أحاديث عن العمل

أحاديث عن العمل

أحاديث عن فضل العمل

حثَّت الشَّريعة الإسلاميَّة في نصوصها المختلفة على ضرورة العمل ووجوب السَّعي في الأرض لإعمارها ، وهو أمرٌ ضروريٌّ لا بدَّ منه لاستمرار الحياة وتيسيرها على المسلمين، وقد وردت عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- جملةٌ من الأحاديث التي توضِّح فضل العمل، نورد فيما يأتي بعضها:

  • قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إن قامتِ الساعةُ و في يدِ أحدِكم فسيلةً، فإن استطاعَ أن لا تقومَ حتى يغرِسَها فليغرِسْها)، والحديث الشَّريف يعني: لو أحسَّ الآدميُّ باقتراب يوم القيامة وقيام السَّاعة، وكان معه فسيلةٌ أي نخلةٌ صغيرةٌ، فعليه أن يقوم بغرسها قبل اقتراب الأجل منه، ممَّا يدلُّ على استحباب العمل حتَّى آخر رمقٍ في الحياة في كلِّ ما يعود بالنَّفع وليس بالزِّراعة والغرس حصراً.
  • قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (الْمُؤْمِنُ القَوِيُّ، خَيْرٌ وَأَحَبُّ إلى اللهِ مِنَ المُؤْمِنِ الضَّعِيفِ، وفي كُلٍّ خَيْرٌ احْرِصْ علَى ما يَنْفَعُكَ، وَاسْتَعِنْ باللَّهِ ولا تَعْجِزْ)، وفي الحديث الشَّريف دلالةٌ واضحةٌ على تفضيل المؤمن القويِّ على المؤمن الضَّعيف، والمؤمن القويُّ تكمن قوَّته في كمال إيمانه، وفي قربه من الله -تعالى-، وفي قوَّته الجسديَّة أيضاً؛ لأنَّ مفهوم القوَّة هنا عامٌّ ويشمل عدَّة وجوهٍ، وكما هو معلومٌ أنَّ من يسعى ويعمل ويجتهد خير ممَّن يتقاعس ويتَّكل ولا نفع منه في الدُّنيا ولا الآخرة.
  • قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم--: (لَأَنْ يَأْخُذَ أَحَدُكُمْ حَبْلَهُ، فَيَأْتِيَ بحُزْمَةِ الحَطَبِ علَى ظَهْرِهِ، فَيَبِيعَهَا، فَيَكُفَّ اللَّهُ بهَا وجْهَهُ خَيْرٌ له مِن أَنْ يَسْأَلَ النَّاسَ أَعْطَوْهُ أَوْ مَنَعُوهُ)، حيث إنَّ الحديث يشير إلى ضرورة اتِّخاذ عملٍ ولو كان يسيراً، وعدم استحقار أيّ مهنةٍ، حيث إنَّ رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام- بيَّن أنَّ جمع الحطب وبيعه خيرٌ من المسألة وحاجة النَّاس.
  • قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: ({وَأَعِدُّوا لهمْ ما اسْتَطَعْتُمْ مِن قُوَّةٍ}، أَلَا إنَّ القُوَّةَ الرَّمْيُ، أَلَا إنَّ القُوَّةَ الرَّمْيُ، أَلَا إنَّ القُوَّةَ الرَّمْيُ)، وفيه إشارةٌ إلى ضرورة الإعداد والعمل في شتَّى المجالات، وهو يدلُّ على ضرورة الإعداد للجهاد كلٌّ حسب مقدرته، وخصَّ الرَّمي مع أنَّه أهون أمرٍ في القتال من باب المثال وليس الحصر.

أحاديث عن فضل عمل الرجل بيده

حثّ الإسلام على ضرورة أن يعتمد المسلم على نفسه بالعمل، وفيما يأتي بعض من الأحاديث الدّالة على ذلك:

  • قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (أطِّيبُ الكسبِ عملُ الرجلِ بيدِه، و كلُّ بيعٍ مبرورٍ)، ما يعني أنَّه ما من شيءٍ أفضل من أن يسعى المسلم جاهداً على الكسب والبحث عن الرِّزق بيده، وأن لا يكون عالةً على النَّاس.
  • قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (ما أكَلَ أحَدٌ طَعامًا قَطُّ، خَيْرًا مِن أنْ يَأْكُلَ مِن عَمَلِ يَدِهِ، وإنَّ نَبِيَّ اللَّهِ داوُدَ عليه السَّلامُ، كانَ يَأْكُلُ مِن عَمَلِ يَدِهِ)، إذ يمتدح النَّبيُّ مَن أكل من تعبه وعمل جاهداً لذلك، ولم يقبل أن يرتاح ويتقاعس ليصله رزقه دون كلٍّ وتعبٍ، بل عملَ وشقَّ الصِّعاب ليؤمِّن لنفسه ولمن يعول رزقهم، وعفَّ نفسه وأهله من ذلِّ المسألة والحاجة للنَّاس، وقد أشار النَّبيُّ إلى قدوةٍ حسنةٍ يجب التَّأسِّي بها، ألا وهو نبيُّ الله داود -عليه السّلام-، فقد كان يتعب ويعمل في أصعب المهن ليأكل من كسبه، وهي مهنة الحدادة، مع أنَّه كان نبيّاً مرسلاً.

