بحث حول صلاة الجمعة

بحث حول صلاة الجمعة

صلاة الجمعة

يقول الله تعالى في كتابه العزيز: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ"، فهنا يحثُّ الله تعالى عباده المؤمنين على هذه العبادة العظيمة، والتي تعتبر من الأمور المهمّة والواجبة في شريعة الإسلام؛ حيث إنّ الكثير من المسلمين يجهلون أحكام هذه العبادة وصفاتها التي علَّمنا إياها الرسول صلى الله عليه وسلم، ولهذا نَودُّ أن نُفَصِّل بعض أحكامها وصفاتها حتى نؤدّيها على الوجه الصحيح الذي أمر به الله سبحانه وتعالى.

حكم صلاة الجمعة شرعاً

لا يَختلف العلماء قاطبةً على وُجوب هذه العبادة على كلِّ مسلمٍ ذكرٍ مُكلَّفٍ، ولذلك نرى فعل الأمر في الآية المذكورة سابقاً "فَاسْعَوْا" هو فعل أمرٍ يقتضي وجوب فعله، وأيضاً هناك أمرُ نهيٍ عن البيع "وَذَرُا البَيْعَ"، حتى لا يُشتَغَل به عنها، ولا يقتصر الأمر بالنَّهي عن البيع فقط، بل ويشمل أيضا النَّهي عن كل الأمور التي من الممكن أن تُلهي عن هذه الصلاة؛ حيث إنّنا سنبين مَن تَجِبُ عليه صلاة الجمعة.

من تجب عليه صلاة الجمعة

تجب صلاة الجمعة على ما سيتم ذكره كما يلي:

  • الإسلام: فالكافر لا تجب عليه صلاة الجمعة، بل ولا تُقْبل ولا تصح منه، ودليل ذلك قوله تعالى: "وَمَا مَنَعَهُمْ أَنْ تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقَاتُهُمْ إِلاَّ أَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ"، ولأنّ رُكن الصلاة يأتي بعد الشهادتين، فكيف لمن لا يشهد بوحدانية الله ورسالةِ نبيِّه أن يصلي أو يصوم أو يتزكى.
  • الذكورة: فلا تجب صلاة الجمعة على المرأة، فإذا حضرتها صحت منها، وأجزأتها عن صلاة الظهر، قال النبيُّ عليه الصلاة والسلام: "لا تمنَعوا إماءَ اللهِ مساجدَ اللهِ وبيوتُهنَّ خيرٌ لهن"، وهنا نجد أنّ الرسول عليه الصلاة والسلام ينهى عن منع النساء عن الذهاب للمساجد، ولكنه أيضاً نوَّه إلى أنّ صلاة المرأةِ خيرٌ لها في بيتها، وذلك حفاظاً عليها ممن كان في قلبه مرض من الرجال.
  • التكليف: حيث تجب صلاة الجمعة على البالغ العاقل:
    • البلوغ: فالصَّبي الذي لم يَبْلُغ الحُلُم لا تُفرض عليه صلاة الجمعة، لقول النبيِّ عليه الصلاة والسلام: "أما علِمتَ أنَّ القلمَ قد رُفِع عن ثلاثةٍ ؛ عن المجنونِ حتَّى يبرأَ ، وعن النَّائمِ حتَّى يستيقظَ ، وعن الصَّبيِّ حتَّى يعقِلَ ؟"؛ حيث إنّ الصبيَّ إذا صلَّى تُقبل منه صلاته ولكن من غير وُجوب، وذلك عكس المجنون غير العاقل.
    • العقل: كما ذكرنا الحديث الذي ورد في حكم الصَّبي الذي لم يَبْلُغ الحُلُم، فإننا هنا أيضاً سنذكر نفس الدليل؛ حيث إنَّ المجنون غير مُكلَّفٍ بأيِّ شيءٍ من الدين، وذلك لأنّ العبادات لا تُقبل منه؛ لأنَّ شرط النية الذي تَفْرِضُه الشَّريعة في إقامة العبادات غير متوفرٍ عند المجنون، فقد قال النبيُّ عليه الصلاة والسلام: "الأعْمَالُ بالنِّيَّةِ، ولِكُلِّ امْرِئٍ ما نَوَى...".
  • القدرة على أدائها: فلا تجب صلاة الجمعة على المريض؛ وهو الرجل الذي يمنعه مرضه من الوصول إلى المسجد، وذلك بسبب المشقَّة أو الضرر اللَّذين قد يصيباه في الطريق إلى المسجد.
  • الحرية: فلا تجب صلاة الجمعة على العبد المملوك، للحديث: "الجمعةُ حقٌّ واجبٌ على كلِّ مسلمٍ في جماعةٍ إلاَّ أربعةً عبدٌ مملوكٌ أوِ امرأةٌ أو صبيٌّ أو مريضٌ"، وإذا صلاها صحت منه أجزأته عن صلاة الظهر.
  • الإقامة: فلا تجب الجمعة على المسافر؛ وهو أن يكون الرجل مُرْتحلاً وغير مستوطنٍ، فهذا لا تجب عليه صلاة الجمعة، والدليل على ذلك ما جاء عن جابر رضي الله عنه في حديثه الطويل الذي أخرجه مسلم، أن النبيّ عليه الصلاة والسلام في حجَّة الوداع لم يصلِّ الجمعة، وكان ذلك يوم عرفة الذي صادَف يوم الجمعة من ذلك الأسبوع، وحيث إنه عليه الصلاة والسلام خطب الناس، ثمَّ بعد الخطبة أذَّن بلال، ثم أقام فصلَّى الظُّهر، ثم أقام فصلى العصر، فهذه الصِّفة تخالف صِفة صلاة الجُمعة من عدة نواحٍ:
    • الخُطبة في صلاة الجُمعة بعد الأذان، وهنا كانت الخُطبة قبل الأذان.
    • صلاة الجُمعة تتَقدَّمُها خُطبتان، والحديث ذكر أنّ الخُطبة كانت واحدة.
    • في صلاة الجُمعة يَجْهر الإمام بالقِراءة، وأما في حديث جابر يدل على أنه لم يجهر.
    • صلاة الجمعة تسمَّى صلاة الجمعة، وأما في الحديث سمَّاها جابرٌ رضي الله عنه بصلاة الظُّهر.
    • لا تُجْمَع صلاة الجمعة مع صلاة العصر، وفي الحديث جمع النبيُّ عليه الصلاة والسلام الظهر مع العصر.

