الصلاة في الطائرة

الصلاة في الطائرة

الصلاة في الطائرة

حكم الصلاة في الطائرة

يجوز للمسلم أداء الصلاة في الطائرة إن كان وقتها محدوداً وتعذّر عليه أداؤها في غير الطائرة، كما يجوز له أن يؤديها جالساً إن لم يستطع القيام، وذلك قياساً على صحة الصلاة في السفينة التي دلّت عليها عدّة نصوصٍ من السنة النبوية والآثار، منها قول النبي -عليه الصلاة والسلام-: (صلِّ قائمًا إلا أنْ تخافَ الغرقَ)، وتُقاس الطائرة على السفينة من حيث عدم الثبات على الأرض، كما أنّ كليهما موضع حاجةٍ، ولم يرد بينهما أي فرقٍ يؤثر في اختلاف الحكم، ويتفق حكم المسألة الأصلية مع المسألة الفرعية إن لم يرد بينهما فارقٌ مؤثّرٌ على الحكم.

أجمع أهل العلم على وجوب أداء الصلاة في الطائرة إن خشي المسلم فوات وقت الصلاة قبل هبوط الطائرة، أمّا استقبال القبلة وأداء الركوع والسجود فيكون بقدر الاستطاعة، قال -تعالى-: (فَاتَّقُوا اللَّـهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ)، أمّا إن علم أنّ الطائرة ستهبط قبل فوات وقت الصلاة بقدرٍ يكفي لأدائها أو أنّ الصلاة من الصلوات التي تُجمع مع غيرها بقدرٍ يكفي لأداء الصلاتين؛ كصلاة الظهر مع العصر أو المغرب مع العشاء، فيجوز أن يؤدّيهما في الطائرة إن علم أنّ الطائرة لن تهبط إلّا بعد انقضاء وقت الصلاة الثانية، إذ ورد الأمر بأداء الصلاة في وقتها بقدر الاستطاعة والإمكان.

كيفية أداء الصلاة في الطائرة

تؤدّى الصلاة على متن الطائرة بالكيفية الآتية:

  • أولاً: يجب التطهّر بالوضوء في حال وجود الماء، وإن لم يتوفّر الماء أو تعذّر استعماله فيتيمم المسلم بالتراب ونحوه.
  • ثانياً: استقبال القبلة ، ويتم تحديد اتجاهها من خلال التقنيات الحديثة، وإن انحرفت الطائرة عن القبلة أثناء الصلاة فيبقى المسلم مستقبلاً القبلة قدر الإمكان، فإن لم يتمكّن فلا حرج عليه؛ ليُسر الشريعة الإسلامية.
  • ثالثاً: يلزم المصلّي أداء الصلاة قائماً قدر الإمكان والإتيان بالركوع والسجود إن استطاع، لقوله -صلّى الله عليه وسلّم-: (صلِّ قائمًا إلا أنْ تخافَ الغرقَ)، وإن تعذّر القيام للعجز أو لعدم وجود مكانٍ مناسبٍ للصلاة فلا بأس بأدائها جلوساً، ويؤدي الركوع والسجود جلوساً، ويجعل السجود أخفض من الركوع.
  • رابعاً: يجوز أداء صلاة النافلة في الطائرة إلى جهة سيرها جلوساً.

تعريف الصلاة

تعدّ الصلاة أحد أركان الإسلام الخمسة، وهي الركن الثاني بعد الشهادتين، كما أنّها عمود الدين، وأول ما يُسأل عنه العبد يوم القيامة ، فإن صلُحت صلُح سائر العمل وإن فسدت فسد سائر العمل، ولا تسقط عن المكلّف بأي حالٍ من الأحوال، وممّا يدلّ على أهمية الصلاة في حياة المسلم أنّها كانت آخر وصايا الرسول -عليه الصلاة والسلام- قبل وفاته، فعن أم سلمة ـرضي الله عنهاـ قالت: إنّ من آخر وصايا رسول الله ـصلّى الله عليه وسلّم-: (الصَّلاةَ وما ملكت أيمانُكم).

وتعرّف الصلاة في اللغة والاصطلاح كما يأتي:

  • تعريف الصلاة لغةً: للصلاة عدّة معانٍ في اللغة؛ فتأتي بمعنى الدعاء كما في قوله -تعالى-: (وَصَلِّ عَلَيْهِمْ)، وتأتي بمعنى الرحمة كما في قوله -تعالى-: (هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ)، وتأتي أيضاً الصلاة بمعنى الثناء، ومثال ذلك قوله تعالى: (أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ).
  • تعريف الصلاة اصطلاحاً: هي أقوالٌ وأفعالٌ مخصوصةٌ تبدأ بالتكبير وتُختم بالتسليم مع النية .