حديث عن إتقان العمل

إنَّ منظومة التَّعاليم الإسلاميَّة جاءت كلُّها لتصبَّ في مصلحة الفرد والمسلم وما فيه نفعٌ للمجتمع، ولذلك لم يحثَّ الإسلام على العمل فحسب، بل حثَّ على أن يُتقِنَ كلّ فرد فيه عمله، وأن يؤدِّيه كلٌّ منهم على أتمِّ وجهٍ، دون نقصانٍ وهي تربيةٌ عمليَّةٌ تكاد تخلو منها الشَّرائع الدُّنيويَّة الأخرى.

قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في ذلك: (إذا عمِلَ أحدُكم عملًا فلْيتْقِنْه، فإنَّه مما يُسَلِّي بنفسِ المصابِ)، وهو حديث ضعيف إلَّا أنَّه يؤخذ به؛ لأنَّه جاء في فضائل الأعمال، ولأنَّ مضمونه يوافق الشَّريعة الإسلاميَّة وتعاليمها من ضرورة إتقان كلِّ فردٍ مسلمٍ للعمل الموكول إليه، ما ينتج عنه مجتمع خالٍ من الفساد والغشِّ.

وقد روي عن بعض الصَّحابة أنَّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال هذا الحديث وهو يجهِّز لَحْد ابنه إبرهيم عند وفاته، ثمَّ رأى خرقاً في لبنةٍ جيء بها لوضعها في اللَّحد، ليحثَّ على ضرورة أن يُحكِم كلُّ فردٍ ما بين يديه من الأعمال، فقد يكون عمله تخفيفاً للمصاب في مصيبته وتسلية لنفسه.

6إسلام
مزيد من المشاركات
نادي الفيصلي (نادي كرة قدم أردني)

نادي الفيصلي (نادي كرة قدم أردني)

بطاقة تعريفية لنادي الفيصلي الاسم: نادي الفيصلي الأردني لكرة القدم. اللقب: الزعيم، العميد، النسر الأزرق. تاريخ التأسيس: 1932. اسم ملعب الفريق: ملعب نادي عمان الدولي. ما هو تاريخ تأسيس نادي الفيصلي؟ تم تأسيس نادي الفيصلي الأردني لكرة القدم في 10 أغسطس من عام 1932، وهو من أقدم الأندية الأردنية وأكثرها تحقيقًا للبطولات والإنجازات، من ذلك يلقبه الجمهور بالزعيم، أو العميد، أو النسر الأزرق. ما هو اسم ملعب نادي الفيصلي؟ ملعب نادي الفيصلي الرسمي هو استاد عمان الدولي، وهو الملعب الوطني لكرة القدم
علامات الموت الطبية

علامات الموت الطبية

الموت يُعدّ الموت أو انتهاء حياة الإنسان أو تعطّل جميع الوظائف الحيوية عن العمل بشكل دائم، توقفاً غير رجعي في الوظائف التنفسية والقلبية للجسم، أو توقف غير رجعي في جميع وظائف الدماغ بما في ذلك موت خلال الدماغ الجذعية، وتجدر الإشارة إلى أنّ رحلة الموت تختلف من شخص إلى آخر، فقد يموت بعض الأشخاص بشكل تدريجي للغاية، وقد يتلاشى آخرون من الحياة بشكل سريع ومُفاجئ، ومع اقتراب الموت، فإنّ دور الأشخاص المقرّبين من الشخص الذي يوشك على الوفاة، بأن يبقوا حاضرين، ويوفّروا سبل الراحة، والكلمات والأفعال
طريقة عجينة الجلاش

طريقة عجينة الجلاش

الجلاش الجلاش من المأكولات الخفيفة الشهية المحببة للكثيرين والتي اشتهرت في بلاد الشام ومصر. والجلاش هو عبارة عن رقائق عجين تحضّر بطريقة معينة ويتم حشو هذه العجينة بحشوات مختلفة؛ فيمكن حشوها بالمكسرات، أو الجبن، أو القشطة؛ وبذلك نحصل على طبق حلوى يسمّى الجلاش الحلو (الكُلاج). وقد يتم حشوها باللحم المفروم ويسمى الجلاش المالح، وبذلك نحصل على صنف من أصناف الطعام، وبكلا النوعين يعتمد الجلاش بشكل كبير على العجينة، فإذا تمّ تحضير عجينة جيدة حصلنا على الجلاش اللذيذ. عجينة الجلاش مقادير عجينة الجلاش
عمل الحليب المكثف

