أحاديث عن العلم

أحاديث عن العلم

أحاديث عن أهمية طلب العلم

ندرج فيما يأتي بعض الأحاديث الورادة في أهمية طلب العلم:

  • عن عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ اللَّهَ لا يَقْبِضُ العِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنَ العِبَادِ، ولَكِنْ يَقْبِضُ العِلْمَ بقَبْضِ العُلَمَاءِ، حتَّى إذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُؤُوسًا جُهَّالًا، فَسُئِلُوا فأفْتَوْا بغيرِ عِلْمٍ، فَضَلُّوا وأَضَلُّوا).
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له).
  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (طلبُ العلمِ فريضةٌ على كلِّ مسلمٍ، وإِنَّ طالبَ العلمِ يستغفِرُ له كلُّ شيءٍ، حتى الحيتانِ في البحرِ).
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: (الدُّنيا ملعونةٌ، ملعونٌ ما فيها، إلا ذكرَ اللهِ و ما والاه، و عالِمًا أو متعلمًا).
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (مَن سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فيه عِلْمًا، سَهَّلَ اللَّهُ له به طَرِيقًا إلى الجَنَّةِ).

أحاديث عن فضل العلم وأهله

وفيما يأتي ذكر للأحاديث الواردة في فضل العلم وأهله:

  • عن ابن شهابٍ، قال: قال حميد بن عبد الرحمن: سمعتُ معاوية -رضي الله عنه- خطيبًا يقول: سمعت النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: (مَن يُرِدِ اللَّهُ به خَيْرًا يُفَقِّهْهُ في الدِّينِ، وإنَّما أنا قاسِمٌ ويُعْطِي اللَّهُ، ولَنْ يَزالَ أمْرُ هذِه الأُمَّةِ مُسْتَقِيمًا حتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ، أوْ: حتَّى يَأْتِيَ أمْرُ اللَّهِ).
  • عن عثمان بن عفان -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (خَيْرُكُمْ مَن تَعَلَّمَ القُرْآنَ وعَلَّمَهُ).
  • عن أبي أمامة -رضي الله عنه- قال: ذُكِرَ لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- رجلان؛ أحدهما عابد، والآخر عالم، فقال: (فضلُ العالمِ على العابدِ كفضلي على أدناكم)، ثم قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- (إنَّ اللَّهَ وملائِكتَهُ وأَهلَ السَّماواتِ والأرضِ حتَّى النَّملةَ في جُحرِها وحتَّى الحوتَ ليصلُّونَ على معلِّمِ النَّاسِ الخيرَ).
  • عن أبي سعيدٍ الخدري -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (سيأتيكُم أقوامٌ يطلبونَ العِلمَ، فإذا رأيتُموهم فقولوا لَهُم: مَرحبًا مَرحبًا بوصيَّةِ رسولِ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- واقْنوهُم)، قلت للحكم: ما اقْنُوهم؟ قال: علِّموهم.
  • عن قيس بن كثير، قال: قدم رجلٌ من المدينة على أبي الدرداء رضي الله عنه، وهو بدمشق، فقال: ما أقدمك يا أخي؟ فقال: حديثٌ بلغني أنك تحدِّثه عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، قال: أما جئتَ لحاجةٍ؟ قال: لا، قال: أما قدِمتَ لتجارةٍ؟ قال: لا، قال: ما جئتَ إلَّا في طلب هذا الحديث؟ قال: فإني سمعتُ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: (من سلك طريقًا يطلبُ فيه علمًا ، سلك اللهُ به طريقًا من طرقِ الجنةِ ، وإنَّ الملائكةَ لتضعُ أجنحتَها رضًا لطالبِ العِلمِ ، وإنَّ العالِمَ ليستغفرُ له من في السماواتِ ومن في الأرضِ ، والحيتانُ في جوفِ الماءِ ، وإنَّ فضلَ العالمِ على العابدِ كفضلِ القمرِ ليلةَ البدرِ على سائرِ الكواكبِ ، وإنَّ العلماءَ ورثةُ الأنبياءِ ، وإنَّ الأنبياءَ لم يُورِّثُوا دينارًا ولا درهمًا ، ورَّثُوا العِلمَ فمن أخذَه أخذ بحظٍّ وافرٍ).