أهمية المحافظة على الصلاة

تعدّ المحافظة على الصلاة من أهم الأسباب التي تقود العبد للإقبال على الطاعة والابتعاد المعاصي والمنكرات، مصداقاً لقوله -تعالى-: (وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ)، فالخشوع في الصلاة واستحضار العبد وقوفه بين يدي الله -سبحانه- يقي العبد من الوقوع في المحرّمات ويصدّه وينهاه عنها، وتكمُن أهمية المحافظة على أداء الصلاة في عدّة أمورٍ، يُذكر منها أنّ الصلاة:

  • أهم ركنٍ من أركان الاسلام بعد الشهادتين، ودليل ذلك ما أوصى به النبي -صلّى الله عليه وسلّم- معاذ بن جبل -رضي الله عنه- حين بعثه إلى أهل اليمن قائلاً له: (إِنَّك تَقْدَمُ على قَومٍ مِن أهلِ الكتابِ، فلْيَكُنْ أوَّلَ ما تَدعوهم إلى أنْ يُوَحِّدوا اللهَ تعالى، فإذا عَرَفوا ذلِك، فأَخْبِرْهم أنَّ اللهَ فرَضَ عليهم خَمسَ صَلواتٍ في يَومِهم ولَيلتِهم).
  • أمر الله -تعالى- بالمحافظة عليها في جميع الأحوال، قال -تعالى-: (حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ*فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالًا أَوْ رُكْبَانًا فَإِذَا أَمِنْتُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَمَا عَلَّمَكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ).
  • وصية رسول الله -عليه الصلاة والسلام- لأمّته قبل وفاته، فقد ورد عن علي بن أبي طالب أنّ آخر كلام النبي كان: (الصَّلاةَ وما مَلَكتْ أَيمانُكم).
  • من شريعة الأنبياء والمرسلين -عليهم الصلاة والسلام-، قال -تعالى-: (وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءَ الزَّكَاة).
  • عمود الدين وأساسه الذي لا يقوم إلّا به، لقوله -عليه الصلاة والسلام-: (رأسُ الأمرِ الإسلامُ، وعَمودُه الصَّلاةُ).
  • من أسباب تكفير الذنوب والخطايا، لقوله -عليه الصلاة والسلام-: (الصَّلَاةُ الخَمْسُ، وَالْجُمْعَةُ إلى الجُمْعَةِ، كَفَّارَةٌ لِما بيْنَهُنَّ، ما لَمْ تُغْشَ الكَبَائِرُ).
  • من أسباب مرافقة النبي -عليه الصلاة والسلام- في الجنة، فعن ربيعة بن كعب الأسلمي -رضي الله عنه- قال: (كنتُ أَبِيتُ مع رسولِ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فأتيتُه بوَضوئِه وحاجتِه، فقال لي: سَلْ، فقلتُ: أسألُكَ مرافقتَكَ في الجَنَّةِ، قال: أوْ غيرَ ذلِك؟ قلتُ: هو ذاك، قال: فأَعنِّي على نَفْسِكَ بكَثرةِ السُّجودِ).

أهمية المحافظة على الصلاة في وقتها

يُستحبّ للمسلم أن يؤدي الصلاة في أول وقتها؛ وذلك لإبراء ذمّته، فالصلاة حقٌ لله في ذمّة العبد، ويدلّ على فضل ذلك قوله -صلّى الله عليه وسلّم- عندما سُئل عن أفضل الأعمال فقال: (الصلاة في أول وقتها)، فأفضل أعمال الخير أداء الصلاة في أول وقتها، وذلك يُظهر الإقبال عليها، والمحبة لها، والمبادرة والشوق إلى أدائها، وممّا يدل على وجوب المحافظة على الصلاة في وقتها قوله -تعالى-: (إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا)، فالصلاة فريضةٌ مرتبطةٌ بأوقاتٍ محددةٍ يجب الالتزام بها.

جمع وقصر الصلاة للمسافر

الجمع بين الصلوات

المراد بالجمع بين الصلوات أن يجمع المصلّي بين فريضتين في وقت إحداهما جمع تقديمٍ أو تأخيرٍ، وذلك بأداء صلاتي الظهر والعصر معاً وصلاتي المغرب والعشاء معاً.

