المعلقات في العصر الجاهلي

المعلقات في العصر الجاهلي

مفهوم المعلقات وسبب تسميتها

المعلقات؛ هي قصائد جاهلية عددها سبع أو عشر، وهي من أهم الآثار الأدبية الواضحة التي وصلت إلينا من شعراء العصر الجاهلي ، فقد برزت فيها أهم سمات ذلك العصر من الوقوف على الأطلال، وذكر المحبوبة ومزج جمالها بجمال الطبيعة، بالإضافة إلى الرثاء والفخر والمديح والهجاء والحماس.

في ضوء ما سبق، إنّ لفظ المعلقات يُطلق على ما يُعلق، فأصلها في اللغة من "العِلق"، أيّ النفس من الشيء، واختلف النقاد والأدباء على سبب تسمية المعلقات بهذا الاسم، وظهرت مجموعة من الآراء وتباينت، إذ قيل إنّها سُميت بهذا الاسم؛ لسهولة ألفاظها وجمالها ودقتها، فكانت تعلق في أذهان الناس.

كما أنّها كانت تُعلق على جدار الكعبة قبل مَجيء الإسلام لنفاستها وعلو شأنها، وأيضًا شُبهت المعلقات عند العرب في العصر الجاهلي بالدر والياقوت التي تُعلق في أعناقهم لِرقتِها ورونقها، بالإضافة إلى أنّها كانت تُكتب على رقاع الجلود وتُعلق على عمود الخيمة، وهُناك أسماء أخرى للمعلقات منها: المذهبات والمقلدات والمسمطات.

أشهر شعراء المعلقات 

عُرفت المعلقات بشعرائها السبع، ويُضاف لهم ثلاثة شعراء لِيُصبح عددهم عشرة شعراء للمعلقات، وهُم فيما يأتي:

  • امرؤ القيس.
  • طرفة بن العبد.
  • زهير بن أبي سلمى .
  • لبيد بن ربيعة.
  • عمرو بن كلثوم.
  • عنترة بن شداد.
  • الحارث بن حلزة.
  • ميمون بن قيس (الأعشى).
  • عبيد بن الأبرص.
  • النابغة الذبياني.

نماذج من المعلقات

نماذج من المعلقات فيما يأتي:

  • قال امرؤ القيس :

قِفَا نَبْكِ مِنْ ذِكْرَى حَبِيْبٍ وَمَنْزِلِ

بِسِقْطِ اللِّوَى بَيْنَ الدَّخُولِ فَحَوْمَلِ

فَتُوْضِحَ فَالمِقْرَاةِ لم يَعْفُ رَسْمُهَا

لِمَا نَسَجَتْهَا مِنْ جَنُوبٍ وَشَمْأَلِ

تَرَى بَعَرَ الأرْآمِ في عَرَصَاتِهَا

وَقِيْعَانِهَا كَأَنَّهُ حَبُّ فُلْفُلِ

كَأَنِّيْ غَدَاة َ البَيْنِ يَوْمَ تَحَمَّلُوا

لَدَى سَمُرَاتِ الحَيِّ نَاقِفُ حَنْظَلِ

وُقُوْفًا بِهَا صَحْبِيْ عَليََّ مَطِيَّهُمْ

يَقُولُونَ لا تَهْلِكْ أَسًى وَتَجَمَّلِ
  • قال طرفة بن العبد:

لِخَولَةَ أَطلالٌ بِبُرقَةِ ثَهمَدِ

تَلوحُ كَباقي الوَشمِ في ظاهِرِ اليَدِ

وُقوفًا بِها صَحبي عَلَيَّ مَطيَّهُم

يَقولونَ لا تَهلِك أَسىً وَتَجَلَّدِ

كَأَنَّ حُدوجَ المالِكيَّةِ غُدوَةً

خَلايا سَفينٍ بِالنَواصِفِ مِن دَدِ
  • قال زهير بن أبي سلمى:

أَمِن أُمِّ أَوفى دِمنَةٌ لَم تَكَلَّمِ

بِحَومانَةِ الدُرّاجِ فَالمُتَثَلَّمِ

وَدارٌ لَها بِالرَقمَتَينِ كَأَنَّها

مَراجِعُ وَشمٍ في نَواشِرِ مِعصَمِ

بِها العَينُ وَالأَرآمُ يَمشينَ خِلفَةً

وَأَطلاؤُها يَنهَضنَ مِن كُلِّ مَجثِمِ
  • قال لبيد بن ربيعة:

عَفَتِ الدِيارُ مَحَلُّها فَمُقامُها

بِمَنىً تَأَبَّدَ غَولُها فَرِجامُها

فَمَدافِعُ الرَيّانِ عُرِّيَ رَسمُها

خَلَقًا كَما ضَمِنَ الوُحِيَّ سِلامُها

دِمَنٌ تَجَرَّمَ بَعدَ عَهدِ أَنيسِها

حِجَجٌ خَلَونَ حَلالُها وَحَرامُها
  • قال عمرو بن كلثوم:

أَلا هُبّي بِصَحنِكِ فَاَصبَحينا

وَلا تُبقي خُمورَ الأَندَرينا

مُشَعشَعَةً كَأَنَّ الحُصَّ فيها

إِذا ما الماءُ خالَطَها سَخينا

تَجورُ بِذي اللُبانَةِ عَن هَواهُ

إِذا ما ذاقَها حَتّى يَلينا
  • قال عنترة بن شداد:

هَل غادَرَ الشُعَراءُ مِن مُتَرَدَّمِ

أَم هَل عَرَفتَ الدارَ بَعدَ تَوَهُّمِ

يا دارَ عَبلَةَ بِالجَواءِ تَكَلَّمي

وَعَمي صَباحًا دارَ عَبلَةَ وَاِسلَمي
  • قال الحارث بن حلزة:

آَذَنَتنا بِبَينِها أَسماءُ

رُبَّ ثاوٍ يُمَلُّ مِنهُ الثَواءُ

آَذَنَتنا بِبَينِها ثُمَّ وَلَّت

لَيتَ شِعري مَتى يَكونُ اللِقاءُ
  • قال الأعشى:

وَدِّع هُرَيرَةَ إِنَّ الرَكبَ مُرتَحِلُ

وَهَل تُطيقُ وَداعًا أَيُّها الرَجُلُ

غَرّاءُ فَرعاءُ مَصقولٌ عَوارِضُها

تَمشي الهُوَينا كَما يَمشي الوَجي الوَحِلُ
  • قال عبيد بن الأبرص:

أَقفَرَ مِن أَهلِهِ مَلحوبُ

فَالقُطَبِيّاتُ فَالذَنوبُ

فَراكِسٌ فَثُعَيلِباتٌ

فَذاتُ فِرقَينِ فَالقَليبُ
  • قال النابغة الذبياني :

يا دارَ مَيَّةَ بِالعَلياءِ فَالسَنَدِ

أَقوَت وَطالَ عَلَيها سالِفُ الأَبَدِ

وَقَفتُ فيها أُصَيلانًا أُسائِلُها

عَيَّت جَواباً وَما بِالرَبعِ مِن أَحَدِ
7الآداب
مزيد من المشاركات
أهم فتوحات أبي بكر الصديق

أهم فتوحات أبي بكر الصديق

فتوحات أبي بكر الصديق في الشام ذهب أبو بكر -رضي الله عنه- إلى الحجِّ في العام الثَّاني عشر، ولمَّا أنهى حجَّه جهَّز الجيوش إلى الشَّام، وعيَّن على هذه الجيوش: عمرو بن العاص، ويزيد بن أبي سفيان، وأبا عبيدة بن الجراح، وشرحبيل بن حسنة -رضوان الله عليهم أجمعين-، ففتحت أجنادين وفحل في السَّنة الثَّالثة عشر، وكانت الفُتوحات الإسلاميَّة في زمن أبي بكر -رضي الله عنه- على جبهتين كما يأتي: الجبهة الشرقيَّة؛ وكان أبرز قادتها خالد بن الوليد، والمثنى بن حارثة، فحققوا انتصاراتٍ كبيرةٍ. الجبهة الغربيَّة؛ وهي
مكونات الأرض

مكونات الأرض

الغلاف الخارجي تعرف الطبقة الصخريّة الخارجيّة للأرض باسم القشرة الأرضيّة، وتتكوّن من صخور منخفضة الكثافة وسهلة الذوبان، وهي: القشرة القاريّة التي تتكوّن غالباً من صخور الجرانيت، والقشرة المحيطيّة التي تتكوّن من البازلت والغابرو، وبناءً على تحاليل الموجات الزلزاليّة تمتدّ القشرة مسافة 50 كم تقريباً تحت القارات، و5 إلى 10 كم فقط تحت قاع المحيط، وتختلف درجات حرارة القشرة من درجة حرارة الهواء في الأعلى إلى درجة أعمق أجزائها، حيث تبلغ درجة الحرارة في أعمق جزء فيها حوالي 870 درجة سلسيوس، وتنقسم
فوائد الفطر للحامل

