أشهر علماء المسلمين في الدين

أشهر علماء المسلمين في الدين

أشهر علماء المسلمين في الدين

أَولى الإسلامُ العلمَ أهميَّةً عظيمةً، وخصَّ العلماء بمنزلةٍ ومكانةٍ عاليةٍ في الدنيا والآخرة؛ فقال تعالى: (يَرْفَعِ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّـهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ)، وقد لمعت في التاريخ الإسلاميّ أسماء علماء كثيرين في علوم الدين المختلفة من التفسير والحديث والفقه وأصوله، ومنهم من برع في أكثر من علمٍ من علوم الدين في ذات الوقت، وفي هذا المقال ذكرٌ لأشهر علماء المسلمين في علوم الدين المختلفة.

أشهر علماء المسلمين في التفسير

كرّس جملةٌ من علماء المسلمين جهودهم في فهم معاني كتاب الله وتدبر آياته وتفسيرها، وفيما يلي ذكرٌ لأبرز علماء التفسير.

ابن جرير الطبري

وهو شيخ المفسّرين ابن جرير الطبري ، ولد في طبرستان سنة 224 هـ، وبدأ طلب العلم في سنٍّ مبكِّرةٍ، وارتحل في طلبه إلى أن استقرّ بعدها في بغداد، وألّف مؤلَّفاتٍ عديدةً، من أبرزها: جامع البيان عن تأويل آي القرآن، وهو تفسيره المشهور باسم تفسير الطبري، ويعدّ أوّل تفسيرًا وصل إلينا، وانتفع منه من جاء بعده من علماء التفسير وأفادوا منه؛ لذا عدّه العلماء أبا التفسير.

القرطبي

هو أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري، ولد في مدينة قرطبة سنة 600 هـ، من أشهر علماء التفسير والفقه واللغة، رحل إلى مصر بعد سقوط قرطبة، له مؤلّفاتٌ عديدةٌ قيِّمةٌ، من أبرزها الجامع لأحكام القرآن الكريم، وهو تفسيرٌ اهتمّ بالمسائل والأحكام الفقهيّة بالإضافة إلى علومٍ أخرى.

أشهر علماء المسلمين في الحديث

اهتمّ علماء كثيرون بالحديث النبويّة الشريف، وكان لهم دورٌ عظيمٌ في حفظه ومن أعلام هذا العلم: الإمامان البخاريّ ومسلم، وآتيًا تعريفٌ بهما.

البخاري

هو محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن الجعفي البخاري، يكنى بأبي عبد الله، وهو صاحب كتاب صحيح البخاري حيث قام بتخريجه، وقد نُقل عنه قوله: "رجت كتابي الصحيح من زهاء ستمائة ألف حديث، وما وضعت فيه حديثًا إلا وصليت ركعتين"، ويعتبر كتابه أصحّ كتابٍ في نقل الأحاديث.

مسلم

هو مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري يكنى بأبي الحسين، من أشهر علماء الحديث وأكثرهم ثقةً، بدأ في طلب علم الحديث وسماعه في سن الثامنة عشر، وله مؤلفات كثيرةٌ في الحديث، من أشهرها: المسند الصحيح المشهور بصحيح مسلم، وكتاب التمييز، وكتاب العلل وغيرها.

أشهر علماء المسلمين في الفقه وأصوله

كان للعديد من علماء المسلمين إسهامٌ ودورٌ كبيرٌ في التصنيف في علم الفقه وأصوله، ووضعوا قواعده، وأشهرهم فقهاء المذاهب الأربعة، وعُرف من بعدهم غيرهم، وفيما يلي ذكرٌ لأبرزهم.

أبو حنيفة

هو النعمان بن ثابت المرزبان، يلقب ب أبي حنيفة ، ولد في الكوفة عام 699 م، واهتمّ بالعلم وطلبه منذ صغره؛ فحفظ القرآن الكريم، واشتغل وبرع في علومٍ كثيرةٍ أوّلها أصول الدين، وقد تتلمذ أبو حنيفة على يد شيوخٍ كثر، منهم: حمّاد بن أبي سليمان، وتتلمذ على يده كثيرٌ من الفقهاء، من أبرزهم تلميذاه: القاضي أبو يوسف، ومحمد بن الحسن اللذين حفظا مذهب أبي حنيفة ونقلوا أقواله.

مالك بن أنس

مالك بن أنس صاحب المذهب المالكي، وإمام المدينة المنوّرة، وكان إمامًا في الحديث والفقه؛ فصنّف كتابه: الموطأ، وقد أخذ عنه العلم عددٌ من الفقهاء من أشهرهم الإمام الشافعيّ، وقال فيه الشافعيّ: "إذا ذكر العلماء فمالك النجم وإذا جاء الحديث عنه فاشدد يديك به"، وتوفّي مالك -رحمه الله- في المدينة ودُفن فيها، وله من العمر تسعون سنةً.