حكم الجمع في السفر

اتفق الفقهاء على مشروعية الجمع في عرفات بين صلاتي الظهر والعصر وقت الظهر، وبين صلاتي المغرب والعشاء وقت العشاء في مزدلفة، واختلفوا في حكم الجمع إن كان بسبب السفر، وبيان اختلاف آرائهم فيما يأتي:

  • القول الأول: ذهب الشافعية والحنابلة إلى القول بجواز الجمع بسبب السفر بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء، سواءً أكان الجمع تقديماً أم تأخيراً، والدليل في ذلك ما رواه الإمام البخاري في صحيحه عن الصحابي أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّه قال: (كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا ارْتَحَلَ قَبْلَ أنْ تَزِيغَ الشَّمْسُ، أخَّرَ الظُّهْرَ إلى وقْتِ العَصْرِ، ثُمَّ نَزَلَ فَجَمع بيْنَهُمَا)، واشترطوا أن يكون السفر طويلاً لغير معصيةٍ.
  • القول الثاني: ذهب المالكية إلى جواز الجمع بين الصلوات في السفر دون تحديد المسافة، وإنّما يتوقف الجمع على نية الإقامة، فحين ينوي المسافر الإقامة في البلد التي سافر إليها يُبطل الجمع في حقّه.
  • القول الثالث: ذهب الحنفية إلى القول بعدم جواز الجمع بين الصلوات بسبب السفر.

كيفية الجمع

يجمع المسافر بين صلاتي الظهر والعصر في وقت صلاة الظهر، ويكون الجمع بذلك جمع تقديمٍ، ويكون جمع تأخيرٍ إن كان في وقت العصر، وكذلك يجمع بين صلاتي المغرب والعشاء في وقت المغرب ليكون الجمع تقديماً وإمّا تأخيراً بأدائهما في وقت العشاء.

قصر الصلاة

حكم قصر الصلاة في السفر

خفّف الله -تعالى- عن عباده بقصر الصلاة، قال -تعالى-: (وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَنْ يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُوا لَكُمْ عَدُوًّا مُبِينًا)، ويُقصد بقصر الصلاة أداء الصلاة الرباعية ركعتين، وقد اختلف الفقهاء في حكم قصر الصلاة في السفر، وذهبوا في ذلك إلى عدة آراءٍ بيانها فيما يأتي:

  • القول الأول: ذهب كلٌّ من الشافعية والحنابلة إلى القول بأنّ القصر جائزٌ؛ تخفيفاً على المسافر ممّا يعانيه من مشقة السفر في معظم الأحيان، كما أنّ ذلك ثبت من فعل النبي -صلّى الله عليه وسلّم- حال سفره؛ إذ كان يؤدي الصلاة الرباعية ركعتين.
  • القول الثاني: ذهب المالكية إلى القول بأنّ قصر الصلاة في السفر سنة مؤكدة.
  • القول الثالث: قال الحنفية إنّ قصر الصلاة في السفر فرضٌ، ولا يجوز للمسافر أن يؤدي الصلاة الرباعية أربع ركعاتٍ وإنّما ركعتين، ودليلهم في ذلك ما رُوي عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنّها قالت: (فُرِضَتِ الصَّلاةُ رَكعتينِ رَكعتينِ، فأُقِرَّت صَلاةُ السَّفَرِ، وزيدَ في صلاةِ الحضَرِ).

شروط قصر الصلاة في السفر

تتعلّق بقصر الصلاة العديد من الأمور والأحكام التي لا بدّ من بيانها، وفيما يأتي بيانٌ لبعض أحكامها:

  • قصر الصلاة يتعلّق فقط بالصلاة الرباعية لتصبح ركعتين، أمّا غيرها من الصلوات الثنائية والثلاثية فلا تُقصر.
  • للمسافر أن يقصُرَ ويجمع الصلاة إن ترك حدود البلد التي يُقيم فيها، ويُستثنى من ذلك إن صلّى خلف إمامٍ مقيمٍ؛ فإنّه يتمُّ معه الصلاةَ كلّها.
  • لم يثبت في السنة النبوية أنّ الرسول -عليه الصلاة والسلام- أدّى النوافل في السفر، ويُستثنى من ذلك صلاة الوتر وسنة الفجر.
  • عدّدت آراء العلماء في مسألة المسافة المعتبرة في قصر الصلاة، وبيان ذلك فيما يأتي:
    • القول الأول: ذهب الجمهور من الفقهاء إلى القول بأنّ مسافة السفر التي يُشرع فيها قصر الصلاة تقدّر بثمانين كيلو متراً تقريباً، والدليل على ذلك ما رُوي عن عطاء بن أبي رباح -رضي الله عنه- أنّه قال: (كان ابنُ عباسٍ وابنُ عمرَ يقصرانِ ويفطرانِ في أربعةِ بُردٍ وهي ستةَ عشرَ فرسخًا).
    • القول الثاني: ذهب بعض أهل العلم إلى أنّ السفر الذي يُشرع فيه قصر الصلاة هو كلّ ما أُطلق عليه سفراً في اللغة، والدليل في ذلك عموم قول الله -تعالى-: (وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَن يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُوا لَكُمْ عَدُوًّا مُّبِينًا)، كما روى الإمام مسلم في صحيحه عن الصحابي أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّه قال: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ إذَا خَرَجَ مَسِيرَةَ ثَلَاثَةِ أَمْيَالٍ، أَوْ ثَلَاثَةِ فَرَاسِخَ*، شُعْبَةُ الشَّاكُّ، صَلَّى رَكْعَتَيْنِ)، وصرّح بذلك عددٌ من العلماء، فقال ابن تيمية -رحمه الله-: "يقصُرُ المسافرُ الصلاةَ في كلّ سفرٍ، ولكن لا بد أن يكون ذلك مما يعد في العُرف سفراً، مثل أن يتزوّد له، ونصوص الكتاب والسنَّة ليس فيها تفريق بين سفرٍ طويلٍ وسفرٍ قصير".

للمزيد من التفاصيل عن جمع وقصر الصلاة الاطّلاع على المقالات الآتية:

  • (( كيفية أداء صلاة الجمع والقصر )).
  • (( طريقة الجمع والقصر للمسافر )).
  • (( شروط جمع الصلاة )).

______________________________________________________________________________

الهامش

*الفرسخ: المسافة التي تقدّر بأربعة آلافٍ وثمان مئة مترٍ.
مزيد من المشاركات
حكم دفع كفارة الصيام عن شخص آخر

حكم دفع كفارة الصيام عن شخص آخر

حكم دفع كفارة الصيام عن شخص آخر أخرج البخاري في صحيحه حديثاً يُستبط منه جواز دفع كفارة الصيام عن شخصٍ آخر -كما سيأتي بيانه-، وفيما يأتي عرض لتفاصيل هذه المسألة وذكر الدليل الشرعي عليها: كفارة الصيام إن كفارة الصيام تقع في حالة واحدة كما عند جماهير أهل العلم؛ وهي عند حصول الجماع الحقيقي التام بين الرجل وزوجته عمداً، وأما الإفطار بالأكل والشرب عمداً فلا تجب فيه الكفارة، بل يجب فيه القضاء فقط، وكفارة الإفطار بجماع في نهار رمضان هي: عتق رقبة. من لم يجد فصيام شهرين متتابعين. من لم يستطع فعليه إطعام
فاطمة ناعوت (شاعرة وكاتبة مصرية)

فاطمة ناعوت (شاعرة وكاتبة مصرية)

فاطمة ناعوت فاطمة ناعوت، هي شاعرة، وكاتبة، وصحفية، ومهندسة مصرية، ويُبين الجدول الآتي أبرز المعلومات الشخصية عنها: اسم الشهرة فاطمة ناعوت الاسم الحقيقي كاملًا فاطمة ناعوت بلد الأصل مصر تاريخ الميلاد 18 - 9 - 1964م مكان الميلاد القاهرة - مصر مجال الشهرة الكتابة والشعر والإعلام فاطمة ناعوت تعليمها درست فاطمة ناعوت في كلية الهندسة في جامعة عين شمس في القاهرة وتخرجت منها حاصلةً على شهادة البكالوريوس في قسم العمارة، ثم اتجهت للأدب والشعر من خلال تأليف بعض القصائد والدواوين الشعرية باللغتين العربية
كيفية إدارة الوقت وتنظيمه

كيفية إدارة الوقت وتنظيمه

إدارة الوقت تُعرَّف إدارة الوقت (بالإنجليزيّة: Time management) على أنّها: عمليّة يتمُّ من خلالها ترتيب المَهامّ التي سيتمُّ تحقيقها، والتأكُّد من إنجازها في الوقت المُحدَّد لذلك، وهي الكيفيّة التي يتمُّ فيها قضاء ساعات العمل، مع تحديد الأولويّات للمَهمّات؛ بهدف تحقيق أكبر قَدْر من الكفاءة ، وتُعَدُّ مهارة إدارة الوقت من أكثر المهارات فاعليّة في حياة الإنسان ؛ فالأفراد جميعهم لديهم القَدر نفسه من الوقت، إلّا أنّ مهارة إدارة الوقت تُمكِّن من يمتلكها من تحقيق أهدافه في العمل، والحياة
حلى السميد المحموس بالقشطة