عمل الحليب المكثف

الحليب المكثّف كثيراً ما يُستخدم الحليب المكثّف في إعداد الحلويّات الشّرقيّة والغربيّة، حتّى بات يدخل في كثيرٍ من المشروبات؛ كمشروب الموز والحليب المكثّف، ومشروب الشّوكولاتة السّاخنة وأنواع مختلفة من السّموثي، وكنوعٍ من أنواع التّسقية لبعض الحلويات كالبان كيك والسّينابون، وهو يُسهّل الكثير على سيّدة المنزل في الوصفات التي تتطلّب وجود الكريمة، وذلك لقوامه الكريميّ ونكهته المُحلّاة. الحليب المكثّف هو حليبٌ يتمّ انتزاع الماء منه وتتمّ تحليته ليصبح حليباً مركزاً ذا طعمٍ حلو، ويُعتبر من الأطعمة
أسباب اضطرابات الهرمونات

أسباب اضطرابات الهرمونات

أسباب اضطرابات الهرمونات بشكل عام يُعزى اضطراب الهرمونات بشكلٍ عامّ إلى العديد من العوامل والأسباب، نذكر منها ما يأتي: اضطراب في نظام التغذية الراجعة الخاصّ بجهاز الغُدد الصمّاء (بالإنجليزية: Endocrine system). فشل غُدة مُعينة في تحفيز غُدة أخرى لإفراز الهرمونات. تكون الأورام الصماوية المتعددة (بالإنجليزية: Multiple endocrine neoplasia) وقصور الغدة الدرقية الخَلقي (بالإنجليزية: Congenital hypothyroidism). التعرّض للعدوى. إصابة الغدد الصمّاء. أورام وعُقيدات الغدد الصمّاء. الضغوط النّفسية
قصة جحا والحمار

قصة جحا والحمار

قصة جحا والحمار أراد جحا أن يشتري حماراً فذهب إلى السوق، توقف عند حمار أعجبه، وقال لصاحبه بعد جدال على الثمن: هذا كل ما معي الآن، فإمّا أن تبيعني الحمار أو أنصرف لحالي، أخيراً وافق الرجل ومشى جحا يجرّ الحمار خلفه، فرآه اثنان من الصوص، فاتفقا على سرقة الحمار، تسلّل أحدهما بخفة وفكّ الحبل من رقبة الحمار دون أن يشعر جحا بشيء، وربط رقبته هو بالحبل كل ذلك وجحا لا يشعر بما يجري، مشى اللص خلف جحا بينما اللص الآخر بالحمار، وكان المارّة من الناس يرون ذلك ويتعجبون لهذا المنظر ويضحكون، وجحا يتعجب في نفسه
خلطة لنفخ الخدود

خلطة لنفخ الخدود

الخدود تعتبر الخدود المليئة واحدةً من علامات الجمال عند الإنسان، وتحديداً عند النساء، إلا أن هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من مشكلة نحافة الوجه، ويكون ذلك إما نتيجةً للأسباب الوراثية، أو المرضية، أو نتيجة نحافة الجسم، ولحل هذه المشكلة يلجأ البعض إلى العمليات التجميلية، والتي قد تسبب بعض الآثار الجانبية السلبية، بالإضافة إلى كونها مكلفة، لذلك سنقدم لكم في هذا المقال مجموعة من الخلطات الطبيعية لحل هذه المشكلة. خلطة لنفخ الخدود الحلبة نضع ملعقتين كبيرتين من الحلبة مع كوبين من الماء على نار هادئة،
أين هبط آدم وحواء

أين هبط آدم وحواء

أين هبط آدم وحوّاء إنّ الأخبار التي وردت في موطن نزول آدم وحواء ظنّية محتملة، فلم ترد نصوصٌ معتمدةٌ في ذلك، فمن الممكن أن تصحّ، ومن الممكن ألّا تصح، ورُوي عن عليّ بن أبي طالب، وابن عبّاس، وقتادة -رضي الله عنهم- أنّ آدم -عليه الصّلاة والسّلام- هبط في الهند، على جبلٍ يُقالُ له "نَوذ" من أرض "سرنديب"، وأمّا حوّاء فهبطت في جدّة، وتعارفا في عرفات؛ فلذلك سُمّيت بهذا الاسم، ثُمّ سار آدم -عليه الصّلاة والسّلام- حتى أتى جمعاً فَازْدَلَفَتْ إِلَيْهِ حَوَّاءُ، ولذلك سُمِّيت المُزْدَلِفة، وقيل: إنّ آدم