وأيضاً يوجد دليلٌ آخر وهو أنَّ النبيُّ صلّى الله عليه وسلّم لم يكن يصلّي الجمعة في حالة السفر، مع أنّ معه الجمع الغفير من الناس، وإنما كان يصلي الظُّهر قصراً.

بعض الأحكام المتعلقة بصلاة الجمعة

فيما يلي ذكر أهم ما يتعلق بصلاة الجمعة من أحكام:

  • وقتها: إن الوقت آكدُ شُروط الصلاة، سواءً كان ذلك في صلاة الجمعة أو في الصلوات الخمس الأخرى، فمن غير تحديد الوقت لن تكون إقامة الصلاة بالشكل الصحيح، ووقت صلاة الجمعة هو ما بعد الزوال - أي زوال الشمس-، وهو وقت دخول صلاة الظهر، وأما بالنسبة لخروج وقت صلاة الجمعة؛ فالصحيح هو أن جميع الإدراكات للصلاة لا تكون إلا بركعة؛ لقول النبي صلّى الله عليه وسلّم: "مَن أَدْرَكَ رَكْعَةً مِنَ الصَّلَاةِ، فقَدْ أَدْرَكَ الصَّلَاةَ"، ووقت الخروج هو وقت دخول صلاة العصر؛ حيث إنّ ذلك يكون عندما يصبح الظِّلُّ بنفس طول الأشياء الشاخصة، وهنا يخرج وقت الظُّهر ويَدخل وقت العصر.
  • عدد المصلّين الذين يحضرون الجُمعة: اختلف العلماء في ذلك، فذهب الحنفية إلى أن العدد الذي تنعقد بها الجمعة واحد غير الإمام، وقيل ثلاثة غير الإمام، وقال المالكية اثني عشر رجلاً، وقال الشافعية والحنابلة أربعين رجلاً,
  • تقدُّم صلاة الجمعة بالخطبة: يشترط لصحة صلاة الجمعة أن تتقدمها خطبة.
  • صلاة الجمعة ركعتان: وهذا ما جاءنا بالتواتُر، وهو إجماع متواتر بين الصحابة والعلماء قاطبة؛ حيث إنَّه يُسَنُّ أيضاً أن تكون القراءة فيهما بصوتٍ جهريٍّ، وكذلك يسَنُّ أن يقرأ في الركعة الأولى بسورة الجمعة، وفي الركعة الثانية يقرأ بسورة المنافقين.