فوائد الفطر للحامل

هل الفطر مفيدٌ للحامل يجب التركيز خلال فترة الحمل على ضرورة الحصول على أهمّ العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل للنموّ والتطور، حيث يُعدّ الحصول على التغذية السليمة أثناء الحمل أكثر أهميةً من الوضع الطبيعي، وذلك من خلال تضمين النظام الغذائي بالأطعمة الغنيّة بالعناصر الغذائية؛ مثل الفطر، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّ هناك بعضاً من أنواع الفطر غير الصالحة للأكل؛ بما فيها الفطر البرّي الذي على الرغم من مذاقه اللذيذ الذي يُضيفه إلى بعض الأطباق، ولكن يُمكن للسموم الموجودة فيه أن تُسبّب بعض المشاكل
طريقة عمل مربى البلح منزلياً

طريقة عمل مربى البلح منزلياً

البلح البلح أو التمر أو الرُّطَب هو ثمر أشجار النخيل، تشتهر زاعته في المناطق الحارة أو الصحراوية، ويحمل البلح قيمةً غذائيةً كبيرة، حيثُ يحتوي على عناصر؛ المغنيسيوم، والمنجنيز، والنحاس، والكبريت، والكالسيوم، والبوتاسيوم، ناهيك عن أنه مصدر طاقة مهم للجسم، نظراً لوجود نسبة كبيرة من السكريات فيه، ويمكن الاستفادة من البلح بالعديد من الطرق، كاستخدامه في صناعة الحلويات، أو بعض أصناف الطعام، أو صناعة مربى البلح الذي سوف نتحدث عن طريقة عمله في هذا المقال. عمل مربى البلح المكوّنات كيلوغرام من البلح
مفهوم الهوية الإسلامية

مفهوم الهوية الإسلامية

ما هي الهُوية الإسلامية؟ تعددت التعريفات لمفهوم الهُوية الإسلامية، ويمكن اختيار بعض هذه التعريفات فيما يأتي: السّمات والخصائص والسلوكيات المميزة للأمّة، الناتجة عن تفاعل المسلم مع العقيدة والشريعة . السّمات والصفات والسلوكيّات التي تميز المجتمع الإسلامي عن غيره من المجتمعات. الإيمان بعقيدة هذه الأمة، والاعتزاز بالانتماء إليها، واحترام قيمها الحضارية والثقافية، وإبراز الشعائر الإسلامية، والاعتزاز والتمسك بها، والشعور بالتميز والاستقلالية الفردية والجماعية، والقيام بحقّ الرسالة وواجب البلاغ،
نبذة عن كتاب قيام الليل لابن الجوزي

نبذة عن كتاب قيام الليل لابن الجوزي

نبذة عن كتاب قيام الليل لابن الجَوْزي كتاب فريد للإمام الحافظ أبو الفرج ابن الجوزي، قسمه الإمام ابن الجوزي إلى سبعة وعشرين باباً؛ تكلم فيها ابن الجوزي عن فضل ساعات الليل، و فضل قيام الليل ، وتفاوت درجات المسلمين ممن يقيمون الليل عن غيرهم، من منطلق قوله - تعالى-: (لَيْسُوا سَوَاءً مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّـهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ) ، ثمَّ تحدث ابن الجوزي في الكتاب عن الحث على القيام، مع ذكر بعض من كان يقوم الليل كله ومن كان يقوم بعضه من
قدرة الله في الحيوان

قدرة الله في الحيوان

قدرة الله في الحيوان خلق الله عز وجل الإنسان، وخلق حوله مخلوقات أخرى من الحيوانات التي تسبح في البحار، أو تحلق في السماء، أو تمشي على الأرض، وجميع هذه الحيوانات تنتمي إلى قبائل وأمم، ولها أشكال وألوان مختلفة، وهي أنواع وأجناس، كما أنها لا تعد ولا تحصى، قال الله تعالى: (وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ) [الأنعام: 38]. كل شيء في خلق الحيوانات فيه دلالة
كيف تكون لبقاً مع الناس

كيف تكون لبقاً مع الناس

اللباقة يمكن تعريف اللباقة بأنّها مراعاة أصول الأدب والمنطق عند محاورة الآخرين أو التحدث معهم، أو إظهار اللطف والظرافة والكياسة عند مناقشة أحد، وغالباً ما يحظى الشخص اللبق باحترام ومحبة الآخرين واهتمامهم، كما يخلو سلوك الشخص اللبق من الانفعال أو العصبية. كيف تكون لبقاً مع الناس تحديد الوقت المناسب للتكلم تُعرف لباقة المُتحدّث على أنّها قول الشيء الصحيح في الوقت المُناسب، بحيث يضع الشخص في عين الاعتبار حالته قبل أن يتحدّث مع بقائه مُتحفظاً، كما عليه أن يكون واعياً بالأشخاص الذين يتحدّث معهم،