أحاديث عن كتمان العلم 

حذر الإسلام من كتم العلم، وقد جاءت الأحاديث الآتية لتبين خطورة ذلك:

  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، قال: إن الناس يقولون أكثر أبو هريرة، ولولا آيتان في كتاب الله ما حدَّثتُ حديثًا، ثم يتلو: (إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَىٰ مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَـئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّـهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ* إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا فَأُولَـئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ).
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (من سُئل عن علمٍ فكتمه، ألجمه اللهُ بلِجامٍ من نارٍ يومَ القيامةِ).
  • عن أبي برزة الأسلمي -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لا تزولُ قدَما عبدٍ يومَ القيامةِ حتَّى يسألَ عن عمرِهِ فيما أفناهُ، وعن عِلمِهِ فيمَ فعلَ، وعن مالِهِ من أينَ اكتسبَهُ وفيمَ أنفقَهُ، وعن جسمِهِ فيمَ أبلاهُ).

أحاديث عن نشر العلم

حث الإسلام على نشر العلم، وجاءت العديد من الأحاديث التي تحث على ذلك، ومنها:

  • عن أبي موسى الأشعري -رضي الله عنه-، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (مَثَلُ ما بَعَثَنِي اللَّهُ به مِنَ الهُدَى والعِلْمِ، كَمَثَلِ الغَيْثِ الكَثِيرِ أصابَ أرْضًا، فَكانَ مِنْها نَقِيَّةٌ، قَبِلَتِ الماءَ، فأنْبَتَتِ الكَلَأَ والعُشْبَ الكَثِيرَ، وكانَتْ مِنْها أجادِبُ، أمْسَكَتِ الماءَ، فَنَفَعَ اللَّهُ بها النَّاسَ، فَشَرِبُوا وسَقَوْا وزَرَعُوا، وأَصابَتْ مِنْها طائِفَةً أُخْرَى، إنَّما هي قِيعانٌ لا تُمْسِكُ ماءً ولا تُنْبِتُ كَلَأً، فَذلكَ مَثَلُ مَن فَقُهَ في دِينِ اللَّهِ، ونَفَعَهُ ما بَعَثَنِي اللَّهُ به فَعَلِمَ وعَلَّمَ، ومَثَلُ مَن لَمْ يَرْفَعْ بذلكَ رَأْسًا، ولَمْ يَقْبَلْ هُدَى اللَّهِ الذي أُرْسِلْتُ بهِ).
  • عن ابن مسعود -رضي الله عنه-، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لَا حَسَدَ إلَّا في اثْنَتَيْنِ: رَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ مَالًا فَسُلِّطَ علَى هَلَكَتِهِ في الحَقِّ، ورَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ الحِكْمَةَ فَهو يَقْضِي بهَا ويُعَلِّمُهَا).
  • عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما-: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (بَلِّغُوا عَنِّي ولو آيَةً، وَحَدِّثُوا عن بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَا حَرَجَ، وَمَن كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا، فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ).
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (مَن دَعا إلى هُدًى، كانَ له مِنَ الأجْرِ مِثْلُ أُجُورِ مَن تَبِعَهُ، لا يَنْقُصُ ذلكَ مِن أُجُورِهِمْ شيئًا، ومَن دَعا إلى ضَلالَةٍ، كانَ عليه مِنَ الإثْمِ مِثْلُ آثامِ مَن تَبِعَهُ، لا يَنْقُصُ ذلكَ مِن آثامِهِمْ شيئًا).
  • عن محمد بن جبير بن مطعم، عن أبيه -رضي الله عنه-، قال: قام رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بالخيف من منى فقال:(نضَّرَ اللَّهُ امرأً سمِعَ مقالتي ، فبلَّغَها ، فرُبَّ حاملِ فِقهٍ ، غيرُ فَقيهٍ ، وربَّ حاملِ فِقهٍ إلى من هوَ أفقَهُ منهُ).
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: سمعتُ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: (مَن جاءَ مَسجِدي هذا لم يَأتِهِ إلَّا لِخيرٍ يتعلَّمُهُ أو يعلِّمُهُ فَهوَ بمنزلةِ المجاهِدِ في سبيلِ اللَّهِ ومن جاءَ لغيرِ ذلِكَ فَهوَ بمنزلةِ الرَّجُلِ ينظرُ إلى متاعِ غيرِهِ).
  • عن أبي كبشة الأنماري -رضي الله عنه-: أنه سمع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: (إنَّما الدُّنيا لأربعةِ نفرٍ: عبدٍ رزقَهُ اللَّهُ مالًا وعلمًا، فَهوَ يتَّقي ربَّهُ فيهِ ويصلُ فيهِ رحمَهُ ويعلمُ للَّهِ فيهِ حقًّا، فَهذا بأفضلِ المنازلِ، وعبدٍ رزقَهُ اللَّهُ علمًا ولم يرزقْهُ مالًا فَهوَ صادقُ النِّيَّةِ يقولُ: لو أنَّ لي مالًا لعملتُ بعملِ فلانٍ فَهوَ بنيَّتِهِ فأجرُهما سواءٌ، وعبدٍ رزقَهُ اللَّهُ مالًا ولم يرزقْهُ علمًا يخبطُ في مالِهِ بغيرِ علمٍ لا يتَّقي فيهِ ربَّهُ ولا يصِلُ فيهِ رحمَهُ ولا يعلمُ للَّهِ فيهِ حقًّا، فهو بأخبَثِ المنازلِ، وعبدٍ لم يرزقْهُ اللَّهُ مالًا ولا علمًا فَهوَ يقولُ: لو أنَّ لي مالًا لعملتُ فيهِ بعملِ فلانٍ فَهوَ بنيَّتِهِ فوزرُهما سواءٌ).
4إسلام
مزيد من المشاركات
آداب وأخلاقيات استخدام الإنترنت