الشافعيّ

وهو الإمام محمد بن إدريس الشافعيّ، أوّل من دوّن في علم أصول الفقه ، وأخذ عنه العلم عددٌ كثيرٌ من أبرزهم الإمام أحمد بن حنبل، وقال في الشافعيّ: "كان الشافعي كالشمس للنهار وكالعافية للناس وإني لأدعو له في أثر صلاتي: اللهم اغفر لي ولوالدي ولمحمد بن إدريس الشافعي".

أحمد بن حنبل

هو أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد بن إدريس الشيباني، يُكنّى بأبي عبد الله، بدأ أحمد بن حنبل في طلب العلم حين بلغ خمس عشرة سنةً، وله مؤلفاتٌ كثيرةٌ في الفقه والحديث، مثل كتاب الفرائض، وكتاب المناسك، وكتاب الفضائل وغيرها من المؤلفات.

علماء برعوا في علوم دينية مختلفة

ابن تيمية

شيخ الإسلام ابن تيمية وهو أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم بن محمد بن تيمية، تولّى مشيخة دار الحديث السُّكرية الموجودة في القصاعين وعمره اثنتين وعشرين سنةً، وجلس في الجامع الأموي بعد صلاة الجمعة لتفسير القرآن الكريم حيث كان يجتمع عنده ناس كثير، وله مؤلفات كثيرة قيل إنّ عددها بلغ خمسمائة مجلدٍ، ومن أشهر تلاميذه: ابن قيم الجوزيّة، وقد عُرف ابن تيمية -رحمه الله- بورعه وتواضعه، وإنصافه للمخالفين.

ابن القيم

ابن قيم الملقب بشمس الدين، والمشهور ب ابن قيم الجوزيّة ؛ وهو محمد بن أبي بكر بن سعد بن حريز الزرعي الدمشقي، نشأ في بيت علمٍ، وتعلّم العلم من والده ومن علماء عصره، أشهر شيوخه: ابن تيمية؛ حيث لازمه طول حياته، وقد برع ابن القيم في علومٍ متعدِّدةٍ أبرزها علم التفسير، والفقه، والحديث، والسيرة، ومن أشهر مؤلفاته: إعلام الموقعين عن رب العالمين.

5إسلام
مزيد من المشاركات
أهمية الأمن الاقتصادي

أهمية الأمن الاقتصادي

أهمية الأمن الاقتصادي يعود الأمن الاقتصادي بالعديد من الفوائد المهمة للأفراد والدول ولعل من أهم هذه الفوائد ما يأتي: خلق فرص العمل للأفراد. المساهمة في تحسين مستوى النظام التعليمي في الدولة، وذلك من خلال زيادة جودته وإتاحة التعليم للجميع بأسعار مناسبة، والسعي نحو الاتجاه للتعليم المبكر. رفع مستوى المعيشة للأفراد من خلال توفير رواتب شهرية للأفراد الذين لا يعملون، أو لا يستطيعون العمل نتيجة التقدم بالعمر أو المعاناة من الإصابة بمرض معين. المساهمة في تنظيم أسواق العمل والمنتجات. توفير
طريقة عجن الحنة الليبية

طريقة عجن الحنة الليبية

الحنة الحناء أو الحنة هي من المواد الطبيعيّة التي استُخدمت قديماً وما زالت إلى عصرنا الحالي تُستخدم في صبغ الشعر واليدين والرّجلين، وأيضاً لأغراض علاجيّة أخرى مثل: الأورام، والقروح، وتشقّقات القدمين، وهي من العادات القديمة التي كانت حاضرةً في تجميل العروسين، اشتهرت دول عربيّة كثيرة في الحناء مثل: الحنة السودانية، والحنة اليمنية، والحنة السعودية، وأخيراً الحنّة الليبية؛ حيث تتميّز وتشتهر الحنة الليبية باللون الغامق جداً، وهذا يرجع إلى طريقة عجن الحنة الليبية، ولكن ما الّذي يُميّز عجينة الحنة
الشؤم في ثلاث

الشؤم في ثلاث

حديث الشُّؤم في ثلاث أخرج الإمام البخاري -رحمه الله- في صحيحه عن عبد الله ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: (سَمِعْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: إنَّما الشُّؤْمُ في ثَلاثَةٍ: في الفَرَسِ، والمَرْأَةِ، والدَّارِ)، وأخرجه الإمام مسلم -رحمه الله- أيضاً عن عبد الله ابن عمر -رضي الله عنهما- أنَّ النَّبيَّ -صلى الله عليه وسلم- قال: (لا عَدْوَى ولا طِيَرَةَ وإنَّما الشُّؤْمُ في ثَلاثَةٍ: المَرْأَةِ، والْفَرَسِ، والدَّارِ) نفي الشؤم في الحديث رُوي الحديث السَّابق برواياتٍ تحتمل الجزم وتحتمل
من هو كعب الأحبار

