الحكمة من مشروعية الصلاة

الحكمة من مشروعية الصلاة

الحكمة من فرضية بالصلاة

فرض الله -تعالى- عبادة الصّلاة على سيدنا محمد، وعلى الأنبياء من قبله؛ قال -تعالى- على لسان إبراهيم -عليه السّلام-: (رَبِّ اجعَلني مُقيمَ الصَّلاةِ وَمِن ذُرِّيَّتي رَبَّنا وَتَقَبَّل دُعاءِ)، وما جعلها فريضة إلّا لحِكمٍ عديدة، منها ما نعلمها ومنها ما لا نعلمها.

الحكمة الدنيوية من تشريع الصلاة

للصلاة العديد من الحكم الدنيوية، منها ما يأتي:

  • تحسين النّفسيّة، ممّا يعمل على التخلّص من الماديّة في العلاقات وقيامها على المصالح، فيتكوّن مجتمع صالح، كما أنّ النّفس الإنسانيّة إذا لم تتعلّق بخالقها شعرت بالوحشة والوحدة، فجرّها ذلك إلى القنوط واليأس، وتعاطي المخدرات والمسكرات، والإعراض عن الله، والجزع واليأس.
  • تيسير الأمور، وتفريج الهموم، وتوسعة الرّزق، وسبباً للراحة والرّحمة، ولذهاب الخوف والقلق، قال -تعالى-: (وَلَقَد نَعلَمُ أَنَّكَ يَضيقُ صَدرُكَ بِما يَقولونَ* فَسَبِّح بِحَمدِ رَبِّكَ وَكُن مِنَ السّاجِدينَ)، كما أنّها سبباً لتحقيق السّعادة والنّجاح في الدّنيا.

الحكمة الدينية من تشريع الصلاة

شرع الله الصلاة لحكم دينية كثيرة، منها ما يأتي:

  • تحقيق صلة العبد بربه، والسّعادة الأخرويّة، ودخول الفردوس الأعلى ، قال -تعالى-: (وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ* أُولَـئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ* الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ).
  • النّور التامّ يوم القيامة، قال -تعالى-: (يَوْمَ تَرَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ يَسْعَى نُورُهُم بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِم بُشْرَاكُمُ الْيَوْمَ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ).
  • التخلّص ممّا يكدّر صفو القلب نتيجة الذّنوب والمعاصي، قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (الصلواتُ الخمسُ كفارةٌ لمَّا بينَهُما ثُمَّ قال رسولُ اللهِ: أرأيْتَ لَوْ أنَّ رجلًا كان يعتملُ، و كان بين منزلِه و بين مُعْتَمَلِه خمسَةُ أنهارٍ، فإِذَا أتى مُعْتَمَلهُ عمل فيهِ ما شاءَ اللهُ، فأصابَ الوسخُ أوْ العَرَقُ، فَكلَّما مَرَّ بِنَهَرٍ اغتسلَ ما كان ذلكَ يُبْقِي من دَرَنِهِ؟ فكذلكَ الصلاةُ، كلمَّا عملَ خَطِيئَةً فدعَا واستغفرَ، غُفِرَ لهُ ما كان قبلَها).
  • غرس الفضائل والخير في النفس الإنسانيّة، فتبتعد نفس المسلم عن كل سوء، ويستشعر المرء في صلاته؛ عظيم فضل الله عليه؛ فيحمده ويثني عليه.
  • الاستجابة لحكمة الله -تعالى- في خلق الإنس والجن، فالصّلاة عبادة لله -تعالى-، وشكر له واعترافٌ بفضله، واستسلام لإرادته، وإقبالٌ على توحيده بعيداً عن كلّ شريك، فيتبع بذلك الفطرة التي فطره الله عليها.
  • اشتمالها على كلّ حكم من أحكام الدّين، فهيَ عمود الإسلام، وأوّل ما يُسأل عنه الإنسان يوم القيامة.

مكانة الصلاة

عظّم الإسلام شأن الصلاة ، وجعلها الرّكن الثاني من أركانه بعد الشهادتين، قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (بُنِيَ الإسْلَامُ علَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ، وإقَامِ الصَّلَاةِ، وإيتَاءِ الزَّكَاةِ، والحَجِّ، وصَوْمِ رَمَضَانَ).