آداب وأخلاقيات استخدام الإنترنت

آداب وأخلاقيات استخدام الإنترنت يُعدّ الإنترنت عالماً واسعاً يُستخدم في العديد من المجالات، ولا بد من مراعاة الآداب والأخلاقيات اللازمة أثناء استخدامه، لأن الإنترنت أصبح امتداداً للحياة التي يعيشها أفراد المجتمع على أرض الواقع، وتنطبق عليه جميع القوانين والأخلاقيات التي تُطبّق على أرض الواقع، وتقبّل الآخرين والتسامح معهم على اختلاف ثقافاتهم، وتتمثّل هذه الآداب في جوانب عديدة، فيما يأتي ذكر لبعض منها: احترام خصوصية المعلومات يجب الانتباه إلى عدم مشاركة المعلومات الشخصية على شبكة الإنترنت ،
تحليل هرمون النمو

تحليل هرمون النمو

تحليل هرمون النمو تختلف الطرق المتبعة لتحليل هرمون النمو (بالإنجليزيّة: Growth hormone)، وتجدر الإشارة أن هرمون النمو يُفرَز بعد تصنيعه في الجسم على شكل نبضات، وتختلف حجم النبضة الواحدة ومدّتها باختلاف الوقت من اليوم، وجنس الفرد، وعمره، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا هو السبب وراء عدم الاعتماد على قياسات اختبار مستوى هرمون النموّ العشوائية عادةً، إذ من الطبيعي أن يكون مستوى الهرمون مرتفعًا في حال تم أخذ عينة الدم خلال نبضة إفراز الهرمون، بينما من الطبيعي أن يكون مستوى الهرمون منخفضًا في حال تم أخذ
السفر إلى ليبيا

السفر إلى ليبيا

ليبيا تقع ليبيا في شمال القارة الإفريقية بمحاذاة كلٍّ من جمهورية مصر العربية من الجهة الشرقية، والسودان من جهة الجنوب الشرقي، والجزائر من الغرب، أمّا من جهة الجنوب فتقع بمحاذاة كلٍّ من تشاد والنيجر، وقد بلغ عدد سُكانها أكثر من ستة ملاين نسمة يعيشون على مساحة تبلغ 1.800.000 كيلومترٍ مربع، فمساحة الدولة تُعتبر كبيرة جداً بالنسبة لعدد السكان؛ فهي رابع أكبر دولة مساحة في القارة الإفريقية. ينتمي سُكّان ليبيا للديانة الإسلامية بنسبة مئوية تزيد عن 97%، أمّا ما تبقّى من هذه النسبة فينتمون لديانات
طريقة عمل عجينة السكر