من هو كعب الأحبار

نبذة عن كعب الأحبار هو أبو إسحاق كعب بن ماتع الحميري اليمني، كان في الجاهليّة من أحبار اليهود، وكان يسكن في اليمن، ويعدّ من التابعين ، وقيل سمّي بهذا الاسم بأنّه كان صاحب كتب، والحبر ما يكتب به. إسلام كعب الأحبار قيل في إسلام كعب الأحبار أنّه كان في سنة سبعة عشر من الهجرة، وورد في سبب دخوله إلى الإسلام أنّه قد سمع الآية الكريمة التالية تُتلى قال الله -تعالى-: ( مِنْ قَبْلِ أَنْ نَطْمِسَ وُجُوهًا فَنَرُدَّهَا عَلَى أَدْبَارِهَا أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ). ودخل الإسلام
خصائص نظرية بياجيه

خصائص نظرية بياجيه

اشتهر جان بياجيه بنظرياته في النمو المعرفي، والتي كانت من المواضيع الهامة، ليس فقط في مجال علم النفس ، ولكن أيضاً للمجالات التعليمية كافة، فقد قدمت نظريته بالنمو المعرفي دعماً وأفكاراً تطبيقية في التعلّم والتعليم، مما جعل من تلك النظرية عملاًَ علمياً مميزاً، لذا من المهم أن تتم الإشارة إلى أهم سمات وخصائص نظرية بياجيه في النمو المعرفي. خصائص نظرية بياجيه في النمو المعرفي يمكن تحديد نظرية بياجيه في النمو المعرفي من خلال الخصائص الآتية: تركز النظرية على كيفية تمكّن الأطفال من بناء المعرفة، وكيف
أين يعيش البطريق

أين يعيش البطريق

أماكن عيش البطريق طيور البطريق مشهورة بالعيش في التندرا المتجمدة في القارة القطبية الجنوبية، ولكن من بين 18 نوعًا من البطريق في العالم، يعيش اثنان فقط في القارة الواقعة في أقصى الجنوب؛ حيث تعيش طيور البطريق في كل قارة في نصف الكرة الجنوبي، من أستراليا إلى إفريقيا، ويمكن العثور عليها على سواحل أمريكا الجنوبية. ومن الممكن وجودها في جزر صخرية صغيرة بعيدة في البحر، بينما تعيش الأنواع الواقعة في أقصى الشمال، مثل بطريق غالاباغوس، بالقرب من خط الاستواء في جزر غالاباغوس، ف طيور البطريق لا توجد إلا في
مظاهر الحياة السياسية في العصر العباسي

مظاهر الحياة السياسية في العصر العباسي

الحياة السياسية في العصر العباسي تعد الدولة العباسية ثالث خلافة إسلامية بعد الخلافة الراشدة والخلافة الأموية، ويعود نسب الخلفاء العباسيين إلى العباس بن المطلب -رضي الله عنه-، وهو عم النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- وأصغر عم له. قامت الدولة العباسية عام 750 م وتعد الدولة العباسية من أطول الدول التي حكمت دول العالم الإسلامي، أما عن سقوط الدولة العباسية فكان بسبب تنازل الخليفة العباسي عن السلطة والخلافة لأحد سلاطين الدولة العثمانية وهو السلطان العثماني سليم الأول، وانتهت الخلافة العباسية عام 1519
خلطات للشعر المنفوش

خلطات للشعر المنفوش

خلطة ما بعد الاستحمام خلط ملعقة كبيرة من العسل مع أربعة أكواب من الماء، ويصب فوق الشعر المغسول وهو مبلل، ثمَّ يضاف ملطّف الشعر ويستخدم كالعادة؛ إذ يعمل العسل كمادةٍ مانعةٍ جاعةٍ للرطوبة ومانعةٍ للنفش، وتبقي الشعر مرطباً. خليط البيض يمنع زيت الزيتون الشعر من النفش ويوفّر له الرطوبة، أمَّا البيض يحتوي على حمض أميني يُسمّى بـ L-cysteine يساعد على إصلاح الأنسجة وبناء الخلايا الجديدة، وتحضّر خلطة البيض من خلال خلط ربع كوب من زيت الزيتون مع بيضةٍ واحدة، ووضع الخليط على الشعر وتركه لمدة ثلاثين دقيقة،