حلى السميد المحموس بالقشطة

حلى السميد المحموس بالقشطة حلويات السميد من الحلويات المنتشرة جدًا، وذلك لسهولة إعدادها،وقيمتها الغذائية المرتفعة، كما تتميز بطعمها اللذيذ والشهي، وسنقدم طريقة عمل حلى السميد المحموس بالقشطة. عمل حلى السميد المحموس بالقشطة المكونات كوبان من السكر الناعم. كوبان من السميد الخشن. علبتان من القشطة وزن العلبة 170 غ. كوبان من الحليب البودرة. 10 حبات من الجبنة المكعبات وزن الحبة 16 غ. علبة وثلث من الحليب المركز والمكثف وزن العلبة 397 غ. طريقة التحضير نضع الحليب البودرة والسميد في قدر على النار ونقلب
أضرار شبكات المحمول

أضرار شبكات المحمول

أضرار شبكات المحمول على الإنسان تضر شبكات المحمول على صحة الإنسان الجسدية والنفسية، وفيما يأتي توضيح ذلك. أضرار شبكات المحمول الجسدية تُعدّ شبكات المحمول مصدراً من مصادر الإشعاع غير المؤين، والذي قد يسبب الإصابة بأنواع معينة من السرطان المرتبط بزيادة الحساسية الكهرومغناطيسية لدى بعض الأفراد، وتشكل المجالات الكهرومغناطيسية شكلاً من أشكال الإشعاع غير المؤين، وقد توصلت الأبحاث إلى أنّ هذه الطاقة يتمّ امتصاصها من قبل أجزاء من جسم الشخص الذي يستخدمها، خاصةً الوجه. ويؤكد الباحثون دائماً على أنّ
مفهوم الحضارة المغربية

مفهوم الحضارة المغربية

مفهوم الحضارة المغربية يُشتق لفظ الحضارة من كلمة الحضر أيّ التمدّن؛ وهو عكس البداوة، ويُقصد بالحضارة اصطلاحاً كلّ ما يتعلّق بمراحل التطور الإنساني، وعليه فإنّ مفهوم الحضارة المغربية يتجلّى في كل مظاهر الحياة المعروفة ويعني كل ما يتعلق بمراحل التطور الإنساني في الدولة المغربية، وهي بلد في أقصى غرب شمال أفريقيا، لديه سواحل على المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط، وتتوسطه جبال وعرة، وتمتاز الحضارة المغربية بأنّها مزيج من عدّة حضارات قدمت من مختلف الأماكن وأقامت في المغرب، ومن أبرز الحضارات التي
أسباب قيام الدولة السعدية

أسباب قيام الدولة السعدية

أسباب قيام الدولة السعديّة كانت هناك العديد من الأسباب المساهمة في تكوين الدولة السعديّة، نذكر منها ما يأتي: شرف نسبهم العائد لآل البيت ساهم نسب السعديين العائد لأهل آل البيت في رفع قدرهم لدى الشعب المغربيّ عامة، ولقد استفادوا من هذه المكانة العالية في كسب ودّ المرينيين الذين تقرّبوا للأشراف السعديين تحقيقًا لمصالحهم السياسية، فقاموا بمبايعتهم ومساعدتهم في القضاء على خصومهم في المغرب العربيّ، وعلى التصدي للصوفيين المعارضين لحكم السلطة المرينية. حظي السعديون بدعم المرينيين الاقتصاديّ، وكانوا
أضرار عض القطط

أضرار عض القطط

مرض نهش القطط يُصاب البشر بمرض خدش القطط (Cat-scratch disease) واختصاراً (CSD)؛ عندما يَخدش أو يَعض قط مُصاب جلد الشخص، أو عندما يَلعق القط المُصاب جرح الشخص المفتوح. وعلى الرغم من أن 40% من القطط تحمل البكتيريا المُسبّبة للعدوى في وقت ما من حياتهم، إلّا إنّ القطط الصغيرة أكثر قابلية للعض أو الخدش، وبالتالي تنقل العدوى إلى البشر بشكل أكبر. الأعراض عادةً ما تُسبَب البكتيريا المَنقولة للشخص عَدوى خفيفة ولكنّها مؤلمة في منطقة الجرح، ممّا يجعل الجرح ينتفخ وينتج بعض الآفات. وقد تَظهر بعض الأعراض