طريقة عمل عجينة السكر

عجينة السكر تعد عجينة السكر من المكمّلات المهمة والمستخدمة في كثرة لتزيين الكيك، وخاصّةً كعك عيد الميلاد، نظراً للذّة طعمها، ولإمكانية تشكيلها بالعديد من الأشكال والألوان، لذلك تلجأ العديد من السيدات لاستخدامها، إلا أنهن قد يواجهن صعوبة في تحضيرها، وفي هذا المقال سنعرفكم على عدّة طرق لعمل عجينة السكر. طريقة عمل عجينة السكر المكوّنات: كوب ونصف من السكر الناعم. نصف ملعقة كبيرة من بودرة الجيلاتين. ملعقتان صغيرتان من الماء. ملعقتان صغيرتان من العسل. نصف ملعقة كبيرة من الزيت. رشّة ملح. نصف ملعقة
طريقة عمل كريمة حامضة

طريقة عمل كريمة حامضة

الكريمة الحامضة تعتبر الكريمة الحامضة من الإضافات التي تدخل في العديد من الوصفات، مثل بعض الأطباق المكسيكيّة: كالناتشوز والفاهيتا، ويمكن تقديمها إلى جانب البطاطس المشويّة، أو المسلوقة، كما تضاف لأطباق مختلفة من السلطات المتنوّعة، أو اليخنيّات، ولا ننسى الحلويّات أيضاً: كالبسكويت، والدونات، والكيك، وتحتوي الكريمة الحامضة على العديد من العناصر الغذائيّة المفيدة للجسم، لذا ينصح بتناولها وإضافتها إلى الطعام، على الرغم من أنّها غنيّة بالدهون والسعرات الحراريّة، فهي تحتوي على البروتينات، والكالسيوم،
عبارات عن ذكر الله

عبارات عن ذكر الله

ذكر الله ذكر الله أي ذكر العبد لربه عز وجل، والذكر له شأن كبير في حياة المؤمن، حيث إنّه ينبغي أن يدور مع الإنسان في كلّ شؤونه، وفي كلّ أحواله، وفي كلّ أطواره، لأنّ الذكر عبادة القلب، ويزين الله به ألسنة الذاكرين، ويطلق الذكر على معان أخرى منها، الصلاة لله تعالى، والدعاء إليه، ويطلق أيضاً على الطاعة، والشكر، والدعاء، والتسبيح، وقراءة القرآن، وتمجيد الله وتهليله وتسبيحه والثناء عليه بجميع محامده. كلمات عن ذكر الله عليكم بذكر الله تعالى فإنّه دواء، وإياكم وذكر الناس فإنّه داء. تفقّد الحلاوة في
ما هو تخصص نظم المعلومات

ما هو تخصص نظم المعلومات

تخصص نظم المعلومات الإدارية نظم المعلومات الإدارية (management information system) هو منهاج منظم لدراسة احتياجات المؤسسة من المعلومات، واللازمة لإدارتها على جميع المستويات، وذلك لتتمكن من اتخاذ القرارات العملية، والتكتيكية، والاستراتيجية، ويهدف التخصص، بشكل أساسي إلى تصميم، وتنفيذ الإجراءات، والعمليات، والروتينات التي توفر تقارير مفصلة بصورة دقيقة ومتسقة وبشكل مناسب، وفي الوقت المناسب، وتقوم الأنظمة الحديثة المحوسبة في أنظمة المعلومات الإدارية بجمع البيانات ذات الصلة، سواء من داخل أو خارج
معنى اسم مانيسا

معنى اسم مانيسا

معنى اسم مانيسا مانيسا هو اسم يعني النسيان، أو التناسي وأصوله عبرية كأسماء معظم الأنبياء التي من أصول عبرية، ويمكن كتابة الاسم بأكثر من طريقة منها منيسا، مانيسا، منسا، مانسا، ولأن اسم مانيسا من أصول عبرية لا نجد له معنى في معجم الأسماء. وقد أطلقه اليونانيون على الحورية التي أوضحت للناس كيفية الاستشفاء بالعسل، وهناك معنى آخر لاسم مانيسا وهي الفتاة التي تُنسي والدها الآلام والأحزان، وهي أيضاً الفتاة الرائعة الحسن الشبيهة بالزهرة. عن اسم مانيسا هو اسم أصل عربي قديم، مانيسا هو اسم ابنة النبي يوسف