الشؤم في ثلاث

الشؤم في ثلاث

حديث الشُّؤم في ثلاث

أخرج الإمام البخاري -رحمه الله- في صحيحه عن عبد الله ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: (سَمِعْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: إنَّما الشُّؤْمُ في ثَلاثَةٍ: في الفَرَسِ، والمَرْأَةِ، والدَّارِ)، وأخرجه الإمام مسلم -رحمه الله- أيضاً عن عبد الله ابن عمر -رضي الله عنهما- أنَّ النَّبيَّ -صلى الله عليه وسلم- قال: (لا عَدْوَى ولا طِيَرَةَ وإنَّما الشُّؤْمُ في ثَلاثَةٍ: المَرْأَةِ، والْفَرَسِ، والدَّارِ)

نفي الشؤم في الحديث

رُوي الحديث السَّابق برواياتٍ تحتمل الجزم وتحتمل الشَّرط لذلك فُسِّر بتفاسير عدَّةٍ بيانها فيما يأتي:

  • ورد أنَّ أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنكرت هذا الحديث (أنَّ رَجُلَينِ دَخَلا على عائِشةَ فقالا: إنَّ أبا هُرَيرةَ يُحدِّثُ أنَّ نَبيَّ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كان يقولُ: إنَّما الطِّيَرةُ في المَرأةِ، والدَّابَّةِ، والدارِ، قال: فطارَتْ شِقَّةٌ منها في السماءِ، وشِقَّةٌ في الأرضِ، فقالَتْ: والذي أنْزَلَ القُرآنَ على أبي القاسِمِ ما هكذا كان يقولُ، ولكِنَّ نَبيَّ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كان يقولُ: كان أهلُ الجاهِليَّةِ يقولون: الطِّيَرةُ في المَرأةِ والدارِ والدَّابَّةِ، ثم قَرَأتْ عائِشةُ: مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ)، فيتبين أن ما قاله النبي في الحديث إنما جاء لذكر ما كان عليه الناس في الجاهلية.
  • ذكر مالك أنَّ الشُّؤم في الدَّار والفَرَس والمرأة لا يقع، موضِّحاً أنَّ هناك الكثير من الدِّيار التي سكنها أهلها وهلكوا وسكنها آخرون وبقوا.
  • ذكر آخرون أنَّ من اتَّخَذَ من الدَّار والفَرَسِ والمرأة شؤماً صارت شؤماً عليه وحلَّ به المكروه؛ لأنَّ الأصل التَّوكُّل على الله -تعالى- وحده، والخوف منه وحده، لا إشراكه بالخوف بشيءٍ من خلقه، فالتَّطيُّر بشيءٍ من هذه فيها نوع من الشِّرك.
  • ذكر القرطبي وآخرون أنَّ الرَّسول -صلى الله عليه وسلم- لم يذكر المرأة والفرس والدار كمسببٍ للتَّشاؤم، بل هم من أكثر المثيرات التي تُثير التشاؤم عند الناس؛ فهم أكثر ما يتطيَّر بهم النَّاس لكثرة وشيوع حدوث المصائب فيهم، والخير، والشَّرُّ، والنَّفع، والضُّر، بيده -سبحانه وتعالى- فهو قادرٌ على خلق ما يشاء من الشُّؤم أو البركة، ولا يقتصر ذلك على الفرس والدَّار والمرأة.

سبب تعلّق الشؤم في الثلاث الواردة

أورد الحديث أن الشؤم في المرأة، والبيت، والدابة، فهل يقتصر الشؤم عليها، وما معنى الشؤم فيها:

  • ذكر ابن العربي أنَّ النَّبيَّ -صلى الله عليه وسلم- اختصَّ الدَّار والفرس والمرأة عند ذكر الشُّؤم ليس لوقوع الشُّؤم فيها وحدها؛ بل قد يقع في غيرها؛ ولكن لطول ملازمة الدَّار والمرأة والفرس أي المركب لحياة الإنسان.
  • ذكرت طائفةٌ أنَّ الشُّؤم بالفَرَسِ والدَّار والمرأة ما هو إلَّا مجازيٌّ وفي معناه اتِّساع، فمثلاً الدَّار ضِمن المكان بشكلٍ عام، إذ إنَّ الله -تعالى- قد يقضي أن يُصيب بلدةً كاملةً بمرضٍ قاتلٍ، وكذلك الدَّار يقضي بموت كلِّ من يسكنها وكلُّه تحت مشيئة الله -تعالى- وقدره، وفي النِّساء قد يقضي الله -تعالى- بموت كلِّ من يرتبط بامرأةٍ معيَّنةٍ، وذلك قَدَرُهُم الذي كُتِبَ عليهم، إذ يُقدمون على الزَّواج رغم معرفتهم بموت من كانت معهم ومثلها الفَرَس.
  • ذكر عبد الرزَّاق والخطَّابي وآخرون أنَّ شؤم الدَّار يكون بجيرة أهل السُّوء، وبالفرس أن لا يُغزى عليها، وبالمرأة بسوء خُلُقِهَا أو عُقمِها.
  • ذكر الخطَّائي وابن قتيبة أنَّ الشُّؤم في الدَّار والمرأة والفرس يكون بكرههم والانتهاء بمفارقتهم، فكره الدَّار أو الفرس ينتهي بالبيع، وكره المرأة ينتهي بالطَّلاق والفراق، وقد قال ابن العربي والخطابي: إنَّه لو وقع الشُّؤم في قلب العبد وكانت هذه الأشياء من أسباب عذاب القلب فإن تركها ومفارقتها أَوْلى؛ لما رواه أنس بن مالك -رضي الله عنه-: (قال رجُلٌ: يا رسولَ اللهِ، إنَّا كنَّا في دارٍ كثيرٌ فيها عدَدُنا، وكثيرٌ فيها أموالُنا، فتحوَّلْنا إلى دارٍ أُخرى فقَلَّ فيها عدَدُنا، وقلَّتْ فيها أموالُنا، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ذَرُوها ذَمِيمةً).
  • قيل إنَّ الشٌّؤم في الدَّارأو المرأة أو الفرس أي المركب بقلَّة الموافقة عليهم، أو بسوء طباعهم، أو عدم الرَّاحة فيهم.
  • قيل إنَّ شؤم الدَّار صُغرها وضيقها أو بُعدها عن المسجد وصعوبة سماع الأذان منها، وشؤم المرأة سلاطة لسانها، وشؤم الفرس غلاء ثمنها.

تعريف الشُّؤم

الشُّؤم لغةً هو: عكس اليُمْن يُقال تشائم القوم بالرَّجل أي صار الرَّجل شؤماُ عليهم، ويُعرف الشُّؤم اصطلاحاً بأنَّه: توقُّع قدوم الشَّر أو المكروه، ويكون الَّتشاؤم بسببِ مُلكٍ أو شيءٍ محدَدٍ، وكان العرب قديماً يتشائمون بأنواعٍ معيَّنةٍ من الطيور فأطلق على التشاؤم تَطَيُّراً، وقد نهى النَّبيُّ -صلى الله عليه وسلم- عن التَّطيُّر؛ لأنَّ فيه شرك بالله -تعالى-؛ لأنَّ النَّفع، والضُّر، والخير، والشَّرَّ من علامات مشيئة الله -تعالى- وحده، فإذا أراد الله -تعالى- أمراً قضاه وقدَّرَه بمشيئته.

الضَّرر المترتِّب على الشُّؤم

يترتَّب على الشُّؤم والتشاؤم بالأشياء أضرارٌ عديدةٌ تؤثر بحياة الفرد ومجتمعه، نورد توضيحها فيما يأتي:

  • الشُّعور بالغم، والكآبة، والتَّوتُّر، وكثرة القلق؛ ممَّا يؤدِّي إلى انعدام الثِّقة بالنَّفس، وكثرة سوء الظن ؛ لارتقاب الشَّر في كلَّ الوقت.
  • صعوبة التَّواصل بين النَّاس؛ ممَّا يؤدِّي لانقطاع العلاقات الاجتماعيََّة والتَّكافليَّة بينهم.
  • الشُّعور بالخوف من مواجهة المشقَّة والتَّعب والعناء في الحياة؛ فيؤثِّر ذلك على الإنسان بانعدام الحافز في سعيه لطلب الرِّزق أو مواجهة الأعداء، وبذلك مخالفة لأمره -تعالى- في الحثِّ على العمل في قوله: (وَقُلِ اعمَلوا فَسَيَرَى اللَّـهُ عَمَلَكُم وَرَسولُهُ وَالمُؤمِنونَ وَسَتُرَدّونَ إِلى عالِمِ الغَيبِ وَالشَّهادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِما كُنتُم تَعمَلونَ).
  • يُسبِّب الإحباط في قلب الفرد؛ حيث يقوم بتوقع البلاء فقط، وهو من صور سوء الظَّنِّ بالله -تعالى-، والأصل في هذه الحياة الدُّنيا التَّصديق بأنَّ الأمر كلُّه بيد الله -تعالى- والحرص على صدق التَّوكُّل على الله -تعالى- وحده.
4أحاديث
مزيد من المشاركات
ما هي فوائد الزبادي لعلاج الإسهال

ما هي فوائد الزبادي لعلاج الإسهال

فوائد الزبادي لعلاج الإسهال يحتوي الزبادي على البروبيوتيك وهو عبارة عن بكتيريا نافعة تعمل على تثبيط نموّ البكتيريا الضارة في الأمعاء، ودعم الجهاز المناعي، والمساعدة على الهضم، حيث أظهرت الأبحاث أنّ البروبيوتيك يساعد على منع وتقليل مدّة الإسهال ، وقد أشارت دراسة إلى أنّ البروبيوتيك يمنع بشكل فعّال الإسهال الناجم عن البكتيريا الضارة. الفوائد العامة للزبادي توجد العديد من الفوائد الصحّية للزبادي، ونذكر منها ما يلي: الوقاية من هشاشة العظام: يحتوي الزبادي على بعض العناصر الغذائية التي تحافظ على
أفكار هدايا الزواج

أفكار هدايا الزواج

النقود يمكن أن تكون النقود من الهدايا الجيدة للزواج، حيث تقول كاثرين من ريتشموند، فيرجينيا: في بداية الزواج خاصةً عند وجود منزل جديد يحتاج الأزواج إلى الكثير من النفقات، ومن الجيد الحصول على نقود إضافية لشراء مستلزمات المنزل. مستلزمات المطبخ يحتاج الأزواج في بداية الزواج إلى الكثير من أدوات المطبخ، مثل: السكاكين، والملاعق، وأواني الطهي، والصحون، ومحضرة للطعام، وغيرها، قد تكون هذه الهدية بسيطةً إلّا أنّها يمكن الاستفادة منها كلّ يوم، حيث يمكن لهذه الأدوات أن تجعل عملية الطهي أسرع. أغطية لأسرة
تاريخ برج الميزان

تاريخ برج الميزان

برج الميزان يولد أصحاب هذه البرج بين 23 من شهر أيلول و22 من شهر تشرين الأول، وهو أحد الأبراج الهوائيّة، ويقع في المرتبة السابعة ضمن دائرة الأبراج الفلكيّة، ويتوافق بشدّة مع برجي الحمل والقوس، وكوكبه الحاكم هو الزهرة، أمّا أرقام الحظ لهذا البرج فهي: 4، 6، 13، 15، 24، ويتّصف عموماً مواليد برج الميزان بأنّهم اجتماعيون للغاية ويحبون تكوين الصداقات المختلفة، وبأنهم مسالمون ويسعون إلى نشر العدل والسلام بين الناس، فهذا هو أكثر ما يهمّهم في الحياة، لذا فعادة ما نجدهم دبلوماسيين، وهم أيضاً عقلانيون
طريقة عمل بيض بالطماطم التركي

