومًا، الأول يُدعى معتصم والثاني يُدعى كريم، واوجتمعا على طاعة الله دومًا، وبعد فترة حدث بينهما حوار بعد أنّ حاد أحدهما عن طريق الصواب والصلاح الذي كانا يسيران عليه، ودار الحوار الآتي: معتصم: ما لي أراكَ يا أخي قد ابتعدت كثيرًا، وكأنك تهوى الجفاء؟ أما تذكر الوعود التي بيننا؟ وعدٌ بأن لا نترك الصلاة إلّا ونصلّيها سويةً، ووعد أن نبقى على تواصل، ووعد أن نُذاكر دروسنا سويةً. كريم: ما لي وهذي الوعود التي تُقيدني، أتُريدني أن