فهي عمود الدّين، وأوّل ما يُحاسب عليه العبد يوم القيامة، فتجب على العبد في كلّ أحواله إلى مماته، ويرتبط بها صلاح الأعمال، إن كانت صالحة صلُحت الأعمال وإلّا فلا، وهي آخر وصيّة أوصى بها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قبل انتقاله إلى الرّفيق الأعلى.

ومكانتها في الإسلام على وجه التفصيل كما يأتي:

  • الالتزام بالصّلاة هو سبب الفلاح والنّجاة في الدنيا والآخرة، وهي الصّلة بين العبد وربّه.
  • تكرار الأمر بالصّلاة في القرآن الكريم في الكثير من المواضع، ذلك أنّها عمود الدّين.
  • تُكفِّر الذّنوب والخطايا إن لم تكن من كبائر الذّنوب.

الصلوات المفروضة

لا تجب الصّلوات الخمس على المسلم إلّا بدخول وقتها؛ فالظّهر يبدأ من زوال الشّمس إلى أن يصير ظلّ الشيء مثله، والعصر من انتهاء الظهر إلى اصفرار الشّمس، والمغرب من غروب الشّمس إلى زوال لونها الأحمر، والعشاء من زوال الحمرة إلى منتصف اللّيل، والفجر من طلوع الفجر إلى طلوع الشّمس.

فعن طلحة بن عُبيد الله -رضيَ الله عنه- فقال: (جَاءَ رَجُلٌ إلى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَإِذَا هو يَسْأَلُهُ عَنِ الإسْلَامِ، فَقَالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: خَمْسُ صَلَوَاتٍ في اليَومِ واللَّيْلَةِ، فَقَالَ: هلْ عَلَيَّ غَيْرُهَا؟ قَالَ: لَا، إلَّا أنْ تَطَّوَّعَ).،
29إسلام
مزيد من المشاركات
طريقة عمل كريم بشاميل

طريقة عمل كريم بشاميل

صلصة البشاميل الكريميّة المُكوّنات كوبان ونصف من الحليب السائل. ثلث كوب من الطحين مُتعدد الاستعمالات. مُكعّب ونصف من مرق الدجاج . بصلة صغيرة الحجم، مفرومة فرماً ناعماً. ثلت كوب من النشا. كوب من الماء. ملعقتان كبيرتان من الزيت النباتي. ملعقتان كبيرتان من الزبدة. رشّة صغيرة من القرفة المطحونة. رشّة صغيرة من الفلفل الأبيض. طريقة التّحضير خلط الطحين مع النشا الماء في وعاء عميق، وتقليب المكوّنات جيداً مع بعضها البعض إلى أن يذوب الطحين والنشا تماماً. تسخين الزبدة والزيت في قدر واسع على نار مُنخفضة،
ما معنى اختلاف الثقافات

ما معنى اختلاف الثقافات

الثقافة تعتبر الثقافة من المفاهيم التي تشغل اهتمام الكثير من الأشخاص في الوقت الحاضر، خصوصاً المهتمين بالعلوم الإنسانية، حيث يعتبرونها مركباً يشتمل علي المعرفة، والعقائد، والفنون، والقيم، والعادات التي يكتسبها الإنسان باعتباره عضواً في المجتمع، كما أنّها تنظيم يشتمل على مظاهر الأفعال، والأفكار، والمشاعر التي يعبر عنها الإنسان عن طريق الرموز أو اللغة التي يتعامل معها، وبذلك تكون الثقافة عبارة عن تاريخ الإنسان المتراكم عبر الأجيال. اختلاف الثقافات يوجد اختلاف كبير بين ثقافة بلد ما وبلد آخر، حيث
كيف نحب الوطن

كيف نحب الوطن

الوطن قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لحظة خروجه من مكة المكرمة مهاجراً إلى المدينة المنورة: (علمت أنك خير أرض الله، وأحب الأرض إلى الله، ولولا أن أهلك أخرجوني منك ما خرجت). كان هذا كلام رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لحظة إبعاده عن وطنه الأم الذي نشأ فيه، وتربى فيه، وكبر فيه، وعمل فيه، وتزوج فيه، وبعثه الله تعالى فيه، فعبده فيه، ودعا إلى دينه فيه، وعانى الأمرَّين هو وجماعة المؤمنين فيه، وكلام رسول الله هو كلام أي شخص سليم الفطرة، يتوفر على أدنى معاني الإنسانية عندما يخرج من وطنه مضطراً، أو
ترتيب عدد سكان العالم