طريقة عمل بيض بالطماطم التركي

بيض بالطماطم على الطريقة التركية (Menemen) مدّة التحضير خمس دقائق مدّة الطهي عشرون دقيقة تكفي لِ ثلاثة أشخاص المكوِّنات ست بيضات كبيرة الحجم. أربعة أكواب من الطماطم المفرومة أو المعلبة. ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون. حبة واحدة من البصل، مفرومة فرماً ناعماً (اختياري). ثلاث حبات من الفلفل الأخضر المفروم. أربعة فصوص من الثوم المقطع إلى شرائح (اختياري). ثلاثة أعواد من البصل الأخضر المقطع (عودان للطبخ وعود للتزيين). نصف ملعقة صغيرة من الملح. ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. حفنة من أوراق النعناع
كيفية علاج مرض جنون البقر

كيفية علاج مرض جنون البقر

مرض جنون البقر جنون البقر أو ما يُعرف بالتهاب الدماغ الإسفنجي البقري (بالإنجليزية: Bovine Spongiform Encephalopathy) ويُعرَف اختصاراً (BSE)، وهو مرض تنكسي مُعدٍ ومُميت، ويُصيب الجهاز العصبي المركزي للبقر البالغ، كما أنّه يتطور ببطء في الجسم، وسببه هو وجود نسخة غير طبيعية من أحد بروتينات الخلايا الحيوانية المعروف باسم البريون، بحيث يُصبح عدائي ويُهاجم أنسجة الجهاز العصبي المركزي للجسم ويدمّره. أمّا النوع الّذي يُصيب الإنسان فيُعرف باسم مرض جاكوب كروتزفلد المتغير (بالإنجليزية: Variant
اتق الله حيثما كنت

اتق الله حيثما كنت

اتَّقِ الله حيثما كنت اتَّقِ الله قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لِمُعاذ بن جبل -رضي الله عنه- لمَّا أرسله إلى أهلِ اليمنِ: (اتَّقِ اللَّهِ حيثُ ما كنتَ، وأتبعِ السَّيِّئةَ الحسنةَ تمحُها، وخالقِ النَّاسَ بخلقٍ حسنٍ)، والتَّقوى هي الامتثالُ لِما أَمَرَ به الله -عزَّ وجل-، واجتِنابُ ما نهى عنه، وقد أوصى الله -عزَّ وجل- عبادهُ المؤمنين بذلك على مرِّ العصورِ، إذ ما كانَ يُبعَثُ رسولٌ إلَّا يأمرُ قومه بتقوى الله -عز وجل-، قال الله -تعالى-: (وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن
حلى الزبادي بالنسكافيه

حلى الزبادي بالنسكافيه

طرق حلى الزبادي بالنسكافيه طبقات الزبادي والنسكافيه من أنواع الحلويات اللذيذة التي تجمع ما بين النكهات الغربية، والشرقية، وهي معروفة ويكثر تحضيرها بشكلٍ أساسي في بلاد الخليج العربي، وعادةً ما يتمّ تقديمها في فصل الصيف، وفي شهر رمضان المبارك، وفي هذا المقال سنعرفكم على خطوات تحضير هذا الحلى في المنزل، وباتباع خطواتٍ بسيطة. حلى الزبادي بالنسكافيه المكوّنات الطبقة الأولى: علبتان من البسكويت المخصّص للشاي. مائة غرام من الزبدة غير المملحة. الطبقة الثانية: عبوتان من اللبن الزبادي. نصف كوب من السكر.
مدينة شامونيه

مدينة شامونيه

مدينة شامونيه هي واحدة من المدن الواقعة في قارة أوروبا، وتحديداً في الجزء الجنوبيّ الشرقيّ من دولة فرنسا، وتتبع إداريّاً لمنطقة هاوت سافوي الموجودة في إقليم أوفيرني رون ألب، ولها حدودٌ مع دولة إيطاليا من الجزء العلويّ منها، وتصل مساحتها الإجمالية إلى 245 كيلومتراً مربعاً، ويصل تعداد سكّانها إلى ما يقارب عشر آلاف نسمة وتُعرف باللغة الإنجليزية باسم Chamounix. معلومات تاريخيّة عن مدينة شامونيه ساهم نموّ السياحة خلال أوائل القرن التاسع عشر إلى تشييد العديد من المشاريع الخدماتية السياحيّة؛ وذلك