سُنَن صلاة الجمعة

لصلاة الجمعة مجموعة من السنن، منها:

  • الغُسْلُ، وذلك لقول النبي عليه الصلاة والسلام: "إِذَا جَاءَ أحَدُكُمُ الجُمُعَةَ، فَلْيَغْتَسِلْ"، وقد ذهب جمهور العلماء إلى أن الغُسل مستحب وليس واجب.
  • التَّطَيُّب ولبس أفضل الثياب؛ لأنّ النبي عليه الصلاة والسلام كان يلبس أحسن الثياب عنده إذا أتاه الوَفد أو ذهب لصلاة الجمعة.
  • الدُّنُوُّ من الإمام: أن يجلس في الصفوف الأولى خير له من الصفوف التي في آخر المسجد أو وسطه، وذلك لقول النبيِّ عليه الصلاة والسلام: "لِيَلِيَنِي مِنكمْ أُولُوا الأحْلامِ والنُّهَى ، ثُمَّ الذين يُلُونَهُمْ ، ثُمَّ الذين يَلُونَهُمْ".
13إسلام
مزيد من المشاركات
تنقية الدم من السموم

تنقية الدم من السموم

سموم الدم يُعزى حدوث العديد من الأمراض إلى تراكم السموم والفضلات في الجسم، ويتأثَّر الجسم بالعديد من العوامل ومنها الميكروبات، ونمط الحياة، والحمية الغذائية، والتلوث، وتجدر الإشارة إلى أنّ مصدر المواد الكيميائية والسموم المتراكمة في الدم إما ناجمة عن العمليات الحيوية، أو من الهواء الذي يتم تنفسه، أو امتصاص المواد الكيميائية الموجودة في الأطعمة والأدوية، أو من مستحضرات التجميل ، وتتم إزالة السموم وترشيحها عن طريق أجزاء عدة من الجسم وهي الكلى، والأمعاء، والكبد، والجلد، والرئتين. تنقية الدم من
قوة تكبير المجهر المركب

قوة تكبير المجهر المركب

المجهر يُستخدم المجهر لتكبير الأشياء الصغيرة التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، ومشاهدتها بوضوح لغايات دراسة تفاصيلها الدقيقة والتعرف إلى أجزائها، وللمجاهر أنواع عدة، أشهرها: المجهر الضوئي بنوعيه البسيط والمركب، وهو الأكثر بساطةً والأشهر، والأكثر استخداماً، والأرخص ثمناً، والمجهر الإلكتروني، والمجهر الأيوني، وللمجاهر أهميةٌ كبرى في علم الأحياء، ودراسة الكائنات الحية، والمواد غير الحية، وللمجاهر استخدامات متعددة في الحياة العملية، ويجب التعامل معها بحذر؛ لأنها أجهزة حسَّاسة وثمينة. استخدامات
أمثلة على الضمائر في اللغة العربية

أمثلة على الضمائر في اللغة العربية

الضمائر المعارف ستة، وأقوى المعارف "الضمير"، وهو اسم معرفة مبنيّ، ويحلّ محل الاسم الظاهر، ويُعرَب حسب موقعه في الجّملة، ومنها ما يدلّ على الغائب مثل: هي، أو المُتكلّم مثل: نحن، أو المُخاطب مثل: أنتما. أمثلة على الضمائر ضمائر الغائب وأمثلتها هي الضمائر الّتي تدلّ على الغائب، فمنها المُفرد، أو المُثنّى ، أو الجمع، ومنها المُذكّر، أو المُؤنّث، وتفصيلها فيما يأتي: ضمائر الرفع المنفصلة استخدامات الضمير الأمثلة هو للمفرد المذكر الغائب هو فلاح نشيط هي للمفردة المؤنثة الغائبة هي طالبة مبدعة هما للمثنى
أشهر علماء المسلمين في الدين