ترتيب عدد سكان العالم

ترتيب عدد سُكّان العالَم في الجدول الآتي ترتيب للدُّول التي تحتلّ المراتب العشرين الأولى من حيث عدد السكّان على مستوى العالَم ، وهي مُرتَّبة ترتيباً تنازُليّاً: اسم الدولة عدد السكّان/نسمة الصين 1,420,062,022 الهند 1,368,737,513 الولايات المُتَّحِدة 329,093,110 إندونيسيا 269,536,482 البرازيل 212,392,717 باكستان 204,596,442 نيجيريا 200,962,417 بنغلاديش 168,065,920 روسيا 143,895,551 المكسيك 132,328,035 اليابان 126,854,745 إثيوبيا 110,135,635 الفلبّين 108,106,310 مصر 101,168,745 فيتنام 97,429,061
طريقة عمل الكاتو

طريقة عمل الكاتو

الكاتو يعتبر الكاتو من أنواع الكيك وهو من أكثر الحلويات التي تُقدم في أغلب المناسبات، مثل: أعياد الميلاد، الأعراس وغيرها، حيث إنه يتميز بسهولة تحضيره في البيت بوقتٍ بسيطٍ، وبأشكالٍ مختلفةٍ تبعاً لطبيعة القوالب المستخدمة له، كما أنّ تحضير الكاتو في البيت يتيح للأم إشراك ابنتها في إعداده نظراً لسهولته، وبالتالي إضافة المتعة في عمله، هذا عدا عن الفائدة التي يحصل عليها الجسم من تناول الكاتو، فهو غنيٌ بالكالسيوم نظراً لاستخدام الحليب بشكلٍ أساسيٍّ فيه، بالإضافة إلى البيض، وفي هذا المقال سنتحدّث عن
ما الفرق بين نواقض التوحيد ومنقصاته

ما الفرق بين نواقض التوحيد ومنقصاته

الفرق بين نواقض التوحيد ومنقصاته نواقض التوحيد تخرج العبد من الإسلام بشكلٍ كاملٍ، فيصبح كافراً أو مرتداً عن دين الله، وهي تجتمع في: الشرك الأكبر، والكفر الأكبر، والنفاق الأكبر الاعتقادي. أما منقصات التوحيد لا تنقض التوحيد كاملاً بل إنّها تتنافى مع كمال التوحيد، وتنقص من إيمان المرء، ولا يخرج بسببها من دين الإسلام ولا يكفر، ومن ذلك: وسائل الشرك الأكبر، والشرك الأصغر، والكفر الأصغر، والنفاق الأصغر. نواقض التوحيد ومنقصاته يمكن ذكر بعض الأمثلة على كل من نواقض التوحيد ونواقصه كما يأتي: نواقض
طريقة عمل الملوخية من غير شوربة

طريقة عمل الملوخية من غير شوربة

الملوخية الملوخيّة من أنواع النباتات التابعة لجنس الزهريّات، وتدخل أوراقها في تحضير طبق الملوخيّة، الذي تعود أصوله إلى جمهوريّة مصر العربيّة، وانتقل منها إلى العديد من بلدان العالم العربي كالسودان، وبلاد الشام وغيرها، وتختلف طرق تحضير الملوخيّة تبعاً للذوق والرغبة، والمكوّنات الداخلة في إعدادها، وفي موضوعنا التالي سنعرّفكم على طريقة عمل الملوخيّة من غير شوربة. ملوخيّة باللحم من غير شوربة المكوّنات كوب من الماء. مئتا غرام من الملوخيّة المجفّفة. كميّة من الملح، والفلفل الأسود -حسب الرغبة-.
مفهوم العلمانية

مفهوم العلمانية

مفهوم العلمانيّة تُعرّف العلمانيّة أنّها مجموعة من المُعتقدات التي تتمحور حول أنّ الدّين لا يجب أن يُشارك في الجوانب السّياسيّة والاجتماعيّة مع أيّ دولة، كما تُعرّف بأنّها النّظام الفلسفيّ السّياسيّ أو الاجتماعيّ الذي يرفض أيّ شكل من أشكال الدّين، وذلك تحت مبدأ فصل الأمور السّياسيّة والدّينيّة عن بعضها، فيتمّ استبعاد الدّين عن جميع الشّؤون المدنيّة المتعلّقة بالدّول . وتُشير العلمانيّة كذلك إلى التّوجه نحو الجانب الماديّ للحياة على الأرض دون الجانب الدّينيّ الغيبيّ. نشأة العلمانيّة نشأت