أشهر علماء المسلمين في الدين

أشهر علماء المسلمين في الدين أَولى الإسلامُ العلمَ أهميَّةً عظيمةً، وخصَّ العلماء بمنزلةٍ ومكانةٍ عاليةٍ في الدنيا والآخرة؛ فقال تعالى: (يَرْفَعِ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّـهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ)، وقد لمعت في التاريخ الإسلاميّ أسماء علماء كثيرين في علوم الدين المختلفة من التفسير والحديث والفقه وأصوله، ومنهم من برع في أكثر من علمٍ من علوم الدين في ذات الوقت، وفي هذا المقال ذكرٌ لأشهر علماء المسلمين في علوم الدين المختلفة. أشهر علماء
صفات شخصية حاملة اسم قوت

صفات شخصية حاملة اسم قوت

صفات حاملة اسم قوت عادةً ما يتصف حاملي اسم قوت بمجموعة من الصفات الشخصية المشتركة، والتي من أبرزها ما يأتي: تقدم الدعم لأصدقائها. تُعد من الشخصيات الواثقة والمستقلة، إذ تعرف ما تريد دومًا، وتتخذ قراراتها بنفسها دون التأثر بمن حولها. تحاول دومًا أن تُثبت ذاتها، لذا تعمل بجد، وتُخطط جيدًا للمستقبل، كما أنَّها مبادرة دائمًا. تتميز شخصية حاملة اسم قوت بأنَّها عاقلة وناضجة، ممّا يُساعدها على تخطي المواقف والأوضاع السيئة بهدوء وروية، واتخاذ القرارات بشكلٍ عقلاني. تتميز شخصية حاملة اسم قوت بأنَّها
معنى اسم تولاي

معنى اسم تولاي

ما معنى اسم تولاي؟ تولاي هو اسم عَلم مؤنث أصله تركي، ويعني: القمر المضيء الخفيف، وهو اسم مأخوذ من تولين الذي يعني: هالة القمر، وهو من أسماء الإناث الجميلة التي تتسم حاملته بعدد من الصفات الحسنة، ويكتب باللغة الإنجليزية بهذا الشكل: ( Tolay). صفات حاملة اسم تولاي من صفات حاملة هذا الاسم: فتاة متعاونة مع الجميع، وتسعى إلى تطوير نفسها. طموحة لا تعرف اليأس. تحب أن ترى كل من حولها سعيد وفرح. ذكية تتمتع بالفهم السريع. تحب المطالعة والقراءة في مختلف الموضوعات. تحب الهدوء، وهي شخصية جادة ومستقلة. لها
كيف أسمن في أسبوع للبنات

كيف أسمن في أسبوع للبنات

زيادة الوزن في أسبوع تُشير الدراسات المتعلّقة بطرق التّسمين التي أجرتها جامعة إلينوي إلى أنّ إضافة 250 إلى 500 سُعرة حرارية يوميّاً من خلال تناول الأغذية الصحيّة، والابتعاد عن التناول غير المُنظّم للأغذية يُساهم في زيادة الوزن بنسبة 0.23 إلى 0.45 كغم خلال أسبوع. زيادة السّعرات الحراريّة تعتمد طرق زيادة الوزن بالأساس على تناول كميّات من السعرات الحراريّة بمعدّل يفوق ما يتم حرقه منها، إذ يُخزّن الفائض على شكل دهون في الجسم، كما يُحتسب معدل ما يتم حرقه من السّعرات بشكل يوميّ على شكل طاقة، ليتم
كم عدد جزر أبو ظبي

كم عدد جزر أبو ظبي

أبو ظبي أبو ظبي هي عاصمة اتحاد دولة الإمارات العربية، وهي الأكبر من بين دول الاتحاد السبع مساحةً وسكاناً، إذ تقدر مساحتها بحوالي 67.340 كم² بما يعادل 86.5% من مجموع مساحة دولة الإمارات، يعيش فيها 2,657,026 نسمة حسب احصائيات عام 2014، وتقع إمارة أبو ظبي على جزيرة ترتبط باليابسة من خلال 4 جسور هي: جسر المقطع، جسر المصفح، جسر الشيخ زايد، وجسر الشيخ خليفة الجديد، وسميت بذلك لأنّها كان موظن حيوان الظبي، وفيما يتعلق باقتصادها فإنّ عائداتها المالية الأعلى من النفط، ثمّ تأتي السياحة في المرتبة